السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع خفيف ظريف ^^
سنتحدث فيه عن البدل وعطف البيان وقد وضعته نظرا لانني رأيت أن الأغلب قد لا يُميز بينهما فقلت أضع هنا ما أعرفه ولا تنسونا من صالح دعائكم وفقط
البدل :
هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ويقسم الى ثلاثة انواع :
بدل الكل من الكل :وهو البدل الذي يُطابق فيه المُبدل منه مثال : كان الخليفة عمر بن عبد العزيز اماما عادلا ~~~ من هو الخليفة ؟ هو عمر بن عبد العزيز اي نفس الشخص ولهذا سُمي بدل الكل من الكل
بدل الجزء من الكل:وهو أن يكون البدل جزءا حقيقيا من المبدل منه
مثال:خسف القمر جزؤه ~~من هو الذي خسف؟ فقط جزء من القمر وليس القمر كله اذا هو بدل جزء من الكل
بدل الاشتمال :هو مادل على صفة عارضة ( غير ثابتة ) من الصفات التي تتصل من المبدل منه
مثال :اعجبت بالشاعر انشاده للقصيدة ~~ مالذي اعجب به ؟ انشاد الشاعر للقصيدة وليس الشاعر اذن اعجب بصفة غير ثابتة من صفات الشاعر ولذا سُمي ببدل اشتمال
ملاحظة: لا بد ان يتصل ببدل الاشتمال وبدل الجزء من الكل ضمير يربطهما بالمبدل منه ويوافقه في التانيث والتذكير والتثنية والجمع
عطف البيان
هو تابع جامد يوضح متبوعه ان كان معرفة , ويخصصه ان كان نكرة
انواع عطف البيان
اللقب بعد الاسم …"5"
الاسم بعد الكنية … "3"
الاسم المعرف ب" ال " بعد اسم الاشارة .. "1"
الموصوف بعد الصفة …"4"
التفسير بعد المُفَسَّر… "2"
لحد الان اظن كل شيئ واضح المشكل هو كيف نميز بين البدل وعطف البيان اليس كذلك ؟
بسيط هناك فرق بينهما ان تم فهمه سيحل المشكل
البدل هو المقصود بالحكم دون المبدل منه بينما عطف البيان فليس هو المقصود بل ان المقصود هو المتبوع وانما يُؤتى بعطف البيان توضيحا له وكشفا عن المراد منه فقط
ادعم القول بامثلة سواء السابقة والتي ساذكرها
عندما نقول كان الخليفة عمر بن عبد العزيز اماما عادلا
من نقصد هنا الخليفة؟ ام عمر بن عبد العزيز ؟
هنا نقصد عمر بن عبد العزيز ( البدل ) وليس الخليفة فممكن يكون هناك خليفة اخر لكن ليس امام عادل …. لكن عمر بن عبد العزيز عادل
مثال ثاني :
الكليم موسى نبي الله ….
هنا من المقصود موسة ام الكليم ؟
المقصود هو الكليم فيختص بها لوحده وليس غيره اما موسى فهي عطف البيان وجاء ليبين لنا ان كليم الله هو موسى
مثال اخر
قال تعالى " ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ".. "1"
القران عطف بيان … لم لانه جاء بعد اسم اشارة فهذه اشكال التي ياتي عليها فكل ما ياتي بعد اسم اشارة هو عطف بيان
مثال
اللجين اي الفضة …"2"
الفضة عطف بيان …. لم لانه من انواع عطف البيان التفسير بعد المفسر والفضة هي تفسير اللجين اذن هي عطف بيان
مثال
ابو سلمى زهير شاعر جاهلي ….. "3"
زهير عطف بيان لم لانه اسم بعد كنية والمقصود هنا من ؟ ابو سلمى ولكن عطف البيان هو زهير وهذا موافق للقاعدة
مثال
نال المتفوق جائزةً قصةً …."4"
عطف البيان هو قصة وهي الموصوف بحيث وصفنا القصة بالجائزة
لكن من هو المقصود بالحكم هو الجائزة فالقاعدة مطبقة عطف البيان هو القصة وليس مقصود بالحكم بل المبدل منه والذي هو الجائزة
مثال
علي زين العابدين علم من الاعلام …. "5"
عطف البيان هو زين العابدين وهو اللقب الذي اتى بعد الاسم " علي" ومن هو المقصود بالحكم ؟ علي وجاءت زين العابدين لتبين لنا فقط من هو علي اذن هو عطف بيان وليس بدل .
