salut cher Ami , le chajara de sidi Ahmed ben youcef EL MILIANI se trouve dans l’ouvrage (MILIANA)
cet ouvrage raconte trois version de son père ,mais le plus sûr chez nous est que sidi AHMED BEN YOUCEF EL MILANI est le Fils de SIDI MANSOUR (BOUKARKOUR) qui habitait GOURARA (et exactement un petit Ksar prend son nom
اذا كانت المعلومات مفيدة الرجاء الرد على المشاركات حتى يتفاعل معك الاخوة الاعضاء
pour le nomé : cd_nail: avant de faire des remarques , il faut que tu te présente Monsieur , ok
سيدي احمد الملياني بن يوسف الجد الجامع لاولاد سيدي يوسف بتاجرونة سيدي يوسف دفين ناحية العين الصفراء في الجزائر و اما امه الشريفة عائشة بنت سيد الحاج بن عامر ناحية البيض الجنوب الغربي الجزائري فمحمد بن يوسف واحمد بن يوسف اخوة وجدهم يسمى عبدالله و سينقل عمود النسب كاملا ان شاء الله
و شكرا
برك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله شكرا للأخ بشير فارس على المعلومات القيمة للعلم ياسي البشير أنا من أولاد سدي يوسف القاطنين ببلدية تاجرونة ولاية الأغواط وهذا الموضوع يهمنا جميعا إلا انني أطلب منك ومن أي مشارك أن يفيدنا بمعلومات حول الولي الصالح سدي محمد بن يوسف المدفون بتاجرونة حليا الذي قلت عنه ياسي البشير أنه أخو سدي أحمد بن يوسف خاصة نسبه وكيفية وجوده بهذه المنطقة الجنوبية شكرا للمنتدى وشكرالك يالبشير وشكرا للمشاركين للعلم نحن في صدد كتابة تاريخ هذا الولي الصالح .
أنا أبحث عن نسب سيدي أحمد بن يوسف المدفون بقصر ما سين بلدية تيميمون ولاية ادرار . الرجاء من كل له معلومات حول نسب هذا الولي الصالح أن يفيدنا بها وجزى الله الجميع خير الجزاء .
سيدي احمد الملياني بن يوسف الجد الجامع لاولاد سيدي يوسف بتاجرونة سيدي يوسف دفين ناحية العين الصفراء في الجزائر و اما امه الشريفة عائشة بنت سيد الحاج بن عامر ناحية البيض الجنوب الغربي الجزائري فمحمد بن يوسف واحمد بن يوسف اخوة وجدهم يسمى عبدالله و سينقل عمود النسب كاملا ان شاء الله
و شكرا |
الأخ الكريم أبوفارس : لم يذكر أي مصدر من المصادر( المشهورة في علم الانساب) نسب الشيخ احمد بن يوسف الملياني ,
لقد تصفحت ما يزيد عن 5 مراجع عربية و بعض البحوث بالفرنسية و لم يشر أي منها إلى نسب الشيخ. لكن بعضهم ينسبه إلى مليانة مولدا و نشأة و البعض يلحقه بسيدي منصور بو كركور و البعض الآخر يقول إن أصله بربري,و إذا لديك دليل و مرجع يثبت ما تقول بأن الشيخ هو أخ سيدي محمد بن يوسف دفين تاجرونة فجدعلينا به
و ما يرجح قولي بأن سيدي أحمد بن يوسف الملياني لا يمت بأي صلة ل سيدي محمد بن يوسف هو عمريهما فلأول عاش قبل الثاني بكثير.و نسب سيدي محمد بن يوسف موجود و لا يمكن أن نقول أنهم إخوة لمجرد تشابه الأسماءو الله تعالى أعلم و شكرا
الأخ الكريم أبوفارس : لم يذكر أي مصدر من المصادر( المشهورة في علم الانساب) نسب الشيخ احمد بن يوسف الملياني ,
لقد تصفحت ما يزيد عن 5 مراجع عربية و بعض البحوث بالفرنسية و لم يشر أي منها إلى نسب الشيخ. لكن بعضهم ينسبه إلى مليانة مولدا و نشأة و البعض يلحقه بسيدي منصور بو كركور و البعض الآخر يقول إن أصله بربري,و إذا لديك دليل و مرجع يثبت ما تقول بأن الشيخ هو أخ سيدي محمد بن يوسف دفين تاجرونة فجدعلينا به و ما يرجح قولي بأن سيدي أحمد بن يوسف الملياني لا يمت بأي صلة ل سيدي محمد بن يوسف هو عمريهما فلأول عاش قبل الثاني بكثير.و نسب سيدي محمد بن يوسف موجود و لا يمكن أن نقول أنهم إخوة لمجرد تشابه الأسماءو الله تعالى أعلم و شكرا |
السلام عليكم : إلى الأخ الكريم علي 2380 لقد ذكرت في رسالتك الأخيرة أن نسب الولي الصالح سدي محمد بن يوسف موجود ,فإذا كان بالإمكان أفدنا به جزاك الله خير كما أننا نطلب منك إعطائنا عناوين المراجع التي تصفحتها وشكرا, كما أنني أذكر الأخ أبو فارس أن يمدنا بالعمود النسبي وشكرا .
