قال أبو العتاهية:
ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب
البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منهــــا عجم و لا عرب
من لم يكن بالكفـــــــاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلهــــا ذهب
إيـــــــــاك و الظلـــــم إنه ظلم (إياك و الظــــن إنــــــه كذب)
من لـــــزم الحقد لم يزل كمـدا تغرقه في بحورهـــــا الكرب
من عرف الدهــــر لــــم يـزل حذرا يحذر شداتــــه و يرتقب
و قد عرفت اللئام ليـس لهــــم عهــــد و لا خلــــة و لا حسب
فــــِـــرْ منَ اللَـــؤَم وَ اللئــــامِ و لا تَدن إليهـِـــم فإنَهم جَرَب
البناء الفكري:
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص
البناء اللغوي:
2- ما نوع الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع اشرحها و بين نوعها و أثرها.
3- ما أسلوب الجملة الوارد في قول الشاعر: إياك و الظن إنه كذب بين نوعه،وحدد غرضه.
4-قطع البيت الأخير وحدد قافيته وحروفها
الوضعية الإدماجية:
لا ريب في أن الثراء والبذخ والترف الذي تمتع به الخلفاء في العصر العباسي هو الذي كتب على الشعب أن يكدح ليملأ الحياة لهوا وترفا و قاد المجتمع الى انحلال خلقي و اجتماعي و هذا ما جعل رجال الدين يثورون و يرفضون هذه الحياة التي لم يعهدوا مثلها.
المطلوب: على ضوء هذه الفكرة اكتب موضوعا تبرز في أسباب انتشار موجة اللهو موضحا مدى قوة مواجهة رجال الدين لها ذاكرا بعض روادها موظفا ما أمكن من أساليب التعجب و الاستعارات المكنية.
إياك ضمير مبني على الفتح في محل نصب مفعول به على التحذير
يقطع جملة فعلية في محل رفع خبر مازال
شكرا…………