الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فهذه فائدة طريفة :
قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183
من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: [{ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.
فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل
على أن الله اصطفاها في قو: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }
وبين أنهم ثلاثة أقسام:
الأول: الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه
]{ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) [/color]سورة التوبة .
والثاني:المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب
إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،
وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،
ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.
ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين،
-يقصد الواو التي في كلمة يدخلونها التي تفيد الجمع -فوعده الصادق بجنات عدن لجميع
أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من
المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع
المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها [وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.[/color]
واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط .
وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ } [ ص : 24 ]
اللهم أجرنا من نارك
اللهم لا تحرمنا جنتك
اللهم اجعلنا من أهلها
انشاء الله نكونوا من اهل الجنة شكرا على الموضوع
بارك الله فيك اخي و جازاك الله الف خير
اللهم أجرنا من نارك
اللهم لا تحرمنا جنتك
اللهم اجعلنا من أهلها
اللهم اميين يا رب
بارك الله فيك
اللهم اجعلنا من أهل الجنة وقنا عذاب النار
بارك الله فيكم ونفع بكم
فوائد قيّمة ما شاء الله جزاكم الله خيرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساجدة جودي;11046133[color=red
]انشاء[/color] الله نكونوا من اهل الجنة شكرا على الموضوع
|
والصواب
ان شاء الله
ثم لا تقولي ان شاء الله في الدعااااء
ولكن اجزمي واكدي وألحي فالله لا مكره له
قولي :
اللهم اجعلنا من أهل الجنة
بارك الله فيك على المرو والدعاء
وفيك بارك الله
اللهم أجرنا من نارك اللهم لا تحرمنا جنتك اللهم اجعلنا من أهلها اللهم اميين يا رب |
بارك الله فيكم ونفع بكم
فوائد قيّمة ما شاء الله جزاكم الله خيرا |
بارك الله فيك
الله الله عليك نحن بحاجة ماسة لمثل هذه المواضيع جزاك الله كل خير
بارك الله فيك أخي الحبيب على هذه الفائدة النّفيسة ورحم الله مفخرة المفسرينَ العلاّمة محمد الأمين الشنقيطي وألحقنا به في جنّات النّعيم .
|
وفيك بارك الله
وفيك بارك الله وجزاك خيرااا
الله الله عليك نحن بحاجة ماسة لمثل هذه المواضيع جزاك الله كل خير
|
وفيكم بارك الله
بارك الله فيك أخي على المشاركة القيمة