أمرنا الله عز وجل في غير موضع من كتابه أن ندعوه بأسمائه الحسنى فقال جل شأنه: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُون) [لأعراف:180]، وقال أيضا: (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [الإسراء:110]
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ) [البخاري في الشروط ، باب إن لله مائة اسم إلا واحدا 6/2691 (6957) ، ومسلم في الذكر والدعاء والتوبة، باب في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها 4/2063 (2677)]
يقول د. محمود عبد الرزاق الرضواني: لكن السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الأسماء الحسنى التي ندعو الله بها ؟
إن غالب العامة من الأمة منذ بداية القرن الثالث الهجري حتى الآن يحفظون الأسماء الحسنى التي أدرجت أو أضيفت إلى حديث الترمذي من رواية الوليد بن مسلم (ت:195هـ) ، وهي باتفاق أهل العلم والمعرفة بالحديث ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنها اجتهاد من الوليد بن مسلم جمع به من القرآن والسنة تسعة وتسعين اسما، وقد ظهر أن سبعين منهم فقط عليهم دليل من القرآن والسنة، أما باقي الأسماء وعددها تسع وعشرون إما أنه لا دليل عليه أو لا يوافق شروط الإحصاء.
أسماء الله الحسنى
التي اجتهد الوليد بن مسلم في جمعها وأدرجها في حديث الترمذي واشتهرت بين عامة المسلمين لأكثر من ألف عام
وما لم يثبت منها أو يوافق شروط الإحصاء (المكتوبة بالأحمر)
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إلاّ هُوَ:
الرَّحمنُ – الرَّحيمُ – المَلِك – القُدُّوسُ – السَّلاَمُ – المُؤْمِنُ – المُهَيمِنُ – العَزِيزُ – الجَبَّارُ – المُتَكَبِّر – الخَالِقُ – البَارِىءُ – المُصَوِّرُ – الغَفَّارُ – القَهَّارُ – الوَهَّابُ – الرَّزَّاقُ – الفتَّاحُ – العَلِيمُ – القَابِضُ – البَاسِطُ – الخافضُ – الرَّافِعُ – المعزُّ – المذِل – السَّمِيعُ – البَصِيرُ – الحَكَمُ – العَدْلُ – اللّطِيفُ – الخَبِيرُ – الحَلِيمُ – العَظِيمُ – الغَفُورُ – الشَّكُورُ – العَلِيُّ – الكَبِيرُ – الحَفِيظُ – المُقِيتُ – الحَسِيبُ – الجَلِيلُ – الكَرِيمُ – الرَّقِيبُ – المُجِيبُ – الْوَاسِعُ – الحَكِيمُ – الوَدُودُ – المَجِيدُ – البَاعِثُ – الشَّهِيدُ – الحَق – الوَكِيلُ – القَوِيُّ – المَتِينُ – الوَلِيُّ – الحَمِيدُ – المُحْصِي – المُبْدِيءُ – المُعِيدُ – المُحْيِي – المُمِيتُ – الحَيُّ – القَيُّومُ – الوَاجِدُ – المَاجِدُ – الوَاحِدُ – الصَّمَدُ – القَادِرُ – المُقْتَدِرُ – المُقَدِّمُ – المُؤَخِّرُ – الأوَّلُ – الآخِرُ – الظَّاهِرُ – البَاطِنُ – الوَالِي – المُتَعَالِي – البَرُّ – التَّوَّابُ – المنتَقِمُ – العَفُوُّ – الرَّءوف – مَالِكُ – المُلْكِ – ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ – المُقْسِط – الجَامِعُ – الغَنِيُّ – المُغْنِي – المَانِعُ – الضَّارُّ – النَّافِعُ – النُّورُ – الهَادِي – البَدِيعُ – البَاقِي – الوَارِثُ – الرَّشِيدُ – الصَّبُور
