باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارك اللللللللللللللللللللللللللللللله في الجميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييع
اعراب ابنك صحيح لأن الفعل الماضي يبنى على الفتح لحالات و على السكون لحالات أخرى و منها اتصاله بتاء الفاعل.
-يُبنى على الفتحِ
- -إذا اتّصلت به ألفُ الاثنينِ، مثالٌ: الطالبان نجحَا، نجحَا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتّصالِه بألفِ الاثنينِ، والألفُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
- – إذا اتّصلَت به تاءُ التّأنيثِ السّاكنةُ، مثالٌ: الطّالبةُ نجحَتْ، نجحَتْ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتحِ الظّاهرِ، والتّاءُ للتأنيثِ.
- – إذا لم يتصلْ به شيءٌ، مثالٌ: الطّالبُ نجحَ، نجحَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظّاهرِ.
- – إذا اتّصلَ به ضمير نصب مثالٌ:علمك و علمني.
يُبنى على السّكونِ
- إذا اتّصلَت به تاءُ الفاعلِ المتحركةُ، مثالٌ: سمعْتُ كلامَ أبي، سمعْتُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بتاءِ الفاعلِ، والتّاءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
- إذا اتّصلَت به نونُ النّسوةِ، مثالٌ: الفتياتُ أسهمْنَ في بناء ِ الوطنِ، أسهمْنَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنونِ النّسوةِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
- إذا اتّصلَت به نا الدّآلةُ على الفاعلين، مثالٌ: انتصرْنا في حربِ تشرينَ، انتصرْنا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السّكونِ لاتّصالِه بنا، ونا ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
- و اذا اتصلت به ضمائر الرفع المتحركة
- يُبنى على الضّمِّ
إذا اتّصلَت به واوُ الجماعةِ، مثالٌ: المسلمون انتصرُوا على أعدائِهم في حطّينَ، انتصرُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ لاتصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.
اعراب ابنك صحيح لأن الفعل الماضي يبنى على الفتح لحالات و على السكون لحالات أخرى و منها اتصاله بتاء الفاعل.
-يُبنى على الفتحِ
يُبنى على السّكونِ
إذا اتّصلَت به واوُ الجماعةِ، مثالٌ: المسلمون انتصرُوا على أعدائِهم في حطّينَ، انتصرُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ لاتصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. |
بارك الله فيك على ما قدمت.
اعراب ابنك صحيح لأن الفعل الماضي يبنى على الفتح لحالات و على السكون لحالات أخرى و منها اتصاله بتاء الفاعل.
-يُبنى على الفتحِ
يُبنى على السّكونِ
إذا اتّصلَت به واوُ الجماعةِ، مثالٌ: المسلمون انتصرُوا على أعدائِهم في حطّينَ، انتصرُوا: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضّمِّ لاتصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. |
بارك الله فيك أخي
أنا كنت أنتظر هذه اإجابة منك ومن أمثالك -أكثر الله منهم-
وطرحت الأمر لنستفيد جميعا ويستفيد زميلنا معلم ابني هذا
بارك الله فيك أخي الكريم
شكرا
مشكوووووووووووووووووووووور على هذا الدرس القيم باااااااااارك الله فيك وأكثر من أمثالك
|
و من أمثالك أخ عبد الفتاح شكرا لك
بارك الله فيك أخي
أنا كنت أنتظر هذه اإجابة منك ومن أمثالك -أكثر الله منهم- وطرحت الأمر لنستفيد جميعا ويستفيد زميلنا معلم ابني هذا بارك الله فيك أخي الكريم شكرا |
مشكور بارك الله فيك و هذا واجبنا
الاولياء : اسم ممدود نعم
الاعراب كما تفضل الاخوة بارك الله فيهم
السلام عليكم
الاسم الممدود هو اسم ينتهي بألف ممدودة بعدها همزة، مثل/ صفراء-سماء – ….
وهو مفرد يثنى بقلب الهمزة واوا (زرقاوان) أو الإبقاء عليها (رداءان) ويجمع جمع مؤنث سالم (سماوات..)
