تخطى إلى المحتوى

إشكالات ترد على قلب الشباب 2024.

  • بواسطة

الجيريا

القلب الميت لا ترد عليه الهواجس والوساوس المنافية للدين ، لأنه قلب ميت هالك لا يريد الشيطان منه أكثر مما هوعليه ، ولذلك قيل لابن مسعود أو ابن عباس : إن اليهود يقولون : إنهم لا يوسوسون في صلاتهم أي لا تصيبهم الهواجس ، فقال : صدقوا ، وما يصنع الشيطان بقلب خراب .

الجيريا

أما إذا كان القلب حياً وفيه شئ من الإيمان فإن الشيطان يهاجمه مهاجمة لا هوادة فيها ولا ركود ، فيقذف عليه الوساوس المناقضة لدينه ما هو من أعظم المهلكات لو استسلم له العبد. حتى إنه يحاول أن يشككه في ربه وفي دينه وعقيدته ، فإن وجد في القلب ضعفاً وانهزاماً استولى عليه حتى يخرجه من الدين ، وإن وجد في القلب قوة ومقاومة انهزم الشيطان مدبراً خاسئاً وهو حقير .

الجيريا

وهذه الوساوس التي يلقيها الشيطان في القلب لا تضره إذا استعمل المرء العلاج الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها .

فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل فقال : أحدث نفسي بالشئ لأن أكون حممة ـ أي فحمة ـ أحب إليّ من أن أتكلم به . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الحمد لله الذي رد كيده ـ الشيطان ـ إلى الوسوسة (5) ( رواه أبو داود ) .

الجيريا

وجاء ناس من الصحابة فقالوا : يا رسول الله : إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به أي يراه عظيماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أوجدتموه )) . قالوا : نعم . قال : (( ذاك صريح الإيمان ))(6) رواه مسلم . ومعنى كونه صريح الإيمان ، أن هذه الوسوسة الطارئة وإنكاركم إياها وتعاظمكم لها لا تضر إيمانكم شيئاً بل هي دليل على أن إيمانكم صريح لا يشوبه نقص .

الجيريا

وقال صلى الله عليه وسلم : (( يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فإذا بلغه ـ اي وصل إلى هذا الحد ـ فليستعذ بالله ولينته ))(7) رواه البخاري ومسلم ، وفي حديث آخر : (( فليقل : آمنت بالله ورسوله )) .

الجيريا

وفي حديث رواه ابو داود قال : (( قولوا : الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد . ثم ليتفل عن يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ))(8).

الجيريا

ففي هذه الأحاديث وصف الصحابة رضي الله عنهم المرض للنبي صلى الله عليه وسلم فوصف لهم العلاج في أربعة أشياء :

الأول: الانتهاء عن هذه الوساوس ، يعني الإعراض عنها بالكلية وتناسيها حتى كأنها لم تكن ، والاشتغال عنها بالأفكار السليمة .

الثاني : الاستعاذة منها ومن الشيطان الرجيم .

الثالث : أن يقول : آمن بالله ورسوله .

الرابع : أن يقول : الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد . ويتفل عن يساره ثلاثاً ويقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

من كتاب ***عـام : من مشكلات الشباب *** الشيخ العثيمين رحمه الله

السلام عليكم
بارك الله فيك على ما قدمت
جعله الله في ميزان حسناتك
احترماتي

اللهم انا نعوذ بك من قلب لا يخشع ::::::::::جزاكم الله خيرا اخي

بارك الله فيك

السلام عليكم

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير اخي الواثق

السلام عليكم اخي الواثق بارك الله فيك
والله البارح لما سمعت إسم الشهيد طاهر تواتي من الجلفة جيت نجري قلت ليمى ياحي وخضونا فالواثق بعيد الشر عليك قاتلي يمى شكون الواثق قلتلها بولحية نتاع منتدانا خويا اللي سماني مريم ربي يحفظك إن شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
——–
بارك الله فيك،،،،لجميل طرحك،،،

في الحديث:: قال رسول الله صل الله عليه وسلم:(ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) [البخاري ومسلم].
وماذا عن قسوة القلب؟؟؟؟؟؟
اللهم إنا نسألك أن تهبنا قلبا خاشعا،،،منيبا،،،مخبتا لك،،،،

بارك الله فيك

جزاك الله كل خير بارك الله فيك

ربى يحفظ الامة من شر الوسوسة
موفق اخى

بارك الله فيك اخي الفاضل قد افدتني بهذه المعلومات جعلها الله في ميزان حسناتك

الجيريا
الجيريا

السلام عليكم بارك الله فيك

بارك الله فيك …

أخي من فضلك أكتب لي رابط موضوع لكحل بلال وsbmwhadz لأن موضوعهم في قسم ادردشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.