التحرش بالنساء من المواضيع التي تقلق الجميع في مختلف انحاء الوطن
كيف ترون هذه الظاهرة و كيف يمكن معالجتها ، ما هو الدور الذي يجب ان تلعبه مصالح الامن و الهيئات القضائية للحد دون هذه الظاهرة
ما هي جذورها النفسية و الاجتماعية،
هل تعتبر انها اكثر تفشيا في الجزائر عكس سائر انحاءالعالم
شاركوني الموضوع
انتظر لم اري الموضوع وانت دائما بصلتك محروقة انا امزح لكن حقيقة لم اره توجد لحكاية من حكاياتي المضحكة
كاين واحد مرة كان يمشي ورائي ايا درت روحي منيش شايفاتوا وصلت بيه للحارة الي سكنا فيها وانت عند علمك العب كراتيه تميت نقتل فيه نكرهت وسلموا ناس الحومة ديالنا وخليتولهم يزيدوا يرحبوا بيه ورحت وشكاو بيا دخلت السجن 4ايام وتحبست في البيت عقاب ثلاثة اسابيع ونخدم كلش مع ماما
وكاين طامة اخرى في يوم من العام اللي الفات ايا في ايام العيد ومكانش ياسر الطلاب في القاعة سيد جمال جاي تيقيم معايا علاقة كسرتلوا عضاموا يد ورجل وفصلت اسبوعين من الجامعة وحلينا الموضوع وديا وان لما يراني يسميني اختي واش رايك
ايا الموضوع ديال التحرش نفكر ونجاوبك موضوع حساس جدااااا
شكرا لك اختي
اخي الكريم قبل ان نتعر ض للموضوع
اصارحك بانها حقيقة وواقع معاش لانو بصراحة بكري حنا نحترمو الكبير ونقادرو الطفلة ومانقربوهاش ديما مدايرينها كي اختنا
وهي واقع راح نتحتمو انو نتعايشو معاه وماهوش راح يتصلح الا في الاسرة والعائلة سواء كان ذلك بالنسبة للذكرة او الانثى
اما عن الاسباب اوعز السبب الاول الى الاسرة من اكثر من ناحية
الاولى
انعدام العطف الاسري و الجفاء في التعامل بين الافراد لانو ولاو يعتدو الزواج هوا الانجاب والتربية على الشارع
الانحلال الخلقي الكبير في الشارع
انتشار القنوات الفاضحة حيث ولا اخ واختو يتفرجو افلام مدبلجة تخدش الحياء (فهمتني)
تقليد اليبنات لبطلات الافلام الاجنبية من حركات ولبس
دخول فكر جديد انو اللي ماعندوش صحبتو ماهوش راجل
دخول فكر خطير انو كي تلعب بالطفلة و تحشيهالها رجولية
اين نحن من الماضي
لي عودة لاكمال الحديث
اخي الكريم قبل ان نتعر ض للموضوع
اصارحك بانها حقيقة وواقع معاش لانو بصراحة بكري حنا نحترمو الكبير ونقادرو الطفلة ومانقربوهاش ديما مدايرينها كي اختنا وهي واقع راح نتحتمو انو نتعايشو معاه وماهوش راح يتصلح الا في الاسرة والعائلة سواء كان ذلك بالنسبة للذكرة او الانثى اما عن الاسباب اوعز السبب الاول الى الاسرة من اكثر من ناحية الاولى انعدام العطف الاسري و الجفاء في التعامل بين الافراد لانو ولاو يعتدو الزواج هوا الانجاب والتربية على الشارع الانحلال الخلقي الكبير في الشارع انتشار القنوات الفاضحة حيث ولا اخ واختو يتفرجو افلام مدبلجة تخدش الحياء (فهمتني) تقليد اليبنات لبطلات الافلام الاجنبية من حركات ولبس دخول فكر جديد انو اللي ماعندوش صحبتو ماهوش راجل دخول فكر خطير انو كي تلعب بالطفلة و تحشيهالها رجولية اين نحن من الماضي لي عودة لاكمال الحديث |
كلامك جد وجميل لكن للاسف كل الكلام الذي قلته صحيح اين النقاش هذا موضوع اجتماعي
شكرا لك عن الموضوع