الأخ الكريم أبوفارس : لم يذكر أي مصدر من المصادر( المشهورة في علم الانساب) نسب الشيخ احمد بن يوسف الملياني ,
لقد تصفحت ما يزيد عن 5 مراجع عربية و بعض البحوث بالفرنسية و لم يشر أي منها إلى نسب الشيخ. لكن بعضهم ينسبه إلى مليانة مولدا و نشأة و البعض يلحقه بسيدي منصور بو كركور و البعض الآخر يقول إن أصله بربري,و إذا لديك دليل و مرجع يثبت ما تقول بأن الشيخ هو أخ سيدي محمد بن يوسف دفين تاجرونة فجدعلينا به و ما يرجح قولي بأن سيدي أحمد بن يوسف الملياني لا يمت بأي صلة ل سيدي محمد بن يوسف هو عمريهما فلأول عاش قبل الثاني بكثير.و نسب سيدي محمد بن يوسف موجود و لا يمكن أن نقول أنهم إخوة لمجرد تشابه الأسماءو الله تعالى أعلم و شكرا |
السلام عليكم : إلى الأخ الكريم علي 2380 لقد ذكرت في رسالتك الأخيرة أن نسب الولي الصالح سدي محمد بن يوسف موجود ,فإذا كان بالإمكان أفدنا به جزاك الله خير كما أننا نطلب منك إعطائنا عناوين المراجع التي تصفحتها وشكرا, كما أنني أذكر الأخ أبو فارس أن يمدنا بالعمود النسبي وشكرا .
إلى الأخ الكريم يوسف أبشر سوف أعرض لك عما قريب عمود نسب الشيخ سدي محمد بن يوسف الدفون بتاجرونة وسوف إنتشاءالله تلقى مايرضيك عن الشيخ سدي أحمد بن يوسف المياني إن صح إتجهاهه إلى تلك المنطقة وشكرا
لسم الله الرحمن الرحيم و الصبلة و السلام عل اشرف المرسلين و اله و صحبه احمعين
اشكرك الاخ بوعلام و اشكر جميع الاخوة
انما اردت ان اذكر العلاقة التي تربط اولاد سيدي يوسف مع اولاد سيدي محمد بن سليمان الملقب عجال اما عن الاخ الذي طرح تساؤله او شكوكه حول العلاقة بين سيدي محمد بن يوسف واحمد بن يوسف الملياني . فجميع شيوخ اولاد سيدي يوسف يذكرون ان احمد الملياني و محمد بن يوسف اخوة بل هناك قصصا لا زالت متداولة بين الشيوخ تروي عن سيرتهم و ماثرهم الى يومنا هذا و قد زرت بلدية تاجرونة و التقيت كثيرا من سكانها و شيوخها و سمات ال البيت ظاهرة على و اخلاقهم من كرم و شجاعة و هم معروفون بهذه الخصال النبيلة وان فقدها الناس لا يفقدها ابدا من ينتسب للاشراف كما اني التقيت بالنسابة الحاج احمد السهلي و هو معروفعند سكان جبل عمور . كما ااود من الاخوة الذين يبحثون في المصادر الفرنسية و اقول ان تاريخ الانساب الجزائري اعمق من ان يبدا من سنة 1832 و مع ذلك فان حون ديسبو gohn despois له كتاب اسمه جبل عمور يحكي عن قبائل جبل عمور كما يوجد كتاب مترجم الى الفرنسية في المجلة الافريقية اشراف المغرب و يرجع نسبهم الى الاشراف الزيانيين.
