تخطى إلى المحتوى

الحركة النقابية في الجزائر . نقابات التربية 2024.

  • بواسطة

أريد أن اسهم في موضوع الحركة النقابية ..وخصوصا نقبابات التربية…
بالنسبة للنقابات المعتمدة… ولن أتكلم عن المركزية النقابية لأنني لا اعتبرها نقابة ..بل جهازا نقابيا تابعا للحكومة.. فهنالك عدة نقابات.. وهي الاينباف، الاسنتيو الساتاف..والكنابست والسنابست.. بالفرنسية unpef..Snte..cnapest..snapest ..satef.
أولا: بالنسبة للنقابات Unpef..Snte..Satef.
فقد تم اعتمادها في العصر الذهبي للديمقراطية في الجزائر سنة 90. وهي نقابات غير متخصصة اي تمثل في قانوها الاساسي مختلف الاسلاك من أساتذة وعمال واداريين ونظار ومدراء….
بالنسبة لنقابتي satef.. unpef. مايجهله البعض أنها من ضمن اختصاصها أيضا فطاع التكوين المهني وليس التربية فقط.. وهي غير مهيكلة فيه حاليا.. (كما لم تكن منذ عامين مهيكلة في قكاع التربية عبر عدة ولايات لولا تنسيقها مع الكنابست).

بالنسبة لنقابتي الكنابست والسنابست cnapest .. snapest.
فهما نقابتين جاءتا بهد الاضراب الشهير 2024….. اختصاصهما في الثانوي فقط والاساتذة الثانويين لا غير….لماذا؟؟؟؟؟
لأن الاخوة قيادي النقابيتين في 2024 رأو أن يأسسوا نقابة تدافع عن اساتذة الثانوي.. syndicat corporatif اي نقابة متخصصة وهذه رؤيتهم الاستراتيجية آنذاك…. فنقابة متخصصة تكون متماسكة (فمثلا في القانون الاساسي كل منخرطيها اساتذة ولن تحصل مشاكل داخلية عن اسلاك مختلفة مساعدين..مدراء..فالكل اساتدة وفي الثانوي فقط).
فلو لاحظنا مثلا التنسيق بين نقابتي الكنابست والاينباف فهو سيكون مؤقتا…(انه تنسيق فقط وليس اتحاد أو كنفدرالية). معناه في نقاط محددة..وهذا هو المشكل.. فقد اصبحت نقابة الكنابست تتكلم عن اشياء ليست من اختصاصها من النشاطات الصفية.والمساعدين… (لا تفهموني غلط)… من حهة اخرى نقابة الانباف غير مهيكلة في الثانوي (فيما يخص الاساتذة).. وان تمت هيكلتها فستكون الحرب بينها وبين الكنابست… ولكم الأدلة التالية:
—– نقابة الاينباف يقشعر جلدها اذا تكلمنا عن نقابة snte.. أو satef.
—–نقابة الكنابست لها حساسية تجاه نقابة السنابست.
في الحقيقة في بداية التسعينات كان مركز الحركات النقاتبية في قطاع الصحة.. أما الآن هو في قطاع التربية.. ولكن في رأيي الخاص أن نقابات الصحة لهم استراتيجية جيدة وهم أكثر تطورا منا في معظم الاحيان… (كمثال تروييهم فيما يخص قانونهم الاساسي..ونظامهم التعويضي في حين كنا نحن نستعجل اصدار قانونا الأساسي لعمال التربية النتيجة…… بعنا الكثير من بطاقات الانخراط ولم استغلينا الفرصة للهيكلة ولم نتحصل على شيء.. أسوء قانون خاص في الوظيفة العمومية وأسوء نظام تعويضي )..

أمام نقابات التربية الكثير والكثير ومنه النقاط التالية
– التكوين النقابي وخصوصا القاعدة
– ممثلو المجلس الوطني يجب أن يكونوا في المستوى
– ضرورة تكوين الجيل الثاني ليأخذ المبادرة
– تحقيق فكرة التداول حتى لا نكون كالاحزاب الجزائرية (يموت في الكرسي)
– اتحاد نقابات التربية وتأسيس كنفدرالية نقابات التربية والمشلركة في الثلاثية وازاحة نقابة الجهاز ugta.


في الأخير اتمنى ان تتسع قلوبكم لتدخلي هذا

تحليل جيد اخي الكريم
بارك الله فيك

موضوع جيد جدا ولكن مقتضب …..شكرا جزيلا اخي على المساهمة في اثراء معلوماتنا .

الشيء المهم الذي نسيت او تناسيت قوله هو ان كل مؤسسي هذه النقابات خرجوا من رحم الـ ugta لأنهم بباسطة ما صحلهمش الانتداب
وشكرا

نريد اثراء النقاش… هل من ردود

شكرا لك أخي على هذا التوضيح . ولكن في راي .لو تظافرت الجهود في نقابة واحدة لكانت النتائج باهرة ولك ان تتصور كم عدد عمال التربية باطوارها المختلفة.ولهذا احمل المسؤولية للناقبة المتخصصة لانها اول من فرق بين رجال التربية.

شكرا لمرورك……………

بارك الله فيك أخي عبدو
لكن لدي بعض التوضيحات
نقاية ugta وأتباعها من النقابات الأخرى متفق بأنها وجه لعملة واحدة
فيما بخص السنابست أتت من رحم الكنابست لأن مزيان كان في المكتب الوطني للكنابست وباع المواقف في إضراب 20 يوم مع عضو آخر فاستقال المكتب الوطني ثم أعيد إنتخابه من جديد وأقصي مزيان وصديقه
وقد خلقت السنابست لتكسير الكنابست وأعطيك دليل إن كنت من متتبعي الأحداث
في الإضراب الأخير دخلت الكنابست يوم الأحد وإتفقت على الزيادة في نوفمبر والرابيل في 18 شهر ويوم السبت أعلنوا أن الرابيل خلال 2024
السنابست واصلت الإضراب وشنت هجوما عنيفا على الكنابست ــ لأنها باعت السوق ــ وواصلت إضرابها فخرجت الكنابست في تسلل وأصبحت كأنها عقدت صفقة مع الوزارة مقابل الخدمات
لكن السنابست أعلنت الإلتحاق بالدراسة يوم الثلاثاء وفي محضر إلفاقها الزيادة خلال ديسمبر والرابيل خلال 2024
وهي من باعت السوق
لأنه كيف تتفق الوزارة مع طرف على نوفمبر وإتفقت هي على ديسمبر وهذه خيانة وعمالة لهذه الإدارة التي فقدت شرفها ولم ويصبح لمسؤولها ماء وجه يدافع عنه ومن وراءه المفسدون في الجزائر وأباطرة الإختلاس وأرباب السرقة الذين أصبحوا يتفننون في لعب الأدوار ونهب المال .
أما نقابة المركزية النقابية فلايمكنني أن أتكلم عن هذه النقابة النسائية المكونة من مجموعة من العرائس فأغلب مجلسه الوطني من النساء والذي لا يمكن لشريف الإنخراط فيه.

بوركت00000000000000

……………. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟………….

شكرا لــــــــــــــــــــــــك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.