تخطى إلى المحتوى

اقتراح تعديل في النشيد الوطني الجزائري 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي في الله اسال الله عز وجل ان تكونو بخير وعلى خير
اما بعد نضرا الى ان النشيد الوطني الجزائري تبدا كلماته بمحضور يقع فيه كل ن ينطق به الى الحلف بغير الله وهو شرك
الدليل لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات، لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا غير ذلك في قول جمهور أهل العلم. بل حكاه بعضهم[1] إجماعاً. وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو قول لا وجه له بل هو باطل، وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، ومنها ما خرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله))، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك. وخرج الترمذي والحاكم بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))[2]، وخرج أبو داود من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف بالأمانة فليس منا))، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون)) أخرجه أبو داود والنسائي، وممن حكى الإجماع في تحريم الحلف بغير الله الإمام أبو عمر بن عبد البر النمري رحمه الله. وقد أطلق بعض أهل العلم الكراهة فيجب أن تحمل على كراهة التحريم عملاً بالنصوص وإحساناً للظن بأهل العلم.

وقد تعلل بعض من سهل في ذلك بما جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حق الذي سأله عن شرائع الإسلام: ((أفلح وأبيه إن صدق)).

والجواب: أن هذه رواية شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة لا يجوز أن يتعلق بها، وهذا حكم الشاذ عند أهل العلم، وهو ما خالف فيه الفرد جماعة الثقات، ويحتمل أن هذا اللفظ تصحيف كما قال ابن عبد البر رحمه الله، وأن الأصل ((أفلح والله))، فصحفه بعض الكتاب أو الرواة، ويحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل النهي عن الحلف بغير الله، وبكل حال فهي رواية فردة شاذة لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتشبث بها ويخالف الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على تحريم الحلف بغير الله، وأنه من المحرمات الشركية، وقد خرج النسائي بإسناد صحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه حلف باللات والعزى فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: ((قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وانفث عن يسارك ثلاثاً وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد))، وهذا اللفظ يؤكد شدة تحريم الحلف بغير الله؛ وأنه من الشرك ومن همزات الشيطان، وفيه التصريح بالنهي عن العود إلى ذلك.
فانا اقترح ان يكون النشيد الوطني الجزائري كلاتي
قسما بالله رب النازلات
و الدماء الزاكيات الطاهرات
و البنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
وهكذا يبقى النشيد الوطني الذي نعتز به ونفس الوقت لا نقع في محضور الشرك والله اعلم ولكم ان تعلقوا او تبينو

كلام الشيخ:ابن العثيمين رحمه الله
الحلف بغير الله شرك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم) من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك) لكنه ليس شركا أكبر مخرجا من الملة بل هو شرك أصغر
اللهم إلا أن يقع في قلب الحالف بغير الله أن منزلة هذا المحلوف به كمنزلة
الله فحينئذ يكون شركا أكبر بناء على ما حصل في قلبه من هذه العقيدة وإلا
فمجرد الحلف بغير الله شرك أصغر وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (من
كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) وبهذه المناسبة أود ان أحذر مما وقع فيه
كثير من الناس اليوم حيث كانوا يحلفون بالطلاق فتجد الواحد منهم يقول علي
الطلاق لا أفعل كذا أو إن فعلت كذا فامرأتي طالق أو ما أشبه ذلك وهذا خلاف
الصواب وأكثر أهل العلم من هذه الأمة من الأئمة وأتباعهم يرون أن الحلف
بالطلاق طلاق لا يكفر ويقولون إذا قال الرجل إن فعلت كذا فزوجتي طالق ففعل
فإنها تطلق ولو قال لزوجته إن فعلت كذا فأنت طالق ففعلت فإنها تطلق سواء
نوى التهديد أو نوى الطلاق هذا هو الذي عليه جمهور الأمة وأئمة الأمة
فالمسألة خطيرة والتهاون بها إلى هذا الحد لو أن رجل قدم لشخص فنجان من
الشاي قال علي الطلاق ما أشربه ويقول الثاني علي بالطلاق أن تشرب وما أشبه
ذلك لماذا هذا التلاعب بدين الله عز وجل ولو أن أحدا من العلماء الذين
يرون أن الطلاق يقع يمينا ويقع طلاقا أعني الطلاق المعلق لو أن أحدا من
أهل العلم قال أنا أريد أن ألزم الناس بذلك أي بالطلاق لأن الناس يتتايعوا
فيه فألزمهم كما ألزمهم عمر بالطلاق الثلاث لو فعل ذلك لكان له وجه لأن
الناس كثر منهم هذا كثر كثرة عظيمة لو أن العالم الذي يستفتى قارن بين ما
يستفتى عنه في مسائل الدين وبين ما يستفتى عنه في هذا الطلاق المعلق لوجد
أن استفتاءه في هذا الطلاق المعلق أكثر بكثير من استفتاءه في أمور تتعلق
بالدين وأنا أحذر الأزواج من أن يسهل على ألسنتهم هذا الطلاق أو هذا الحلف
بالطلاق.

