تخطى إلى المحتوى

استعمال الرجال للحناء 2024.

  • بواسطة

استعمال الرجال للحناء
السؤال :ما حكم الحناء للرجال، سواء كان أسوداً أو على لونه الطبيعي الأحمر

؟

https://www.binbaz.org.sa/mat/18455

فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله.

ما حكم الحناء للرجال، سواء كان أسوداً أو على لونه الطبيعي الأحمر؟



الحناء من زينة النساء، تتزين به النساء في أيديهن وأقدامهن وليس من خُلُق الرجال، فلا يجوز له أن يتعاطى الحناء الذي يتشبه فيه بالنساء أما إذا تعاطاه من أجل الدواء كأن يكون في يده أو رجله شيء يداويه بالحناء، ولم يتيسر له دواء آخر حتى لا يتشبه بالنساء، فنرجو ألا حرج عليه إذا كان من باب الدواء، على وجه لا يكون تشبه بالنساء وإذا تيسر دواء آخر يقوم مقامه ويغني عنه، فهو أولى من التداوي به، وقد بلغني أن كثيراً من الناس يتداون به في الجنوب وغيره، فإذا كان من باب الدواء على وجه ليس فيه تشبه بالنساء، في صفة تعاطيهن للحناء، فنرجو ألا حرج في ذلك إن شاء الله.

نورمال الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحني

https://www.binbaz.org.sa/mat/18494

فتوى العلامة ابن باز.

حكم صبغ الشعر

لقد سمعت بأن صبغ الشعر ما دام فيه ستر للشيب فإنه لا يجوز، وهي الآن تقول: فتاة في العشرين من العمر، تقول: وقد اعتدى الشيب شعري، فهل يجوز أن استعمل الحناء وأنا في هذا السن المبكر،

صبغ الشيب سنة للرجال والنساء، صبغ الشيب سنة للرجال والنساء، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد)، يغير بالحمرة والصفرة والحناء غير السواد هذا هو السنة، أما بالسواد الخالص لا يجوز، السواد الخالص لا يجوز لا للرجل ولا للمرأة، لا يغير الشيب بالسواد الخالص، لكن إذا غيره بالحمرة، بالسواد مع الحمرة بين الحمرة والسواد بالصفرة لا بأس هذا هو السنة، أما تغيير الشيب بسواد خالص لا يجوز.

https://islamqa.info/ar/ref/135672


حكم خضاب الرجل أصابعه بالحناء

السؤال: في تونس من التقاليد خلال حفل الزواج أن تقام حفلة للرجل يتم فيها وضع الحناء له على أصابع يده اليمنى ، خاصة الإصبع الصغرى . فما حكم ذلك ؟ خاصة أني مقبل على زواج وأريده إن شاء الله على السنة وليس فيه ما قد يفسده من الأمور التي تخالف ما يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

الجواب :
الحمد لله
خضاب اليدين والرجلين بالحناء من زينة النساء ، وليس من زينة الرجال : فروى أبو داود (4166) والنسائي (5089) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : أَوْمَتْ امْرَأَةٌ مِنْ وَرَاءِ سِتْرٍ بِيَدِهَا كِتَابٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَبَضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، فَقَالَ : (مَا أَدْرِي أَيَدُ رَجُلٍ أَمْ يَدُ امْرَأَةٍ ؟ قَالَتْ : بَلْ امْرَأَةٌ . قَالَ : لَوْ كُنْتِ امْرَأَةً لَغَيَّرْتِ أَظْفَارَكِ – يَعْنِي بِالْحِنَّاءِ) . حسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
قال في "عون المعبود" :
" وَفِي الْحَدِيث شِدَّة اِسْتِحْبَاب الْخِضَاب بِالْحِنَّاءِ لِلنِّسَاءِ " انتهى .
وقال السندي :
" ( لَوْ كُنْت اِمْرَأَة ) أَيْ : لَوْ كُنْت تُرَاعِينَ شِعَار النِّسَاء لَخَضَّبْت يَدك " انتهى .
فلا يجوز للرجل أن يتزين بزينة النساء ، فقد (لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَشَبِّهِينَ مِنْ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ ، وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ) رواه البخاري (5885) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .

وروى أبو داود (4928) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِمُخَنَّثٍ قَدْ خَضَّبَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِالْحِنَّاءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَا بَالُ هَذَا ؟ فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَتَشَبَّهُ بِالنِّسَاءِ ! فَأَمَرَ بِهِ فَنُفِيَ إِلَى النَّقِيعِ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".
وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"يستحب للنساء والرجال تغيير الشيب بلون غير السواد ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
(غيروا هذا الشيب ، وجنبوه السواد) سواء غَيَّره بالحناء أو غيره من الألوان الأخرى غير السواد ، أما الخضاب بالحناء للزينة فهو من خصائص النساء ولا يجوز للرجال ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهين من الرجال بالنساء ، وأما استعمال الحناء بوضعه على بعض الجسم للعلاج من المرض – إذا كان فيه فائدة – فهو جائز للرجال والنساء " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (24/108) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم تخضيب الرجال بالحناء في مناسبات الزواج ؟
فأجاب :
"يحرم على الرجل أن يختضب بالحناء في مناسبة الزواج أو غير مناسبة الزواج ؛ وذلك لأن الخضاب بالحناء من خصائص النساء ، فإذا فعله الرجل كان متشبها بالمرأة ، وتشبه الرجل بالمرأة من كبائر الذنوب ، كما أن تشبه المرأة بالرجل من كبائر الذنوب …
وخلاصة الجواب : أن خضاب الرجل بمناسبة الزواج أو غيره محرم ، بل من كبائر الذنوب ؛ لما فيه من المشابهة بالنساء " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (11/ 415-416) .

أما خضاب الشعر بالحناء للرجال فلا بأس به ؛ لما رواه الترمذي (1753) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ أَحْسَنَ مَا غُيِّرَ بِهِ الشَّيْبُ الْحِنَّاءُ وَالْكَتَمُ) . وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

بارك الله الأخ رضا
تقيب الله صيامكم وقيامكم
نورت المنتدى
سؤال (ما معنى الكتـــــــــــــــــــــــــم)
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

عفوا تقبل الله صيامكم و قيامكم
خطأ مطبعي؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة momoelt الجيريا
بارك الله الأخ رضا
تقيب الله صيامكم وقيامكم
نورت المنتدى
سؤال (ما معنى الكتـــــــــــــــــــــــــم)
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
و فيك بارك الله أخي الكريم.
قال الشيخ المنجد حفظه الله.
https://islamqa.info/ar/ref/7227
….. أما الكتم قال ابن حجر :
والكتم نبات باليمن يخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة وصبغ الحناء أحمر فالصبغ بهما معا يخرج بين السواد والحمرة . " فتح الباري " ( 10 / 355 ) .
رابعاً : هل صبغ الصحابة بالكتم ؟
نعم فعلوه وفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم .
عن عثمان بن عبد الله بن وهب قال : دخلنا على أم سلمة رضي الله عنها فأخرجت إلينا شعراً من شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضوباً ( أحمر ) . رواه البخاري ( 5558 ) زاد ابن ماجه ( 3623 ) وأحمد ( 25995 ) : " بالحناء والكتم " .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " . رواه الترمذي ( 1753 ) وأبو داود ( 4205 ) وابن ماجه ( 3622 ) . والحديث : قال الترمذي عنه : حسن صحيح .
وقد خضب أبو بكر رضي الله عنه بالحناء والكتم . رواه مسلم ( 2341 ) ……….

بارك الله فيك
وجعلها الله في ميزان حسانتك

جزاكم الله خيرا

okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk kkk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.