تخطى إلى المحتوى

أين يكمن الخطأ حلل وناقش ؟؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لماذا نضع سلما للتنقيط وكيف نعامل التلميذ المخطئ وهل الخطأ جريمة نحاسب التلميذ عليها في كل مرة
أم هو زلة يجب المحاسبة عليها في البداية ثم نبني عليها الإجابة الموالية وكأنها صحيحة أم أن السهو والتسرع يفقد التلميذ النجيب كل حقوقه

يجب مناقشة الموضوع فهو محور كل عملية تعلمية فلا نبخس الناس اشياءهم ولذا أوجه هذا

النداء إلى كل مصحح اتق الله تعالى واعلم أنه يراك ويعلم سرّك وعلانيتك

فهناك مصححين قد حرموا تلاميذ من نقاط كانوا يستحقونها

وأسوق إليكم هذا المثال من الواقع المعيش
تلميذ يتسرع وينقل العدد مقلوبا
540+430+320=1290

1290×23.5= 30315.0

كمية الماء هي = 30315.0

320-23=297
عدداشجار الكرز هو= 297

العدد 320 بقي راسخا في ذهن المترشح عوضا عن العدد230

ماهي العلامة الخاصة بالوضعية هنا

طرح مميز اخي بوركت .
فعلا حدث معنا هذا اثناء تصحيح أوراق اللغة العربية ، المشكلة كانت تكمن في استخراج الفعل المجرد و المزيد أتعرف إلى أي شيء اهتدى المفتشون إليه كحل بعد جدال طويل " أن لا يحتسب للمتعلم العلامة المخصصة لهذا السؤال ( بمعنى حرم المتعلم من 0.5) و عندما اتجهت صوب أحد المفتشين لأبين له الفرق بين المجرد و المزيد وعدم حرمان المتعلم الذي اجاب إجابة صحيحة من العلامة قال لي اعملي حسب ضميرك .
وضميري قادني إلى أن أمنح المتعلم الذي كتب غادر مجردا أو مزيدا العلامة الكاملة لأن المعلم و المفتش لم يفرق بينهما فكيف لتلميذ السنة الخامسة أن يميز بينهما . ( و أعلمت من كان معي هناك من اقتنع و هنالك من لم يقتنع )
و الله كنت عندما أمر بمجموعة من الأساتذة يقولون لي : الفعل غادر فعل مزيد أستاذة و يبتسمون لأنني المخطئة في نظرهم . و الله كنت أرد بنفس الابتسامة و أقول في نفسي لكم الله يا أطفال .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفتخرة بإيماني الجيريا
طرح مميز اخي بوركت .
فعلا حدث معنا هذا اثناء تصحيح أوراق اللغة العربية ، المشكلة كانت تكمن في استخراج الفعل المجرد و المزيد أتعرف إلى أي شيء اهتدى المفتشون إليه كحل بعد جدال طويل " أن لا يحتسب للمتعلم العلامة المخصصة لهذا السؤال ( بمعنى حرم المتعلم من 0.5) و عندما اتجهت صوب أحد المفتشين لأبين له الفرق بين المجرد و المزيد وعدم حرمان المتعلم الذي اجاب إجابة صحيحة من العلامة قال لي اعملي حسب ضميرك .
وضميري قادني إلى أن أمنح المتعلم الذي كتب غادر مجردا أو مزيدا العلامة الكاملة لأن المعلم و المفتش لم يفرق بينهما فكيف لتلميذ السنة الخامسة أن يميز بينهما . ( و أعلمت من كان معي هناك من اقتنع و هنالك من لم يقتنع )
و الله كنت عندما أمر بمجموعة من الأساتذة يقولون لي : الفعل غادر فعل مزيد أستاذة و يبتسمون لأنني المخطئة في نظرهم . و الله كنت أرد بنفس الابتسامة و أقول في نفسي لكم الله يا أطفال .

راجعي كتب النحو أرجوك

هههههههههههههههههههههه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لزرق الجيريا
راجعي كتب النحو أرجوك
سيدي المحترم ربما لم تفهم فكرتي لأني لم أوضحها بشكل جيد .
أنا من قلت أن الفعل غادر فعل مزيد و هم قالوا أنه فعل مجرد حجتهم في ذلك عند حذف المد من الفعل " غادر " يصبح ( غدر) من الغدر أي لا علاقة له بالمغادرة (ترك الشيء) .
رغم أني قلت لهم الآتي :-
– معنى الغدر : ترك الوفاء .
– عددت لهم أوزان المزيد .
– كما أني ذكرت لهم أن كل زيادة في المبنى يوافقه زيادة في المعنى .
تقبل تحيتي

