بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد :
أخي في الله……………..أختي في الله ………………
اعتاد بعضنا على ترديد كلمات وهو لايعلم أنها ألفاظا منهي عنها إما لجهله أو من باب التعود….
وهذه بعض الجمل لننتهي عنها و المنتشره تقريبا بين الناس :
1-الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سوء أدب مع الله تتضمن إعلان تام انك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يكره يقول الحمد لله على كل حال
2-اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنه يقول ( يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف) وأيضا فيه منافاة للحديث – لا يرد القضاء إلا الدعاء
3-قولنا : لشيء حرام عليك لأمر عابر
لا ينبغي لأنه شيء لم يحرمه الشرع قال تعالى:{ ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام
4-الله يكفينا شر هذا الضحك
لا يجوز لأنه من الطيرة وتوقع لشيء مكروه سيحدث
5-قولنا عند نسيان شيء : اللهم صلى على محمد
لم يرد ذلك
والصحيح ذكر الله قال تعالى : ( واذكر ربك إذا نسيت (
6- كأن الله يعلم
وهذه من ألفاظ الكفر لا شك في ذلك
7- لا حول لله
وهذا من نتائج ثقافة المسلسلات وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك
8- لعن الدين
وهذه من ألفاظ الكفر لا شك في ذلك
9- قول بعض الناس : الدين لب وقشور
لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه
10- قولهم : فلان شكله غلط
لأن فيه سخرية واعتراض على خلق الله تعالى
11- تسمية بعض الزهور عباد الشمس
لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى
12- قول : بعضهم يعلم الله إني فعلت كذا
لأنه إذا قالها والأمر خلاف ذلك اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر
13- قولهم : عن الميت دفن إلى مثواه الأخير
لأنه يتضمن إنكار البعث
14- قولهم : نسيتني نسيك الموت
لا أدرى كيف نسبوا النسيان إلى ملك الموت
قال تعالى : لكل اجل كتاب
15- قولهم : بالرفاء والبنين
لأنها تهنئة أهل الجاهلية
16- قولهم : ظلمني الله يظلمه
لأن فيه اتهام لله بالظلم والله سبحانه حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما
17- قولهم : ربناافتكره
لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
18- قولهم : إذا أصاب إنسان مصيبة فلان ما يستاهل
فيه اعتراض على حكم الله واتهامه بالظلم تعالى الله عن ذلك
19- قولهم : شاءت حكمة الله / شاء القدر
والحكمة والقدر من الأمور المعنوية لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
20- قول : بعض المرضى الله يلعن المرضوالمرض من قدر الله وفيه تسخط من قدر الله تعالى
21- قولهم : فلان مات شهيدا
لاتجوز الشهادة لشخص معين إلا بنص شرعي
22- قولهم : من علمني حرفا صرت له عبدا
لا معبود بحق الا الله
23- منادة بعضهم للممرضة الكافرة يا سستر
ومعناه ( أخت ) والكافر ليس أخا للمؤمن
24- قول : بعضهم يا تيس يا حمار يا كلب
وهذا كذب وإيذاء للمسلم ويحرم إيذاء المسلم
25- تسميت الأحكام الشرعية عادات وتقاليد
وهي توهم أن الإسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل
26- قولهم( الفاتحة على روح فلان)
سبب النهي:لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة.
27- قولهم( أهل الكتاب ليسوا كفاراً)
سبب النهي:لأن هذا القول كفر، لأن الله تعالى يقول ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون).
•28- قولهم (صدق الله العظيم)
سبب النهي:لأن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، والتعبّد بما لم يشرع من البدع، فالتزامها بهذه الحال بدعة.
29- • قولهم(خسرت في الحج كذا)
سبب النهي:لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
30- • • قولهم (توكلنا على الله وعليك )
سبب النهي:لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى.
31- • قولهم (اليوبيل الفضي أو الذهبي)
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير والاحتفال به محرم.
32- • تسميتهم للبناء المقوّس شمالي الكعبة(حجر إسماعيل عليه السلام)
سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عدّة.
•33- تسميتهم للمسجد الأقصى المبارك ( ثالث الحرمين الشريفين)
لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة والمدينة،أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً
34- • قول بعضهم (لا سمح الله)ا
لأولى أن يقول( لا قدّر الله) بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالايجوز في حقّ الله تعالى.
•35- قول بعض الناس إذا انتقم الله من الظالم(الله لم يضرب بعصا)
لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله عزّ وجلّ.
