الارض التي عليها عن ماضي الان كانت ملكا لبني هلال اولاد يعقوب . التجاجنة هم قبيلة من بني سليم كانوا يقطنون منطقة تجانة بضواحي المدينة المنورة و هم من الأشراف و انتقلوا مع الفتوحات الاسلامية الى الأندلس و سكنوا مدينة سرقسطة و بعد خروج المسلمين من الاندلس التجأت عائلات منهم الى المغرب و التجأت الآخرون الى عين ماضي و اختاروا منطقة عين ماضي لان جوها يشبه لحد كبير مدينة تجانة و قد زار الشيخ احمد عويسي التجيني هاته المدينة عندما ذهب للحج فقال رأيت جوها مثل الذي هو بعين ماضي . و قد اشترى التجاجنة الأرض من بني هلال بحكم أنهم أولاد عم فكلهم عرب و أسسوا مدينة عين ماضي و قد أكد كل المؤرخين بأن هندسة قصر عين ماضي ليس لها مثيل في كل المنطقة و أجمعوا كلهم بأنه يشبه القلاع في أرض الشام .
هناك من ينسب التجاجنة إلى قبيلة بنو توجين البربرية و هذا خطأ كبير لا يستند الى أية حقائق فلغة من ينتمي لهاته القبيلة يسمى -توجيني- بينما من ينتمى لقبيلة التجاجنة يسمى – تجيني – و أيضا من ناحية العادات لا توجد اية صفة مقاربة بينهم . هذا خطأ تداولته بعض الكتب لكنه غير مؤسس.
و التاريخ الحقيقي وجدناه في الرحلة العياشية و أيضا الرحلة الناصرية و أيضا من التواتر و نحن نعلم بأن التواتر من أهم مصادر التاريخ.
عين ماضي التي لا زالت مقر الخيرات و البركات و مهبط النفحات،فقد اكتسبت هذه القرية هذا الشرف بسبب من حلها من صالحي السلف.هذه القرية توجد بجنوب القطر الجزائري و قد مرت القرون العديدة على هذه القرية الماجدة فكانت في كامل هذه العصور الغابرة مضرب الأمثال بين القرى و البلدان بسبب ما أنجبت من نبغاء أعيان و فحول من الرجال، يعرف هذا جيدا من له أدنى إلمام بتاريخها العظيم حتى أن أهل الرحلات من فحول العلماء نوهوا كثيرا بقدرها و شريف مجدها كصاحب الرحلة الناصرية الذي قال فيها أنه لقي فيها عند مروره بها للديار المقدسة من رجال العلم و الفقه الإسلامي و جهابذة النقد و التحرير خمسين عالما ممن يجيد حفظ مختصر خليل على ظاهر قلب و أخبرأن أكبرالعلماء في ذلك العصر الزاهر رجل يقال له سيدي عبد الرحمن بن الدهصاء .
و ذكر أن الذي صح عندهم أنهم من آل البيت و وصفهم بالكرم الجبلي و الأخلاق الحميدة .كذلك صاحب الرحلة العياشية فإنه بالغ في مدحها و مدح رجالها و وصفهم بجودة في العلوم حتى أنه أوصى صاحبه الذي هو بصدد السفر إلى الحجاز قائلا له شحذ ذهنك عند المذاكرة مع علمائها، هذا من جهة العلوم الرسمية آلة و مقصدا و يكفي اللبيب شهادة هذين العالمين .هذا العهد مر على عين ماضي قبل ظهور الشيخ أحمد التجاني بتسعة قرون .
وقد جاء الجد الرابع لأحمد التجاني لعين ماضي قادما من المغرب و استقر بعين ماضي لما رأى أهلها أهل شرف و علم
اهلا و سهلا بك سيد رينو
أود أن أشكرك على كل المعلومات القيمة و الهامة التي كتبتها حول اصل قبيلة التجاجنة و مدينة عين ماضي’ و اني أحيي
فيك هذا الموقف العلمي التاريخي، هذا لانني من احد أبناء التجاجنة — عائلة سي بن داود رحمه الله– المقيمين حاليا بالأغواط منذ سنة 2024 كوني اعمل كموظف اداري بهده المدينة و الذي كان سببا في تغيير مقر سكناي، و انه لشرف كبير لي ان اتواصل معك سيدي.
ما اطلبه منك هو كالآتي:
— إبلاغنا وإفادتنا حول الكتب والمراجع التي استندت عليها في هذا الموضوع، سواء من بعيد او قريب، خصوصا
التي ذكرت الأسماء كسي احمد عويسي التجيني الذي هاجر الى المغرب حسب معلوماتنا، و سي عبد الرحمان
بن الدهصاء و ما من مؤلفات لهذين الرجلين او غيرهما.
و بارك الله فيك مسبقا. من طرف السيد علي.
شكرا لك و لنتواصل
مساء الخير.
بما أنكم في ذكر عين ماضي وتاريخها التليد، فإنها كانت قديما : أوّل مرحلة من مراحل المغرب الأوسط ، وكانت ملتقى المشرِّقين ، من المغاربة وأهل الصحراء الجزائرية كما ذكره الرحاّلة الإمام العيّاشي.
بارك الله فيك، ونرجوا منك إكمال موضوعك عن التجاجنة.
و بارك الاه فيك