من أجل ذلك تظهر قيمة علم البيان في رفع مستوى جمال و وضوح الكلام ، و اختلافه من متكلم إلى آخر .
فنحن كثيرا ما نصف جمال الشيء (أو قُبْحَــه أيضا ، أو لبيان أي صفة من صفاته كالطول أو العرض ، أو الكرم أو البخل ، أو …) بتمثيله بشيء قريب يشْـبهه في تلك الصفة ، فنقول مثلا :
– السحب تشبه القطن.
– هذا الرضيع كالملاك.
– ما لك تصيح كمن لدغته حية؟!
– وجدت المريض وجهه أصفر مثل الليمون .
…..الخ
في هذه الجمل لجأ المتكلمون إلى تمثيل الشيء المراد وصفه (أو الإخبار عنه ) بشيء آخر يتفق معه في صفة ما
فالسحب فعلا تشبه القطن (في البياض الناصع ، و في الشكل المميز )
و الرضيع عادة ما نشبهه بالملاك (مع أننا لم نر ملاكا !) ووجه الشبه هنا هو الطهر من الذنوب فيما يبدو ، فالملائكة لاتعصي الله أبدا ، و الرضيع لا يسيء إلى أحد إطلاقا .
و يمكنكم تحديد وجه الشبه في المثالين الأخيرين.
و بالتالي ، يمكن تعريف التشبيه كما يلي :
التشبيه لغةً هو التمثيل
و اصطلاحًا : هو عقد ممثالة بين شيئين (أو أكثر) يشتركان في صفة واحدة أو عدة صفات
و الغرض الأساسي منه هو توضيح الصورة أو الخبر
و قد يستخدم كنوع من الجمال الفني الذي يضفي على الكلام الأدبي جودة و رونقا)
انظروا كيف شبه الله تعالى بني إسرائيل الذي حُمِّلـــوا التوراة و لم يعملوا بها بــــ"الحمار" أعزكم الله ، فيقول :
(( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) الجمعة ، الآية 5.
ميّــز فيما يلي الجمل التي تحتوي على التشبيه من الجمل التي تخلو منه
أ- كلامه كالعسل
ب- البخيل شخص لا يعرف قيمة المال
ج- الأرض أمّ البشر جميعا.
د- قال الله تعالى : (( إنْ هم إلا كــالأنعام بل هم أضَلّ)) الفرقان : 44.
ه- و قال كذلك : (( كأنهم حُـمُـرٌ مستنفَـرة فرَّتْ من قَـسْـوَرة )المدثر : 50، 51
التدريب1 :
ميّــز فيما يلي الجمل التي تحتوي على التشبيه من الجمل التي تخلو منه
أ- كلامه كالعسل تحتوي تشبيها
ب- البخيل شخص لا يعرف قيمة المال خالية من التشبيه ج- الأرض أمّ البشر جميعا. تحتوي تشبيها د- قال الله تعالى : (( إنْ هم إلا كــالأنعام بل هم أضَلّ)) الفرقان : 44. تحتوي تشبيها ه- و قال كذلك : (( كأنهم حُـمُـرٌ مستنفَـرة فرَّتْ من قَـسْـوَرة )المدثر : 50، 51 تحتوي تشبيها |
السلام عليكم ها هي محاولتي لحل التدريب مع الشكر الجزيل للاستاذة
السلام عليكم ها هي محاولتي لحل التدريب مع الشكر الجزيل للاستاذة
|
مرحبا بك ، بني
والحلول صحييييييييييييحة
بارك الله فيك
ملاحظة صغيرة فقط : نقول تحتوي على تشبيه .
يقوم التشبيه على ركنين أساسيين ، بدونهما لا يعتبر تشبيها ؛ وهما :
1- المشَـبَّــه : أي الشيء الذي نريد تشبيهه (كالسحاب في المثال الأول)
2- المشَبَّــه به : أي الشيء الذي وجدنا صفة (أو صفات) مشتركة بينه و بين المشبه ، (كالقطن في المثال 1)
و يأتي ركنان آخران ، قد يذكران في جملة التشبيه و قد يُستَغنَى عنهما أو عن أحدهما ؛ وهما
3- أدة التشبيه : قد تكون حرفًــا (الكاف – كأنّ – كأنّمــا ) ، أو اسما (مثل – أشبه ) ، أو فعلا (يشبه – يماثل – يُحاكي …)
4- وجه الشبه : أي الصفة (أو الصفات) التي يشترك فيها كلّ من المشبه و المشبه به
لنطبّق :
أ- كأنّ الشمس مصباح في السماء
المشبه = الشمس
المشبه به = مصباح
الأداة : كأنّ
وجه الشبه (وهو غير مذكور في هذه الجملة) = الإنارة و الشكل الدائري و الارتفاع.
ب- قال تعالى : {{ وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ )}} يس : 39
المشبه : القمر
المشبه به : العرجون القديم
الداة : الكاف
وجه الشبه : ……….معذرة ، سأعود إلى تفسير الآية ، كي لا أقول في كلام الله ما ليس لي به علم
شكرا جزيلا
شكرااااااااااااااااااااااااااااا
اشكركي الاستاذة بلقيس الهدى
انا اريد دورس اللغة العربية وتحضيرات وحلول تطبيقات سنة اولى ثانوي جذع مشترك اداب
شكراااااااااااااااااا لك