تخطى إلى المحتوى

إعراب سورة الصافات الشطر الأول 2024.

  • بواسطة

إعراب سورة الصافات الشطر الأول :
1 – { وَالصَّافَّاتِ صَفًّا }
الواو حرف قسم وجر، والجار متعلق بـ (أقسم) مقدرة، "صفا" مفعول مطلق عامله "الصافات".
2 – { فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا }
"فالزاجرات" اسم معطوف، و"زجرا" مفعول مطلق.
3 – { فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا }
"ذكرا" مفعول به لـ "التاليات".
4 – { إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ }
الجملة جواب للقسم.
5 – { رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا }
"رب" خبر ثان لـ { إِنَّ } ، "ما" اسم موصول معطوف على "السماوات"، "بينهما" ظرف متعلق بالصلة المقدرة.
6 – { إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ }
"الكواكب" بدل من "زينة".
7 – { وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ }
"وحفظا" مفعول مطلق عامله مقدر أي: حفظناها حفظا، والعامل معطوف على جملة { زَيَّنَّا } المتقدمة، الجار "من كل" متعلق بالعامل المقدر: "حفظناها".
8 – { لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ }
جملة "لا يسَّمَّعون" مستأنفة، والفعل مضمن معنى "لا يُصْغون".. ولا يجوز الوصفية إذ لا معنى للحفظ من شيطان لا يسّمّع.
9 – { دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ }
"دحورا": نائب مفعول مطلق، وهو مرادف لـ "يُقذفون"، وجملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة { لا يَسَّمَّعُونَ } .
10 – { إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }
قوله "مَن" اسم موصول منصوب على الاستثناء، و"الخطفة" مفعول مطلق، وجملة "فأتبعه" معطوف على جملة "خطف".
11 – { فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمْ مَنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لازِبٍ }
جملة "فاستفتهم" مستأنفة،جملة الاستفهام مفعول به لـ "استفتهم" المضمن معنى فعل قلبي، و"خلقا" تمييز، وقوله "مَن": اسم موصول معطوف على "هم"، و"أم" عاطفة متصلة.
12 – { بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ }
جملة "عجبت" مستأنفة، وجملة "ويسخرون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، والجملة الاسمية حالية، والواو حالية.
13 – { وَإِذَا ذُكِّرُوا لا يَذْكُرُونَ }
جملة الشرط معطوفة على جملة "يسخرون".
14 – { وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ }
جملة الشرط معطوفة على الجملة المتقدمة.
15 – { وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ }
جملة "وقالوا" معطوفة على جملة جواب الشرط، و"إنْ" نافية.
16 – { أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ }
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: نُبعث، وجملة "إنا لمبعوثون" تفسيرية للجواب، ولا يجوز أن تكون هذه الجملة جوابا لـ "إذا"؛ لأنَّ ما بعد "إنّ" لا يعمل فيما قبلها.
17 – { أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ }
"آباؤنا" مبتدأ خبره محذوف، تقديره: "مبعوثون"، والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة على جملة "إنا لمبعوثون".
18 – { قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ }
مقول القول مقدر أي: نعم تُبْعَثون، وجملة "وأنتم داخرون" حالية من فاعل "تبعثون".
19 – { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ }
جملة "فإنما هي زجرة" مستأنفة، وجملة "فإذا هم ينظرون" معطوفة على المستأنفة، و"إذا" فجائية.
20 – { وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ }
جملة "وقالوا" معطوفة على جملة { هِيَ زَجْرَةٌ } ، وجملة "هذا يوم الدين" مستأنفة في حيز القول.
21 – { هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ }
جملة "هذا يوم الفصل" مقول القول لقول جديد ، "الذي" نعت.
22 – { احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ }
جملة "احشروا" مقول القول لقول مقدر، "وأزواجهم" اسم معطوف على "الذين" و"ما" اسم موصول معطوف على "أزواجهم".
23 – { مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ }
الجار "من دون" متعلق بحال من الموصول، وجملة "فاهدوهم" معطوفة على جملة { احْشُرُوا } .
24 – { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ }
جملة "إنهم مسؤولون" مستأنفة.
25 – { مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ }
"ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لكم" متعلق بالخبر، وجملة "لا تناصرون" حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر.
26 – { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }
الظرف "اليوم" متعلق بالخبر "مستسلمون".
27 – { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة "وأقبل" مستأنفة، وجملة "يتساءلون" حال من فاعل "أقبل".
28 – { كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ }
الجار "عن اليمين" متعلق بحال من الفاعل في "تأتوننا".
29 – { قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }
مقول القول مقدر أي: ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة "لم تكونوا" مستأنفة.
30 – { وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ }
جملة "وما كان لنا عليكم من سلطان" معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، الجار "لنا" متعلق بخبر كان، الجار "عليكم" متعلق بحال من "سلطان"، و"سلطان" اسم كان، و"من" زائدة، وجملة "كنتم" مستأنفة في حيز القول.
31 – { فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ }
جملة "فحق" معطوفة على جملة { كُنْتُمْ } ، وجملة "إنَّا لذائقون" مقول القول.
32 – { فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ }
جملة "فأغويناكم" معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، وجملة "إنَّا كنا" مستأنفة.
33 – { فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }
جملة "فإنهم يومئذ مشتركون" مستأنفة، والجار والظرف متعلقان بالخبر "مشتركون".
34 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ }
الكاف نائب مفعول مطلق أي: نفعل فِعْلا مثل ذلك الفعل.
35 – { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }
"إذا" ظرف محض متعلق بـ "يستكبرون"، وجملة التنزيه مقول القول لقول مقدر. "الله" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة "يستكبرون" خبر كان.
36 – { وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ }
جملة "ويقولون" معطوفة على جملة { يَسْتَكْبِرُونَ } ، الجار "لشاعر" متعلق بـ "تاركو".
37 – { بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ }
الجار "بالحق" متعلق بـ "جاء"، وجملة "جاء" مستأنفة.
38 – { إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ }
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.
39 – { وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
"ما" اسم موصول مفعول ثان، و"إلا" للحصر.
40 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
مستثنى منقطع، و"المخلصين" نعت.
41 – { أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ }
جملة "لهم رزق" خبر "أولئك".
42 – { فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ }
"فواكه" بدل من { رِزْقٌ } ، وجملة "وهم مكرمون" حالية من الضمير في "لهم".
43 – { فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الجار "في جنات" متعلق بـ { مُكْرَمُونَ } .
44 – { عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ }
الجار "على سرر" متعلق بـ "متقابلين"، و"متقابلين" حال من الضمير في { مُكْرَمُونَ } .
45 – { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
جملة "يطاف" مستأنفة، "عليهم": جار ومجرور نائب فاعل، الجار "بكأس" متعلق بـ "يطاف"، الجار "من معين" متعلق بنعت لـ "كأس".

بارك الله فيك و نفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.