تخطى إلى المحتوى

إعراب سورة الصافات الشطر الثالث : 2024.

إعراب سورة الصافات الشطر الثالث :
91 – { فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ }
الجملة معطوفة على جملة "تَوَلَّوا"، "ألا" للعرض.
92 – { مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ }
"ما" اسم استفهام مبتدأ،الجار "لكم" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة "لا تنطقون" حال من الكاف في "لكم".
93 – { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ }
الجملة معطوفة على جملة "قال" في الآية (91)، "ضربا" مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل "راغ"، الجار "باليمين" متعلق بالمصدر"ضربا".
94 – { فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ }
جملة "فأقبلوا" مستأنفة، وجملة "يزفُّون" حال من فاعل "أقبلوا".
95 – { قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ }
"ما" اسم موصول مفعول به.
96 – { وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }
جملة "والله خلقكم" حالية من الواو، و"ما" موصولة معطوفة على الكاف.
97 – { قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ }
"بنيانا" مفعول به، وجملة "فألقوه" معطوفة على جملة "ابنوا".
98 – { فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ }
الجار "به" متعلق بحال من "كيدا"، و"الأسفلين" مفعول ثان.
99 – { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ }
جملة "وقال" مستأنفة، الجار "إلى ربي" متعلق بذاهب، وجملة "سيهدين" مستأنفة.
100 – { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ }
"رب" منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة "هب" جواب النداء مستأنفة، والجار "من الصالحين" متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين.
101 – { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ }
جملة "فبشَّرناه" معطوفة على القول المقدر السابق.
102 – { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }
جملة الشرط مستأنفة، والظرف "معه" متعلق بـ ( أعني ) مقدرة، ولا يتعلق بـ "بلغ"؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله "يا بني": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر "أني أذبحك" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "رأى" الحلمية، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"ذا" اسم موصول خبره، وجملة "ماذا ترى" مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة "فانظر" مستأنفة، وقوله "يا أبت" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة "ستجدني" مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "من الصابرين" متعلق بالمفعول الثاني لـ ( وجد ).
103 – { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ }
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما.
104 – { وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ }
جملة "وناديناه" معطوفة على جملة { أَسْلَمَا } ، و"أنْ" مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة.
105 – { قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة "قد صدَّقت" جواب النداء مستأنفة، وجملة "إنا نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.
106 – { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ }
جملة "لهو البلاء" خبر إن.
107 – { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }
جملة "وفديناه" مستأنفة.
108 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ }
الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر بنحو: ثناءً.
109 – { سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و"سلام" مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر.
110 – { كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة "نجزي" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك.
111 – { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة.
112 – { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ }
جملة "وبشَّرناه" معطوفة على جملة { وَتَرَكْنَا } ، "نبيا" حال من إسحاق، الجار "من الصالحين" متعلق بنعت لـ "نبيا".
113 – { وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ }
الجار "من ذريتهما" متعلق بخبر المبتدأ "محسن"، وجملة "من ذريتهما محسن" مستأنفة، واللام في "لنفسه" للتقوية؛ لأن عامله "ظالم" اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و"نفسه" مفعول به لظالم، "مبين" نعت لظالم.
114 – { وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ }
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر.
115 – { وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ }
قوله "وقومهما": اسم معطوف على الهاء، الجار "من الكرب" متعلق بـ "نجَّيناهما".
116 – { وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ }
جملة "فكانوا هم الغالبين" معطوفة على جملة "نصرناهم"، والضمير "هم" توكيد للواو.
117 – { وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ }
"الكتاب" مفعول ثان.
118 – { وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }
"الصراط" مفعول ثان لهدى.
119 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ }
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر.
120 – { سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق.
121 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق.
122 – { إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة، و"المؤمنين" نعت.
123 – { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الجملة مستأنفة.
124 – { إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ }
"إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، "ألا" للعرض، وجملة "قال" مضاف إليه.
125 – { أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ }
جملة "أتدعون" مستأنفة، "أحسن" مفعول "تذر".
126 – { اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ }
"الله" بدل من { أَحْسَنَ } ، "ربكم" بدل من الجلالة، "الأولين" نعت لـ "آبائكم".
127 – { فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ }
جملة "فكذَّبوه" معطوفة على جملة { قَالَ } في الآية (124)، وجملة "فإنهم لمحضرون" معطوفة على جملة "كذَّبوه"، واللام المزحلقة.
128 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
"عباد" مستثنى منصوب.
129 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ }
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول "تركنا" مقدر، أي: ثناءً.
130 – { سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.
131 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق.
132 – { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة.
133 – { وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الجملة مستأنفة.
134 – { إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ }
"إذ" ظرف متعلق بالمرسلين، و"أهله" اسم معطوف على الهاء، "أجمعين" توكيد.
135 – { إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ }
الجار "في الغابرين" متعلق بنعت لـ "عجوزا".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.