تخطى إلى المحتوى

الأجور الجديدة للفئات المستفيدة من السميغ 2024.

وقت الجزائر تنشر الأجور الجديدة للفئات المستفيدة من رفع السميغ
الرئيس بـوتفليقـة يستفــيد من زيادة بـ16 مليون وأويحيى بعــشرة مــلايين
عزالدين ديدان

ذكرت مصادر مؤكدة لـ وقت الجزائر استندت إلى نص المرسوم الرئاسي المتضمن إعادة تثمين النظام التعويضي لإطارات الوظائف السامية، أن رئيس الجمهورية سيستفيد بموجب النص من زيادة في أجره بنسبة 34 في المائة ليصل لنحو 93 مليون سنتيم شهريا، مطلع السنة المقبلة، أي بزيادة تقارب 16 مليون سنتيم عن أجره الحالي، و61 مليون سنتيم للوزير الأول أحمد أويحيى، أي بزيادة 10 ملايين سنتيم عما يتقاضاه حاليا.
ويشير النص إلى أن الإطارات السامية الأخرى ستستفيد من زيادات تتراوح ما بين 40 في المائة و60 في المائة في منحة المسؤولية، وبزيادة تتراوح ما بين 45 في المائة و60 في المائة في منحة تمثيل الهيئة أو المؤسسة، وزيادة أخرى تتراوح ما بين 40 في المائة و60 في المائة في منحة خصوصية المنصب.
وينصّ الإجراء الجديد على إدخال منحتين جديدتين وهما منحة المسؤولية وكذا منحة خصوصية المنصب، التي تتطلب من صاحبه عدم التقيد بأوقات العمل العادية، والالتزام بالحضور المستمر إلى مقر العمل كلما اقتضت الضرورة، وتختلف قيمة هاتين المنحتين حسب طبيعة المنصب، وهي تتراوح ما بين 40 إلى 65 في المائة.
ومن المزمع أن تطبق هذه الزيادة بأثر رجعي بداية من جانفي 2024، وبحسب الوثيقة ذاتها فإن هذه الزيادات غير قابلة للنشر على خلاف الزيادات، التي استفاد منها باقي أسلاك القطاعات التابعة للدولة، وسيشرع في تسديدها قريبا، إذ سيتم أولا تسديد الزيادة المتعلقة بالسنة الحالية، أما فيما يتعلق بالمخلفات المالية الخاصة بالعام 2024 فسيتم صبها في حسابات الإطارات السامية للدولة عبر مرحلتين، على أن يتم كمرحلة أولى تسديد 50 في المائة من تلك المخلفات خلال السنة الحالية، في حين سيتم تسديد الـ50 في المائة المتبقية سنة 2024.

[b]ضمن المراجعة الشاملة للنظام التعويضي للوظائف السامية للدولة
25 مليوناً لمدير بنك و19 مليوناً لرئيس مؤسسة اقتصادية
عزالدين ديدان

