تخطى إلى المحتوى

ارواحوا تسيير واقتصاد باك 2024 2024.

………………………………………….. ….

……………………………….
………………………………………….. ……………..
………………………………………….. ……………………………………

……………………….
…………………………………………

…………………………………………..

كانش حل او اسئلة اخرى

يا خاوتي وضحولنا واش من موضوع الاسئلة تعيشو ماتخاطوش

تعريف ميزان المدفوعات .هو بمثابة الحساب الذي يسجل قيمة الحقوق و الديون الناشئة بين بلد معين و العالم الخارجي و دلك نتيجة المبادلات و المعاملات التي تنشأ بين المقيمين في هذا البلد و نظرائهم بالخارج خلال فترة زمنية عادة ما تكون سنة.

المقصود بالبطالة عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن توافرت له القدرة على العمل والرغبة فيه

الآثار الناجمة عن البطالة :
البطالة مشكلة ناتجة عن مشكلات ومسببة لمشكلات أخرى ، فهي ناتجة – كما رأينا – عن مشكلات تواضع الأداء التنموي والنمو الاقتصادي ، والتقدم التكنولوجي ( غير المتوازن ) ، وارتفاع الأجور والاستعانة بالأيدي العاملة غير الوطنية ، وهي ينتج بدورها مشكلات أخرى كبيرة .
وموضع الآثار الناجمة عن البطالة بات موضوعاً يشد انتباه الباحثين ويلفت نظرهم على ما يترتب عليها من أوضاع اقتصادية كانت أو اجتماعية أو ثقافية أو نفسية أو سياسية وبطبيعة الحال ، فإن هذه التأثيرات المترتبة على البطالة تتفاوت ليس فقط من حيث الزمان والمكان وكم ونوع البطالة وإنما أيضاً من حيث حدتها ودرجة إلحاحها .
على أية حال ، تشكل البطالة سبباً رئيسياً لمعظم الأمراض الاجتماعية في أي مجتمع ، كما أنها تمثل تهديداً واضحاً للاستقرار الاجتماعي والسياسي ، فالبطالة بمعناها الواسع لا تعني فقط حرمان الشخص من مصدر معيشته ، وإنما تعني أيضاً حرمانه من الشعور بجدوى وجوده .
وفي إجمال للآثار الناجمة عن البطالة يذكر أن معظم المشكلات الاجتماعية والنفسية والأخلاقية التي انتشرت في الآونة الأخيرة في بعض الدول العربية والإسلامية التي تعاني من مشكلة البطالة كانت البطالة هي العامل المشترك في خلقها واستفحال خطرها .
فإذا ما أخذنا تلك العموميات في اعتبارنا ، واتجهنا إلى بيان الآثار المحددة التي تنجم عن البطالة فسنجد أنه رغم كثرتها إلا أن الغالبية العظمى من المهتمين بهذا المجال قد أجمعت على آثار بعينها : اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية وأمنية .

تعريف النظام المصرفي:

مجموع المؤسسات المصرفية التي تتعامل بالاتمان و يمكن أن يشمل المصارف التجارية و المتخصصة و المصرف المركزي

أن الكتلة النقدية هي مجموع الوحدات النقدية أو الوحدات القائمة بوظائف الن*** و تتمثل في : مجمع المتاحات النقدية و مجمع الكتلة النقدية و مجمع السيولات الاقتصادية وأخيرا مجمع القاعدة النقدية

او ايضا

تعريف الكتلة النقدية ومكوناتها

يقصد بالكتلة النقدية money in circulation- money supply مجموع الأوراق النقدية المصدرة والنقود المعدنية الموجودة خارج الخزينة والمصارف، وكذلك الودائع لدى المصرف المركزي والمصارف المتخصصة، وبإضافة الودائع لأَجَل وودائع التوفير والودائع بالقطع الأجنبي والصناديق المختلفة في الأسواق النقدية يتكوّن ما يسمى بالعرض النقدي.

او
تعريف الكتلة النقدية ومكوناتها

يقصد بالكتلة النقدية money in circulation- money supply مجموع الأوراق النقدية المصدرة والنقود المعدنية الموجودة خارج الخزينة والمصارف، وكذلك الودائع لدى المصرف المركزي والمصارف المتخصصة، وبإضافة الودائع لأَجَل وودائع التوفير والودائع بالقطع الأجنبي والصناديق المختلفة في الأسواق النقدية يتكوّن ما يسمى بالعرض النقدي.

