تخطى إلى المحتوى

استاذ الله يرحم الوالدين شوفلي شحال ندي هكاك 2024.

المقدمة :
يعتبر الانسان من بين سائر المخلوقات الكائن الوحيد الذي يتميز عن غيره بماهية الدماغ او العقل فقد ميزه الله سبحانه وتعالى بذلك وانعم عليه بميزة العقل عن سائر المخلوقات ولعل ابرز مادرسه الفلاسفة عبر التاريخ عن كيفية تخزين الذكريات ….فالدماغ هو المسؤول الاول و الاخير و الوحيد عن تذكر احداث الماضي بصفته العنصر الاساسي الذي يملك الخلايا العصبية المسؤول و القادرة على حفض و تخزين الذكريات و تذكرها ولكن هناك من ناقض الفكرة بان الذاكرة ضاهرة اجتماعية اساسها المجتمع وان لا ذكريات بدون مجتمع ….فمن هنا كيف يمكننا الدفاع عن صحة الاطروحة القائلة (ان الذكريات تخزن في ثنايا الجسم )

محاولة حل المشكلة
-عرض منطق الاطروحة: تعتبر الذكريات احد اهم مايتميز به الانسان عن غيره من سائر المخلوقات ولعل مايميزه عنهم هو الدماغ .الجهاز العصبي المسؤول عن حفض و تخزين الذكريات .فالانسان له ملايين من الخلايا العصبية القادرة على استيعاب كل ماعمله الانسان في حياته وهذا ماذهب اليه انصار النضرية المادية وعلى راسهم الفيلسوف ريبو و الفيلسوف تين .بان الدماغ هو المسؤول عن الذكريات و اصابة اي خلية من الدماغ تؤدي الى تلف جميع ذكرياتنا فهناك امراض قد تصيب الانسان في دماغه كالحبسة والافازيا و التي قد تصيب منطقة بروكا في قاعدة التلفيف الثالث من الجهة الشمالية للدماغ وبعدها يصبح الانسان عاجز عن تذكر ماضيه وذكرياته فهنا يمكننا القول بان الذكريات اساسها خلايا الدماغ العصبية وهذا مااقره الفيلسوف تين tain حيث قال بان الدماغ وعاء يستقبل و يخزن مختلف ذكرياتنا > يقصد بقوله هذا بان كل مانفعله في حياتنا يسجل في الماهية التي اعطاها الله للانسان وفضله بها عن سائر المخلوقات وهي ماهية الدماغ ‘العقل’فمنه نتذكر كل شيى ونستشهد بذلك بقول الفيلسوف ريبو حيث قال ان الدماغ وضيفة بيولوجية بالماهية اي ان الذاكرة وضيفة دماغية مسؤولة عن استرجاع احداث الماضي ..
فلو تعرض الانسان لحادث في حياته و يصاب في دماغه فانه سيصبح عاجر عن تذكر اي شيى من حياته ومن هنا نفهم ان الذكريات تخزن في ثنايا الجسم و نعطي مثال بسيط من حياتنا اليومية…هناك بعض الوضائف التي يشتغلها الانسان في ذلك القطاع تلتزم اثناء خروجه من ذلك القطاع ضرب حقنة تنسيه مافعله في حياته كلها اذا اراد الخروج منها بنفسه فتلك الوضيفة تتطلب العمل طوال الحياة …فهذا جزء بسيط من حياتنا اليومية نوضح فيه ان اي ضرر بالدماغ يؤدي الى تلف جميع ذكرياتنا

الدفاع عن الاطروحة بادلة جديدة : ونوضح ذلك بقصة الفتاة التي اصيبت برصاصة في راسها في الجهة اليسرى من الدماغ مما ادى الى الى نزيف داخلي في الفص الجداري واصبحت لا تعرف كل مايوضع في يدها اليسرى بعد اصابة الجهة اليسرى من الدماغ فمعنى هذا ان كل مايصيب البشر في دماغه ستلف كل ذكرياته لان الدماغ هو المسؤول الاول و الاخير عن كل الاحداث
اي ارتجاج او نزيف داخلي له علاقة باتلاف هاته الذكريات …فحفض اي كتاب او تذكر اي سابقة من الاحداث مصدرها الدماغ .الاجهزة العصبية.

_عرض موقف الخصوم و نقدهم
عكس ماذهب اليه انصار النضرية المادية زعم انصار النضرية الاجتماعية وعلى راسهم هالفاكس و بيار جاني بان الذاكرة اساسها المجتمع ..فهو المسؤول عنها و الذي يدفعنا لنتذكر مختلف ذكرياتنا وحسب انصار النضرية الاجتماعية ان الذكريات عديدة و مختلفة .فاذا اراد الانسان ان يتذكر شيى ما في حياته فانه سيستعين بغيره .فمرحلة التعليم الابتدائي اذا اراد الانسان ان يتذكرها فانه يلجىء الى صديق عايشه تلك المرحلة ليتذكرها و المجاهد كذلك بحاجة الى مجاهد اخر عمل معه اثناء الثورة لكي يتذكر مافعلوه في تلك المرحلة وهذا ماذهب اليه الفليسوف هالفاكس حيث قال : اذا اردنا ان نتذكر شيى فان المجتمع هو الذي يدفعنا الى ذلك معنى ذلك ان كل ذكرياتنا مرتبطة بالمجتمع ..فالانسان اذا اراد ان يتذكر شيى ما بمكانه و زمانه فانه يقول لقد عملت كذا في المكان الفلاني وحصل لي ذلك الشيى اي ان الانسان ذاكرته منبعثة من المجتمع حسب انصار النضرية الاجتماعية و هذا ماذهب اليه الفيلسوف بيار جاني حيث قال ان الانسان اذا عاش بمعزله فانه لن يتذكر شيى وليس بحاجة الى ذلك مما يثبت حسب انصار النضرية الاجتماعية ان الذاكرة لا تكون الا بالمجتمع …فالحفلات و المناسبات و غيرها من الاحداث لا يتذكرها الانسان الا بالغير الذي شاركه في ذلك فالغير من يدفعنا الى التذكر حسب الاجتماعيين

