في صفحة ( الاسرة التربوية لولاية المسيلة ) على الفيسبوك كان هذا الحوار : حول هذه الصورة
نشر لعمار جلولLamara Djelloul ما يلي :
هذا حال قوم أعفاهم القانون من بعض الأعمال ويأبون إلا أن يقوموا بها؟؟؟؟
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
ماذا تقصد بــ ( هذا حال قوم أعفاهم القانون من بعض الأعمال ويأبون إلا أن يقوموا بها؟؟؟؟ ) ينبغي تسمية الاشياء باسمائها استاذنا ولا يصح استعمال (ما بال أقوام ) في هذا المقام ….
لماذا لا تقول حسن خلق و حب للبلد فالقانون ليس قرآنا منزلا و الزيادة في بعض الأعمال ليس عيبا و لا عبودية . الله يهدينا جميعا.
الزيادة في مثل هذه الأعمال = مخالفة القانون + التعدي على صلاحيات الغير + التعارض والتضاد مع المهام الأصلية + الانشغال عن المهام الأصلية والتقصير فيها + المساهمة في الرداءة في التسيير بتشجيع المتهربين والمتنصلين من مهامهم + وأشياء أخرى كثيرة منها نكران الجميل وأكثر من ذلك يمكن أن يلحق المخطئ فيها الملاحظة والمتابعة (رغم انه شاهد ما شافش حاجة ) وقد تترتب عليها مسؤوليات إدارية ومدنية وربما جنائية …في غياب التغطية القانونية .
أما الزيادة التي هي من الأخلاق ومن الوطنية فهي الزيادة في صلب المهام والإتقان فيها وهي فعلا تحتاج إلى مزيد من الحضور والفعالية والله تعالى وحده يعلم مقدار التقصير الكبير فيه …الله يلطف ويستر ويغفر
هذا الجواب واضح وضوح الشمس، مقبول،مفهوم و مقنع
شكرا تحياتي الخاصة سي خالد
يا سي خالد نقصد اقواما لا يقومون باعمال موكلة اليهم وتجدهم يقحمون انفسهم في مجالات اخرى الغرض منها التشنبيط
الكناية في بعض الاحيان ابلغ من التصريح يا سي عبد الرشيد
عفوا
شكرا للتوضيح يا سي لعمارة
الكناية في بعض الاحيان ابلغ من التصريح ..) تقصد الصورة استاذنا جلول
كان المصطفى صلى الله عليه وسلم اذا رأى من أصحابه ما لا يعجبه يقول: ما بال اقوام
عليه أزكى الصلاة و السلام
والحـــوار متـــواصل ومستمر
آخر أخبار المفتشين :
الأخبار الأخيرة تنقل أن المفتشين في يومياتهم بين الملتزمين بالقانون وبالمهام المنصوص عليها وبين اللاهثين وراء الأعمال الإدارية …
* في ولاية من وطني اشترط مدير تربية على زميل مفتش أراد العودة إلى الأعمال الإدارية أن يقدم له طلبا رسميا بذلك ….. بوركت سيادة المدير
* وفي ولاية أخرى ( بناءا على نصيحة ممن لم يقم بواجبه من الأعوان ) أصدر مدير تربية قرار بتوقيف تحفظي لزميل مفتش لأن مدرسة بها عدد المعلمين أكثر من عدد التلاميذ ولكنه تراجع لما علم أن المفتش كان مقاطعا للأعمال الإدارية ولم يساهم في مقترحات تعديل الخريطة بل قام بواجبه فقط في المراقبة عند زيارته للمدرسة ضمن تقرير زيارته المشكل .
