تخطى إلى المحتوى

إستفسار عن أصل عرش العبابدة صفران 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أود في البداية ان أقدم الشكر إلى كل القائمين على هذا المنتدى المبارك الذي نعتز به

أود معرفة أصول و نسب عرش العبابدة صفران أعلم انهم من عرش الأرباع من مدينة الأغواط بارك الله فيكم و زادكم من فضله
السلام عليكم
أخواكم محمد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ارجو أن تكون بخير و أما بعد
بعد التصفح في هذا المنتدى المبارك و جدت بعض المعلومات المتعلقة بعرش العبابدة الصفران أولها أنهما عرشين و ليسو عرش واحد وإلى عهد قريب شكل كل من العبابدة والصفران عرش واحد و أنهما إنفصلو من عرش أولاد صالح و إليكم ماذا وجدت

الأرباع مجموعة من الأعراش التي وصل عددها إلى 10 أيام تأسيس هذا الاتحاد القبلي سنة 1875 تحت لواء واحد هو آغاليك الأرباع.
عاش الأرباع ما بين القرن السادس عشر والسابع عشر في منطقة الزيبان وبها نشئوا وتشكل قبيلهم ثم انتقلوا إلى منطقة الأغواط حيث استقر بها أول مرة كل من المعامرة والحجاج ولحق بهم فيما بعد أولاد صالح بينما بقي أولاد زيد بالزيبان.
وبعد استقرارهم بمنطقة الأغواط توسع عدد أعراش الأرباع حيث انفصل الزكازكة عن المعامرة ليشكلوا عرشا مستقلا في حين بقي أولاد سي عيسى وانظم إليهم أولاد براهيم وأولاد خليفة وهم من رحمان.
كما انظم إلى الحجاج كل من النويرات ولمطالي وهم من رحمان.
ومن أولاد صالح انشقت أعراش العبابدة-صفران وأولاد زيان.
كما انظم إلى الأرباع أعراش الحرازلية وهم أولاد سي سليمان وأولاد بن شاعة.المنتمون إلى سيدي أحمد بن حرزالله
وكذلك عرش أولاد سيدي عطاءالله المنتمون إلى سيدي عطاءالله بن العابد.
وبتشكيل آغاليك الأرباع سنة 1875 كتنظيم إداري خلال الفترة وبتشكيل آغاليك الأرباع سنة 1875 كتنظيم إداري خلال الفترة الاستعمارية ضم للأرباع عرش مخاليف الصحراء المنتمون إلى سيدي أحمد بن مخلوف.
وهكذا يكون الأرباع منذ ذالك العهد عشرةأعراش هي : المعامرة – الحجاج – االزكازكة – أولاد صالح – العبابدة-صفران – أولاد زيان – أولاد سي سليمان
أولاد بن شاعة – أولاد سيدي عطاء الله – مخاليف الصحراء

ففي 1852 كان تقسيم أولاد صالح حسب الشكل التالي :

1-أولاد صالح :
أ- الصفران :
أ-1 : أولاد زيان
أ-2 أولاد سي موسى
أ-3 الجوادات
ب-الجبابر
ب-1 الزناقحة
ب-2 اولاد عطية
ب-3 اولاد داود
ب-4 العبابدة

وهكذا فاكل كان ينطوي تحت عرش أولاد صالح ولظروف اجتماعية وسياسية فرضها الاستعمار والمقاومة تفرع كل من العبابدة والصفران وأولاد زيان إلى عروش مستقلة وإلى عهد قريب شكل كل من العبابدة والصفران عرش واحد وهكذا المرجع في هذا التقسيم Contributions à l’étude des pasteurs nomades Arbaa
دكتوراه درجة ثالثة للسيد Yves Bonete

أفريل 1962
وهو من بين المراجع القليلة التي تناولت دراسة اجتماعية للأرباع

طيب إذا كان عرش العبابدة والصفران هو بطن من بطون أولاد صالح فماهو نسب أولاد صالح

أولاد صالح جدهم الأعلى:

هو سيدي اعمر بن صالح بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن يعلى بن عبد العلا بن أحمدبن محمد بن عمربن سليمان بن أحمد بن محمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن حسن السبط بن حسن المثنى بن فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود وقبلة الشهود سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله سلم

