تخطى إلى المحتوى

التجاجنة في رحلة الهلالي 1737 م / 1150 هـ 2024.

الجيريا

التجاجنة ( أصحاب عين ماضي ) في رحلة الهلالي 1737 م / 1150هـ

الجيريا

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونتوكل عليه ونعوذ به من شر أنفسنا و شر كل ذي شر ونشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده ورسوله المبعوث إلى الثقلين بشيرا ونذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا صلى الله عليه و على آل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.
الجيريا
بداية و لتوضيح الأمر جيدا عن موضوع بحثنا هو عن قبيلة التجاجنة أصحاب عين ماضي و هذه بطاقة تعريفية لهم:

اسم القبيلة : التجاجنة و الواحد منهم يسمى تجِّيـني بكسر التاء و التشديد على حرف الجيم مثل: ( فلان بن فلان التجِّيني ) .

قريتهم: عين ماضي ( ولاية الأغواط ). و هم المؤسسون لها ( القصر العتيق و بساتينه المحيطة به ).

العمر التاريخي للتجاجنة : 10 قرون منذ تأسيس القرية ( المائة الخامسة للهجرة النبوية الشريفة ).

القضاء : بالكتاب و السنة ( يحكمهم قاضي البلدة ).

مذهبهم : المذهب المالكي .

البيئة العلمية : يحفظون القرآن و يقرؤن "متن البخاري"، و"متن مسلم"، و"مختصر خليل"، و"متن الرسالة لأبي زيد القيرواني"، و"الدردير"، و"الدسوقي"، و"المدونة"، و"موطأ الإمام مالك"، إضافة إلى متون أخرى … الخ .

الجيرياالجيرياالجيريا

الجيريا
و للتعرف عن قرب على تاريخ و حياة أفراد هذه القبيلة يرجى قراءة نبذة مختصرة عنهم جيدا :
الجيريا
رحلة الهلالي من الشك إلى اليقين :

موجز حـيـاتـه :

أحمد بن عبد العزيز بن الرشيد السجلماسي ، الشهير بالهلالي ، كنيته أبو العباس ، سليل أسرة ماجدة عريقة ، توارثت العلم والصلاح قرونا ثلاثة على الأقل ، فجدُّه الأعلى إبراهيم ابن هلال (817 – 903 هـ ) كان من أكثر رجالات القرن التاسع علما وورعا . ولد بسلجماسة عام 1114هـ ، على ما حققه تلميذه الأحظى محمد بن محمد بن صالح الفلالي الصحراوي ، سماعا منه ، أو عام 1113هـ ، على ما يؤرخ مترجموه . تلقى علومه الأولى على يد شيوخ بلده قبل أن يستفزه الطموح إلى الحواضر العلمية المشهورة . حج مرتين ، ولقي من علماء المشرق عددا من الأفذاذ النبهاء في مصر والحجاز، وتخرج على يديه قابصة من الطلبة كان لهم في سماء العلم طالع مبين .

توفي ـ رحمة الله عليه ـ بزاويته الزينية ليلة الثلاثاء 21 ربيع الأول ، قبل الفجر عام 1175هـ ( 10 أكتوبر 1761 ) . وضريحه بسجلماسة مشهور قرب ضريح جده من جهة والدته ، الولي الصالح أبو الحسن سيدي الحاج علي بن زينة[4].

و لمعلومات أكثر حول رحلة الهلالي من الشك إلى اليقين زوروا هاته الصفحة لموقع بلاد فقيق :
الجيرياالجيرياالجيريا

الجيريا
صورة المخطوطة :
الجيريا
الجيريا

… ثم ارتحلنا فمررنا بحال الأعراب حين بدت لنا عين ماضي و اشترى منهم الحجاج جلودا و لحما و غير ذلك ثم لبغنا عين ماضي حين ارتفاع النهار و تلقانا كثير من أهلها من بعيد و كنت قد سمعت أن طلبة العلم بها كثير .

فسألت أحد من تلقانا عن فقيهها مااسمه ؟

فقال لي : الفقهاء فيها كثيرون .

فسألته عن أكبرهم علما .

فقال لي : كلهم كبراء .

ففهمنا أنه عامي لم يميز مراتبهم

فسألته عن قاضيهم و قلت لعلهم لا يستقضون إلا أعلمهم .

فقال لي : كلهم قضاة .

