تخطى إلى المحتوى

الراجح في حكم تغطية الوجه 2024.

باسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أقوال بعض العلماء في تغطية الوجه

بخصوص النقاب ما الأحاديث والآيات الخاصة به ؟.

الحمد لله الصحيح أن على المرأة أن تستر جميع بدنها حتى الوجه والكفين ، بل إن الإمام أحمد يرى أن ظفر المرأة عورة وهو قول مالك – رحمهما الله تعالى – ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – :

…. وهو ظاهر مذهب أحمد فإن كل شيء منها عورة حتى ظفرها وهو قول مالك .

" مجموع الفتاوى " ( 22 / 110 ) .

خلافا لمن قال بعدم وجوب ذلك ، ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه للمرأة فهي كما قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى – :

….. لا يخلو من ثلاث حالات :

1- دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….

2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….

3- دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….

" حراسة الفضيلة " ( ص 68 – 69 ) .

أما الأدلة على وجوب ستر الوجه والكفين :

1- قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } الأحزاب / 59 .

قال ابن تيمية – رحمه الله تعالى – :

وأمر سبحانه النساء بإرخاء الجلابيب لئلا يُعرفن ولا يؤذين وهذا دليل على القول الأول وقد ذكر عبيدة السلمانى وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن لأجل رؤية الطريق ، وثبت في الصحيح أن المرأة المحرمة تنهى عن الانتفاب والقفازين ، وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

" مجموع الفتاوى " ( 15 / 371 – 372 ) .

2- وقال الله تعالى : { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } النور / 31 .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

….. قوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } ، قال عبد الله بن مسعود : الزينة الظاهرة : الثياب ، وذلك لأن الزينة في الأصل : اسم للباس والحلية بدليل قوله تعالى : { خذوا زينتكم } الأعراف / 31 ، وقوله سبحانه : { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده } الأعراف / 32 ، وقوله تبارك وتعالى : { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } النور / 31 ، وإنما يعلم بضرب الرجل الخلخال ونحوه من الحلية واللباس وقد نهاهن الله عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها وأباح لهن إبداء الزينة الخفية لذوي المحارم ومعلوم أن الزينة التي تظهر في عموم الأحوال بغير اختيار المرأة هي الثياب ، فأما البدن فيمكنها أن تظهره ويمكنها أن تستره ونسبة الظهور إلى الزينة دليل على أنها تظهر بغير فعل المرأة ، وهذا كله دليل على أن الذي ظهر من الزينة الثياب .

قال أحمد : الزينة الظاهرة : الثياب ، وقال : كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها وقد روي في حديث : " المرأة عورة " ، وهذا يعم جميعها ؛ ولأن الكفين لا يكره سترهما في الصلاة فكانا من العورة كالقدمين ، ولقد كان القياس يقتضي أن يكون الوجه عورة لولا أن الحاجة داعية إلى كشفه في الصلاة بخلاف الكفين .

" شرح العمدة " ( 4 / 267 – 268 ) .

3- عن عائشة قالت : " كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه " .

رواه أبو داود ( 1833 ) وأحمد ( 24067 ) .

وقال الشيخ الألباني في " جلباب المرأة المسلمة " /107 : وسنده حسن في الشواهد .

ومما هو معلوم أن المرأة لا تضع شيئاً على وجهها حال إحرامها ، ولكن عائشة ومن معها من الصحابيات كن يسدلن على وجوههن لأن وجوب تغطية الوجه في حال مرور الأجانب أوجب من تركها حال الإحرام .

4- وعن عائشة رضي الله عنها قالت : " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله وليضربن بخمرهن على جيوبهن شققن مروطهن فاختمرن بها " .

رواه البخاري ( 4480 ) .

قال ابن حجر :

قوله : " فاختمرن " أي : غطين وجوههن .

" فتح الباري " ( 8 / 490 ) .

5- وعن عائشة : " …… وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي " .

رواه البخاري ( 3910 ) ومسلم ( 2770 ) .

6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " .

رواه الترمذي ( 1173 ) .

وقال الألباني في " صحيح الترمذي " ( 936 ) : صحيح .

ويمكن مراجعة السؤال رقم 21134 ففيه زيادة بيان حول " النقاب " .

والله أعلم .

اللهم صل على النبي

المصدر أختي الكريمة!!!!!!!

