تخطى إلى المحتوى

إذا أذن المؤذن لصلاة الفجر و في يد المسلم طعام فهل يأكل أم يمتنع؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله


سئل الشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله هذا السؤال:

السؤال :إذا أذن المؤذن لصلاة الفجر و في يد المسلم طعام فهل يأكل أم يمتنع عن الأكل يقصد الفجر الصادق؟
الجواب:
https://www.box.net/shared/mfk9rnxzr6y5ni2k6cjd

و قد ذكر العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – في كتابه القيم " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " مسألة مهمة تتناول بدعة الامساك عند طلوع الفجر ، والأمر بوجوب اخراج الطعام من فم المتسحر إذا طلع الفجر، وقطع هذه البدعة من جذورها فقال – رحمه الله -:ومن مباحات الصيام قوله تحت هذا العنوان: "… فإذا طلع الفجر وفي فمه طعام وجب عليه أن يلفظه …".
قلت: هذا تقليد لبعض الكتب الفقهية وهو مما لا دليل عليه في السنة المحمدية بل هو مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم :"إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه " أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه هو والذهبي وأخرجه ابن حزم وزاد : " قال عمار يعني : ابن أبي عمار راويه عن أبي هريرة : وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر". قال حماد يعني : ابن سلمة عن هشام بن عروة : كان أبي يفتي بهذا. وإسناده صحيح على شرط مسلم .
وله شواهد ذكرتها في " التعليقات الجياد " ثم في " الصحيحة " 1394.وفيه دليل على أن من طلع عليه الفجر وإناء الطعام أو الشراب على يده أنه يجوز له أن لا يضعه حتى يأخذ حاجته منه فهذه الصورة مستثناة من الآية: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} فلا تعارض بينها وما في معناها من الأحاديث وبين هذا الحديث ولا إجماع يعارضه بل ذهب جماعة من الصحابة وغيرهم إلى أكثر مما أفاده الحديث وهو جواز السحور إلى أن يتضح الفجر وينتشر البياض في الطرق راجع " الفتح 4 / 109 – 110 "(1)
لأن من فوائد هذا الحديث إبطال بدعة الإمساك قبل الفجر بنحو ربع ساعة ؟ ، لأنهم إنما يفعلون ذلك خشية أن يدركهم أذان الفجر وهم يتسحرون ولو علموا هذه الرخصة لما وقعوا في تلك البدعة . فتأمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(1): وهذا هو كلام الحافظ ابن حجر في الفتح قال – رحمه الله – : " وقال به الأعمش من التابعين وصاحبه أبو بكر بن عياش – إلى جواز السحور إلى أن يتضح الفجر ، فروى سعيد بن منصور عن أبي الأحوص عن عاصم عن زر عن حذيفة قال: "تسحرنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو والله النهار غير أن الشمس لم تطلع" وأخرجه الطحاوي من وجه آخر عن عاصم نحوه .
وروى ابن أبي شيبة وعبد الرزاق ذلك عن حذيفة من طرق صحيحة ، وروى سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن المنذر من طرق عن أبي بكر أنه أمر بغلق الباب حتى لا يرى الفجر ، وروى ابن المنذر بإسناد صحيح عن علي أنه صلى الصبح ثم قال: الآن حين تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود .
قال ابن المنذر: وذهب بعضهم إلى أن المراد بتبين بياض النهار من سواد الليل أن ينتشر البياض في الطرق والسكك والبيوت ، ثم حكى ما تقدم عن أبي بكر وغيره . وروي بإسناد صحيح عن سالم بن عبيد الأشجعي – وله صحبة – أن أبا بكر قال له "أخرج فانظر هل طلع الفجر؟ قال فنظرت ثم أتيته فقلت: قد ابيض وسطع ، ثم قال: أخرج فانظر هل طلع؟ فنظرت فقلت: قد اعترض .قال: الآن أبلغني شرابي" .
وروي من طريق وكيع عن الأعمش أنه قال: "لولا الشهوة لصليت الغداة ثم تسحرت" قال إسحاق: هؤلاء رأوا جواز الأكل والصلاة بعد طلوع الفجر المعترض حتى يتبين بياض النهار من سواد الليل.قال إسحاق: وبالقول الأول أقول ، لكن لا أطعن على من تأول الرخصة كالقول الثاني ولا أرى له قضاء ولا كفارة . قلت: وفي هذا تعقب على الموفق وغيره حيث نقلوا الإجماع على خلاف ما ذهب إليه الأعمش ، والله أعلم.

منقول من البيضاء العلمية

شكرااااااااااااااااا على المضوع

بارك الله فيك اخي الكريم

لكن دع ما يريبك الى ما لا يريبك

لكن كما جاء في بعض الفتاوي في طريق الاسلام عن بعض العلماء

انه اذا كان اذان الامساك للفجر الصادق فلا بد ان يمسك الانسان ولا يشرب ولا يأكل

أما اذا كان الاذان للفجر فكما ذكرت يشرب ويأكل

لكن الانسان يبتعد عن الشبهات والوقوع فيها ويستبرأ لدينه

وكما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

دع ما يريبك الى ما لا يريبك

فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ خالد الرفاعي على الرابط

https://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…w&fatwa_id=252

https://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…fatwa_id=31870

السلام عليكم،
لا تنافي ـ ولله الحمد ـ بين كلام الإمامين الألباني وابن باز وذلك لأن كليهما يقول بأن الإنسان الذي يتسحّر ويتيقن من طلوع الفجر فعليه الإمساك حينها، فأنكر الألباني الإمساك قبل طلوع الفجر ونزع الطعام من الفم عند سماع النداء، وأجاز ابن باز أن يأكل شيئا حين يكون الأذان يؤذن.
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

بارك الله فيك

بارك الرحمن فيك
وجزاك الجنة

جزاكم الله خيرا على المرور والتعقيب…

وجزى الله الأخ متفائل خيراً على الإضافة الطيبة.

جزاك الله خيرا………………

شكرااااااااااااااااا على المضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.