لكن كلمة أطباء و أولياء والآباء وسعداء….هي جموع تكسير لكل منها مفرد : طبيب – ولي – أب – سعيد…. وهي ليست أسماء ممدود
والسلام عليكم ورحمة الله
الاسم الممدود اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، وهذه الهمزة قد تكون أصلية ، أو منقلبة عن أصل ( واو أو ياء ) أو للإلحاق ، أو زائدة للتأنيث.
تنقسم همزة الاسم الممدود إلى أربعة أقسام منها
همزة التأنيث :
وتأتي في أوزان كثيرة من أوزان الاسم الممدود ، وقد يكون اللفظ :
1- مذكراً : زكرياء .
2- مؤنثاً : حسناء – صحراء – خضراء .
3- جمعاً : شركاء – أصدقاء – علماء .
إذا أولياء إسم ممدود .
الاسم الممدود
الأمثلة
قال تعالى " إذا السماء انفطرت "
قال تعالى " إنا أنشأناهنّ إنشاء "
قال الشاعر : بك بشر الله السماء فزينت …… وتضوعت مسكا به الغبراء
لاحظ الكلمات الاتية ( السماء ،إنشاء ،الغبراء )
تجدها أسماء معربة أخرها همزة قبلها ألف زائدة وكل اسم من هذا النوع يسمى ) اسماً ممدوداً( وعند النظر إلى هذه الأسماء نجد أن الهمزة فيها جاءت على ثلاثة أنواع :
الأولى: الهمزة أصلية كما في كلمة )إنشاء ( وسٌميت أصلية لأنها موجودة في أصل الفعل)انشأ (
الثانية : منقلبة عن أصل (واو أو ياء ) كما في كلمة)سماء ( فهي همزة منقلبة عن أصل (واو ) واصل الكلمة (سما- يسمو) أما كلمة (بناء ) فالهمزة منقلبة عن ياء واصلها ) بنى – يبني(
الثالثة : همزة مزيدة للتأنيث كما في كلمة (الغبراء ) وعلامة تأنيثها وجود الألف والهمزة الزائدتين في أخرها .
تثنية وجمع الاسم الممدود
عدّاء ……… عدّاءان – عدّاء يْن ……………… عدّاؤون – عدّائين
إنشاء …….. انشاءان – انشاءين……………….. إنشاءات
بيداء………. بيداوان – بيداوين………………… بيداوات
بناء………..بناوان – بناوين……………. بناؤون – بنائين
كساء………..كساءان – كساءين………………كساءات
كساوان – كساوين ………….. كساوات
لو نظرنا إلى هذه الأمثلة لوجدنا أن الكلمة التي همزتها أصلية عند تثنيتها وجمعها بقيت الهمزة وأضيف لها علامة التثنية او الجمع وهذه الكلمات هي (قرّاء – إنشاء ) أما كلمة (بيداء ) فهمزتها مزيدة للتأنيث وعند تثنيتها أو جمعها قلبنا الهمزة إلى واو وأضفنا لها علامة التثنية او علامة الجمع ،اما النوع الثالث (بناء ، كساء) فهمزتهما منقلبة عن واو او ياء ) وعند التثنية والجمع جاء فيها الوجهان : بقاء الهمزة او قلبها واوا وزيادة علامة التثنية أو الجمع .
الخلاصـــــــــــــــة:
1- الاسم الممدود : اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة مثل :
إنشاء – صحراء – بناء – كساء
2- همزة الاسم الممدود على ثلاثة أنواع هي ( أصلية ، منقلبة ، زائدة للتأنيث )
3- يٌثنى الممدود بزيادة ألف ونون مكسورة في حالة الرفع وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر وتبقى الهمزة إذا كانت أصلية ، وتقلب واواً إذا كانت زائدة للتأنيث ويجوز فيها الوجهان إذا كانت منقلبة .