-نقد خصوم الاطروحة : لو كانت الذكريات مرتبطة بالمجمتع و هو المسؤول عنها لكانت كل ذكرياتنا مثل بعضها البعض و متشابهة وهذا امر مستحيل و مستبعد لان الانسان له ذكريات خاصة به ينفرد بها عن غيره . فالانسان له يعيش حياة مختلفة ومغامرات شخصية خالصة تجعل ذكرياته مرتبطة بدماغه لان الحياة مختلفة بين شخص واخر كل منهم له ذكريات و ضروف خاصة

الخاتمة : في الاخير يمكننا القول بان الاطروحة القائلة ‘ان الذكريات تخزن في ثنايا الجسم’اطروحة صحيحة و صائبة و يمكن الاخذ بها لان الدماغ هو المسؤول الاول و الاخير عن تخزين الذكريات كلها "الاجهزة العصبية"

استاذ هاته هيا مقالتي في الفلسفة في الموضوع الثاني الاستقصاء بارك الله فيك قيمني شحال ندي يا استاذ

استاذ كمال ارجو ان تنقط مقالتي بالتقريب فقط بارك الله فيك انا انتضر

السلام
أنـــا طالبة لست بأستادة ،،
أعجبتني هاته المقالة لكن …..هل قمت بكتابة العناوين ( عرض منطق الاطروحة ، عرض موقف الخصوم و نقدهم …..الخ ) ؟؟

نعم يا اختي المحترمة كتبتهم لماذا + هل صح عجباتك مقالتي شحال ندي هكاك حسب نضرتك

اخي بالنسبة للعناوين فانها لا تكتب ،، لانك ادا كتبتهم فهذا يدل على انك لم تتقيد بالمنهجية والله اعلم
المقالة والله عجبتني..لكنني لست انا من يقيمك انا طالبة كيفك +++ ان شاء الله يفيدك كاش أستاذ
بالتـــــوفيق

saidalove

يا سيدو تفكرت يوم حطيت انا مقالتي حديثك عن الخاتمة اتعلم ان الخاتمة تنقط على 4 نقاط . في رايك سطر او سطرين يستاهل 4 نقاط اكيد مستحيل

2 . بالنسبة للاستقصاء بالوضع .
عرض منطق الخصوم في مقالتك اكبر حجما من النقد و اظن هذا غلط
لانك في وضع الدفاع عن اطروحتك يعني العرض يكون صغير و دون اعجاب اما النقد يكون طويل و مفحم ان استطعت . لانك عندما تنقد الخصوم انت تثبت اطروحتك
بالتوفيق الجيريا

المقدمة لم تظهر الفكرة الشائعة بوضوح . فكرة شاعة بصيغة لقد شاع .او ساد الاعتقاد ان الذاكرة هي اجتماعية .ثم الاتيان بالفكرة المراد الدفاع عليها و هي الصحيحة

saidalove

الم تلاحظ ان هناك اخذ و رد في طريقة تحليل هذه المقولة .
اي هناك من يرى ان الاطروحة مادية و نفسية و لا وجود للاجتماعيين. و هناك من يرى ان الاجتماعيون بطبيعتهم هم خصوم ايضا .
انا تجنبت برغسون في ابرازه كخصم و ابراز حججه . لاني لا املك حججه و نقدهم بقدر الاجتماعيين
اظن ان الحديث فقط عن برغسون في الاستقصاء بالوضع غير كافي بالنسية لهذه الطريقة

ننتظر التصحيح النموذجي الوزاري كما قال الاستاذ كمال

انت جاي تخلف في الرد تاعك ولا وشنو شوف الرد تاعي في الموضوع قلت للاستاذ ان يقيمني وليس عضو
مقالتي ان شاء الله في الصميم و الصواب
انتضر الاستاذ كمال ليرد عليا

موقع الدراسة مداير الخصوم نفسيين و اجتماعيين ايضا لذلك لا داعي لتشويش افكاري
شكرا لك على حسن انتباهك

اختي فاطيمة بارك الله فيك يااختاه
ا ن شاء الله تكوني فال خير عليا
انتضر رد الاستاذ

هذه المرة لم اختر الموضوع الثاني بل الأول.. اختلفنا… علي لعموم كبر النقد أو صغره لا يهم الأفكار هي التي تقيم…. لذا انتظر صدور التنقيط الوزاري…… لم يصدر بعد إلا إذا تريد علامة تقريبية فقط….

صباح لخير يا كاملة ههههههههههه قصتنا قصة انا وياك ربي يجيب الخير برك + وش رايك في مقالتي مليحة و لا ناقصة

سلام عليكم.. اخي انا تقبلت ملاحظاتك بصدر رحب . و الواجب عليك ان تفعل ذلك . المهم بالتوفيق للجميع

يا طيب راك شوكيتني امس في ليل علابالك بايت قاعد قلت سير هردتها وسوستني بزااف انا ماو سوستكش كيما نتا ربي يهديك يا زين
على العموم ربي ينجحنا كامل ونفرحو و نفرحو والدينا في هاذ رمضان ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.