مثال
اعجبت بالشاعر انشاده للقصيدة
هنا انشاده هي بدل او عطف بيان ؟ كيف نعرف ؟ قلنا ان البدل هو المقصود بالحكم على خلاف عطف البيان اذن لنر :
مالذي اعجبه الشاعرام الانشاد ؟ اُعجب بالانشاد وليس الشاعر اذن هو بدل الاشتمال ( تم شرحه سابقا )
ملاحظة :
كل ماجاز اعرابه عطف بيان جاز اعرابه بدل الكل من الكل
ان شاء الله يكون الشرح مفهوم ويزول الابهام والغموض
بالتوفيق للجميع
دعواتكم ~~
والسلام عليكم ورحمة الله .
بارك الله فيك
سلام
وعليكم السلام ورحمة الله
وفيك يبارك الرحمن
اهلا باستاذتنا بصمة لا تنسى لي الشرف في مساهمتك في موضوعي
وعليكم السلام
https://www.djelfa.info/watch?v=_pi_ItT1OyQ
البدل هو تابع من التوابع والتوابع يخي هوما التوكيد يتبع المؤكد منه والنعت يتبع المنعوت اما البدل يتبع المبدل منه
عندنا انواع البدل
البدل المطابق " الامير عبد القادر الجزائري قائد
الامير مبتدا وعبد القادر بدل
عندنا البدل بعض من الكل يدل على شي مادي مثلا قرات القصة نصفها
المبدل منه القصة و نصفها بدل
عندنا بدل الاشتمال يكون معناه من المبدل منه
مثلا " اعجبني الاستاذ عفوه
المبدل منه الاستاذ اما البدل عفوه
البدل هنا يشترط فيه اتصاله بضمير يعود على المبدل منه
احكام البدل
1 ,.,يعرب ,,,, بن ,,, بدل مرفووع
يعني كي تلقاي كلمة بن اعربيها بدل مثلا قام بن جعفر من مكانه
2,,يعرب الاسم بعد اسماء الاشارة بدل مثلا هذا التلميذ ,,,هذا يعرب اسم اشارة مبني على لاسكون في محل رفع مبتدأ
التلميذ يعرب بدل مرفوووع
مثال 2 " في هذا القسم
في هذا " في محل جر اسم مجرورذالقسم " بدل مجرور
يخي قلنا لابدل يتبع المبدل منه وهنا جا مجرور
المهم
الحكم الثالث " ايها وايتها مع اسم جامد هنا الاسم الجامد يجي بدل مثلا ايها الناس الناس كلمة جاااامد ة تعرب بدل
اما اذا جات ايها وايتها مع اسم مشتق يعرب نعت
تعرب كل كلمة مفسرة لجملة بعد حرف التفسير بدل
مثل رأيت ليثا اي اسدا ….. اسدا بدل
عطف البيان هههه الي هبلنا
مثال انا التلميذة فلانة
تابع جامد يشبه الصفة في توضيح متبوعه إن كان معرفة وفي تخصيصه إن كان نكرة
وافراد عطف البيان غالباً هي: اللقب بعد الاسم، والاسم بعد الكنية، والموصوف بعد الصفة (الفارس عنترة)، والتفسيرانتقل إلى الحاشية بعد المفسَّر
فروق بين البدل وعطف البيان:
1- البدل هو المقصود بالحكم وأُتي بالمتبوع قبله تمهيداً لذكر البدل، على حين عطف البيان متبوعه هو المقصود وإنما أُتي بعطف البيان للتوضيح فهو كالصفة.
2- عطف البيان أوضح من متبوعه، ولا يشترط ذلك في البدل.
3- يخصون عطف البيان بالمعارف أو النكرات المختصة (عند بعضهم) ولا يشترط ذلك في البدل.
