إعراب سورة الواقعة الشطر الثاني
40 – { وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ }
الجار "من الآخرين" متعلق بنعت لثلة.
41 – { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ }
"أصحاب" مبتدأ، خبره جملة "ما أصحاب الشمال"، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27).
42 – { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ }
الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ { أَصْحَابُ } .
44 – { لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ }
"لا بارد" "لا" نافية، بارد نعت ليحموم.
45 – { إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ }
الجملة مستأنفة، الظرف "قبل" متعلق بمترفين.
47 – { أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ }
تتعلق "إذا" بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة "إنا لمبعوثون" تفسيرية للفعل المقدر.
48 – { أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ }
الواو عاطفة "آباؤنا" مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة "إنا لمبعوثون".
50 – { لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ }
الجار "إلى ميقات" متعلق بـ"مجموعون".
51 – { ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ }
جملة "ثم إنكم لآكلون" معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة.
52 – { لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ }
"لآكلون" خبر إنَّ ، الجار "من شجر" متعلق بآكلون، الجار "مِنْ زَقُّوم" متعلق بنعت لـ"شجر".
53 – { فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }
"فمالئون" معطوف على "آكلون"، الجار "منها" متعلق بـ"مالئون"، "البطون" مفعول به لـ "مالئون".
54 – { فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ }
"فشاربون" معطوف على "مالئون" ، والجاران متعلقان بـ "شاربون".
55 – { فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ }
"شُرب" مفعول مطلق.
56 – { هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ }
الظرف "يوم" متعلق بحال من "نزلهم"، والجملة مستأنفة.
57 – { نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ }
جملة "فلولا تُصًدَّقون" معطوفة على جملة "نحن خلقناكم"، و"لولا" حرف تحضيض.
58 – { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ }
جملة "أفرأيتم" مستأنفة، ومفعولاها "ما" وجملة { أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ } .
59 – { أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ }
"أم" المتصلة ، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد "نحن" أُتي به على سبيل التوكيد ، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي : أيُّ الأمرين واقع ؟ فما بعدها جملة بتأويل مفرد .
60 – { نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }
جملة "نحن قَدَّرْنا" مستأنفة، وجملة "ما نحن بمسبوقين" معطوفة على المستأنفة.
61 – { عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ }
المصدر المؤول مجرور متعلق بـ "مسبوقين".
62 – { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ }
الواو: مستأنفة، وجملة "فلولا تذكَّرون" معطوفة على جملة "علمتم"، ولولا حرف تحضيض.
63 – { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ }
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (58)، ومفعولا الفعل: "ما" وجملة الاستفهام التالية.
64 – { أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ }
انظر إعراب الآية ( 59).
65 – { لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "فظلتم" معطوفة على جملة "لجعلناه"، و"ظلتم" ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا.
66 – { إِنَّا لَمُغْرَمُونَ }
جملة "إنا لمغرمون" مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في { تَفَكَّهُونَ } .
67 – { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ }
الجملة مستأنفة.
68 – { أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ }
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (63) ومفعولاه: "الماء" وجملة الاستفهام التالية.
69 – { أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ }
انظر إعراب الآية (59).
70 – { لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "فلولا تشكرون" معطوفة على جملة "جعلناه"، "ولولا" للتحضيض.
71 – { أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ }
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (68) ومفعولاه: النار وجملة الاستفهام.
73 – { نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ }
جملة "نحن جعلناها" مستأنفة، و"تذكرة" مفعول ثان، الجار "للمقوين" متعلق بنعت لمتاعا.
74 – { فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ }
جملة "فسبح باسم ربك" مستأنفة.
75 – { فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ }
جملة "فلا أقسم" مستأنفة، "لا" زائدة للتوكيد.
76 – { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }
الواو معترضة، وجملة (وإنه لقسم عظيم) معترضة بين "أقسم" وجوابها، وجملة "لو تعلمون" معترضة بين النعت والمنعوت، وجواب "لو" محذوف تقديره :لآمنتم.