تخطى إلى المحتوى

أرجو المساعدة احتاج مذكرات مادة الأدب العربي 2024.

أخواني أنا أستاذ أدب حديث العهد
أرجو منكم افادتي بمذكرات لتحضير الدروس لجميع الشعب و المستويات الثانوية
و أجركم على الله
تقبل الله صيام الجميع و احسن اليكم كما تحسنون للآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من فضلكم اريد مذكرات الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي وجزاكم الله كل خير

mille merci pour ce que vous faites

شكرا شكرا شكرا

جزاكم الله ألف خير على ما تقومون به

الرجاء منكم إفادتي بمذكرات الأدب للقسم النهائي آداب و فلسفة . و أجركم على الله

ياخي أساتذة الوقت ياخ عول على راسك يواحد الأستاذ

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لمحمد البشير الإبراهيمي الشعبـــة: 3آف – ل- ع ت
الأهداف التعليمية : التعرف على خصائص فن المقال شكلا ومضمونا
إدراك دور رجال الإصلاح في ازدهار فن المقال
تصنيف النص حسب نمط كتابته
التمييز بين "لو- لولا- لوما" وتوظيفها
التعرف على بلاغة الاستعارة

الكفـاءة
المقيسة
المراحل
سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس
الطريقة
والوسيلة
المضــــامين

المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص

الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر"

إلقائيـــــــــــة
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة
تزيغ: تنحرف
الاستبداد: التفرد بالحكم

إلقائيــــــــــــة
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص
– لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟
تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها.
– كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه .
– هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين
لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين
– متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه
– ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هوإصلاح أنفسهم
قبل التفكير في إصلاح الغير.
– كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة
– ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.

حواريـــــــــة

التحليل

البحـث عن العناصــر
والعلاقات

يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
– يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها.
– من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.
– ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة
– نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف ؟
الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة.
واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية

حواريــــــــــة
التركيــب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد

أحدد بنــــاء النــــــــــص
– برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية…., إنّ التباعد بين المثقفين…, والغرض منها توضيح المعنى وتقويته.
– انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل
يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال….
– وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام
من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه.
ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير)
– ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها
يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن……
– في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص ضمن فن المقال.
– أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف .
– اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي.
من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب

التقييـــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
– بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين
واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.
– هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات
لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة.
– عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها
من أمثلة ذلك:
– المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك….
– يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين
– اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك
– تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره….." " إذ ما كلّ مثقف".
إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية الظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات.

حواريــــــــــة

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
– يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, كيف عبّر عن ذلك في النص؟
– حاول أن تحدد مميزات لغته؟
يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة.

حواريــــــــــة

قواعــــد اللغــــــة

أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها

لو- لولا- لوما

سبق وأن عرفت أسلوب الشرط , وعرفت أن منها لو ولولا ولوما وهي أحرف شرط غير جازمة.
– تأمل قول الكاتب : "لو دخلوا في عمل أفسدوه"
– حدد أداة الشرط في هذا الأسلوب, وبيّن المعنى الذي دلت عليه
أداة الشرط هي لو وجاءت بمعنى "إن" الشرطية
– علام يدل الفعل بعدها؟ يدل على المستقبل معنى لا صيغة
– تأمل قوله تعالى: " ولو شاء ربّك لجعل النّاس أمّة واحدة "
– ماذا أفادت "لو" في هذا السياق؟ أفادت الامتناع للامتناع, فقد امتنع جعل الناس أمّة واحدة لامتناع مشيئة الله
– ما طبيعة الفعل الّذي يأتي بعدها؟ ماضيا أو مضارعا
وإذا جاء بعدها اسم يعرب فعلا لفعل محذوف: لو الشّهود حضروا لحكم القاضي.
– تأمل العبارتين الآتيتين: " لولا رحمة الله لهلك النّاس ", " لوما الكتابة لضاع أكثر العلم "
– ماذا أفادت لولا- ولوما في العبارتين؟ أفادت معنى الشرط , فلقد امتنع هلاك النّاس لوجود الرّحمة, وامتنع ضياع العلم لوجود الكتابة, و كلاهما يدخل على المبتدأ و الخبر, لكنّ الخبر يحذف والتقدير: لوما الكتابة موجودة.
أختبر معرفتي:
بيّن معاني الأدوات التالية (لو- لولا- لوما ), واذكر حكم إعرابها:
1- قال تعالى: " ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم "
2- " ولولا دفع الله النّاس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"
3- " لوما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصّادقين"