للأسف لم أكمل قراءته أعدك سوف أقرأه لاحقا
وأعطيك الرد
معليش اختي حنا المهم في المشاركة
بعد العودة
اخي الكريم الا ترى انو هذا يستلزم عمل قاعدي كبير في الاسرة لانو نعرفو انو صلاح الاسرة من صلاح المجتمع
و كاجابة عن اسئلتك (مانيش متشائم ^p^ هذا الواقع)
كيف ترون هذه الظاهرة و كيف يمكن معالجتها ؟
ظاهرة دخيلة سيئة للاسف علاجها يتطلب عمل جبار بالرجوع الى الدين والمبادئ و و.وووو
ما هو الدور الذي يجب ان تلعبه مصالح الامن و الهيئات القضائية للحد دون هذه الظاهرة؟؟؟
عجيب سؤالك لا يمكن ادراج عمل هذه المصالح الى ترمي اليه لانو حنا نعرفو الجهات التربوية عائلة مدرسة اصدقاء …….. و و و و
ما هي جذورها النفسية و الاجتماعية؟
هذي تتطلب حديث طويل ولا اضن ان لها جذور كما يدعي البعض اعطيك مثال بسيط الخارج عن عاداتنا وتقاليدنا من اعمال يمكن ان نشبهه بالنيتة الطفيلية التي تتاة على خيرة مالدينا ثم ترميهم ضعاف العقل والبدن …
هل تعتبر انها اكثر تفشيا في الجزائر عكس سائر انحاءالعالم
يا اخي بالنسبة لما تربينا عليه وعاداتنا وتقاليدنا وديننا اعتبرها كارثة عظمى
اليك الخط
كلامك جد وجميل لكن للاسف كل الكلام الذي قلته صحيح اين النقاش هذا موضوع اجتماعي
|
مشكورةى النايلية على الاطراء الم تلاحظي قولي للحديث بقية
:d
انا شخصيا اعتبر اشد انواع العنف و الترويع ضد المراه هي اختزال او تدمير او منع حقها في :
الاختيار و الانتماء الديني و العقائدي و تسخير النظم الاجتماعيه و -او القانونيه او العزل و الاضطهاد الاقتصادي لتكبيل هذا الحق ( كل نفس بما كسبت رهينه( و ارى ان هذا الحق اذا لم يصان انعدمت امكانات التانسج الاجتماعي الصحي و الصحيح و الدليل ما يجري الان من قوانين منع الزواج من خارج القبيله او الطائفه او الدين و بحمايه القانون…او بالسماح القانوني اولا ثاني انواع القهر هو التنميط الثقافي بحجب امكانات الاستمرار بالتعلم او من خلال تمييع الانجازات الفعليه و تحويلها الى انجازات وهميه الثالث..استخدام انماط و اساليب السلب الجزئي او الكامل من شخصيه و استقلاليه المراة و نسبها الى العنصر الرجالي كوسيله لايقاف المراة عن الاستقلال الذاتي و العاطفي فتتصور النساء انهن لا ينضجن على مستوى الفكر و الشخصيه حتى ينالن شهادة من الرجال بذلك و ان تكون الشهادة بصياغات اغرائيه او مثيرة رابعا نعم انا اعتبر ان التحرش الجنسي بالنساء هو نوع من المباركه الاجتماعيه و القانونيه لدنائه النفس و مباركه ان النفس المعتديه غير سويه و بالتالي قد تيحول التحرش الى اعتداء او اغتصاب او قتل خامسا ارى ان القضيه تشارك فيها قطعان من الداعرات و المشوهات فكريا و تربويا و ان هناك من يحاولون ادارة مثل هذة القضيه بطريقه تقضي بان تطفوا حقوق الساقطات الى السطح مقابل الاخريات و بغض النظر عن نوعيه كل الاخريات من النساء ارى ان القمع التربوي و منذ الصغر يهيء لتقبل المراة لاحقا لاي نوع من التحرشات الجنسيه و انصح كل الصغيرات و النساء ان يفضحن من يتحرش بهن جنسيا دون التخوف من ان ذلك قد يعيق ارتباطهن في المستقبل على اساس السمعه ذلك ان الذي يعبث بسمعتهن