وعليكم السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
تغطية المرأة وجهها مسالة خلافية بين العلماء من العلماء من قال بوجوب تغطية المرأة جميع بدنها و من العلماء من قال بعدم وجوب تغطية المرأة جميع بدنها سوى الوجه و الكفين وكل فريق من العلماء له حججه.
من النساء من اخدن بقول علماء القائلين بوجوب تغطية المرأة جميع بدنها ومن النساء من اخدن بقول علماء القائلين بعدم وجوب تغطية المرأة جميع بدنها سوى الوجه و الكفين.
والسلام عليكم

لم أفهم الموضوع جيدا , فما هو الراجح الآن , أهو تغطية الوجه أم لا؟؟

أنا أعتقد بعدم وجوب تغطيته الا اذا كانت المرأة ذات جمال فاتن يخاف عليها من الفتنة, و ذلك نظرا للسترة أثناء الحج و العمرة اذ تكون فيه المنقبات مضطرات لنزع نقابهن و الله أعلم

على كل شكرا على الموضوع

لا بل الراجح هو وجوب ستر جميع البدن ومن قال بجواز كشف الوجيه استدل بأدلة إما ضعيفة أو منسوخة أو ليست قوية الدلالة على الجواز ، ومن اشهر من قال بالثاني الشيخ الألباني رحمه الله وله ردود قوية بينه وبين مخالفيه ، وكان من بين أدلته حديث اسماء وقد حكم كثير من أهل العلم بإرساله والبحث في المسألة له ذيوله التي لا يفي المختصر بتفصيله والله أعلم.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

– يؤكد هذا أثر قالت فاطمة بنت المنذر قالت : " كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي الصديق فلا تنكره علينا" الموطأ، في الحج، باب: تخمير المحرم وجهه.

– وعن المغيرة بن شعبة قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال:
( اذهب فانظر إليها، فإنه أجدر أن يؤدم بينكما).
قال: فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها، وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم فكأنهما كرها ذلك، قال: فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها..
فقالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر، وإلا فأنشدك، كأنها عظمت ذلك، قال: فنظرت إليها فتزوجتها"رواه الترمذي في النكاح، باب: ما جاء في النظر إلى المخطوبة

فهذا الأثر صريح في تغطية الوجه، فالمغيرة جاء لينظر إلى وجهها، وأبواها كرها ذلك، وهي قبلت امتثالا للأمر النبوي مع التحريج على الخاطب أن يكون له غرضا آخر بقوله: " إلا فأنشدك"، أي أن تترك النظر إلى وجهي.
وعلى هذا مضى الناس قرنا بعد قرن..

– قال الغزالي وقد عاش في القرن الخامس:
"لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات"..

– وحكى الإمام النووي في روضة الطالبين (5/366 ) وقد عاش في القرن السابع اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات..

– وقال ابن حجر وقد عاش في القرن التاسع:
"العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال"..
وعلى ذلك كان النساء ثلاثة عشر قرنا، حتى بدايات القرن الرابع عشر الهجري، حيث بدأت دول الغرب تتكالب على دولة الخلافة حتى إذا سقطت تقاسمتها، وكان أول شيء قامت به تعطيل الشريعة ونزع الحجاب ابتداء بغطاء الوجه، فغطاء الوجه هو بداية نزع الحجاب..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
المصدر أختي الكريمة!!!!!!!
المقال منقول من منتدى قافلة الدعاة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنبر جميل الجيريا
وعليكم السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
تغطية المرأة وجهها مسالة خلافية بين العلماء من العلماء من قال بوجوب تغطية المرأة جميع بدنها و من العلماء من قال بعدم وجوب تغطية المرأة جميع بدنها سوى الوجه و الكفين وكل فريق من العلماء له حججه.
من النساء من اخدن بقول علماء القائلين بوجوب تغطية المرأة جميع بدنها ومن النساء من اخدن بقول علماء القائلين بعدم وجوب تغطية المرأة جميع بدنها سوى الوجه و الكفين.
والسلام عليكم
نعم هناك من يقول بالوجوب و هناك من يقول بأنه سنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تائبة الى ربها الجيريا
لم أفهم الموضوع جيدا , فما هو الراجح الآن , أهو تغطية الوجه أم لا؟؟

أنا أعتقد بعدم وجوب تغطيته الا اذا كانت المرأة ذات جمال فاتن يخاف عليها من الفتنة, و ذلك نظرا للسترة أثناء الحج و العمرة اذ تكون فيه المنقبات مضطرات لنزع نقابهن و الله أعلم

على كل شكرا على الموضوع

جزاك الله خيرا …هذه المسالة خلافية و انا هنا وضعت راي العلماء القائلين بالوجوب أكثر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متبع السلف الجيريا
لا بل الراجح هو وجوب ستر جميع البدن ومن قال بجواز كشف الوجيه استدل بأدلة إما ضعيفة أو منسوخة أو ليست قوية الدلالة على الجواز ، ومن اشهر من قال بالثاني الشيخ الألباني رحمه الله وله ردود قوية بينه وبين مخالفيه ، وكان من بين أدلته حديث اسماء وقد حكم كثير من أهل العلم بإرساله والبحث في المسألة له ذيوله التي لا يفي المختصر بتفصيله والله أعلم.
بارك الله فيكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miramer الجيريا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

– يؤكد هذا أثر قالت فاطمة بنت المنذر قالت : " كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي الصديق فلا تنكره علينا" الموطأ، في الحج، باب: تخمير المحرم وجهه.