الظاهر اني اخترت موضوع صعبا الامهم لا علينا

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال

السلام عليكم شيخنا حفظكم الله هنا في بلدنا الجزائر النشيد الوطني يبدأ بهذا البيت:
قسماّ بالنازلات الماحقات و الدماء الزاكيات الطاهرات و البنود اللامعات الخافقات في الجمال الشامخات الشاهقات…الخ إذن يبدأ بالقسم بالطيارات و بالبنود كما ترون و التلاميذ يتعلمون هذا من أول سنة يدرسون في المدارس و الآن يجبرون على تحية العلم مع إنشاد هذا النشيد كل صباح و كل مساء و أحيانا يستمعون إليه مصحوبا بالموسيقى.
فهل هذا القسم يمكن أن يكون من الشرك الآكبر؟ و هل يجوز حضور تحية العلم المصحوبة بهذا النشيد و الموسيقى مع العلم أن المعلمين و التلاميذ مجبرون على إظهار الصمت و عدم العبث أثناء التحية.
و هل يجوز للتلميذ إنشاد النشيد و استمرار الدراسة مع العلم أنه لا وجود إطلاقا لمدارس غير المدارس الحكومية و هذا القانون معمول به في كل المدارس و هل يمكن فعل ذلك مع الإكراه بالقلب وبارك الله فيكم و نرجو أن نحضى بالجواب لآننا في أمس الحاجة إليه
جواب الشيخ يحيى الحجوري.
الجواب
هذا القسم شركي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم ((من كان حالفًا فلا يحلف إلا بالله)) ويجب إنكار هذا المنكر، بقدر ما يستطيع الإنسان بلسانه أو بقلبه،
وحظور تحية العلم المصحوب بهذا النشيد لا يجوز.

https://www.sh-yahia.net/fatawa,item,17.html

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اكرام الجيريا
الظاهر اني اخترت موضوع صعبا المهم لا علينا

بارك الله فيك أخي الكريم.
و لكن ماذا تريد بالضبط ؟!!!!!!!
لا نملك الا الدعاء.

لكم دينكم ولنا ديننا
لكم علماؤكم ولنا علماؤنا
مفدي زكرياء رحمه الله أصبح ….

السلام عليكم:
يكفي أن نضيف كلمة ( برب ) بعد قسما ليبقى النشيد كما هو شعرا و لحنا و دون حاجة لحذف كلمة منه. و بذلك نخرج من الحرج الشرعي. و الله الموفق.

شكرا للمروركم وانا اقترح ان نعلم ابناءنا كما علمت انا ابنتي باضافة لفظ الجلالة وانا اقول للاخ الحضني اي لم اقصد الطعن في الشاعر مفدي زكرياء لعله لم يكن يدري انه وقع في محرم وانا اخي العزيز اعتز بالنشيد الوطني الجزائري وافتخر به لكن الحق احق ان يتبع وكان هذا مجرد رائ لا اكثر ولا اقل وتنبه ارجوا الا تفهم من كلامي شيئ لم يحمل عليه وكنت قد اضفت الى النشيد كلمة الجلالة وكتبت فانا اقترح ان يكون النشيد الوطني الجزائري كلاتي
قسما بالله رب النازلات
و الدماء الزاكيات الطاهرات
و البنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…
وهكذا يبقى النشيد الوطني الذي نعتز به ونفس الوقت لا نقع في محضور الشرك والله اعلم ولكم ان تعلقوا او تبينو

يجب ان تكون هناك حملة اكبر لتوعية اكثر

بارك الله فيك

بارك الله في الاخ على تنبيه
ودعكم من النزعات القومية وحدود سايس بيكوا
لدرجة اغلوكم في البشر وتتخذ قوله حكما على قول الرسول عليه الصلاة والسلام والله المستعان
والمعني يفهم جيدا ما اقوله ولا داعي حتى اذكر اسمه فالكل قد فهمني من اقصد
المسلم اخوا المسلم
لا تفرق بينهم حدود ولا نزعات ولا قبائل
انما هذا من مكر الكفار وحقدهم على المسلمين لتشتيت شملهم وكسر شوكتهم

بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك خيرا
التعديل رووووووعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.