بكل صراحة الخطأ فينا و ما التلميذ إلا ضحية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفتخرة بإيماني الجيريا
طرح مميز اخي بوركت .
فعلا حدث معنا هذا اثناء تصحيح أوراق اللغة العربية ، المشكلة كانت تكمن في استخراج الفعل المجرد و المزيد أتعرف إلى أي شيء اهتدى المفتشون إليه كحل بعد جدال طويل " أن لا يحتسب للمتعلم العلامة المخصصة لهذا السؤال ( بمعنى حرم المتعلم من 0.5) و عندما اتجهت صوب أحد المفتشين لأبين له الفرق بين المجرد و المزيد وعدم حرمان المتعلم الذي اجاب إجابة صحيحة من العلامة قال لي اعملي حسب ضميرك .
وضميري قادني إلى أن أمنح المتعلم الذي كتب غادر مجردا أو مزيدا العلامة الكاملة لأن المعلم و المفتش لم يفرق بينهما فكيف لتلميذ السنة الخامسة أن يميز بينهما . ( و أعلمت من كان معي هناك من اقتنع و هنالك من لم يقتنع )
و الله كنت عندما أمر بمجموعة من الأساتذة يقولون لي : الفعل غادر فعل مزيد أستاذة و يبتسمون لأنني المخطئة في نظرهم . و الله كنت أرد بنفس الابتسامة و أقول في نفسي لكم الله يا أطفال .

ما دام انت نعرفين و تميزين بين المجرد و المزيد عليك بمحاسبة التلميذ لا يهمك في المفتش او المتعلم حسب قولك كلكم اسماء مجرورة
راجعوا كتب النحو من فضلكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفتخرة بإيماني الجيريا
سيدي المحترم ربما لم تفهم فكرتي لأني لم أوضحها بشكل جيد .
أنا من قلت أن الفعل غادر فعل مزيد و هم قالوا أنه فعل مجرد حجتهم في ذلك عند حذف المد من الفعل " غادر " يصبح ( غدر) من الغدر أي لا علاقة له بالمغادرة (ترك الشيء) .
رغم أني قلت لهم الآتي :-
– معنى الغدر : ترك الوفاء .
– عددت لهم أوزان المزيد .
– كما أني ذكرت لهم أن كل زيادة في المبنى يوافقه زيادة في المعنى .
تقبل تحيتي

أعيدي النظر أستاذة في فكرتك .. فالقواعد النحوية واضحة وجلية …

" " كلنا أسماء مجرورة " " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هداك الله يا سيدي .
وما نحن في هذا المنتدى إلا لتبادل الافكار و التعلم من بعضنا البعض . و الطفل هو ما يهمنا بالدرجة الأولى . ما فعلت هذا إلا لأنني أعلم أن الطفل قد تعلم من معلمه أن الفعل : غادر ، سافر …. فعل مجرد . (من خلال النقاش الذي دار بيني و بين مجموعة من الأساتذة ) ،
مع أنني قد صرحت من قبل في نقاش دار بيني و بين زميل لنا الفاضل " مشرف تربوي " حول الفعل المعتل الآتي : " إن كنت إحدى المصححات في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي " ان أعتبر أكل فعلا معتلا فلا يعقل ذلك ( رغم أن الذنب ليس ذنب التلميذ بل ذنب من علمه ذلك )) ." فكرتي كانت شيء و الواقع كان شيئا آخر تماما .
و الله ما أردت أن أحرم المتعلم حقه لأن الخطأ كان خطأ معلمه و عليه اعتبرت أن العلامة المخصصة لهذا السؤال إضافية و لا أجده إنصافا منا حذف العلامة الكاملة سواء أجاب الطفل أم لم يجـــب ( عدم احتساب العلامة فيه ظلم للمتعلم خاصة الذي أجاب إجابة صحيحة ) .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورالدين سطيف الجيريا
ا
تلميذ يتسرع وينقل العدد مقلوبا
540+430+320=1290
1290×23.5= 30315.0
كمية الماء هي = 30315.0
320-23=297
عدداشجار الكرز هو= 297
العدد 320 بقي راسخا في ذهن المترشح عوضا عن العدد230
ماهي العلامة الخاصة بالوضعية هنا

الحقيقة أننا ناقشنا هذا الطرح في المشكلة . و قد طلب منا حذف 0.25 فقط و مواصلة التصحيح بالاعتماد على سلم التنقيط الموضوع ( اي بإمكان المتعلم الحصول على علامة تقدر بـ 3.75 / 4 ).

أختي " مفتخرة بإيماني " .
حسب ما فهمته من كلامك أنه قد تم حرمان التلميذ الذي أجاب إجابة صحيحة من علامته . كيف فعلوا هذا حرام عليكم هؤلاء أمانة بين أيديكم .

هنالك خطأ في كلمة بروائع الممنوعة من الصرف تجر بالكسرة وليس بالفتحة لانها جاءت معرفة بالاضافة .
https://www.reefnet.gov.sy/education/…noMenaSarf.htm

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الجزائرية 1 الجيريا
الحقيقة أننا ناقشنا هذا الطرح في المشكلة . و قد طلب منا حذف 0.25 فقط و مواصلة التصحيح بالاعتماد على سلم التنقيط الموضوع ( اي بإمكان المتعلم الحصول على علامة تقدر بـ 3.75 / 4 ).