فنزلنا قرب القرية و هي قرية منقطعة بعيدة عن العمارة ذات ماء معين و الأعراب يؤذون أهلها كثيرا حتى إنهم ذكروا لنا أنهم تركوا الحرث ليلا تأكله الأعراب كما أكلوه في العام الماضي ، و لهم بحيرات داخل سورهم فيها أشجار و قرع ، و للقرع عندهم شأن حتى إن رجلا جاء يطلب برنسا يشتريه بقرعة ، و ذكر لنا أن رجلا جاء يطلب بعيرا أعني يشتريه بالقرع . و أقمنا بها يومنا و جاء الأعراب بالإبل و غنم للبيع ، و أهل هذه القرية كثير منهم يحفظون القرآن و يقرأون مختصر الشيخ خليل و رسالة أبي زيد و صغرى السنوسي و كتاب بن أبي حمزة في الحديث و يسردون تفسيري الثعالبي و الخازن ، و هم لا يعرفون في النحو شيئا و كذا غيره من علوم الآلة و لا يرحلون للعلم بل يقنعون بما عندهم و يأخذ بعضهم عن بعض و يلازمون قراءة الفقه ، أخبرني شيخ منهم ذو سن عالية أنه استمر يقرأ المختصر خمسة و عشرين عاما و أنه لا يعرف إعراب البسملة و لا قرأ شيئا في كتب النحو و لو الأجرومية و كذا غيره منهم .

و أنجبهم فيما رأيت سيدي محمد الأحمر حفيد سيدي أحمد بن سالم الذي ذكره أبو سالم في وصيته المسماة بالرحلة الصغرى و قد تكلمت معه في شأن قراءتهم للكتب بلا عربية فقال لي :

ما معناه أنما نأخذ منها ما ظهر و سهل و نترك ما وراء ذلك لأربابه ، و هذا مما يدل على نجابته.

و أما غيره فيحسبون أن لا غاية وراء ما وصلوا إليه منها و قد حضضته على قراءة العربية فقال لي لا نجد من يقيم لنا هنا يعلمنا و لا نقدر على السفر للتعلم ، و أخبروني أنهم لا أحباس عندهم و إنما يقرءون لله تعالى ، و ما أحسن هذا القصد منهم لو توفرت شروط القراءة .

و بالجملة فهم خير من كثير أهل هذه النواحي فإن العلم فيها ركدت ريحه و الجهل فيها لا بوسي حريمه ، بل قد أصبح الجهل في الأمصار طامى العباب و ربوع العلم قفر يباب ولم يبق منه في مظانه الأرمق أشرف على الذهاب ، و صبابة تداولنها ابن الجهال بالأشهاب إنا لله و إنا له راجعون .

و من الغريب أنه قد تحاكم إلىقاض بحضرتي أعرابي و بلدي فادعى البلدي أن الأعرابي سرق لفتا من جنانه فأنكر الأعرابي فاحتج البلدي بتراب لزق برأس عصاه و قال هذا أثر حفر اللفت بعصاك فقال الأعرابي إنما حفرت بها قبرا لشخص منا مات و ليس معنا ما نحفر به سوى العصا ، فكلفه القاضي إثبات أن الأثر الذي بعصاه أثر قبر و إلا غرم للبلدي لفته ، فقلت للقاضي ما هذا ؟ فقال لي إن هؤلاء الأعراب حراميون يفعلون أمثال ذلك كثيرا فلو كلفنا المدعي عليهم البينة لضيعوا أموالالناس و استدل بأثر تحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور ، فنهيته عن العودة إلى مثل هذا الحكم و بينت له أن إحداث الأقضية عند أسبابها إنما هو للمجتهدين لا للمقلدين فأظهر الرجوع عن الحكم بذلك و بأشياء من نمطه ذكرها لي وفقنا الله و إياه .

و بتنا هناك ليلة و ارتحلنا و تركنا قرية تجموت ذات الشمال . . .

الجيريا
في امـآن الله ورعايته
اسأل الله الرحمه والموده
والعفو والعافيه والتقوى وتقبل الطاعات
من للڪل
الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

اتمنى منڪم التفاعل مع الموضوع
الجيريا

وثانيآ اطلب التقييم منڪم ان امكن او ان استحققت
الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا
الجيريا

الجيريا

شكرا على المعلومات القيمة أخي التاج المقدسي وجزاك الله خيرا ياليت تضع لنا المخطوطة للتحميل للإستفادة منها وشكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد جلول الجيريا
شكرا على المعلومات القيمة أخي التاج المقدسي وجزاك الله خيرا ياليت تضع لنا المخطوطة للتحميل للإستفادة منها وشكرا

نورت الصفحة بوجودك معنا و تشكراتي الحارة لك ، أما عن المخطوط فقد حصلت من المغرب عن تلك التي تتحدث عن عين ماضي و قد أرسلها لي أحد أحبائي هناك و قال عنها أته بصدد تحقيقها و سوف تنشر لاحقا و لمزيد من المعلومات زوروا موقع فقيق للرابط أعلاه