و اعود الى نص الوثيقة التى كتبها الفقيه و الرجل الصالح كما ذكره الهاشمي بن بكار محمد بن محمد بولفعة لعجالي و هو من مواليد سنة 1861 و توفي في سنة 1945 .حيث يقول.
الحمد لله الذي بعث سيدنا محمد بالحق بشيرا و نذيرا و طهر أهل بيته من كل ذنب صغيرا و كبيرا و نورهم الذاكرون تنويرا و انزل في شانهم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا و بعد فقد سألتني أيها الأخ بنسب الجد الجامع لجميع فروعنا و هو سيدي محمد عجال بن سليمان السبعي الحسني فهذا الجواب و الله اعلم بالصواب على ما تلقيناه من إسلافنا وصالح أوليائنا خلف عن سلف و أكثرهم علماء و زهاد و عباد لا تاخدهم في الله لومة لائم. و الناس مصدقون في أنسابهم كما قال الإمام مالك رضي الله عنه.
فمابالك بالعلماء وسيلة الشرف يثبت بالكشف الصحيح كما يثبت بالنص الصريح كما سياتي ايضا اتفاق المذاهب الأربعة على ان الشرف بالاستفاضة و الإخبار المتواترة التي يستحيل معها الكذب و في الحديث لعن من دخل فينا من غير نسب و من خرج منا بغير سبب. و إسلافنا أدرى بنسبهم و نحن بهم مقتدون. و أما تغييب هذه السلسلة التي أهملت و ذاك وقت الحروب أو أخذها العدو . كواقعة طاقين و كالكتاب الذي نسخه الغوث الأعظم و العارف بالله الأفخم سيدي بلقاسم بن احمد بن عجال وربما عرف عند تمامه بنسبه و نحن العبد الفقيرلم نجد الا رسما قديما غلب عليه التمزق من الأطراف و تغير الحروف وما ستفدت منه الا ألفاظا قلائل قال فيه
اما سيدي محمد بن عبد الله الشريف السبعي خلف أربعة أولاد وهم سيدي محمد السايح و السيد إبراهيم و السيد اسعادة و السيد سليمان اما سيدي محمد بعد سياحته استقر بلاد الصحراء الوسطى خط الجريد و له أولاد و فروع. و أما إبراهيم انتقل إلى ناحية بوسعادة و له أولاد و فروع أما سليمان خلف ولدا اسمه محمد يعرف ب عجال انتقل إلى جبل عمور و لما سالت الشيخ سيدي محمد بن عبدا لرحمن الإدريسي الذي كان مدرسا في زاوية الهامل المشهور بالتأليف العديدة و عرفته بهذه المقالة هل هي صحيحة أم لا فقال هي صحيحة و عرفته بأبيات من منظومة القطب سيدي الحاج عيسى المدفون بالاغواط التي مدح فيها ا الغوث سيدي بلقاسم المذكور فيما تقدم حيث أتاه زائرا بعد موته و شهد له بالغوثانية و الشرف حسبما يأتي ان شاء الله.
اما سيدي محمد عجال تربي في حجر والده سيدي سليمان بن محمد بن عبد الله و حفظ القران برواياته السبع و تفقه في العلوم اللغوية و الشرعية التي يصلح بها الدين و العبادة ثم خرج للسياحة في وفد على الاشراف أولاد سيد الحاج بن عامر فأكرموه و الحوا عليه أن يمكث عندهم يقرئ صبيانهم القران ويعلمهم أصول الدين فأجابهم لذالك حتى تزوج بشريفة منهم ثم بعد اقامته عندهم طلقها و تركها حامل و لما وضعت حملها بولد سماه جده لامه محمد على ما قيل المكنى مرابط وغلب عليه اللقب قيل سبب ذلك ظهرت منه كرامات أكرمه الله بها حال صبوته حاز نهاية غيره و ذلك فظل الله يؤتيه من يشاء من عباده. ثم ان أمه تزوجت بالسيد عبد الله جد سيدي محمد بن يوسف المدفون بتاجرونة فولدت معه صبيين و هما يوسف و احمد فهما اخوي مرابط من الأم أما الأب فأبوه سيدي عجال. وبعد ذهابه من عند أولاد سيدي الحاج بن عامر و فد على رجل من العمور قاسم بن عيسى من ذرية اعمر بن محيا و زوجه ببنته سعيدة فولدت له ثلاث أغصان و هم عبد الله و الناصر و اعمر وأدركها الأجل رحمة