من الاقارب او المسؤولين لن يختاروا لهن الا مثل الذي اذاهن في بدايه البدءوقد لا يعزو كثير من الناس ما يجرى اليوم من ظواهر غلو وفتنة والقتل إلى حالة الجمود والضعف التي يعانى منها الفكر الإسلامي. فى معظم الدول الاسلاميه رغم أن هذه الحالة هي السبب الرئيس لحالة الضعف العامة التي يعاني منها العالم الإسلامي، وكذلك هي السبب الأهم لظواهر التشدد والغلو التي تنتج عن تعاظم المشاعر الدينية مع غيبة الوعي الإسلامي الذي يستند إلى علم وفهم عميق لمناهج الدين ومقاصده. إن الفقر الثقافي والفكري الذي يعانيه الشباب اليوم من ظاهرة القتل والتحرش الجنسى الذى ساد معظم الدول العربيه بظاهره قد تكون غريبه فى تعامل المجتمع معها . ارجع اقول ان سبب هذه الظواهر عدم الوعى الاسلامى الكامل وهتمام الشباب بمظاهر ليس من ديننا فى شى واتباع حضاره اخذنا منها كل شى وتركنا نحن كل شى من الحضاره الاسلاميه التى هى ام كل الحضارات . واصبح مفهوم الشباب مغلق حتى فى اتخاذ قرار يرجع له او يغير منه اسلوب حياته والسبب فى ذلك يرجع الى عدم الادراك الحقيقى لمعنى الاسلام . واهمية حياة الناس وتعدى على الحقوق التى كفلها الاسلام لكل فرد فى المجتمع والذى يتعدى عليها كما تعدى على الناس جميعاً والذى يحفظ هذه الحقوق مثل ما حفظ الناس جميعاً . والاسف اليوم نراه انتهاك هذه الحرمات بابشع صوره التعدى دون رحمه وقد استيقظ العرب الأولون من سباتهم العميق الجاهلي ونومهم الثقيل الوثني على صوت القرآن ووحي السماء، فأشعر فيهم نور الفكر الثاقب وساقهم إلى الوحدة والتحرر والأخلاق والعلوم والفتح، ثم نام العرب والمسلمون، ونستيقظ اليوم فماذا نرى شى لا يكون من الدين فى شى . في أي شيء نتفكر؟ وعن أي شيء نبحث ونفحص، يقول القرآن العظيم: (لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة). أي في حياتكم الجسدية الأرضية وما يستتبعها من وقوة وجهاد، وصحة ومال: وتتفكرون أيضاً في حياتكم الروحية الكاملة، وما يلزمها من فضائل وأخلاق وأداء واجبات العبودية، وصلة الروح الإنسانية بنور الله العظيم الخلاق. لكن اليوم اين الشباب من ذلك لابد من وجود طرق تغير فكر الشباب اليوم والاهتمام بما يرجع الاستفاده فى حياتهم من ناحية المفهوم . كما قال: الرسول الكريم (نصرنى الشباب حين خذلنى الشيوخ هل المتحرش مريض فنعالجة أم مجرم فنعاقبة ؟؟هل لبس المراة له دور التحرش بها؟ هل لبس المراة له دور التحرش بها؟ هل تعتقد أن التحرش في البيوت بين المحارم أكثر من التحرش خارج البيوت ؟ أم العكس ؟ هل ظهور التحرش الجنسي نتيجة طبيعية لغياب الوازع الديني بالمجتمع وهل محاربةالتدين متمثلة في الحجاب والنقاب ممكن ان تؤدي كارثة اخلاقية بالمجتمع كيف يمكن أن يكون للمجتمع دور في أنتشار ظاهرة التحرش الجنسي الرغبة في التحرش بالآخرين هل السبب ورائها دوافع نفسية ؟ أم هناك عوامل أخرى وراء هذة الرغبة كيف أحمي بناتي من التحرش الجنسي و خصوصا اننا نعيش في بلد أروبي تختلف تقاليده عن تقاليد مجتمعاتنا العربية ..ماذا أفعل ؟؟ هل تعتقد إن للأسرة دور في إنشاء متحرش ؟ قبل ان تسال ان تسال عن وسائل العلاج هل طرحت هذه الاسائلة عن نفسك ارجوا انك لم تمل اخي العزيز واسفة عن الطول |