و السلام عليكم

هل الموضوع مفيد ؟

لا تكتفوا بالمشاهدة فقط ، شاركونا آرائكم

لقد تيسر لك من أدوات البحث ما تحسد عليه من قبل كل باحث يسعى لكتابة تاريخ بلاده من مصادره الأصلية , خاصة أنا …فأنا أحسدك كثيرا كثيرا . لا تؤنبني يا أخي فلقد جاز الحسد في هذا الموضع , أنت على علم أن موضوعي حول الجنوب و بالأخص حول الرحلة , فأنا أسعى للحصول على أكبر عدد ممكن من الرحلات بداية من القرن 16 م-10هـ إلى القرن 18 م 12 هـ و في حقيقة الأمر أنه يهمني القرن 17م 11هـ فقط , إلا انني سأستفيد من ما كتب قبله و بعده و خاصة في أدب الرحلة , فأرجو منك رجاءا منقطع النظير أن لا تبخل علينا بهذه الرحلة ولا غيرها مما تملك أو تستطيع أن تملك , سواءا كانت مخطوطة أو مطبوعة على الحجر أو محققة . و الله لا يضيع أجر المحسنين .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hichouali الجيريا
لقد تيسر لك من أدوات البحث ما تحسد عليه من قبل كل باحث يسعى لكتابة تاريخ بلاده من مصادره الأصلية , خاصة أنا …فأنا أحسدك كثيرا كثيرا . لا تؤنبني يا أخي فلقد جاز الحسد في هذا الموضع , أنت على علم أن موضوعي حول الجنوب و بالأخص حول الرحلة , فأنا أسعى للحصول على أكبر عدد ممكن من الرحلات بداية من القرن 16 م-10هـ إلى القرن 18 م 12 هـ و في حقيقة الأمر أنه يهمني القرن 17م 11هـ فقط , إلا انني سأستفيد من ما كتب قبله و بعده و خاصة في أدب الرحلة , فأرجو منك رجاءا منقطع النظير أن لا تبخل علينا بهذه الرحلة ولا غيرها مما تملك أو تستطيع أن تملك , سواءا كانت مخطوطة أو مطبوعة على الحجر أو محققة . و الله لا يضيع أجر المحسنين .

أما بعد :
أخي الحبيب hichouali ، نسأل الله تعالى أن يجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر ، و ما تسير لي من أدوات البحث كان بفضل الله أولا و ثانيا المكانة العلمية و الهيبة و الحب الذي قدمه أجدادي أصحاب قرية عين ماضي و سكانها الأصليين التجاجنة للتاريخ الإسلامي الوسطي و الصحيح ، و الذي سطره كبار علماء المغرب الأقصى في رحالتهم ، و هذا ما جعلني أشمر على ساعدي و البحث عن كل صغيرة و كبيرة في التاريخ ، و قد وفقني الله لذاك فله الحمد و له الشكر .

أما عن بحثك فهو نفس المنهج الذي أعتمده حول أدب الرحلة و جعلت عين ماضي نموذجا ، و لازلت أبحث في جميع من تربطه علاقة تاريخية بعين ماضي في القرون الوسطى و الأولى ,

أما عن الرحلات فإني أدرجها مع الموضوع دائما طريقة أعتمدها لإيصال أكبر عدد من المعلومة للباحثين للتسهيل عليهم ، و أما عن الرحلة الصغرى للعياشي فإن أردت أدرجت لك صفحات الطريق الجزائري بدون أن أعمل لها موضوع .

أما عن باقي الرحلات التي مرت على بلادنا في الجنوب فقد جمعت عناوينها بعد بحث مستمر فمنها ما هو موجود على الويب ، و منها لا يزال مخطوط في الخزانة المغربية و ها هي :

الركب السجلماسي: الطريق الرسمي لأقطاب الزوايا بالجنوب المغربي

– الشيخ أحمد بن محمد الهشتوكي مرتين 1684 م/ 1707 م
– محمد بن أحمد الحضيكي عام 1739 م
– الشيخ عبد السلام بن ناصر عامي 1781 م/ 1796 م.
– أبي مدين الدرعي .
الركب الفاسي: الطريق الرسمي لعهد الدولة العلوية
عمر المرابط الدلالي خلال عام 1668 : الرحلة المقدسة | نظم قصيدة في 163 بيتاً في وصف دقيق لمراحل الطريق من فاس إلى المدينة المنورة
– وأحمد القادري عام 1688 : نسمة الآس في حجة سيدنا أبي العباس" لعام 1688 م |
– ابن الطيب الشرقي عام 1726
– الوزير محمد الشرقي الإسحاقي عام 1731 : رحلة الإسحاقي"
– عبد المجيد الزبادي عام 1745
– العامري التلمساني عام 1739

الركب المراكشي:

يذكر ابن مليح السراج أن انطلاقة هذا الركب كان من مدينة مراكش في آخر صفر 1040 هـ/ 1633 م :
– ابن مليح السراج عام 1630 م : "أنس الساري والسارب إلى منتهى الآمال والمآرب سيد الأعاجم والأعارب".

