إعراب سورة الأحزاب الشطر الثالث :
53 – { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا }
جملة "لا تدخلوا" جواب النداء مستأنفة، "إلا" للحصر، والمصدر المؤول "أن يؤذن" منصوب على نزع الخافض (الباء) متعلقة بحال مقدرة بمصحوبين بالإذن، الجار "إلى طعام" متعلق بـ "يؤذن"، "غير" حال من الضمير في "لكم"، "إناه": مفعول به لاسم الفاعل "ناظرين"، وجملة "ولكن إذا دعيتم فادخلوا" معطوفة على جواب النداء. وجملة "فإذا طعمتم فانتشروا" معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة "طعمتم" مضاف إليه. قوله "مستأنسين": اسم معطوف على "غير"، والجار متعلق بـ "مستأنسين" أي: لا تدخلوها غير ناظرين، ولا مستأنسين، وجملة "إن ذلكم…" معترضة، جملة "والله لا يستحيي" معطوفة على جملة "إن ذلكم كان"، جملة "وإذا سألتموهن فاسألوهنَّ" معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، و "متاعا" مفعول ثان، وجملة "ذلكم أطهر" مستأنفة، والجار "لقلوبكم" متعلق بأطهر. جملة "وما كان لكم أن تؤذوا" معطوفة على جملة "لا تدخلوا" جواب النداء، الجار "لكم" متعلق بخبر كان، والمصدر "أن تؤذوا" اسم كان، والمصدر الثاني المؤول "أن تنكحوا" معطوف على المصدر المتقدم، وجملة "إن ذلكم كان" مستأنفة.
54 – { كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا }
الجار "بكل" متعلق بـ "عليما".
55 – { لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا }
الجار "في آبائهن" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والجار "على كل" متعلق بـ "شهيدا".
56 – { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
جملة "صَلُّوا" جواب النداء مستأنفة.
57 – { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ }
جملة "لعنهم الله" خبر .
58 – { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }
الجار "بغير" متعلق بـ "يُؤذون"، الفاء في "فقد" زائدة، وجملة "فقد احتملوا" خبر الذين.
59 – { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ }
جملة "يدنين" مقول القول، وجملة "ذلك أدنى" مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يعرفن" منصوب على نزع الخافض (إلى)، وجملة "فلا يؤذين" معطوفة على جملة "يعرفن".
60 – { لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا }
جملة "في قلوبهم مرض" صلة الموصول، وجملة "لنغرينَّك" جواب القسم، وجملة "ثم لا يجاورونك" معطوفة على جواب القسم، و"قليلا" نائب مفعول مطلق.
61 – { مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا }
"ملعونين" مفعول به لـ (أَذمُّ) مقدرًا، و"أينما": اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بالجواب، و "ما" زائدة، وجملة (أذمُّ ملعونين) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة.
62 – { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا }
"سنة" مفعول مطلق لفعل مقدر أي: سَنَّ الله ذلك سنة. الجار "في الذين" متعلق بحال من "سنة"، وجملة "سنَّ الله سنة" مستأنفة، وجملة "ولن تجد" مستأنفة.
63 – { يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا }
جملة "وما يدريك" معطوفة على المستأنفة "قل" وجملة "لعل الساعة تكون" مفعول به ثان لـ "يدريك" المعلَّق بـ "لعل".
65 – { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا }
"خالدين" حال من الضمير في { لَهُمْ } ، وجملة "لا يجدون" حال ثانية من الضمير في { لَهُمْ } .
66 – { يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا }
"يوم" متعلق بـ "يقولون" التالي، وجملة "يقولون" حال من الواو في { يَجِدُونَ } .
67 – { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا }
جملة "وقالوا" معطوفة على جملة { يَقُولُونَ } .
68 – { رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ }
"ضعفين" مفعول ثان، الجار "من العذاب" متعلق بنعت لـ "ضعفين".
69 – { وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا }
جملة "وكان عند الله وجيها" مستأنفة، والظرف "عند" متعلق بـ "وجيها".
70 – { وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا }
"قولا" مفعول مطلق.
71 – { يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا }
جملة "يصلح" جواب شرط مقدر، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "يطع" خبر.
72 – { فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا }
المصدر "أن يحملنها" مفعول "أبين".
73 – { لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا }
المصدر المؤول "ليعذب" مجرور متعلق بـ "حملها" في الآية السابقة. جملة "وكان الله غفورا" مستأنفة، "رحيما" خبر ثان لـ "كان".
بارك الله فيك على الموضوع