رد ماشاء الله
طويل برك
لكن كفيتي و وفيتي
مشكورةى النايلية على الاطراء الم تلاحظي قولي للحديث بقية
:d |
مشكور يا اخي والله ما اقدر على هذا الاطراء بدون مايعرفني معرفة شخصية شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااا
اسمع يا اخي احنا نقول خويا وليس اخي ونقول نكملوا الحديث
انا شخصيا اعتبر اشد انواع العنف و الترويع ضد المراه هي اختزال او تدمير او منع حقها في :
الاختيار و الانتماء الديني و العقائدي و تسخير النظم الاجتماعيه و -او القانونيه او العزل و الاضطهاد الاقتصادي لتكبيل هذا الحق ( كل نفس بما كسبت رهينه( و ارى ان هذا الحق اذا لم يصان انعدمت امكانات التانسج الاجتماعي الصحي و الصحيح و الدليل ما يجري الان من قوانين منع الزواج من خارج القبيله او الطائفه او الدين و بحمايه القانون…او بالسماح القانوني اولا ثاني انواع القهر هو التنميط الثقافي بحجب امكانات الاستمرار بالتعلم او من خلال تمييع الانجازات الفعليه و تحويلها الى انجازات وهميه الثالث..استخدام انماط و اساليب السلب الجزئي او الكامل من شخصيه و استقلاليه المراة و نسبها الى العنصر الرجالي كوسيله لايقاف المراة عن الاستقلال الذاتي و العاطفي فتتصور النساء انهن لا ينضجن على مستوى الفكر و الشخصيه حتى ينالن شهادة من الرجال بذلك و ان تكون الشهادة بصياغات اغرائيه او مثيرة رابعا نعم انا اعتبر ان التحرش الجنسي بالنساء هو نوع من المباركه الاجتماعيه و القانونيه لدنائه النفس و مباركه ان النفس المعتديه غير سويه و بالتالي قد تيحول التحرش الى اعتداء او اغتصاب او قتل خامسا ارى ان القضيه تشارك فيها قطعان من الداعرات و المشوهات فكريا و تربويا و ان هناك من يحاولون ادارة مثل هذة القضيه بطريقه تقضي بان تطفوا حقوق الساقطات الى السطح مقابل الاخريات و بغض النظر عن نوعيه كل الاخريات من النساء ارى ان القمع التربوي و منذ الصغر يهيء لتقبل المراة لاحقا لاي نوع من التحرشات الجنسيه و انصح كل الصغيرات و النساء ان يفضحن من يتحرش بهن جنسيا دون التخوف من ان ذلك قد يعيق ارتباطهن في المستقبل على اساس السمعه ذلك ان الذي يعبث بسمعتهن من الاقارب او المسؤولين لن يختاروا لهن الا مثل الذي اذاهن في بدايه البدءوقد لا يعزو كثير من الناس ما يجرى اليوم من ظواهر غلو وفتنة والقتل إلى حالة الجمود والضعف التي يعانى منها الفكر الإسلامي. فى معظم الدول الاسلاميه رغم أن هذه الحالة هي السبب الرئيس لحالة الضعف العامة التي يعاني منها العالم الإسلامي، وكذلك هي السبب الأهم لظواهر التشدد والغلو التي تنتج عن تعاظم المشاعر الدينية مع غيبة الوعي الإسلامي الذي يستند إلى علم وفهم عميق لمناهج الدين ومقاصده. إن الفقر الثقافي والفكري الذي يعانيه الشباب اليوم من ظاهرة القتل والتحرش الجنسى الذى ساد معظم الدول العربيه بظاهره قد تكون غريبه فى تعامل المجتمع معها . ارجع اقول ان سبب هذه الظواهر عدم الوعى الاسلامى الكامل وهتمام الشباب بمظاهر ليس