………………………………………….

و هذه عناوين المخطوطات في الخزانة المغربية :

– محمد المنوني، ركب الحاج المغربي، مطبعة المخزن، تطوان، 1953
– عمر المرابط الدلائي، الرحلة المقدسة، مخطوط بالخزانة العامة بالرباط، تحت رقم د 3644.
– عبد المجيد الزيادي، بلوغ المرام بالرحلة إلى بيت الله الحرام، م. خ. ع بالرباط، رقم 398 ك.
– أحمد القادري، نسمة الآس في حجة سيدنا أبي العباس، م. خ. ع بالرباط.
– ابن مليح السراج، أنس الساري والسارب من أقطار المغارب إلى منتهى الآمال والمآرب سيد الأعاجم والأعارب، تحقيق وتعليق محمد الفاسي، مطبعة محمد الخامس الثقافية والجامعية بفاس.
– الرافعي التطواني، المعارج المرقية في الرحلة المشرقية، م. خ، الداودية بتطوان، رقم 134، ضمن مجموع.
– إدريس بن عبد الهادي الشاكري، رحلة حجازية، م. خ. ع، بالرباط، تحت رقم د 1115، ضمن مجموع من ورقة 112 ب إلى ورقة 132 ب، وتوجد منها نسخ أخرى تحت رقم ح 104، وح. س 11509.

هذا ما في جعبتي و إن تمكنت من الحصول على إحداها فستجدني لك من الشاكرين إن شاء الله ، و إذا كان أحد الباحثين يمتلك بعض من هاته الرحلات فلا يبخل علينا لإبراز هويتنا الإسلامية في القرون الوسطى ,

الجيرياالجيرياالجيريا

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أنتظر منك الرحلة الصغرى للعياشي إن أمكن كاملة , و إلا فالورقات الخاصة بالجنوب الجزائري كله , – ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ ط­ط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط­ ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) – هذا إميلي , أنا فعلا ممتن لك.

إميلي على gmail.com هو hichou84 أنتظر منك الرحلة الصغرى أو الجزء الخاص بالجزائر منها

الرحلة الصغرى للعياشي || الجزء الخاص بالجزائر ||
ط§ظ„ط±ط­ظ„ط© ط§ظ„طµط؛ط±ظ‰ ظ„ظ„ط¹ظٹط§ط´ظٹ.
أبرز النقاط :
بوسمغون || عين ماضي || بسكرة || سيدي عقبة

شكرا أخي الكريم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني الجيريا
شكرا أخي الكريم.

الجيريا

لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا طيبا مباركا على هذ ه الكنوز النفيسة التي اتحفت بها المنتدى و زينته و جملته و قيمته و قدرته
الاخ الكريم التاج المقدسي
تحية كريمة طيبة للتجاجنة اولاد سيدي احمد التجاني الشريف الكرام الميامين و لاهل عين ماضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد الطيباوي الجيريا
لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا جزيلا طيبا مباركا على هذ ه الكنوز النفيسة التي اتحفت بها المنتدى و زينته و جملته و قيمته و قدرته
الاخ الكريم التاج المقدسي
تحية كريمة طيبة للتجاجنة اولاد سيدي احمد التجاني الشريف الكرام الميامين و لاهل عين ماضي

نورت الصفحة بوجودك معنا ، لكن التجاجنة هنا ليسوا أولاد أحمد التيحاني و أنا أتكلم التجاجنة أصل عين ماضي ، التجاجنة الذي منهم خرج أحمد التيجاني و تربى و ترعرع و الذي نسب إليهم فهم أخواله و لم ينسب لأبيه , أتكلم عن التجاجنة سكان عين ماضي الأصليين ، فهم أول من إختط قصر عين ماضي و أنشئو الحدائق و لا يزال هذا التراث شاهدا منذ أكثر من 09 قرون و نصف .

الجيريا

السلام عليكم
تنويه عن رحلة الهلالي ، فهذه الرحلة علمت من مصدرها أن هذه الرحلة إنطلقت من الجزائر و هي غير كاملة و عليه لمن له أي معلومة عن رحلة الهلالي من الشك إلى اليقين أن لا يتقاعس عن إفادتنا بمكان وجودها كاملة أو مجزءة ، و في أي مكتبة مخطوطات هنا في الجزائر توجد نسخة منها دلوني عليها للوصول إليها

و السلام عليكم

لا تكتفوا بالمشاهدة يرجى إثراء الموضوع و التفاعل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.