والويل للمرء ان زلت به القــــدم
المال زين ومن قلّت دراهمــــــه
حى كمن مات الا أنه صنـــــــــــم
لما رأيت أخلائى وخالصتــــــــــى
والكل مســـــــتتر عنى ومحتشم
أبدواجفاءا واعراضا فقلت لهم
أذنبت ذنبا ؟؟ فقالوا ذنبك العــــدم
غالبت كل شديدة فغلبتها
والفقر غالبني فأصبح غالبي
ان أبدهيفضح وان لم ابده
يقتل فقبح وجهه من صاحب
…………………………………………..
يمشيالفقير وكل شىء ضده
والناس تغلق دونه ابوابها
وتراه مكروها وليسبمذنب
ويرى العداوة لايرى أسبابها
حتى الكلاب اذا رأت ذا ثروة
خضعتلديه وحركة أذنابها
واذا رأت يوما فقيرا عابرا
نبحت عليه وكشرتانيابها
……………………………………………….
من كان يملك درهمين تعلمت
شفتاه أنواعالكلام فقالا
وتقدم الفصحاء واستمعوا له
ورأيته بين الورىمختالا
لولا دراهمه التي يزهو بها
لرأيته شر البرية حالا
انالغني اذا تكلم كاذبا
قالوا صدقت ومانطقت محالا
وان الفقير أصاب قالوالم تصب
وكذبت ياهذا وقلت ضلالا
ان الدراهم في المواطن كلها
تكسوالرجال مهابة وجلالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة
وهي السلاح لمن أرادقتالا
الناس أتباع من دامت له النعم
والويلللمرء ان زلت به القدم
المال زين ومن قلت دراهمه
حي كمن مات الا أنهصنم
لما رأيت أخلائي وخالصتي
والكل مستتر عني ومحتشم
أبدوا جفاءواعرضا فقلت لهم
اذنبت ذنبا فقالوا ذنبك العدم
…………………..
اذا قل مالي فما خل يصاحبني
وفي الزيادة كل الناسخلاني
كم من عدو لاجل المال صادقني
وكم صديق لفقد المال عاداني
شكرا على الانتقاء كاد الفقر أن يكون كفرا
إنتقاء رائع لإبيات جميلة
ولكن في الأبيات ما لا يباهيها علو الغني قد بدى فيها
وذم الفقير لم يخلو من معانيها
ربما أصبت فيما قد بدى فيها ولكن ليس كل مايقوله المرء حقيقة فينا بل حقيقة الذم حقيقة فينا
الفقر صح مش مليح
لكن ربما يكون عزاءا لنا أن نكون مثل رسول الله صلى الله عليه و سلم
و أكيد الإنسان يسعى باه يحسن وضعيتو لكن لا أن ينكب على نصيبه من الدنيا و ينسى الآخرة
س أتباع من دامت له النعم
والويل للمرء ان زلت به القــــدم
المال زين ومن قلّت دراهمــــــه
حى كمن مات الا أنه صنـــــــــــم
لما رأيت أخلائى وخالصتــــــــــى
والكل مســـــــتتر عنى ومحتشم
أبدواجفاءا واعراضا فقلت لهم
أذنبت ذنبا ؟؟ فقالوا ذنبك العــــدم
غالبت كل شديدة فغلبتها
والفقر غالبني فأصبح غالبي
ان أبدهيفضح وان لم ابده
يقتل فقبح وجهه من صاحب
…………………………………………..
يمشيالفقير وكل شىء ضده
والناس تغلق دونه ابوابها
وتراه مكروها وليسبمذنب
ويرى العداوة لايرى أسبابها
حتى الكلاب اذا رأت ذا ثروة
خضعتلديه وحركة أذنابها
واذا رأت يوما فقيرا عابرا
نبحت عليه وكشرتانيابها
……………………………………………….
من كان يملك درهمين تعلمت
شفتاه أنواعالكلام فقالا
وتقدم الفصحاء واستمعوا له
ورأيته بين الورىمختالا
لولا دراهمه التي يزهو بها
لرأيته شر البرية حالا
انالغني اذا تكلم كاذبا
قالوا صدقت ومانطقت محالا
وان الفقير أصاب قالوالم تصب
وكذبت ياهذا وقلت ضلالا
ان الدراهم في المواطن كلها
تكسوالرجال مهابة وجلالا
فهي اللسان لمن أراد فصاحة
وهي السلاح لمن أرادقتالا
الناس أتباع من دامت له النعم
والويلللمرء ان زلت به القدم
المال زين ومن قلت دراهمه
حي كمن مات الا أنهصنم
لما رأيت أخلائي وخالصتي
والكل مستتر عني ومحتشم
أبدوا جفاءواعرضا فقلت لهم
اذنبت ذنبا فقالوا ذنبك العدم
…………………..
اذا قل مالي فما خل يصاحبني
وفي الزيادة كل الناسخلاني
كم من عدو لاجل المال صادقني
وكم صديق لفقد المال عاداني
ما هي حقيقتك أيها الرجل