تخطى إلى المحتوى

السلام عليكم 2024.

الحمد لله
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :

أ. عن أبي سعيد الخدري قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6471 ) .

ب. " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " .

رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . والحديث : قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف .

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .

ج. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين الجمعتين ".

قال المنذري : رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به .

" الترغيب والترهيب " ( 1 / 298 ) .

وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة .

قال المناوي :

قال الحافظ ابن حجر في " أماليه " : كذا وقع في روايات " يوم الجمعة " وفي روايات " ليلة الجمعة " ، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها .

" فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

وقال المناوي أيضاً :

فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه .

" فيض القدير " ( 6 / 198 ) .

ولم ترد أحاديث صحيحة في قراءة سورة " آل عمران " يوم الجمعة ، وكل ما ورد في ذلك ، فهو ضعيف جدّاً أو موضوع .

عن ابن عباس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته حتى تحجب الشمس " .

رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 6 / 191 ) ، و" الكبير " ( 11 / 48 ) .

والحديث : ضعيف جدّاً أو موضوع .

قال الهيثمي : رواه الطبراني في " الأوسط " و " الكبير " ، وفيه طلحة بن زيد الرقي وهو ضعيف [ جدّاً ] .

" مجمع الزوائد " ( 2 / 168 ) .

وقال ابن حجر : طلحة ضعيف جداً ونسبه أحمد وأبو داود إلى الوضع .

انظر : " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

وقال الشيخ الألباني : موضوع ، انظر حديث رقم : ( 5759 ) في " ضعيف الجامع " .

ومنها ما رواه التيمي في " الترغيب : " من قرأ سورة البقرة وآل عمران في ليلة الجمعة كان له من الأجر كما بين البيداء أي الأرض السابعة وعروباً أي السماء السابعة " .

قال المناوي : وهو غريب ضعيف جداً . " فيض القدير " ( 6 / 199 ) .

والله أعلم.

الشيخ محمد صالح المنجد

الذي أعرفه ان قراءة سورة الكهف يوم الجمعة استدلال ضعيف والحديث الخاص بهذا ضعيف وهناك من استحسنها لفعل الصحابي لا لصحة الحديث والله اعلم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زيد العربي الجيريا
الذي أعرفه ان قراءة سورة الكهف يوم الجمعة استدلال ضعيف والحديث الخاص بهذا ضعيف وهناك من استحسنها لفعل الصحابي لا لصحة الحديث والله اعلم.

يا أخي الحديث صحّحه العلامة الألباني وحسّنه ابن حجر و وهُمَا هُمَا

فإن كان لديك علم بالصّناعة الحديثية فأنبئنا بعلم

والله لا يضيع أجر المحسنين…..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحبُّ لأهل السُّنة الجيريا
يا أخي الحديث صحّحه العلامة الألباني وحسّنه ابن حجر و وهُمَا هُمَا

فإن كان لديك علم بالصّناعة الحديثية فأنبئنا بعلم

والله لا يضيع أجر المحسنين…..

قال سماحة الإمام المحدث عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى:
جاء في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أحاديث مرفوعة لا تخلو من ضعف، لكن يشد بعضها بعضاً وتصلح للاحتجاج، وثبت عن بعض الصحابة أنه كان يقرؤها كأبي سعيد الخدري رضي الله عنه موقوفاً عليه، وابن عمر رضي الله عنه كذلك، ومثل هذا يدل على أن لها أصلاً، فإن الصحابي لما واضب عليها دل على أن عنده سنة من ذلك، لأنه لا يعمل من جهة الرأي، فإذا فعل الإنسان ذلك يرجو فضل ذلك فهذا فيه خير عظيم، وفضل كبير، ويرجى له فيها الثواب الذي ورد في الأحاديث، وليس ذلك بأمر مقطوع به؛ لأن الأحاديث فيها ضعف، إنما هو مستحب، أما قراءتها في ليلة الجمعة فلا أعلم له دليلاً وبذلك يتضح أنه لا يشرع ذلك.
والأحاديث الضعيفة في هذا يستعمل في فضائل الأعمال، أهل العلم يستعملون الأحاديث الضعيفة في الفضائل والترغيب فيها، ولاسيما إذا فعلها بعض الصحابة، فهذا مما يقوي تلك الأحاديث ويدل على أن لها أصلاً.

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=1458

https://www.djelfa.info/watch?v=SaCUiEIpVeo

بارك الله في من كتب الموضوع وشكر الله له سعيه
لكن :
شتّان بين الطّود الأشمّ وبين مجهول العين والحال
ليس الصّحيح إذا مشى كالمقعدِ
إنَّ هذا العلم دين؛ فانظروا عمَّن تأخذون دينكم……
الإنسان منّا قاصر عن بلوغ درجة يقارن فيها بين
أحكام العلماء حول الحديث …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.