تخطى إلى المحتوى

إعراب سورة ص الشطر الثاني 2024.

إعراب سورة ص الشطر الثاني :
30 – { وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }
جملة "ووهبنا" مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف، أي: سليمان، وجملة "نعم العبد" مستأنفة، وجملة "إنه أواب" حالية من العبد.
31 – { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ }
"إذ" اسم ظرفي مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، "الصافنات" نائب فاعل، و"الجياد" عطف بيان، وجملة "عُرض" مضاف إليه.
32 – { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ }
جملة "فقال" معطوفة على جملة { عُرِضَ } ، "حُبَّ" نائب مفعول مطلق، الجار "عن ذكر" متعلق بحال من التاء في "أحببت"، بمعنى: لاهيًا عن ذكر، وفاعل "توارت" ضمير الشمس، والمصدر المؤول ( أن توارت ) مجرور متعلق بأحببت.
33 – { رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ }
جملة "رُدُّوها" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فطفق" معطوف على مستأنف مقدر أي: فردُّوها، فطفق، و"مسحا" مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: يمسح مسحا، ولزم تقدير الفعل؛ لأن خبر "طفق" لا يكون إلا فعلا مضارعا، الجار "بالسوق" متعلق بالفعل المقدر.
34 – { وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا }
جملة "ولقد فتنَّا سليمان" مستأنفة، و"جسدا" مفعول لـ "ألقينا".
35 – { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ }
جملة "قال" مستأنفة، وجملة "لا ينبغي" نعت "مُلكا"، وجملة "إنك أنت الوهاب" مستأنفة، "أنت" توكيد للكاف.
36 – { فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ }
جملة "فسخَّرنا" معطوفة على جملة { قَالَ } في الآية المتقدمة، وجملة "تجري" حال من الريح، الجار "بأمره" متعلق بحال من فاعل "تجري"، "رخاء" حال من الريح، "حيث" ظرف مكان متعلق بـ"تجري"، وجملة "أصاب" مضاف إليه.
37 – { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ }
قوله "والشياطين": اسم معطوف على { الرِّيحَ } ، "كل" بدل من "الشياطين"، وأتى بصيغة المبالغة؛ لأنه في معرض الامتنان.
38 – { وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ }
قوله "وآخرين": معطوف على { كُلَّ } فهو داخل في حكم البدل، "مقرنين" نعت، الجار "في الأصفاد" متعلق بمقرنين.
39 – { هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }
جملة "فامنن" معطوفة على جملة "هذا عطاؤنا"، الجار "بغير حساب" متعلق بحال من فاعل الفعلين: "امنن أو أمسك".
40 – { وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى }
جملة "وإن له عندنا لزلفى" حالية، "عندنا": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
41 – { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ }
جملة "واذكر" مستأنفة، "أيوب" بدل، "إذ" بدل اشتمال من "أيوب"، والمصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نزع الخافض ( الباء )، الجار "بنصب" متعلق بـ"مسَّني".
42 – { ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ }
الجار "برجلك" متعلق بـ"اركض"، جملة "اركض برجلك" مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قلنا، وجملة "هذا مغتسل" مستأنفة في حيز القول المقدر.
43 – { وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ }
جملة "ووهبنا" مستأنفة، "معهم" ظرف مكان متعلق بحال من "مثلهم"، "رحمة" مفعول من أجله، والجار "منا" متعلق بنعت لـ"رحمة"، والجار "لأولي" متعلق بنعت لـ"ذكرى".
44 – { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }
جملة ( وقلنا له ) "خذ" معطوفة على جملة "وهبنا"، وجملة "خذ" مقول القول للمقدر، وجملة "إنَّا وجدناه" مستأنفة، و"صابرا" مفعول ثان، وجملة "نعم العبد" مستأنفة، وجملة "إنه أواب" حالية، والمخصوص بالمدح محذوف.
45 – { وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ }
جملة "واذكر" مستأنفة، "إبراهيم" بدل، "أولي" نعت للمتقدمين.
46 – { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }
"ذكرى" بدل من "خالصة".
47 – { وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ }
جملة "وإنهم عندنا لمن المصطفين" معطوفة على جملة { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ } ، الظرف "عندنا" متعلق بالمُصْطَفَيْن، "الأخيار" نعت.
48 – { وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ }
جملة "واذكر" مستأنفة، جملة "وكل من الأخيار" معطوفة على جملة "اذكر" وجاز الابتداء بالنكرة "كل"؛ لأنها دالة على عموم.
49 – { وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ }
جملة "وإن للمتقين لحسن مآب" مستأنفة، الجار "للمتقين" متعلق بخبر إن.
50 – { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ }
"جنات" بدل من "حُسْن"، "مفتحة" حال من "جنات"، الجار "لهم" متعلق بـ"مفتحة"، "الأبواب" نائب فاعل لـ"مفتحة"، وهو اسم مفعول.
51 – { مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ }
"متكئين" حال من الضمير في { لَهُمُ } ، الجار "فيها" متعلق بـ "متكئين"، جملة "يدعون" حال ثانية من الضمير في { لَهُمُ } .
52 – { وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ }
جملة "وعندهم قاصرات" معطوفة على جملة { يَدْعُونَ } ، "أتراب" بدل.
53 – { هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ }
جملة "هذا ما توعدون" مقول القول لقول مقدر، الجار "ليوم" متعلق بـ"توعدون".
54 – { إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }
جملة "ما له من نفاد" حالية من "رزقنا"، و"نفاد" مبتدأ، و"من" زائدة.
55 – { هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ }
"هذا" مبتدأ، خبره محذوف، أي: للمؤمنين، وجملة "وإن للطاغين…" مستأنفة.
56 – { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ }
"جهنم" بدل، وجملة "يصلونها" حال من جهنم، وجملة "فبئس المهاد" مستأنفة.
57 – { هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ }
"هذا" مبتدأ، خبره "حميم"، وجملة "فليذوقوه" معترضة، والفاء اعتراضية، واللام للأمر.
58 – { وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ }
"وآخر" الواو عاطفة، "آخر" مبتدأ، الجار "من شكله" متعلق بنعت لـ"آخر"، "أزواج" خبر "آخر".

بارك الله فيك جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.