تخطى إلى المحتوى

اضحك مع اللهجات 2024.

* ذهبت قبائلية للدارسة بجامعة الجلفة. وفي اول حصة دخل الاستاذ فقالت طالبة نايلية لاخرى نايلية:
الاولى: شيخش لي خش؟
الثانية: لخ عالكلخ.
يا ترى ماذا فهمت القبائلية من هذا الكلام
ههههههههههههههههههههههه
* وصل الطالب النايليى الى موقف الحافلة وقد غادرت لتوها الموقف. وسأل الطالبة الواقفه هناك:
الطالب: بيسش لي فز؟
الطالبة : I don’t speaj englsih
تحياتي الى كل ابناء العم من اولاد نائل وبنات العم طبعا.

إنا لله وإنا إليه راجعون

بأي لغة تتحدثون ههههههههههههه

ما فهمهاش ارواح ليا

طبسي شخشوخة راعي لي وطاس لبن راني انحدث فيك

هذا مكة؟ ياتل نوجدوهم على راس الصرا قا اربح. هاني فتتلك في الحديث راك عارف وين حاطين ولا باط؟ ظهرت المسدورة بين البحاوين

ما فهمت والو وقيلا راهي تقول الشيخ دخل
و الثانية راهي تقول متكلخيش و لا وشنو
الحاصول متضحكش برك يا الأخ هذا واش فهمت

شيخش= اي شيخ؟ كتابش= كتاب ماذا؟ او اي كتاب؟
لي خش = الذي دخل
لخ= لا ادري
ع الكلخ= على الكلخ نو الكلخ قطعة الخشب المسننة وتستعمل الكلمة عند التذمر.
وهناك كلمات تدل على التذمر في اللهجة البدوية النايلية وغليك بعذ الامثلةك
– الحسرة = الكسرة
– الزحم = اللحم
– الزلح = الملح
– الماحية = القهوة
بالنسبة للاسماء ايضا عندما نعضب من شخص ولا نريد ان نذكر اسمعه نستعمل هذا الاسلوب وغليك بعذ الاسماء مع صيغة التذمر
بولرباح = بولقباح بولكفاح بولنداب
احمد = سود
امحمد = منتن == مسود
بوبكر = بوشتر
مسعود = ملعوط او مندوب
مسعولدة ملعوطة = مندوبة
خضرة = شترة
مبارك = مهالك مباركو مهالكة
فاطنة = شاطنة
ام الخير = ام الطير
لخضر = لشطر
ولا اتذكر البقية مع ان كلمة ندب نوضظفها مع جميع الاسماء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة riyad552 الجيريا
شيخش= اي شيخ؟ كتابش= كتاب ماذا؟ او اي كتاب؟
لي خش = الذي دخل
لخ= لا ادري
ع الكلخ= على الكلخ نو الكلخ قطعة الخشب المسننة وتستعمل الكلمة عند التذمر.
وهناك كلمات تدل على التذمر في اللهجة البدوية النايلية وغليك بعذ الامثلةك
– الحسرة = الكسرة
– الزحم = اللحم
– الزلح = الملح
– الماحية = القهوة
بالنسبة للاسماء ايضا عندما نعضب من شخص ولا نريد ان نذكر اسمعه نستعمل هذا الاسلوب وغليك بعذ الاسماء مع صيغة التذمر
بولرباح = بولقباح بولكفاح بولنداب
احمد = سود
امحمد = منتن == مسود
بوبكر = بوشتر
مسعود = ملعوط او مندوب
مسعولدة ملعوطة = مندوبة
خضرة = شترة
مبارك = مهالك مباركو مهالكة
فاطنة = شاطنة
ام الخير = ام الطير
لخضر = لشطر
ولا اتذكر البقية مع ان كلمة ندب نوضظفها مع جميع الاسماء

مشكور اخي على الموضوع و على الشرح

و لماذا الضحك ؟؟!!!!

فالقبائلية لو تحدثنا لكم بها لما فهمتم شيئا
شكرا على الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة riyad552 الجيريا
شيخش= اي شيخ؟ كتابش= كتاب ماذا؟ او اي كتاب؟
لي خش = الذي دخل
لخ= لا ادري
ع الكلخ= على الكلخ نو الكلخ قطعة الخشب المسننة وتستعمل الكلمة عند التذمر.
وهناك كلمات تدل على التذمر في اللهجة البدوية النايلية وغليك بعذ الامثلةك
– الحسرة = الكسرة
– الزحم = اللحم
– الزلح = الملح
– الماحية = القهوة
بالنسبة للاسماء ايضا عندما نعضب من شخص ولا نريد ان نذكر اسمعه نستعمل هذا الاسلوب وغليك بعذ الاسماء مع صيغة التذمر
بولرباح = بولقباح بولكفاح بولنداب
احمد = سود
امحمد = منتن == مسود
بوبكر = بوشتر
مسعود = ملعوط او مندوب
مسعولدة ملعوطة = مندوبة
خضرة = شترة
مبارك = مهالك مباركو مهالكة
فاطنة = شاطنة
ام الخير = ام الطير
لخضر = لشطر
ولا اتذكر البقية مع ان كلمة ندب نوضظفها مع جميع الاسماء

موضوع رائع لأنه يوضح لهجات الجزائريين بالرغم من أنني لم أفهم اللهجة

الضحك في الجملة الاولى اختي ولم يكن الغرض كونها قبائلية المضحك كون العبارة قديمة جدا وموقف فعلا مضحك. فارجو ان لا تفهمي ان المشكلة في كونها قبائلية وشكرا على مرورك.

ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.