يقسم الاقتصاديون هذا المفهوم إلى قسمين:

– الأول: وهو المفهوم الضيق للعرض النقدي أو ما يسمى بالكتلة النقدية، ويشار إليه في مصطلحات صندوق النقد الدولي بـ «M1»، ويتألف من مجموع الأوراق النقدية المصدرة والنقود المعدنية الموجودة خارج الخزينة، والمصارف، إضافة إلى الودائع تحت الطلب لدى المصرف المركزي والمصارف المتخصصة.

– الثاني: وهو المفهوم الأوسع للعرض النقدي، ويشمل إضافة إلى ما أشير إليه بـ «M1»، الودائع لأَجَل وودائع التوفير والودائع بالقطع الأجنبي والصناديق المختلفة في الأسواق النقدية أو ما يشار إليه بـ «BM2».

*الحساب الجاري :
ويتضمن ثلاثة عناصر هي :- ميزان التجارة المنظورة (الميزان التجاري: ويتضمن حركة الصادرات من السلع والتي ينتج عنها استلام الأموال من الخارج (معاملات دائنة ).
والواردات من السلع التي ينتج عنها دفع الأموال إلى الخارج (معاملات مدينة). – ميزان الخدمات :ويتضمن حركة الصادرات من الخدمات (معاملات دائنة ). والواردات من الخدمات (معاملات مدينة ) . – ميزان التحويلات من طرف واحد (تحويلات بدون مقابل): ويتضمن التحويلات الآتية من الخارج التي تسجل في جانبه الدائن . والتحويلات نحو الخارج التي تسجل في الجانب المدين هذه التحويلات خاصة مثل تحويلات المهاجرين والعاملين في الخارج إلى ذويهم .وقد تكون رسمية مثل المعاشات والتعويضات المقدمة من الحكومات .

3-2- توظيف الأموال :
ا-الائتمان :يعتبر الائتمان من أهم المعاملات التي تقوم بها المصارف التجارية .وله عدة صور أهمها ما يلي
*اعتمادات الصندوق:وتسمى بهذا الاسم لأنها تستهدف التمويل المستمر للحساب الجاري المدين .لقاء حصول المصرف على فائدة محددة. مثل القروض الشخصية وبطاقات الائتمان .
* القرض بضمان أوراق مالية أو تجارية ويكون هذا مقابل فائدة معينة
*الخصم : هو تسديد قيمة الورقة التجارية قبل موعد استحقاقها مقابل خصم جزء من قيمتها ويدعى بمبلغ الخصم .ففي هذه الحالة يقوم المصرف التجاري بدفع قيمة الورقة التجارية في حوزة المصرف التجاري حتى يحين اجل استحقاقها فيتحصل المصرف التجاري على قيمتها الاسمية.
*خطابات الضمان :في هذه الحالة لايقوم المصرف بمنح قروض وإنما يتعلق الأمر بعقد كتابي يتعهد بموجبه المصرف بكفالة العميل في حدود مبلغ معين تجاه طرف ثالث مقابل عمولة يتقاضاها البنك مقابل العميل
*الاعتماد ألمستندي : هو عبارة عن تعهد من طرف المصرف بتسديد قيمة السلع المستوردة للمصدر الأجنبي في حالة قيام هذا الأخير بالتجهيز الفعلي للسلع. ويتسلم المصدر قيمة السلع في بلده من طرف مصرف أخر موجود في نفس بلد المصدر نيابة عن المصرف الأول الذي تعهد بالدفع مقابل عمولة يتقاضاها المصرف. ب-التوظيف في الاستثمار:تقوم المصارف التجارية بتوظيف الأموال الفائضة – بعد إشباع حاجات النشاط الاقتصادي من القروض– في استثمارات طويلة الأجل نسبيا . وتأخذ عمليات الاستثمار التي تقوم بها المصارف التجارية عدة صور أهمها : السندات الحكومية .شراء الأوراق المالية . اذونات الخزينة العمومية .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.