تخطى إلى المحتوى

أساسيات تعلم الخياطة 2 2024.

ادوات التفصيل والخياطة

1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

3 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

4 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .

5 – ـ عدم شد القماش من الخلف

6 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

7 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .

8 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل وللتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .

9 – عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف.

أدوات التفصيل

المقص الكبير :

هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة

المقص الصغير :

هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل

المقص المشرشر ( السورفليه )

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

المقص الكهربائى

يستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .

ثانياً : أدوات القياس

شريط القياس :

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً

القياس الضابط :

يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

آلة ضبط الذيل :

تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .

المسطرة :

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :

1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات )

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .

2 ـ الطباشير ( المارك )

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

3 ـ ورق الكربون :

هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .

رابعاً : أدوات الخياطة :

1 ـ الإبر :

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ

الدبابيس

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة

ـ الكشتبان ( القمع ) :

]إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .

الدباسة :

هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج

خيط السراجة :

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة .

الأزرار وأدوات الإقفال :

اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .

1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .

2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة

3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .

4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .

5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .

السحابات :

للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة – سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . – السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين – سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن . – السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . – السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .
1 ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة : لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين :

• تقويم أطراف القماش .

• تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم . ولتقويم أطراف القماش اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها

• الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .

• أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .

• الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر خياطة خاصة بالجرسيه .

• الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .

• ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم .

طريقة أخذ المقاسات : أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة لأخذ المقاسات هي :

1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .

2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر .

مقاييس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) :

الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :

1 ـ محيط الصدر : هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه .

2ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .

3ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .

4ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .

5 ـ الطول الكلي : هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .

6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .

7 ـ طول الجنب :هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط المقاسات المساعدة :

1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .

2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .

3ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .

4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم ) جدول المقاسات المعترف به عالمياً

توضيح طريقة وضع الباترون على القماش .

خطوات العمل :

1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .

2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .

3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .

4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة

5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .

6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون طرف المقص الرفيع أسفل القماش . وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل . يراعى عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكون الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانت الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع الجزء الخلفي على الحاشية . إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل عادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية من الكلف المناسبة للفستان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.