و الأخبار متواصلة ومستمرة
انا لن ازيد عن عملي المسن في القانون وماندير مزية في حتى واحد
نخدم خدمتي الموجودة في القانون وفقط
الذي آلمني أن يشبه البعض الإنسان بكلب أكرمكم الله فمهما بلغت درجة الأعمال المسندة لأعلى فئة في هرم التعليم والتي تعد زبدته فلن يشبه بذلك… ترفعو إخوتي عن أخذ مثل هذه الاستعارات فأنتم قدوة للمعلمين
الذي آلمني أن يشبه البعض الإنسان بكلب أكرمكم الله فمهما بلغت درجة الأعمال المسندة لأعلى فئة في هرم التعليم والتي تعد زبدته فلن يشبه بذلك… ترفعو إخوتي عن أخذ مثل هذه الاستعارات فأنتم قدوة للمعلمين
|
شكرا سردوك وللتذكير أقول : القرآن الكريم وصف بشرا بالكلب والحمار وهم عند أقوامهم مراتب ومقامات :
قال الله تعالى ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) الأعراف: 176.
وقال أيضا (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) المدثر آية 34.
شكرا سردوك وللتذكير أقول : القرآن الكريم وصف بشرا بالكلب والحمار وهم عند أقوامهم مراتب ومقامات :
قال الله تعالى ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) الأعراف: 176. وقال أيضا (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) المدثر آية 34. |
و قال : يا أيها الذين آمنوا لا يسحر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لاتلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فؤلائك هم الظالمون) صدق الله العظيم
يا أخ لا ينبغي أن تتعدى حدود الله تعالى فهو الخالق و له الحق في تمثيل خلقة لمن يشاء مثلما له الحق أن يقسم بما شاء لكن نحن خلقه علينا الالتزام بنواهيه منعنا من القسم بغيره و نهانا عن التنابز بالألقب فعلينا الامتثال و الاستغفار إن أخطأنا و شكرا
شكرا سردوك وللتذكير أقول : القرآن الكريم وصف بشرا بالكلب والحمار وهم عند أقوامهم مراتب ومقامات :
قال الله تعالى ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) الأعراف: 176. وقال أيضا (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) المدثر آية 34. |
و قال : يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لاتلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فؤلائك هم الظالمون) صدق الله العظيم
يا أخ لا ينبغي أن تتعدى حدود الله تعالى فهو الخالق و له الحق في تمثيل خلقه لمن يشاء مثلما له الحق أن يقسم بما شاء لكن نحن خلقه علينا الالتزام بنواهيه منعنا من القسم بغيره و نهانا عن التنابز بالألقاب فعلينا الامتثال و الاستغفار إن أخطأنا و شكرا
و قال : يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لاتلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان و من لم يتب فؤلائك هم الظالمون) صدق الله العظيم يا أخ لا ينبغي أن تتعدى حدود الله تعالى فهو الخالق و له الحق في تمثيل خلقه لمن يشاء مثلما له الحق أن يقسم بما شاء لكن نحن خلقه علينا الالتزام بنواهيه منعنا من القسم بغيره و نهانا عن التنابز بالألقاب فعلينا الامتثال و الاستغفار إن أخطأنا و شكرا |
أنا لا أقصد شخصا بعينه حتى يدخل كلامي في ما ذكرت من الآيات الكريمة , وإنما قصدت سلوكا نشازا فينا هو سبب ( بلاوينا) في حياتنا كلها .فكثيرة هي الأشياء التي نعاني منها ومن آثارها السيئة وإذا رجعنا إلى البحث عن مسبباتها سارعنا حميعا إلى العوامل الخارجية عنا . ورحم الله مالك بن نبي الذي انتبه إلى فكرة ( القابلية للاستعمار ) والتي يمكن توسيعها إلى ( القابلية للاستعباد ) .
وأكرر هنا أنني لا أقصد شخصا بعينه وإنما اقصد سلوكا نشازا وليتحمل المتصف به تبعاته وآثاره , مع أنني على يقين أن هناك نوعين من الناس تجاه ما كتبت : نوع منزه بعيد عن هذه السلوكات فهو يعجبه هذا الوصف وهذا التصوير . ونوع آخر اتصف بما ذكرت من اشتياق للعبودية وقد تحمل كل الأعمال والإهانات في سبيل ذلك . فهو صاحب كفاءة عالية في التحمل لذلك فلا يضره وصفي ولا يقلقه ومن تكلم من الأصدقاء والقراء أظنه غير مطلع على كل ذلك وهم مشكورون على تفاعلهم وعلى نبل أخلاقهم وعلو همتهم من خلال ردهم ومشاركاتهم السابقة في المنتدى أقصد ( الملقب بالسردوك والملقب بشكرا للجميع ) وأشكرهم على نصحي بعدم التعدي على حدود الله فاللهم اجعلنا حميعا وقافين عند حدود الله ونواهيه .