و هده لحمة تاريخية عن الأرباع و تاريخهم حسب ماجاء في كتاب "تاريخ مدن و قبائل الجزائر" لمؤلفه الأستاذ قارة مبروك بن صالح

نسب وشجرة الأر بــا ع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحجاج المعامرة أولاد صالح أولاد زيد
أولاد ونيس أولاد ي عيسى أ الصفران اهبال
أولاد ورقلة الزكاكزة أ الصفران
: الجيلالي
أولاد غيث أ1 أولاد زيان بلهادي
أ-2 أولاد سي موسى النعمي
أ- 3 الجوادات داود
ب- الجبابر بوبكر
ب-1 الزناقحة
ب-2 اولاد عطية
ب-3 اولاد داود
ب-4 العبابدة
في عام 1971م التقى السيد محمد اخذاريمن أولاد النعمي بن زيد بالمؤرخ والباحث الشيخ عبد الله ولد السالك الموريتاني بورقلة وبالتحديد بزاوية سيدي بلخير الشطى بورقلـة قادما من ليبيا فكان يبحث هناك في التاريخ فسأله عن أولاد زيد وعلاقتهم بالأرباع فقال أولاد زيد والأرباع كلهم شرفاء وأن قبيلة الأرباع مكونة من أربعة فرق وهم : الحجاج والمعامرة وأولاد صالح وأولاد زيد ، ولقبوا بالأرباع أنهم كانوا أربع عائلات ينتمون إلى بعض في المصاهرة والمناصرةوالمؤازرة ومن حكمة الله عزوجل أن الحجاج والمعامرة أتوا من أرض اليمن وأولاد صالح وأولاد زيد أتوا من المغرب والتقى الجميع بالزيبان وبالتحديد بسيدي عقبة وفي عام 1652م إجتمع أولاد زيد مع أولاد صالح بأرض الزيبان وبالتحديد بسيدي عقبة ،وهناك وجدوا عائلتين منحدرتين من أرض اليمن بسيدي عقبة وهما عائلة الحجاج والمعامرة فانظموا إليهما لكون الجميع غرباء عن المنطقة وصاروا حلفا واحدامكونا من أربع عائلات وهم : الحجاج المعامرة أولاد صالح وأولاد زيد ، وأولاد زيد هم اكبر عائلة فيهم وكونوا كتلة واحدة بالمصاهرة والحماية والرعاية . هؤلاء لقبوا بالأرباع لتلك المنطقة وكلهم شرفاء بالتأكيد وأثناء الزحف الهلالي وقعت مشادات وحروب بينهم وبين الهلالين وأهل المنطقة أولاد جلال وقتلوا إثنين من كبارهم ثم فروا وهاجروا تلك المنطقة ، أعني أ ولاد زيد إلى صحراء مسعد وضواحي جبل بوكحيل سنة 1660م وأستقروا به إحدى عشر سنة وأن قبيلة الأرباع مكونة من أربعة فرق وهم : الحجاج والمعامرة وأولاد صالح وأولاد زيد ، ولقبوا بالأرباع أنهم كانوا أربع عائلات ينتمون إلى بعض في المصاهرة والمناصرةوالمؤازرة ومن حكمة الله عزوجل أن الحجاج والمعامرة أتوا من أرض اليمن وأولاد صالح وأولاد زيد أتوا من المغرب والتقى الجميع بالزيبان وبالتحديد بسيدي عقبة ولماكانواكلهم غرباء شكلوا حلفا واحدا فسألته لماذا لقبوا بالحجاج فقال أن أخوين إثنين وهما السيد زيد والسيد زين العابدين أبناء بوبكر بن علي بن زيد بن علي بن السيد الحسين بن علي رضي الله عنهم فذهب الإخوة معا إلى الحج فلقبوا بالحجاج فيدعونهم بيت الحجاج وأما المعامرة فهو عامر بن سعد بن علي بن زيد بن علي بن السيد الحسين بن علي رضي الله عنهم وهؤلاء فروا من العراق خوفا من بطش الأمويين ونزلوا باليمن وانظموا إلى القحطانية بحضرموت فصاروا منهم ولما دخل الأمويين أرض اليمن هاجرت قبيلتا الحجاج والمعامرة أرض اليمن ونزلتا بأرض الجزائر واستوطنوا بصحراء الزيبان ضواحي سيدي عقبة.
أما أولاد صالح فهو إسمـه : محمـد الصـالح بن عبد الرحمان يرجع نسبه إلى البوازيد بن سيدي بوزيد بن علي بن مهدي بن صفوان بن يسار بن موسى بن عيسى بن إدريس الأصغر بن عبد الله الكامل وأمه السعدية بنت راشد بن مرشد القريشي توفت عليه أمه السعدية عند نفاسها بمحمد الصالح واحتضنته خالته الحمرة بنت راشد بن مرشد القريشي أم أولاد زيد فصار أخا لأولاد زيد من الرضاعة وكلهم شرفاء من فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين توجهوا إلى الأغواط وأسسواقصرا يدعى قصـربن بوطا بما يعرف حاليا بزقاق الحجاج والغربـة والصفـاح بالاغواط و في عام 1700م
.
وإلى يومنا هذا يوجد في الأغواط أولاد عيسى وأولاد سكحال وأولاد ڤنـان هؤلاء أصلهم أولاد زيد وأولاد صالح أخوتهم من الرضاعة ويقول المؤرخون أن تواجد أولاد زيد بصحراء مسعد كان لهم تأثير كبير ومعهم أهل الفرق الأخرى بتلك المنطقة .
اسلامات بالإلتحام. هذه لمحة مجيزة مما جاء في الكتاب

