تخطى إلى المحتوى

التقويم النقدي الخاص بالوحدة 2 2024.

  • بواسطة

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§
ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§
كنا قد تحدثنا في السابق عن التقاويم النقدية الخاصة بالوحدة الاولى و الثانية و اليوم سنكمل البقية :
اليكم اولا التقاويم النقدية السابقة:
التقويم النقدي الخاص بالوحدة الاولى

التقويم النقدي الخاص بالوحدة الثانية

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

الاتجاه التجديدي : وبنى زعماء هذا الاتجاه تجديدهم انطلاقا من الادب الغربي القديم وقاد هذا الاتجاه ادباء المهجر

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

تعريف الادب المهجري: هو كل ادب الف خارج الحدود العربية من طرف
ادباء سوريين ..لبنانيين و مصريين في امريكا الشمالية او الجنوبية دفعتهم الظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الرغبة في التطوير و التجديد الى الهجرة و قد وجدوا في الادب وسيلة تمكنهم من ذلك و انشأوا الجمعيات و النوادي :
1- الرابطة القلمية : وتأسست سنة 1920 بالمهجر الشمالي بنيويورك بالوم أ ترأسها جبران خليل جبران ومن اهم ادبائها : ايليا ابو ماضي .. الشاعر الرفيق …عبد المسيح حداد ..رشيد ايوب ..ونسيب عريضة
2-العصبة الاندلسية: وتاسست سنة 1933 بالمهجر الغربي بساو باولو بالبرازيل من اهم ادبائها : رياض معلوف …الياس فرحات ..الشاعر القروي

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

اسباب و عوامل التجديد في الادب :
_ الثورة على الوقوفيين ( الكلاسكيين) يقول ايليا ابو ماضي:

لست مني ان حسبت الشعر الفاظا و اوزانا خالف دربك دربي و انقضى ماكان بيننا

– الحنين الى الاوطان و الاهل و الاحبة يقول ايليا ابو ماضي:

ايها السائل عني من انا ……………انا كالشمس الى الشرق انتسابي
انا في نيويورك بالجسد …………..وبالروح في الشرق على تلك الهضاب

_ النزعة القومية العربية و الدعوة اليها
_ايمانهم بالحرية بقول الياس فرحات :

وطني متى اراك تسير نحو العلا ……….حرا بظل خوافق الاعلام
فلكل شعب عاثر امنية ……….تحقيقها دين على الايام

_ النزعة الانسانية و عدم وقوفهم على النزعة التعصبية الطائفية يقول ايليا ابو ماضي:

اخي احبك ساجدا في جامعك او راكعا على هيكلك او مصليا في كنيستك فانا و انت ابناء دين واحد هو الروح

_ النزعة التاملية الفلسفية و محاولة اكتشاف اسرار الكون يقول مخائيل نعمية:

يا نهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخرير
ام قد هرمت و خار عزمك فانثنيت عن المسير
بالامس كنت تسير مرنما بين الحدائق و الزهور
تتلو على الدنيا و مافيها من احاديث الدهور
بالامس كنت اذا سمعت تنهدي و توجعي تبكي
وهاانا ابكي وحدي ولا تبكي معي

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

خصائص الادب المهجري:
_التجديد في الموضوعات الشعرية و التي تتناول في اغلبها فرط الحنين و الهجرة
_الصدق في التعبير و الذي قوامه صدق التجربة الفنية بعيدا عن الوهم و التكلف
_توظيف الرمز احيانا بالقدر الذي يعين على نقل التجربة بموضوعية
_الاهتمام بالنفس البشرية ومحاولة اكتشاف خباياها واسرارها
_بروز ظاهرة التشخيص من خلال توظيف مختلف عناصر الطبيعة
_الاهتمام بالمعنى و التعمق فيه من خلال الشرح و الايضاح والتحليل
التساهل في اللغة و التصرف في بعض قواعدها احيانا
_بروز الوحدة العضوية التي تربط بين افكار القصيدة ترابطا منطقيا بحيث لا يمكن التقديم او التأخير
_الطابع الانساني في اعمالهم الادبية فالادب عندهم قبل ان يكون فنا هو رسالة تحاكي هموم و مشاكل الانسان في كل زمان و مكان

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

الاتجاهات الفنية في الادب المهجري:
الاتجاه الرومنسي: وقد تأثر بهذا الاتجاه : ميخائيل نعيمة. ايليا ابو ماضي
ومن خصائص الاتجاه الرومنسي:
_بروز الذاتية اي تعبير الشاعر عن ذاته و خبايا مكنوناته
_توظيف مختلف عناصر الطبيعة فالطبيعة لدى الرومنسيين تعتبر المادة الخام التي تمكن الشعراء من صياغة افكارهم دون قيد او جبر
_الاغراق في الخيال من خلال توظيف مختلف الصور البيانية
_بروز الاسراف العاطفي اي العاطفة القوية الجياشة
_الدعوة الى التجديد و التميز عن الاداب القديمة
_توظيف الثنائيات اي الجمع بين الشيء و ضده في ان واحد : كالحزن و الفرح ..التفاؤل و التشاؤم ….السعادة و الالم
_اللغة السهلة البسيطة فقد كان ادبهم عفويا تلقائيا
_النزعة الانسانية فالشاعر يهتم بالقضايا التي تخص المجتمعات الانسانية كلها دون النظر الى من يكون ذلك المجتمع

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

اثر الادب المهجري في الادب العربي:
في الشعر : ادى الى ظهور قوالب شعرية جديدة وماكان فيه من تنويع للاوزان القوافي وهو : الشعر الحر كما ادى الى ظهور اغراض شعرية اخرى: كغرض االشعر الملحمي و الشعر المسرحي
في النثر : ادى الى تطور بعض فنونه : كفن القصة .. المسرحية …الرواية و المقال

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

اتمنى ان يفيدكم ودعوة منكم لي بظهر الغيب
في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.