الله عليها ثم تزوج أختها عربية بعد انقضاء عدتها من وفاة زوجها من أولاد شعيب أهل عين طاقين و تركت أولادا عند أهلهم و أتى بها أبوها بنيته الخالصة مع سيدي عجال على ما ظهر له من كراماته و بركاته و فطله و رسوخه في فنون العلوم الظاهرة و الباطنة و العبادة و الزهد و اليقين ومتانة الدين فزوجه بها فولدت معه ثلاث أغصان و هم احمد و إبراهيم و يحي فكلهم لهم أعقاب و بعد مدة رجع سيدي عجال إلى وطنه وما أخد معه إلا ابنه يحي و هو أصعر أنجاله و لما وفد على قبيلة بني يحي بواد سوس فرحو به و أكرموه و لحو عليه أن يمكث عندهم يتبركون به و بنسله و يخدمونه خدمة التلميذ لسيده و ذلك على ما ظهر لهم من شرفه و علمه أما العلم فلسان المرء دليل على علمه أو جهله و أما الشرف فتعرفوا به انه شريف سبعي و السبعيون جار لهم و يعرفون قدرهم و كان الشرف عزيزا و لعلى بني يحي فيهم علماء يعرفون قدر أولاد الإشراف و ما ورد في فظلهم من الآيات الصريحة و الأحاديث الصحيحة و الكرامات الواضحة و سيدي عجال لما و صل طرف أهله و قرابته و قابلوه بني يحي بالإحسان كما جاء في نص التنزيل هل جزاء الإحسان إلا الإحسان. قابلوه بالإحسان قابلهم بالموافقة و قال سيدنا علي كرم الله وجهه من لانت كلماته وجبت محبته و قال أيضا أعط لمن شئت تكن أميره . فمكث عندهم بعد ما زار أقاربه أولاد بن السبع الذي هو من فروعهم و لما توفي رحمة الله عليه و سط المائة التاسعة هجري بنو عليه قبة في غاية الاحتفال و بركاته ظاهرة بعد مماته كحياته و لم يكن خاملا لذكر بل كان معروفا بالفضل و العلم و لم تنقطع الولاية من أولاده و منهم من هو مقصود للزيارة كالغوث سيدي بلقاسم و عمه سيدي إبراهيم و اضرابهم لا تطيل بتقدامهم مقصودين للزيارات و التماس البركات و الخيرات و الرحمات على ممر الساعات و الأوقات فأمرهم ظاهر فيما تحققناه و كأننا رأيناه .
و فيما سمعناه بالتواتر و رثو ذلك من جدهم عجال مع سلاطين المغرب مع جلالة قدرهم و شرفهم يخضعون لسيدي عجال حيث يحوزون على قبته و من الشائع ان السلطان اذا خرج بجنوده يجول في نواحي المغرب يكون معه شريف و زاني فإذا وصل إلى واد سوس الحاجز بين الأقصى و الادني يخلفه شريف اعجالى و يتأخر الوزاني حتى يسلك واد سوس الأقصى فإذا رجع و جاوز الوادي المذكور في إيابه يتقدم الوزاني و يتاخر لعجالي
و ينهي بذكر فقهاء و شعراء اولاد عجال امثال سيدي كريم بن الحاج المعروف بكريم الطيار و بذكر قصائد ل سيدي الحاج عيسى الاغواطي و الشاعر الناصري ابن الشحمي
و تجد في هذه الوثيقة ان احمد و يوسف ذكرو اشقاء . و للعلم انه كانت عندي وثيقة تتحدث عن نسب سيدي يوسف بن عبدالله و عمود نسبه الى سيدنا ادريس الى سيدنا علي ابن طالب كرم الله وجهه وان وفقني الله سانشرها لاحقا.
و السلام عليكم و رحمة الله
أنا أبحث عن نسب سيدي أحمد بن يوسف المدفون بقصر ما سين بلدية تيميمون ولاية ادرار . الرجاء من كل له معلومات حول نسب هذا الولي الصالح أن يفيدنا بها وجزى الله الجميع خير الجزاء .
|
انا من احفاد سيد احمد بن يوسف المدفون بماسين بلدية تيميمون ولاية ادرار هذا ايميلي
– ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹ طط°ظپ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ط¥ط¯ط§ط±ط© (ط؛ظٹط± ظ…ط³ظ…ظˆط ط¨ظƒطھط§ط¨ط© ط§ظ„ط¨ط±ظٹط¯) –
سارسل لك الشجرة اسمي امين انتضر ردك اخي
rtktkdftyk