و السؤال الذي حيرني هل عرش العبابدة والصفران هم من نسل أولاد صالح أما إنضموا إليهم وإنطوو تحت عرش أولاد صالح ولظروف اجتماعية وسياسية فرضها الاستعمار والمقاومة
أرجو من له معلومات أخرى عن عرش العبابدة والصفران أن يضفها و لا يبخل به عنا شكرا لكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوكم محمد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ارجو أن تكون بخير و أما بعد
بعد التصفح في هذا المنتدى المبارك و جدت بعض المعلومات المتعلقة بعرش العبابدة الصفران ولقد كتبها الأخ بشير الأغواطي بارك الله فيه

أولاد سيدي موسى من عرش صفران وجدهم صفران بن سعيد وإخوتهم بنفس العرش هم الجوادات إذا سيدي سعيد وأولاده الثمانية ومن بينهم صفران امتزجت ذريته مع أعراش الأرباع وبالظبط مع أولاد صالح وأولاد زيان قبل أن يكونوا عرشا مستقلا مع العبابدة وهو عرش عبابدة-صفران.
أعتقد أن الأخ بشير
الأغواطي و أعضاء هذا المنتدئ المبارك عندهم شجرة نسب سيدي سعيد وأولاده الثمانية ومن بينهم صفران و معلومات أكثر عن هذا الموضوع فاأرجاء إفادتنا بارك الله فيكم وشكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد البحث في النت و جدت شجرة نسب سيدي موسى و إليكم ماذا وجدت

أولاد سيدي سعيد "الولي الصالح (سيدي سعيد) بن أحمد بن محمود بن بوداود بن عياد بن عزوز بن خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن فاطمة الزهراء بنت الرسول عليه الصلاة والسلام . وضريحه في بلدية الشهبونية في الجنوب الغربي لولاية المدية أولاده ثمانية (08) :
1- موسى
2- عمر (أولادهما يقيمون في منطقة سيدي عيسى) .