ستنعكس الزيادة في الأجر الوطني القاعدي المضمون إلى 18 ألف دينار على أجور إطارات الدولة، ممن تحتسب أجورهم على عدد أضعاف الأجر الوطني المضمون، على غرار رؤساء الشركات العمومية ومديري الوكالات الفرعية الإدارية التابعة لعدد من القطاعات الوزارية.
الزيادات، التي أقرتها قمة الثلاثية في الأجر الوطني المضمون، ستنتج زيادات في أجور فئات بعينها من المجتمع دون فئات أخرى. فإلى جانب الفئات الهشة، التي تتقاضى أجورا عند حدود 15 ألف دينار، وعددها قليل جدا ستنعكس مراجعة مستوى الأجر الوطني المضمون على منح المنتسبين لوزارة المجاهدين من أفراد الأسرة الثورية وذوويها ممن لديهم حق الاستفادة من منح، بمعدل 2.5 مرة من الأجر الوطني الأدنى المضمون، خارج باقي الفئات المدرجة من 1 إلى 4 وهي آخر رتبة ممن يعتبرون قادة في الثورة التحريرية وتولوا مسؤولية قادة ولايات تاريخية.
وستعرف أجور مديري البنوك التجارية العمومية الست والمؤسسات المالية الأخرى التابعة للقطاع، على غرار المدير العام لبورصة الجزائر والمديرين العامين لصناديق التمويل والاستثمار العمومية، أكبر زيادة، حيث من المنتظر أن يستفيد هؤلاء، بداية من الفاتح جانفي المقبل، من زيادة شهرية صافية بـ40 ألف دينار، ليرتفع بذلك الأجر، الذي يتقضاه مدير بنك من 21 مليون سنتيم حاليا إلى 25 مليون سنتيم مطلع السنة المقبلة.
وتستفيد هذه الفئة من أجر يعادل 14 مرة ضعف الأجر القاعدي الوطني المضمون، في حين سيحصل رؤساء المؤسسات ذات الطابع الصناعي التجاري ايبيك ، الذين يتقاضون أجرا يعادل 13 مرة ضعف السميغ ، ما يعني أن أجور هؤلاء، بداية من الفاتح جانفي المقبل، ستصبح 23.4 مليون سنتيم، في حين لا تتعدى أجورهم حاليا 19.5 مليون سنتيم.
وعلى هذا النحو، ستنتقل المداخيل الشهرية الدائمة لمديري الوكالات الإدارية الفرعية، التي تقع تحت وصاية عدة دوائر وزارية من شاكلة الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ألنفط ورئيسة سلطة ضبط البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية وغيرها، من 15 مليون سنتيم حاليا إلى 18 مليون سنتيم بداية 2024، علما أن أجور هؤلاء تساوي 10 مرات ضعف الأجر الوطني القاعدي المضمون.
وسترتفع منح المجاهدين وأرامل الشهداء، ابتداء من جانفي المقبل، إلى مستويات 45 ألف دينار شهريا (4 ملايين ونصف مليون سنتيم)، أي بزيادات قدرها 7500 دينار، عقب إقرار قمة الثلاثية زيادات في الأجر الوطني الأدنى المضمون بنسبة 20 بالمائة، وهو ما يعادل 3000 دينار.
وبالنسبة لفئة المتقاعدين، يفترض أن تلحق معاشات المحالين على التقاعد بنسبة 100 بالمائة (استكمال سنوات العمل القانونية للحصول على التقاعد الكامل)، إلى مستوى لا يقل عن 15 ألف دينار، بداية من جانفي 2024، بحكم أن المعاشات تحتسب بنسبة 75 بالمائة من الأجر الوطني الأدنى المضمون، غير أن أغلبية المتقاعدين لا يفوق معاشهم مليون سنتيم، وكانت آخر قمة ثلاثية سنة 2024، قد أقرت زيادات رفعت معاشات المتقاعدين لمستوى تراوح ما بين 10600 دينار إلى 11250 دينار أي أقل من 12 ألف دينار.
ويؤكد التوجه الجديد للحكومة وشريكها الاجتماعي ومنظمات أرباب العمل بالموافقة على زيادة الأجر القاعدي الوطني المضمون وتأجيل شبه كلي لباقي ملفات جدول أعمال الثلاثية المبرمجة في شقها الاجتماعي، مخاوف الخبراء من نزيف في أموال الخزينة وصندوق التقاعد لتغطية أجور الإطارات العليا والنواب والوزراء.

جدول يبين الزيادات وفق الأجر الوطني القاعدي المضمون:
المنصب
ا

الأجر الجديد
مدير بنك234 ألف دج
رئيس مؤسسة .إ قتصادية210 ألف دج
مدير وكالة180 ألف دج
منح المجاهدين45 ألف دج

الجيرياحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل في اويحي صاحب المهمات القذرة

طبعا هذا بالنسبة لهم يعتبر فتات ( مصروف الجيب) لأن الرسمي في الصفقات و الرشوة و الإختلاسات المتكررة . حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .
اللهم زلزل الرض تحت اقدامهم .
اللهم اخسف بهم الرض .
اللهم صب غضبك عليهم .
قولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا آميــــــــــــــــــــــــــــــن .

حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شياطين ومصاصي الدماء ذرية فرنسا وماريكان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنيب الجيريا
طبعا هذا بالنسبة لهم يعتبر فتات ( مصروف الجيب) لأن الرسمي في الصفقات و الرشوة و الإختلاسات المتكررة . حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .
اللهم زلزل الأرض تحت اقدامهم .
اللهم اخسف بهم الأرض .
اللهم صب غضبك عليهم .
قولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوا آميــــــــــــــــــــــــــــــن .

آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـن …………………

اللهم جمر اويحي في الدنيا والاخرة

[COLOR="Red"]منحة خصوصية المنصب، التي تتطلب من صاحبه عدم التقيد بأوقات العمل العادية، والالتزام بالحضور المستمر إلى مقر العمل كلما اقتضت الضرورة[/COLOR]
هل هم يحضرون إلى عملهم أصلا ؟؟؟؟؟؟

آخخخخخخخخخخخّاه

يجب عليهم ان يطالبوا بمنحة الفساد ومنحة الإهمال و منحة تأخير الجزائر عن الركب الحضاري حتى يستطيعوا العيش بكرامة ، فعلا أنا أشفق على حالهم.

لا حول و لاقوة الا بالله

اخواني تعلموا ان كل هذه الاطارات (السامية) بدأ من رئيبس الحكومة لديها مقاولات و مصانع كانت تابعة للدولة سابقا واخذتها بالمكر و الاحتيال تحت غطاء الافلاس ستستفيد من تخفيض الضريبة في هذه المناسية (اجتماع الثلاثية) يعني الاستفادة مزدوجة .

اللهم سلط عليهم الحمى الصفراء

لا حول ولا قوة الا بالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.