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِّلا هُوَ:
الرَّحْمَنُ – الرَّحِيمُ – المَلِكُ – القُدُّوسُ – السَّلامُ – المُؤْمِنُ – المُهَيْمِنُ – العَزِيزُ – الجَبَّارُ – المُتَكَبِّرُ – الخَالِقُ – البَارِئُ – المُصَوِّرُ – الأَوَّلُ – الآخِرُ – الظَّاهِرُ – البَاطِنُ – السَّمِيعُ – البَصِيرُ – المَوْلَى – النَّصِيرُ – العَفُوُّ – القَدِيرُ – اللَّطِيفُ – الخَبِيرُ – الوِتْرُ – الجَمِيلُ – الحَيِيُّ – السِّتيرُ – الكَبِيرُ – المُتَعَالُ – الوَاحِدُ – القَهَّارُ – الحَقُّ – المُبِينُ – القَوِيُّ – المَتِينُ – الحَيُّ – القَيُّومُ – العَلِيُّ – العَظِيمُ – الشَّكُورُ – الحَلِيمُ – الوَاسِعُ – العَلِيمُ – التَّوابُ – الحَكِيمُ – الغَنِيُّ – الكَرِيمُ – الأَحَدُ – الصَّمَدُ – القَرِيبُ – المُجيبُ – الغَفُورُ – الوَدودُ – الوَلِيُّ – الحَميدُ – الحَفيظُ – المَجيدُ – الفَتَّاحُ – الشَّهيدُ – المُقَدِّمُ – المُؤخِّرُ – المَلِيكُ – المُقْتَدِرْ – المُسَعِّرُ – القَابِضُ – البَاسِطُ – الرَّازِقُ – القَاهِرُ – الديَّانُ – الشَّاكِرُ – المَنـَّانُ – القَـادِرُ – الخَـلاَّقُ – المَــالِكُ – الـرَّزَّاقُ – الوَكيلُ – الرَّقيبُ – المُحْسِنُ – الحَسيبُ – الشَّافِي – الرِّفيقُ – المُعْطي – المُقـيتُ – السَّيِّدُ – الطَّـيِّبُ – الحَـكَمُ – الأَكْــرَمُ – الـبَرُّ – الغَفَّارُ – الرَّءوفُ – الوَهَّابُ – الجَوَادُ – السُّبوحُ – الوَارِثُ – الرَّبُّ – الأَعْلَى – الإِلَهُ
أسماء الله الحسنى
الثابتة في الكتاب والسنة الجزء الأول – الإحصاء
من إعداد الدكتور محمود عبد الرزاق الرضواني
كلمات ماثورة
للشيخ الشعراوي
*
*
*
عجبت لأربــــع يضلّــــــــــون عن أربع
عجبت لمن ابتلى بغــم
كيف يغفل عن قـــول
(( لا إلــــه إلا أنت سبحانــك إني كنت من الظالمين))
والله سبحانه وتعالى يقــول بعـــدهـــا
(( فــاستجبنـــا لـــه ونجينــاه من الغـــم )))
و عجبت لمن ابتلى بضـــر ّ
كيف يغفل عن قـــول
(( ربي إني مسني الضـــر وأنت أرحــم الراحميــن ))
والله سبحانه وتعالى يقــول
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) ثم قال بعـــدهـــا
((فاستجبنـــا لــه وكشفنــا ما به من ضــر ))
وعجبت لمن ابتلى بخوف
كيف يغفل عن قـــول
((حسبي الله ونعــم الوكيـــل ))
والله سبحانه وتعالى يقــول بعــــدهــــا
(( فانقلبوا بنعمة من الله وفضــل لم يمسسهــم ســــوء ))
وعجبت لمن ابتلى بمـــكر النــاس
كيف يغفل عن قـــول
((وأفـــوض أمري إلى الله والله بصيــر بالعبـــاد))
والله سبحانه وتعالى يقــول بعــدهـــا
(( فوقاه الله سيئــات ما مكـــروا ))
بــــــــــــارك الله فيك
و جزاك اللـــــــــــــــــــــــــــــه خيرا
و انشاء الله تعالى اسكنك جنة الفردوس مع نبينا و رسولنا محمد (عليه افضل صلاة و سلام)