– وعن المغيرة بن شعبة قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال:
( اذهب فانظر إليها، فإنه أجدر أن يؤدم بينكما).
قال: فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها، وأخبرتهما بقول النبي صلى الله عليه وسلم فكأنهما كرها ذلك، قال: فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها..
فقالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر، وإلا فأنشدك، كأنها عظمت ذلك، قال: فنظرت إليها فتزوجتها"رواه الترمذي في النكاح، باب: ما جاء في النظر إلى المخطوبة

فهذا الأثر صريح في تغطية الوجه، فالمغيرة جاء لينظر إلى وجهها، وأبواها كرها ذلك، وهي قبلت امتثالا للأمر النبوي مع التحريج على الخاطب أن يكون له غرضا آخر بقوله: " إلا فأنشدك"، أي أن تترك النظر إلى وجهي.
وعلى هذا مضى الناس قرنا بعد قرن..

– قال الغزالي وقد عاش في القرن الخامس:
"لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات"..

– وحكى الإمام النووي في روضة الطالبين (5/366 ) وقد عاش في القرن السابع اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات..

– وقال ابن حجر وقد عاش في القرن التاسع:
"العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال"..
وعلى ذلك كان النساء ثلاثة عشر قرنا، حتى بدايات القرن الرابع عشر الهجري، حيث بدأت دول الغرب تتكالب على دولة الخلافة حتى إذا سقطت تقاسمتها، وكان أول شيء قامت به تعطيل الشريعة ونزع الحجاب ابتداء بغطاء الوجه، فغطاء الوجه هو بداية نزع الحجاب..

بارك الله فيك اخيتي على الاضافة ..هذا راي الشيخ الالباني رحمه الله في المسالة

****************************

"و اعلمي ايتها الاخت المسلمة ان الذين اباحوا لك كشف الوجه من العلماء مع كون قولهم مرجوحا-قيدوه بالامن من الفتنة .والفتنة غير مامونة خصوصا في هذا الزمان الذي قل فيه الوازع الدينيفي الرجال و النساء و قل الحياء و كثر فيه دعاة الفتنة و تفننت النساء بوضع انواع الزينة على وجوههن مما يدعو الى الفتنة فاحذري من ذلك ايتها المسلمة والزمي الحجاب الواقي من الفتنة باذن الله و لا احد من علماء المسلمين المعتبرين قديما و حديثا يبيح لهؤلاء المفتونات ما وقعن فيه"


مقتطف من كلام الشيخ صالح بن فوزان عبد الله الفوزان من مطوية الحجاب الشرعي و حجاب النفاق

اللهم صل على النبي

بارك الله فيكن أخواتي ..

جزاكن الله خيرا على التوضيح ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان إيمي الجيريا
بارك الله فيكن أخواتي ..

جزاكن الله خيرا على التوضيح ..

و فيك بارك الله و جزاك خيرا اخية

اللهم صل على النبي

ghgfhfghhytyhrtyrtyhrty

جزاك الله خيرا

اللهم ثبتنا على الحق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara_alger الجيريا
جزاك الله خيرا

اللهم ثبتنا على الحق



اللهم آمين و جزاك خيرااا

اللهم صل على محمد

المصدر أختي الكريمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sana16 الجيريا
المصدر أختي الكريمة
منتدى قافلة الدعاة !!!!!

اللهم صل على النبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آية السلفية الجيريا
باسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
الراجح في حكم تغطية الوجه

بخصوص النقاب ما الأحاديث والآيات الخاصة به ؟.
الحمد لله الصحيح أن على المرأة أن تستر جميع بدنها حتى الوجه والكفين
خلافا لمن قال بعدم وجوب ذلك ، ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه
….. لا يخلو من ثلاث حالات :
1- دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….
2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….
3- دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….

اللهم صل على النبي

– صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ –
باسم الله الرحمان الرحيم
وعليكم السلام.ورحمة.الله وبركاته ومغفرته

حُكْمُ تَغْطِيَةِ الوَجْهِ : أما المشروعية فـ ( نَعَمْ ) أما الوجوب فــ ( ـلاَ )

أختي الفاضلة " آيَة السَّلَفِيَة " ممكن نفتح باب النقاش
حول دعوى وجوب تغطية وجه المرأة
وذلك بعد وضع بعض الشروط منها:

1- الاستدلال يكون بدايةً من = ( الكتاب والسنة ) أولاً ، ثم بعد ذلك أثار الصحابة
ثم بعد ذلك كلام العلماء =(المتقدمين أو المتأخرين أو المعاصرين ) على حسب الحال والمقتضى
2- لا ننتقل إلى مناقشة الدليل الثاني إلا إذا أتممنا مناقشة الدليل الأول؛ وهكذا دوليك
3- التسليم بالحجة إذا ظهرت من غير تعصب ممقوت ولا مذهبية تقليدية
4- شرط الصحة في الدليل من السُنَّة وآثار السَّلف
5- الاحترام المتبادل في ثنايا المناقشة مع عدم تدخل الأعضاء

اللَّهُمَّ اهْدِنَا لِمَا اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الحَقِّ بِإذْنِكَ
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.