4- يجمع الممدود جمع مذكر سالماً او مؤنث سالماً وتعامل همزته معاملته عند التثنية
والله أعلم
الاسم الممدود
الأمثلة
قال تعالى " إذا السماء انفطرت "
قال تعالى " إنا أنشأناهنّ إنشاء "
قال الشاعر : بك بشر الله السماء فزينت …… وتضوعت مسكا به الغبراء
لاحظ الكلمات الاتية ( السماء ،إنشاء ،الغبراء )
تجدها أسماء معربة أخرها همزة قبلها ألف زائدة وكل اسم من هذا النوع يسمى ) اسماً ممدوداً( وعند النظر إلى هذه الأسماء نجد أن الهمزة فيها جاءت على ثلاثة أنواع :
الأولى: الهمزة أصلية كما في كلمة )إنشاء ( وسٌميت أصلية لأنها موجودة في أصل الفعل)انشأ (
الثانية : منقلبة عن أصل (واو أو ياء ) كما في كلمة)سماء ( فهي همزة منقلبة عن أصل (واو ) واصل الكلمة (سما- يسمو) أما كلمة (بناء ) فالهمزة منقلبة عن ياء واصلها ) بنى – يبني(
الثالثة : همزة مزيدة للتأنيث كما في كلمة (الغبراء ) وعلامة تأنيثها وجود الألف والهمزة الزائدتين في أخرها .
تثنية وجمع الاسم الممدود
عدّاء ……… عدّاءان – عدّاء يْن ……………… عدّاؤون – عدّائين
إنشاء …….. انشاءان – انشاءين……………….. إنشاءات
بيداء………. بيداوان – بيداوين………………… بيداوات
بناء………..بناوان – بناوين……………. بناؤون – بنائين
كساء………..كساءان – كساءين………………كساءات
كساوان – كساوين ………….. كساوات
لو نظرنا إلى هذه الأمثلة لوجدنا أن الكلمة التي همزتها أصلية عند تثنيتها وجمعها بقيت الهمزة وأضيف لها علامة التثنية او الجمع وهذه الكلمات هي (قرّاء – إنشاء ) أما كلمة (بيداء ) فهمزتها مزيدة للتأنيث وعند تثنيتها أو جمعها قلبنا الهمزة إلى واو وأضفنا لها علامة التثنية او علامة الجمع ،اما النوع الثالث (بناء ، كساء) فهمزتهما منقلبة عن واو او ياء ) وعند التثنية والجمع جاء فيها الوجهان : بقاء الهمزة او قلبها واوا وزيادة علامة التثنية أو الجمع .
الخلاصـــــــــــــــة:
1- الاسم الممدود : اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة مثل :
إنشاء – صحراء – بناء – كساء
2- همزة الاسم الممدود على ثلاثة أنواع هي ( أصلية ، منقلبة ، زائدة للتأنيث )
3- يٌثنى الممدود بزيادة ألف ونون مكسورة في حالة الرفع وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر وتبقى الهمزة إذا كانت أصلية ، وتقلب واواً إذا كانت زائدة للتأنيث ويجوز فيها الوجهان إذا كانت منقلبة .
4- يجمع الممدود جمع مذكر سالماً او مؤنث سالماً وتعامل همزته معاملته عند التثنية
والله أعلم
ليست أسماء ممدودة في الأصل
ولكنها
تعتبر : ملحقة بالممدود
لانها تأخذ حكمها في التعريف والإعراب
مثل ذلك الاسم المنقوص : العالي , الوادي , القاضي , الجاني , الماضي…..
يلحق بها ما جاء جمعا مثل : الأفاعي , الصحاري , النوادي , أهالي……
ومثاله أيضا جمع مذكر السالم : مسلمون , كاتبون , واقفون……
يلحق به : عالمون , أهلون….
والله أعلم
السلام عليكم
شكرا الأخ… لكن
نعم هناك الملحق بجمع المذكر السالم مثل: (عشرون ) ……..يأخذ حكم ج المذكر السالم في الإعراب
جاء عشرون ….. و رأيت عشرين….. وسافرت مع عشرين…..
لكن سعداء و أولياء وأطباء و….. جمع تكسير لكل منها مفرد سعيد – وليّ – طبيب
فكيف تلحقها بالاسم الممدود؟؟؟
والاسم الممدود مفرد وليس جمعا
والله بصراحة..(ملحق بالممدود) ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نرجو تدخل أساتذة الأدب
والله أعلم