وللتذكير أقول أن للسب والشتم أوالقذف أركان , ومنها الركن المادي المتمثل في عنصرين اثنين : الاسناد والعلانية . والإسناد فقها وقانونا هو نسبة أمر معين الى شخص معين،وقد يكون بالقول او بالاشارة او بالكتابة والثابت ان القانون لم يتطلب شكلا محددا بل قد يتوافر بالقول كقول شخص عن شخص آخر انه سرق ساعة مثلا، وقد يكون بالإشارة وذلك عندما يشير شخص الى شخص آخر باصبعه للإجابة عن سؤال طرحه احد الأشخاص ويكون أخيرا الإسناد بالكتابة كما في حالة رسم الكاريكاتير او نشر مقال في إحدى الصحف ..
د.خالص جلبي
وبالقضاء على التملّق (وهو امر ربما يكون محالاً) لكن بالحد منه ورصد عناصره نكون قد حققنا خطوات هامة نحو بناء المجتمع المتوازن الذي يقوم على مبدأ التكافؤ والعدل والمساواة بين ما ينتجه الفرد وبين ما يحصل عليه، بعيدا عن سبل وطرائق التملق الملتوية.
وهناك امر اخر وهو ان من تعود على العبودية يشعر بعدم النفع و الاهمية عندما يكون العهد جديد بالحرية وهناك من يشعر حتى بالضياع فلا بد من وقت لمثل هاؤلاء حتى يتالفو مع الحرية والوضع الجديد
وهناك امر اخر وهو ان من تعود على العبودية يشعر بعدم النفع و الاهمية عندما يكون العهد جديد بالحرية وهناك من يشعر حتى بالضياع فلا بد من وقت لمثل هاؤلاء حتى يتالفو مع الحرية والوضع الجديد
|
حتى لاتدخلوا في نقاشات بيزنطية من فضلكم سلو انفسكم لما خلقنا الله ولما امر الملائكة بالسجود لآدم لتعرفوا اننا خلقنا من اجل شيء مقدس الاصلاح بالارض فهناك من الناس ميزانه عند الله يساوي أمة وهناك من هو يساوي صفر وهناك من هو يساوي ناقص ………… فهناك عاشت لترك بصمة في تاريخ الانسانية فعاشت ولازلنا نذكرها نحن اليوم رغم مرور الالاف من السنون وهناك اناس عاشت بجانب الحائط ولم تعطي شيئا ففارقت الحياة وانتهى ذكرها بمجرد موتها ……. اين اليوم بن باديس ومن منكم لا يعرف بن باديس او الامير عبد عبد القادر او الصحابة او لكن لا أحد يذكر مثلا ولد ابن باديس او حفيده او صديق كان معه لماذا ؟؟؟؟ لان ذاك الشخص آثر ان يمشي بجانب الحيط فأهمله التاريخ …. التاريخ انصف اديسون على الرغم من كونه غير مسلم ……ولم يذكر ملايين البشر بل الملايير الذين ماتو ولم يفيدوا غيرهم …حتى نحن مازلنا نتحدث بهذه اللغة امشي جانب الحيط طبق القانون وحتى ولو كان به عوار لكننا اهملنا قانون …اتقان العمل والتفاني به والاخلاص له ……لنال به اجرنا اجر العمل وأجر الاتقان به ربح بالدنيا وربح بالاخرة ….أويح أمة تشتكي الراتب ولا تشتكي الواجب …..
|
djelfa.info/vb/showthread.php?t=1107849
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