تخطى إلى المحتوى

أحب الناس إلى الله تعالى وأحب الأعمال إلى الله عز وجل 2024.

أحب الناس إلى الله تعالى وأحب الأعمال إلى الله عز وجل

( حسن )
[ أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينا أو يطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد ( يعني : مسجد المدينة ) شهرا ومن كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له ؛ أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ( وإن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل ] . ( حسن )
السلسلة الصحيحة مختصرة للالباني الباب أول الكتاب الجزء 2 ص574

بارك الله فيك

بارك الله فيك

الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا

أحب الأعمال إلى الله
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا أيها الناس ! عليكم من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دوم عليه وإن قل " صحيح الجامع.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الأعمال إلى الله عز وجل: سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جزعا، أو تقضي عنه دينا " صحيح الترغيب.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحب الأعمال إلى الله إيمان بالله، ثم صلة الرحم، ثم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. و أبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله ثم قطيعة الرحم " صحيح الجامع.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحب الاعمال إلى الله أن تموت و لسانك رطب من ذكر الله " صحيح الجامع.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله " صحيح الجامع.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة، أو يقضي عنه دينا، أو تطرد عنه جوعا، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد، يعني مسجد المدينة شهرا، و من كف غضبه ستر الله عورته، و من كظم غيظه، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام، ( و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ) " السلسلة الصحيحة.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الأعمال ( أو العمل ) الصلاة لوقتها، وبر الوالدين " صحيح مسلم.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا، أو تقضي عنه دينا، أو تطعمه خبزا " السلسلة الصحيحة.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أفضل الأعمال الإيمان بالله وحده، ثم الجهاد، ثم حجة مبرورة، تفضل سائر الأعمال، كما بين مطلع الشمس إلى مغربها " صحيح الجامع.
 عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر أنا، قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر أنا. قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر أنا، قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟ قال أبو بكر أنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة "صحيح مسلم.
 قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أحبّ الجهاد إلى الله كلمةُ الحق تقال لإمامٍ جائر " صحيح النسائي.
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحبّ الحديث إليّ أصْدقه " صحيح البخاري.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحبّ الصيام إلى الله صيام داود، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وأحبّ الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه " صحيح البخاري.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحبُّ الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي " السلسلة الصحيحة.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خُلُقا ً" السلسلة الصحيحة.
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أحبّ النّاس إلى الله أنفعهم للنّاس، وأحبّ الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربةً، أو تقضي عنه دَيناً، أو تطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كفَّ غضبه سَتَرَ الله عورته، ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة، ومَن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزلُّ الأقدام، وإنّ سوء الخُلُق ليُفْسد العمل كما يُفْسد الخلُّ العَسَل " صحيح الجامع.

مقتبسة من كتاب قيم
الجيريا
https://www.ajurry.com/vb/attachment….9&d=1290516456
بصيغة وورد
https://www.google.com/url?q=https://…h1Z7Yyjs-a9PXQ

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.