3- عبد الله : هناك من هم في الجامعة (بسكرة)
4– صفران : (الأغواط)
5- عزوز : يقيمون بالشهبونية ولاية المدية
6- عثمان : هاجروا إلى المملكة المغربية .
7- محمد : كلالة .
8- زيان :
من عنده معلومات أكثر عن هذا الموضوع فاأرجاء إفادتنا بارك الله فيكم وشكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أتمنى أن تكون بخير
لنتعمق قليلا و طرح بعض الأسلة
أولا
نعلم أن صفران هو الجد الأول لعرش العبابدة صفران و نعلم أن صفران هو من أولاد سيدي سعيد الولي الصالح وضريحه في بلدية الشهبونية في الجنوب الغربي لولاية المدية إذا يجب أن يكون لجدنا صفران مكان معلوم دفن لأنه من ذرية الأشراف لم أسمع عن ضريح أو مكان دفنه مع العلم أن من ذرية كما جاء في سالف الذكر سيدي موسى هو أيضا المعلومات عنه تكاد مفقودة
ثانيا
متى جاء صفران إلى الأغواط و هل موسى ولده أو من أحفاده و ماهي قصته و أي دفن
الرجاء من الأعضاء التفاعل مع هذا الموضوع
أنا أحاول البحث لكن المراجع قليلة و ناذرة

السلام عليكم أخي

لكن شيء الذي أعلمه من مخالطتي للعبابدة صفران أنه لا ينتشر بينهم أنهم أشراف و ليس شائع بين الناس أنهم أشراف و هذا أمر غريب لأن الأدارسة الأشراف يتناقلون شرفهم أبا عن جد و مشهور نسبهم بين الناس مثل البوازيد و أولاد سيدي عيسى و الحرازلية و أولاد سيدي عطاء الله بن عابد و أولاد سيدي موسى و اولاد سيدي الحاج عيسى …. و الرأي في قبائل الأرباع أنهم من الأشراف لم يقل به حتى شيوخهم إلا مانعلمه عن أولاد زيد و أولاد سيدي موسى . و قبائل الأرباع التي أتت من الزاب ليس لها أصل واحد تلتقي فيه أو جد جامع و رأيي المتواضع أن المنطقة التي أتوا منها هي منطقة قبائل بني هلال فلهجتهم و عاداتهم و أشكالهم و طباعهم هلالية لا شك فيها مع دخول العنصر الأمازيغي علهم و هذا يرى في البياض الشديد لبشرة بعضهم و اللون الأشقر للشعر . و أحيلك إلى مواضيع الأخ الباحث في تاريخ الأرباع – بشير الأغواطي – فهو أقدر مني و أعلم مني بشأنهم . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star1700 الجيريا
السلام عليكم أخي

لكن شيء الذي أعلمه من مخالطتي للعبابدة صفران أنه لا ينتشر بينهم أنهم أشراف و ليس شائع بين الناس أنهم أشراف و هذا أمر غريب لأن الأدارسة الأشراف يتناقلون شرفهم أبا عن جد و مشهور نسبهم بين الناس مثل البوازيد و أولاد سيدي عيسى و الحرازلية و أولاد سيدي عطاء الله بن عابد و أولاد سيدي موسى و اولاد سيدي الحاج عيسى …. و الرأي في قبائل الأرباع أنهم من الأشراف لم يقل به حتى شيوخهم إلا مانعلمه عن أولاد زيد و أولاد سيدي موسى . و قبائل الأرباع التي أتت من الزاب ليس لها أصل واحد تلتقي فيه أو جد جامع و رأيي المتواضع أن المنطقة التي أتوا منها هي منطقة قبائل بني هلال فلهجتهم و عاداتهم و أشكالهم و طباعهم هلالية لا شك فيها مع دخول العنصر الأمازيغي علهم و هذا يرى في البياض الشديد لبشرة بعضهم و اللون الأشقر للشعر . و أحيلك إلى مواضيع الأخ الباحث في تاريخ الأرباع – بشير الأغواطي – فهو أقدر مني و أعلم مني بشأنهم . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا على التفاعل مع هذا الموضوع أول من هم الأرباع
أرباع هم أربع عروش كما هو متعارف عليه في جميع المراجع
الأرباع مجموعة من الأعراش التي وصل عددها إلى 10 أيام تأسيس هذا الاتحاد القبلي سنة 1875 تحت لواء واحد هو آغاليك الأرباع.
عشرةأعراش هي : المعامرة – الحجاج – االزكازكة – أولاد صالح – العبابدة-صفران – أولاد زيان – أولاد سي سليمان – أولاد بن شاعة – أولاد سيدي عطاء الله – مخاليف الصحراء
أعراش الحرازلية وهم أولاد سي سليمان وأولاد بن شاعة.المنتمون إلى سيدي أحمد بن حرزالله إذا كما جاء في ردك ان الأشراف هم
الحرازلية و أولاد سيدي عطاء الله بن عابد و أولاد سيدي موسى
أما الحرازلية فهم من الأرباع و أولاد سيدي عطاء الله بن عابد أيضا أما أولاد سيدي موسى هم أصلا فرع من عرش العبابدة-صفران
إذا الأشراف موجود في الأرباع كما هم في أولاد صالح أول فروع الأرباع.