حواريـــــــــة
بلاغـــــة

أكتشفُ
أستنتجُ

بلاغة الاستعارة
ملاحظة التعابير:
…..يغذّونها من علمهم و آرائهم.
…..الأخلاق أن تزيغ
اتّفقت المشارب
– ما نوع هذه الصور البيانية؟ استعارات مكنية
– حاول أن تشرحها. لقد شبه العلم بالطعام في المثال الأول, والأخلاق بالبصر في المثال الثاني, والمشارب بالإنسان في المثال الثالث
– ما أثر هذه الاستعارات في المعنى؟ تقريب المعنى وتجسيد مفاهيمه
– بيّن بلاغة الاستعارة في الأمثلة السابقة
إنّ بلاغة الاستعارة لا تتعدى بلاغة التشبيه في تآلف الألفاظ, وابتكار مشبه به بعيد عن الأذهان, لكن تركيبها ينسيك التشبيه و يحملك على تصور صورة جديدة تنسيك روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي مستور, وما يزيد من جمالها الفنّي عنصر الإيجاز فيها.
أختبر معرفتي:
تأمّل الاستعارات التالية, وبيّن نوعها وبلاغتها:
– مدح أعرابيّ رجلا فقال:
تطلعت عيون الفضل لك, وأصغت آذان المجد إليك
وقال أحدهم:
إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلّهن أمان

إلقائيـــــــــــة

الثالثة المحور: التاسع الشعبة : آداب وفلسفة ، الموضوع : الجرح و الأمل لزليخة السعودي المدة ثلاث ساعات
الأهداف التعليمية : يجدد و يحلل العناصر القصصية..
يبين الترابط العضوي بين الإبداع الفني القصصي و الواقع السياسي الاجتماعي
يستنتج نمط النص القصصي و عناصره.
-يكتشف و يوظف الجملة المنسوخة بإنّ و أخواتها و يتعرف على التفريق و يدرك بلاغته و أثره في المعنى
الكفاء
* زليخة السعودي أدبية جزائرية ، ولدت قرب مدينة خنشلة سنة 1943 ، برزت بإنتاجها الغزير و كتاباتها في كل الأجناس الأدبية في القصة و المسرحية و المقالة و المحاولات الشعرية.
نشر أعمالها اتحاد الكتاب الجزائريين في سلسلة "ذاكرة الأدب الجزائري" نحت عنوان " الآثار الأدبية الكاملة للأديبة الجزائرية زليخة السعودي2017 . وافتها المنية أثناء عملية وضع سنة 1972 بالجزائر العاصمة.
Ý)في الحقل المعجمي : تنتمي القيم الواردة في النص : الحقبقة و المعقول ، اليأس ، المعاناة.
ȝ)في الحقل الدلالي : البهر(المباهرة) : الاندهاش و الحيرة .
الأبهران : هما عرقان يحملان الدم في جسم الإنسان إلى الأذين.
البهار : هو زهر طيب الريح يكثر أيام الربيع
استخرج من النص شخصية فاعلة و شخصية مفعولا بها و خصائص كل منهما؟
الشخصية المفعول بها : هي ياسمينة ، متسولة ، بائسة ، يائسة ، ضائعة فقدت كل أفراد أسرتها و معهم فقدت الرغبة في الحياة.
الشخصية الفاعلة : هي أحمد ، فلاح قوي يحسن عمل كل شيء ، مجاهد ضحى بحياته في سبيل الوطن. من هي الشخصية المساعدة و الشخصية المعارضة في هذه القصة ؟
الشخصية المساعدة هي تلك المتسولة المقعدة أمّا المعارضة فهو أحد المارة ؛ الرافض لظاهرة التسول التي انتشرت في المدينة.
انتق من النص مقاطع وصفية تسيطر عليها الحركة .
من المقاطع الوصفية التي تسيطر عليها الحركة : …. كان كل همها أن تخرج من الجحيم الفاغر فاه أمامها فجرت نحو الجبل ، جرت حتى سالت الدماء من قدميها و لما وصلت إلى القمة المشرفة على القرية….
…. و تلفت حولها في هلع لتجد مجموعة من الأطفال و الكهول الذين استطاعوا النجاة.
استخلص من النص أهم خصال المرأة السياسية و الاجتماعية و الثقافية :
من أهم خصال المرأة :
أ)السياسية : النضال و الالتزام بقضايا وطنها .
ب) الاجتماعية : المربية و المحافظة على أبنائها في غياب الأب.
ج) الثقافية : المحافظة على الهوية الجزائرية.
قارن بين شخصية "ياسمينة" و "أحمد" من حيث الهوية و الحالة و الخصائص :
المقارنة : أحمد هو الرجل الفاعل، الرجل الإيجابي المجاهد، المناضل، الشهيد