شكرا أختنا زهرة الجزائر

ولكن التلميذ نال العلامة 6.5

حيث أجاب على التمارين الثلاثة واخطا في التمرين الثالث حيث
كتب

5h30min-5h45min=1h45min

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفتخرة بإيماني الجيريا

" " كلنا أسماء مجرورة " " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هداك الله يا سيدي .

وما نحن في هذا المنتدى إلا لتبادل الافكار و التعلم من بعضنا البعض . و الطفل هو ما يهمنا بالدرجة الأولى . ما فعلت هذا إلا لأنني أعلم أن الطفل قد تعلم من معلمه أن الفعل : غادر ، سافر …. فعل مجرد . (من خلال النقاش الذي دار بيني و بين مجموعة من الأساتذة ) ،
مع أنني قد صرحت من قبل في نقاش دار بيني و بين زميل لنا الفاضل " مشرف تربوي " حول الفعل المعتل الآتي : " إن كنت إحدى المصححات في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي " ان أعتبر أكل فعلا معتلا فلا يعقل ذلك ( رغم أن الذنب ليس ذنب التلميذ بل ذنب من علمه ذلك )) ." فكرتي كانت شيء و الواقع كان شيئا آخر تماما .

و الله ما أردت أن أحرم المتعلم حقه لأن الخطأ كان خطأ معلمه و عليه اعتبرت أن العلامة المخصصة لهذا السؤال إضافية و لا أجده إنصافا منا حذف العلامة الكاملة سواء أجاب الطفل أم لم يجـــب ( عدم احتساب العلامة فيه ظلم للمتعلم خاصة الذي أجاب إجابة صحيحة ) .

لا تهتمّي سيّدتي :

فمستوى الكلام يدل على عقل صاحبه، وبأيدي العقول تُمسَك أعِنّةُ النفوس، وإني أرى أن عنان نفس صاحبنا فلت من بين يدي عقله، فعقله لم يعِر نفسه انتباها ففلتت منه الكلمات تصفنا بأننا أسماء مجرورة، ونسي أن يقدّر الناس حق قدرهم، فنظر حوله، فلم ير إلا نفسه فاستأسد وظن أنه الضرغام الأوحد على صفحات المنتدى ففعل ما فعل.
وبما أننا نحاول أن نهدي إلى العقل وجب أن نكون أول العاملين به فلا نردّ بالمثل على صاحبنا وإنما نذكره ببعض ما تعلمناه:
أن حياة النفس بالروح، وحياة الروح بالذكر، وحياة القلب بالعقل، وحياة العقل بالعلم، ومَن اجتمعت فيه هذه الصفات فقد حوى مكارم الأخلاق.

إن المكارم أخلاقٌ مطهرةٌ ***** فالعقلُ أوّلها والدين ثانيها
والعلمُ ثالثها والحِلم رابعها ***** والجود خامسها والعُرفُ ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها ****** والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عينيّ محدّثها ***** إن كان من حزبها أو من أعاديها.
لذلك لا تكترثي لما قاله صاحبنا، فكل إناء بما فيه ينضح
و إن لم تستح فافعل ما تشاء.
دمت سالمة

[quote=مفتخرة بإيماني;10527326][color="blue"]

" " كلنا أسماء مجرورة " " ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هداك الله يا سيدي .
وما نحن في هذا المنتدى إلا لتبادل الافكار و التعلم من بعضنا البعض . و الطفل هو ما يهمنا بالدرجة الأولى . ما فعلت هذا إلا لأنني أعلم أن الطفل قد تعلم من معلمه أن الفعل : غادر ، سافر …. فعل مجرد . (من خلال النقاش الذي دار بيني و بين مجموعة من الأساتذة ) ،
مع أنني قد صرحت من قبل في نقاش دار بيني و بين زميل لنا الفاضل " مشرف تربوي " حول الفعل المعتل الآتي : " إن كنت إحدى المصححات في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي " ان أعتبر أكل فعلا معتلا فلا يعقل ذلك ( رغم أن الذنب ليس ذنب التلميذ بل ذنب من علمه ذلك )) ." فكرتي كانت شيء و الواقع كان شيئا آخر تماما .
و الله ما أردت أن أحرم المتعلم حقه لأن الخطأ كان خطأ معلمه و عليه اعتبرت أن العلامة المخصصة لهذا السؤال إضافية و لا أجده إنصافا منا حذف العلامة الكاملة سواء أجاب الطفل أم لم يجـــب ( عدم احتساب العلامة فيه ظلم للمتعلم خاصة الذي أجاب إجابة صحيحة ) .

[/colo§§§§§§§§!

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.