هذا هو أصل الموضوع جاء من أجل معرفة أصول عرش العبابدة-صفران وفروعه و انا لا أجزم ان معومات التي ذكرتها صحيحة مائة بامائة و لكن هذا ماوجدته و المرجع هو
1-المرجع في هذا التقسيم Contributions à l’étude des pasteurs nomades Arbaa
دكتوراه درجة ثالثة للسيد Yves Bonete

أفريل 1962
2كتاب "تاريخ مدن و قبائل الجزائر" لمؤلفه الأستاذ قارة مبروك بن صالح
3- مشاركة الأخ بشير الأغواطي في هذا موضوع
(هل من معلومات عن عائلة زياني)

إذا المهم هو معرفة التاريخ من هو صفران الجد الأول لعرش و مهم أولاده ومن هو سيدي موسى
أشكر أخي الكريم جزيل الشكر على مشاركتك في الموضوع أسعدني ذلك

السلام عليكم أخي -عندما قلت لا يوجد أشرافا في الأرباع ما عدا أولاد زيد و أولاد سيدي موسى قصدت الأرباع الذين جاؤوا من الزاب و حلفهم تكون هناك و لم أقصد القبائل التي إنضمت إلى هذا الحلف بعدما دخلوا الأغواط . أما بخصوص إنتساب أولاد سيدي موسى لعبابدة صفران فهو إنتماء لحلف و ليس إشتراك في جد واحد و تستطيع أن تسأل أولا سيدي موسى عن ذلك . حيث لديهم شجرة نسب معلومة و معروفون بنسبهم بين الناس و منتشر بينهم أنهم أشراف . لكن بين العبابدة ليس مشهور إنتسابهم للشرف و لم يقل به أحد كذلك الحال مع الحجاج و الزكازكة و أولاد سي عيسى و رحمان . و أي معلومة سأجدها بهذا صدد سأزودك بها لاندري ربما من خلال البحث و التقصي سنكتشف خبايا كثيرة . فمثلا يوجد في عرش العبابدة عائلات تنتمي للنسب الشريف فهي دخلت في عرش العبابدة نتيجة المصاهرة و لطلب الحماية خاصة ما مرت به البادية من قحط و جفاف و حروب بين القبائل . سأسال عن هذه العائلات و سأخبرك بها و المرجح أنها تنتسب للبوازيد أولاد سيدي بوزيد . سنتعاون لأجل تصحيح بعض المعلومات و تنقيحها و تصحيحها بأسلوب علمي بعيد عن العصبيات و الجدال العقيم الذي إختاره البعض في المنتدى كأسلوب للتعبير عن أرائهم و هذا لن يوصلنا لشيء . أشكرك أخي على التفاعل الإيجابي و أسلوبك الراقي في الحوار .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star1700 الجيريا
السلام عليكم أخي -عندما قلت لا يوجد أشرافا في الأرباع ما عدا أولاد زيد و أولاد سيدي موسى قصدت الأرباع الذين جاؤوا من الزاب و حلفهم تكون هناك و لم أقصد القبائل التي إنضمت إلى هذا الحلف بعدما دخلوا الأغواط . أما بخصوص إنتساب أولاد سيدي موسى لعبابدة صفران فهو إنتماء لحلف و ليس إشتراك في جد واحد و تستطيع أن تسأل أولا سيدي موسى عن ذلك . حيث لديهم شجرة نسب معلومة و معروفون بنسبهم بين الناس و منتشر بينهم أنهم أشراف . لكن بين العبابدة ليس مشهور إنتسابهم للشرف و لم يقل به أحد كذلك الحال مع الحجاج و الزكازكة و أولاد سي عيسى و رحمان . و أي معلومة سأجدها بهذا صدد سأزودك بها لاندري ربما من خلال البحث و التقصي سنكتشف خبايا كثيرة . فمثلا يوجد في عرش العبابدة عائلات تنتمي للنسب الشريف فهي دخلت في عرش العبابدة نتيجة المصاهرة و لطلب الحماية خاصة ما مرت به البادية من قحط و جفاف و حروب بين القبائل . سأسال عن هذه العائلات و سأخبرك بها و المرجح أنها تنتسب للبوازيد أولاد سيدي بوزيد . سنتعاون لأجل تصحيح بعض المعلومات و تنقيحها و تصحيحها بأسلوب علمي بعيد عن العصبيات و الجدال العقيم الذي إختاره البعض في المنتدى كأسلوب للتعبير عن أرائهم و هذا لن يوصلنا لشيء . أشكرك أخي على التفاعل الإيجابي و أسلوبك الراقي في الحوار .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالك أخي أتمنى ان تكون بخيرو شكرا على كلماتك الطيبة
مارأيك ان نرتب الموضوع كمايلى
ماهونسب العبابدة أرباع و من هم عبابدة التل هل هم عرش واحد او هو تشابه أسماء فقط
ماهو نسب صفران الجد أول و ماهي قصته
كيف تشكل عرش العبابدة الصفران
ماهي العروش التي تنتمي إلى هذا العرش أي العبابدة الصفران وماهي ألقاب العائلاته
من هو سيدي موسى نسبه و من هم أولاده و ماهي قصته وماهي ألقاب العائلات هذا العرش الطيب
إن البحث في الأنساب أمر صعب للقلة المراجع وما زاد الطين طبلة هو الأستعمار الغاشم الذي حاول طمس الهوية الجزائرية
أشكرك أخي الكريم و أنا في إنتظارك بارك الله فيك
و إن شاء الله سوف يكون هذا الموضوع مرجعا يفيد الناس في أبحاثهم عن انساب
السلام عليكم
أخوك محمد