4- لك في البدل أن تستغني عن التابع أو المتبوع فقولك (جاءَ الشاعر خالدٌ) يبقى سليماً إذا أسقطت البدل أو المبدل منه: (جاءَ الشاعر)، (جاء خالدٌ). لأَن البدل على نية تكرير العامل كما يقولون: فلذا صح تسليط عامل المبدل منه على البدل.
كتبتلك الدرس نتاعنا وزيد الفروق جبتهم من موقع وربي ينجحنا
آمين آمين يا رب العالمين
بارك الله فيكِ أختي الكتفائلة وجزاك خيرا على الاضافة القيمة التي ساهمت في اثراء الموضوع وتسهيل فهم الدرس جيدا وتبسيطه
مشكورة
موفقة
واسال الله لي ولك ولكل الطلاب النجاح الذي نشتهيه ان شاء الله
السلام عليكم
مشكورة أختي كثيييرا
لكن بخصوص اسم الاشارة احنا درسنا أنه بعد الاسم الجامد بعد اسم الاشارة يعرب بدلا
وأنتي قلتي عطف بياان يعني صرااحة ما فهمتش
مشكورة أختي كثيييرا
لكن بخصوص اسم الاشارة احنا درسنا أنه بعد الاسم الجامد بعد اسم الاشارة يعرب بدلا وأنتي قلتي عطف بياان يعني صرااحة ما فهمتش |
العفو اختي
نعم هكذا درسناها نحن قال لنا عطف بيان .. ويمكن اعرابها ايضا بدل لان كل ما يجوز اعرابه عطف بيان يجوز اعرابه بدل و الله اعلم …
سابحث في الملخصات لارى ما هو الارجح وان كان لا يعرب الا بدلا فسيتم التصحيح مساءً
بارك الله فيك على الملاحظة اختي
بالتوفيق
اسال الله لي ولك ولجميع الطلاب النجاح الذي نشتهيه
سلام
شكرااااااااااا
العفو اختي
نعم هكذا درسناها نحن قال لنا عطف بيان .. ويمكن اعرابها ايضا بدل لان كل ما يجوز اعرابه عطف بيان يجوز اعرابه بدل و الله اعلم … سابحث في الملخصات لارى ما هو الارجح وان كان لا يعرب الا بدلا فسيتم التصحيح مساءً بارك الله فيك على الملاحظة اختي اسال الله لي ولك ولجميع الطلاب النجاح الذي نشتهيه |
العفو أختي
*- كيف يعرب الاسم المعرف بعد اسم الإشارة ؟
الاسم المعرف بعد أسماء الإشارة يعرب نعتا إذا كان مشتقا و بدلا إذا كان جامدا-
لقيتها في واحد الملخص أيضا
أشكرك على حرصك ورغبتك في المساعدة
ربي يرزقك الباكالوريا بامتياز ان شاء الله
عفوااا
موفقة
العفو أختي
*- كيف يعرب الاسم المعرف بعد اسم الإشارة ؟ الاسم المعرف بعد أسماء الإشارة يعرب نعتا إذا كان مشتقا و بدلا إذا كان جامدا- لقيتها في واحد الملخص أيضا ربي يرزقك الباكالوريا بامتياز ان شاء الله |
المشكل انا ثاني لقيت في ملخص هاكا ومعاها ايضا عطف بيان يعني بدل او عطف بيان لكن الارجح بدل … فقط استغرب لكون الاستاذ اخطا في المعلومة لذا احاول البحث خاصة ان الامتحان غدا مشكل
العفو اختي لا داعي للشكر هو واجبي المهم الاستفادة
امين يا رب العالمين ولك بالمثل بارك الله فيك على الدعاء لي وجزاك الفردوس الاعلى يا رب
عفوااا
موفقة المشكل انا ثاني لقيت في ملخص هاكا ومعاها ايضا عطف بيان يعني بدل او عطف بيان لكن الارجح بدل … فقط استغرب لكون الاستاذ اخطا في المعلومة لذا احاول البحث خاصة ان الامتحان غدا مشكل العفو اختي لا داعي للشكر هو واجبي المهم الاستفادة امين يا رب العالمين ولك بالمثل بارك الله فيك على الدعاء لي وجزاك الفردوس الاعلى يا رب |
أميييين يا ربي أجمعييين