36- • قول الإنسان لضيفه (وجه الله إلا أن تأكل)
سبب النهي: لأنه لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق، فإن الله أعظم وأجلّ من أن يستشفع إلى خلقه وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له، فكيف يصحّ أن يجعل الله تعالى شافعاً عند أحد؟!!!.
37- • يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو للآداب الإسلامية (الناس يفعلون كذا)
هذا ليس بحجة لقوله تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلّوك عن سبيل الله)، ولقوله تعالى(وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) والحجة فيما قال الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كان عليه السلف الصالح.
.
•38- (حكم لعن الشيطان)
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان، وإنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم).
من لا سمح الله لأنه أبعد عن توه قول العاصي عند الإنكار عليه( أنا حرّ في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رقّ الشيطان والهوى.
•39- قول بعضهم( أدام الله أيامك)
سبب النهي: لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام).
•40- قول بعضهم(بذلت قصارى جهدي والباقي على الله)
سبب النهي: هذا القول لا يصح ،لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولا، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة.
41- • قول بعضهم (الله ورسوله أعلم)
سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلّم إلا ما كان من الأحكام الشرعية.
42- • قول بعضهم( بذمّتي – بشرفي)
سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.م مالايجوز في حقّ الله[/
43- قولهم جزاك الله ألف خير
والأولى أن يقول جزاك الله خيرا من دون تخصيص فما نحن إلا عبادا لله لا نحدد المقدار
الذي يهبه الله فلسنا بأكرم منه تعالى
44- قولهم لمن كان أسمر البشره عبد
والسبب كلنا عبادا لله
ملاحظه:
هذه المادة مأخوذة من مطوية بعنوان( المناهي اللفظية) إعداد(مشعل المرشد)،
المراجع؛ الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، والشيخ بكر أبو زيد.
هذاو ما كان من توفيق فمن الله وحده و ماكان من زلل فمن نفسي و الشيطان
نسأل الله أن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
لا تنسوني ووالدي و جميع المسلمين و المسلمات من صالح دعائكم
اخي اشكرك وجزاك الله خيرا ممكن تفسير لي هذه (•28- قولهم (صدق الله العظيم)
سبب النهي:لأن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، والتعبّد بما لم يشرع من البدع، فالتزامها بهذه الحال بدعة.)
جازك الله خيرااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اخي اشكرك وجزاك الله خيرا ممكن تفسير لي هذه (•28- قولهم (صدق الله العظيم)
سبب النهي:لأن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، والتعبّد بما لم يشرع من البدع، فالتزامها بهذه الحال بدعة.) |
آمين بارك الله فيكم
حسب فهمي أن قول صدق الله العظيم عند الإنتهاء من التلاوة لا دليل عليه و لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم أي أنها محدثة
آمين بارك الله فيكم
بارك الله فيك أيتها الأثرية السلفية
جزاك الله كل خير
اللهم انر عقولنا وبصيرتنا لقول ما يرضيك دائما يا حي ياقيوم
و فيكم بارك الله و جزاكم خيرا نسأل الله أن نكون كذلك و أن لا نحيد عن ذلك آمين
جزاك الله كل خير
اللهم انر عقولنا وبصيرتنا لقول ما يرضيك دائما يا حي ياقيوم |
آمين يا غدير و بارك الله فيك
للفائدة :
مقولة ( غنيّ عن التعريف):
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
أحب أن أنبه إلى أنه جاء في كلمة أخى أو في مقدمة أخي
أنني غنيٌ عن التعريف وهذه الكلمة لا أرضاها وليس أحد
من الخلق غني عن التعريف بل الغني هو الله عز وجل الذي له
في كل شيء آية تدل على أنه واحد
نعم لو قال القائل : وهو الذي تعرفونه أو وهو من تعرفونه
و ما أشبه ذلك فلا حرج. ا.هـ
قال الشيخ بكر أبويد رحمه الله تعالى في معجم المناهي اللفظية ص669 :
( غني عن التعريف :
من الجاري أن سيبويه – رحمه الله تعالى – سُئل عن لفظ : (( الله )) فقال :
"أعرف المعارف غنيٌ عن التعريف" انتهى .
ومن الجاري في لسان الناس عند التعريف بشخص مشهور قولهم :
"وهو غني عن التعريف" أي بالنسبة لبني جنسه . فلا يظهر فيه محذور ) .أ.هـ
شكرا جزيلا وبارك الله فيك