شكرا أخي محمد لكن يجب أن تشرك الأخ بشير الأغواطي في الموضوع فهو يستطيع أن يزودك بمعلومات عن العبابدة صفران و الأرباع عامة . أما في ما يخصني بعد أن أنهي الإمتحانات سأتصل بعائلة أعرفها من العبابدة تنتمي و بلا شك نسبا إلى العبابدة و هي من أشهر العائلات و سأطرح عليهم تساؤلاتك .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة star1700 الجيريا
شكرا أخي محمد لكن يجب أن تشرك الأخ بشير الأغواطي في الموضوع فهو يستطيع أن يزودك بمعلومات عن العبابدة صفران و الأرباع عامة . أما في ما يخصني بعد أن أنهي الإمتحانات سأتصل بعائلة أعرفها من العبابدة تنتمي و بلا شك نسبا إلى العبابدة و هي من أشهر العائلات و سأطرح عليهم تساؤلاتك .

شكرا أخي الكريم و بتوفيق إن شاء الله في إمتحان
سوف نكون في إنتظار أخبارك الطيبة

شكرا إلى كل أعضاء هذا الصرح المبارك و المنتداى الطيب و نرجو منكم التفاعل معنا و المشاركة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

محمد

جزاك الله خيرا

الاخ ما ذكره الاستاذ قارة فيه بعض الاخطاء ويحتاج تدقيق وتحقيق وما اعرفه ان عرش العبابدة صفران ليس عرش واحد انما من عرشين هما العبابدة وعرش صفران و عرش العبابدة ايضا فيه عدة فرق تختلف فما بينها وفيه من من ينتسب الى محمد الصالح البوزيدى وهو ماذكره الاخ البشير الاغواطى الذى نريد منه ان يوضح لنا هذا ومن اين اتى بالمعلومات

السلام عليكم يا إخواتي
هل لديكم معلومات جديدة عن هذا الموضوع

عرش العبابدة بالاغواط به عدة فرق فيه اشراف ادارسة من البوازيد وفيه اشراف ادارسة قدمو من تونس وفيه من اولاد سيد الشيخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.