أما ياسمينة فهي الشخصية السلبية البائسة المشردة، ضحية الحرب( فقدت الزوج و الأبناء و البيت فتشردت و جنت)

أما من حيث الهوية:
فالهوية عند ياسمينة تتجسد فيه الحفاظ على بيتها و أبنائها و غرس حب الوطن فيهم و الارتباط بالأرض و الوطن.
أما عند أحمد فهي النضال و رفض الاستعمار و الدفاع عن الوطن
حدد ملامح صورة المرأة الثانية كما وردت في النص؟ ماذا تستنتج؟
ملامح صورة المرأة الثانية:
بائسة، مقعدة، مشردة، مجنونة،
و نستنتج أن المرأة دائما هي الضحية الأولى في الحروب و الصراعات المسلحة.

عرف الشخصية القصصية و الفرق بينهما و بين الشخصية الحقيقية ( الواقعية ) .
الشخصية القصصية من إنشاء القاص. فهو يرسم ملامحها و يصورها تصويرا داخليا و واقعيا، و قد نجد لها مثيلا في الحياة الواقعية
أما الشخصية الحقيقية فهي التي تحيا الحياة فعلا و ينطلق منها القاص ليبني شخصياته
إذا كانت السابقة هي إيراد حدث آني أو الإشارة إليه مسبقا فما اللاحقة مثل لذلك من النص.
المقصود باللاحقة هي ذكر الأحداث بعد وقوعها.
مثل: كانت ياسمينة… جاء شتاء فاس أقفرت خلاله القرية من كل شيء… و رحل أحمد فيمن رحل إلى البلد الغريب.
و انتظرت طيلة عامين… و المناجم الرهيبة.