من ديننا فى شى واتباع حضاره اخذنا منها كل شى وتركنا نحن كل شى من الحضاره الاسلاميه التى هى ام كل الحضارات . واصبح مفهوم الشباب مغلق حتى فى اتخاذ قرار يرجع له او يغير منه اسلوب حياته والسبب فى ذلك يرجع الى عدم الادراك الحقيقى لمعنى الاسلام . واهمية حياة الناس وتعدى على الحقوق التى كفلها الاسلام لكل فرد فى المجتمع والذى يتعدى عليها كما تعدى على الناس جميعاً والذى يحفظ هذه الحقوق مثل ما حفظ الناس جميعاً . والاسف اليوم نراه انتهاك هذه الحرمات بابشع صوره التعدى دون رحمه وقد استيقظ العرب الأولون من سباتهم العميق الجاهلي ونومهم الثقيل الوثني على صوت القرآن ووحي السماء، فأشعر فيهم نور الفكر الثاقب وساقهم إلى الوحدة والتحرر والأخلاق والعلوم والفتح، ثم نام العرب والمسلمون، ونستيقظ اليوم فماذا نرى شى لا يكون من الدين فى شى . في أي شيء نتفكر؟ وعن أي شيء نبحث ونفحص، يقول القرآن العظيم: (لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة). أي في حياتكم الجسدية الأرضية وما يستتبعها من وقوة وجهاد، وصحة ومال: وتتفكرون أيضاً في حياتكم الروحية الكاملة، وما يلزمها من فضائل وأخلاق وأداء واجبات العبودية، وصلة الروح الإنسانية بنور الله العظيم الخلاق. لكن اليوم اين الشباب من ذلك لابد من وجود طرق تغير فكر الشباب اليوم والاهتمام بما يرجع الاستفاده فى حياتهم من ناحية المفهوم . كما قال: الرسول الكريم (نصرنى الشباب حين خذلنى الشيوخ هل المتحرش مريض فنعالجة أم مجرم فنعاقبة ؟؟هل لبس المراة له دور التحرش بها؟ هل لبس المراة له دور التحرش بها؟ هل تعتقد أن التحرش في البيوت بين المحارم أكثر من التحرش خارج البيوت ؟ أم العكس ؟ هل ظهور التحرش الجنسي نتيجة طبيعية لغياب الوازع الديني بالمجتمع وهل محاربةالتدين متمثلة في الحجاب والنقاب ممكن ان تؤدي كارثة اخلاقية بالمجتمع كيف يمكن أن يكون للمجتمع دور في أنتشار ظاهرة التحرش الجنسي الرغبة في التحرش بالآخرين هل السبب ورائها دوافع نفسية ؟ أم هناك عوامل أخرى وراء هذة الرغبة كيف أحمي بناتي من التحرش الجنسي و خصوصا اننا نعيش في بلد أروبي تختلف تقاليده عن تقاليد مجتمعاتنا العربية ..ماذا أفعل ؟؟ هل تعتقد إن للأسرة دور في إنشاء متحرش ؟ قبل ان تسال ان تسال عن وسائل العلاج هل طرحت هذه الاسائلة عن نفسك ارجوا انك لم تمل اخي العزيز واسفة عن الطول |
فهذا الموقع الذي قمت بالنقل منه حرفيا لما كتبت
<a href="https://https://www.ahewar.org/guest/default.asp?wom=1&t=15″ target=”_blank” rel=”nofollow”>https://<font size="5">https://www.ahe…=1&t=15</font>
و لكن تجهلين أن المشاركين في هذا الموقع من غير المسلمين بل من أفكارهم علمانية فراجعي ما قمت بنقله حرفيا تدركي خطورة ما نقلت لنا من أفكار تعارض الإسلام و أحكام الشريعة الإسلامية
من عجائب هذا الكون ،،،
أنه حتى الحمقى و يميزون بين من يجدي معها الحديث
و من يسبب الإقتراب منها زلزالا ذا هزات إرتدادية
أما عن التحرّشات الكلامية ،،،
فالمختل عقليا لا يُـــرَدّ عليه
/
مشكور على الطرح
شكرا للمشاركة