تستند إلى الشخصية القصصية عدة وظائف منها المساهمة في بناء العقدة القصصية بين مساهمة ياسمينة في بناء النص.
تتمثل ياسمينة الشخصية الرئيسة في القصة فكل الأحداث مرتبطة بها: فهي العنصر الفاعل في بداية القصة. و كل الشخصيات لها علاقة به.
عدد وظائف الوصف التي يمكن استخلاصها من هذا النص.
– للوصف وظائف منها رسم ملامح الشخصيات ( ياسمينة و أحمد )
– نقل صورة البيئة الجزائرية أثناء الثورة ( البادية و المدنية ).
– نقل معانة الجزائريين
– صنف أنواع الحوار في هذا النص و بين دورها في تقدم الأحداث :
– من أنواع الحوار :
– حوار افتراضي بين الراوي و ياسمينة مهدت به الكاتبة للأحداث الموالية.
– و حوار خارجي : بين ياسمينة و المتسولة و بين ياسمينة و أحمد. و له دور في رسم ملامح الشخصيات و تصوير حالها.
للوصف وسائله اللغوية و تنظيماته بين الوصف حسب الحيّز المكاني و حسب تنقل الشخصية القصصية ، قدم أمثلة على ذلك من النص :
يتمثل الحيّز المكاني للقصة في البادية و المدينة فنقلت الكاتبة صورة للريف الجزائري و للمدينة أثناء الثورة
من ذلك : " جاء شتاء قاس أقفرت خلاله القرية من كل شيء".
" و يمر المارة على جدار المتسولات فيلقون عليهن نظرة الحزن و الرثاء و يقول قائل : لقد امتلأت مدينتنا بالمجانين".
كما نجد تصويرا لبلاد الغربة –فرنسا – " هناك وراء البحر في تلك الدّنيا التي تعدها مليئة بالخير ….. ….. و المناجم الرهيبة ".
يعرف التبئير أنه زاوية النظر التي ينظم من خلالها عملية القص لكن زوايا النظر متعددة. عرف كلا منها و حاول أن تطبق هذه العملية على هذه القصة :
أ)الزاوية الصفر : أو التبئير الصفر أو اللاتبئير و نجده في السرد التقليدي .
فيكون الراوي غائب غير ممثل في النص المسرود .
ب)الزاوية الخارجية : الذي لا يمكن التعرف على دواخل الشخصيات .
-الزاوية الداخلية : أو التبئير الداخلي و خاصيته أن الراوي يعرف كلّ شيء.
– المبئر : الراوي
– المبأر : الحكي ذاته.
-التبئير: حصر المجال :
/ الراوي حاضر في النص المسرود/ الراوي بصدد رواية حكايته هو الراوي هو / غائب ، غير ممثل في النص / الراوي عالم .
المسرود كشخصية من شخصيات / تصل التفاصيل و الدقائق المتصلة بالنص المروي
الرواية المسرودة /
وجهة النظر (الرؤية) : الراوي له وجهة نظر في عرضه للأحداث و ترتبط بالعلاقة التي تربط هذا السارد بالنص الذي هو بصدد غرضه.حدد نمط النص و أهم خصائصه معتمدا الطابع الغالب على النص :
غلب على النص النمط السردي.
يمكن تحديد النمط السردي من خلال القرائن التالية :
تواتر الأفعال الدالة على الماضي أو على حاضر
السرد
-القرائن الزمانية و المكانية.
-التدرج في الزمن
تمر كلّ قصة من حيث الحدث و من الزمن بالمراحل الآتية : زمن ما قبل التحوّل- زمن التحول- زمن ما بعد التحول
زمن ما قبل التحول و يتمثل في الحياة في الريف
زمن التحول بعد توجه أحمد إلى فرنسا
– زمن ما بعد التحول استشهاد أحمد.
إحراق الاستعمار للقرية و تشرد ياسمينة.
هل تجد بين مضمون النص و بين العنوان علاقة قوية ؟ استدل على ذلك من النص ؟
نعم هناك صلة قوية بين العنوان ومضمون النص .فقد صور معاناة الجزائريين خلال الحرب بين القرية ( الريف) و المدينة و بين الجزائر و فرنسا.
و يظهر في قولها : ( و تمزق قلبها الجريح و في جنون الخوف الذي يملكها …."
و في : " في كل العائدين ترى أحمد و هو يلوح من بعيد بالعلم و يهتف للفجر"
نوعت الكاتبة بين الوصف و الحوار فهل تجد تجديدا في هاتين التقنيتين ؟ علل
نعم جددت الكاتبة فقد ركزت على الوصف للحيز المكاني و من خلالها رسمت ملامح الأحداث و الشخصيات
أما الحوار فالتجديد فيه تمثل فيما دار بين الراوي و ياسمينة. ( في بداية النص)
ماذا عالجت الكاتبة في هذا النص ؟
و ما الموضوع الذي ركزت عليه و ما هدفها من ذلك ؟

شكرا لك على المجهود الذي بذلته في تحضير هذه المذكرات القيمة

أرجو منك مساعدتي في ايجاد مذكرات المطالعة الموجهة و السند النثري للمحور الحادي عشر و الثاني عشر للثالثة ثانوي أدب و فلسفة

تحية طيبة و بعد ،
يسعدني أن أحيلك لكتاب ( المستكفي في اللغة العربية و آدابها ) لصاحبه نورالدين بوصاع . فهو كتاب يعد مذكرة للنصوص و النحو و البلاغة و النقد للشعبتين آداب و غلوم . السنة الاولى جذع مشترك .و ستجد فيه ضالتك – إن شاء الله-

السلام عليكم كيف حالكم الرجاء منكم ان تقترحوا علي عناوين مذكرات تخرج
شعبة ادب عربي وجزاك الله الف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.