تخطى إلى المحتوى

.•ˆ•… سبب تعدد روايات القرآن…•ˆ•. 2024.

الجيريا

نزل القرآن الكريم وحيا على رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – على فترات متفرقة تقريرا لعقائد الدين وشرائعه وأحكامه وفضائله وتوجيهاته, وتسجيلا معجزا لقصص يستخلص منها العبر وإجابة عن الأسئلة التي كانت تُوجه إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – أو تختلج في صدور المسلمين أو في صدور أعداء الإسلام وتعليقا على الأحداث ونسخا للأحكام التي نزلت مخففة ثم شددت ثم خففت لحكمة الله تعبارك وتعالى في التدرج بالأمة برفق من الظلمات إلى النور, ومن ضلال الجاهلية والوثنية إلى اليقين والعرفان, ومن التفكك والانحلال إلى الاتحاد والسمو والسؤدد .

وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يبلغ الوحي إلى الصحابة بمجرد نزوله عليه فيكتبه من يتقن الكتابة منهم وهم كتبة الوحي . كما يتسابق باقي الصحابة إلى حفظه واستظهاره .
وقد رتب الرسول بأمر ربه تتابع آيات سور القرآن واستعراضه قبل وفاته؛ فظل محفوظا كعرضته الأخيرة في صدور الصحابة ومكتوبا على رقاع إلى أن أمر أبو بكر الصديق بجمعه في مصحف, فجمع ووضع عنده إلى أن توفى, ثم وضع عند عمر بن الخطاب إلى أن توفى أيضا, ثم عند حفصة بنت عمر .
وظل أمر القرآن على هذا الحال إلى أن أمر عثمان بن عفان بتدوينه في ستة مصاحف متشابهة, لم يدون فيها القرآن إلا بعد عرض كل آية منه على الصحابة جميعا؛ ليتحققوا أنها هكذا نزلت وأنها قرآن لن تنسخ تلاوته, واستقر في العرضة الأخيرة لرسول الله .
وقد خص عثمان نفسه بمصحف من هذه المصاحف الستة وخص أهل المدينة بالثاني, وبعث بالأربعة الباقية إلى كل من البصرة والكوفة والشام ومكة, ثم أمر بإحراق جميع الرقع والمصاحف التي سبق كتابتها توحيدا للكلمة .


ـــــــــــــــــــــ



روايات القرآن أو قراءاته الشهيرة عددها عشر
وسبب هذا التعدد أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تلا القرآن على المسلمين بلهجاتهم القبلية المختلفة معاونة لهم على فهمه وحفظه . والروايات التي تواترت القراءة بها لاتخرج عن المصاحف الستة التي دونها عثمان بن عفان, وكانت هذه المصاحف غير منقوطة وغير مشكولة ولهذا احتملت غالبية اختلاف الروايات, فالكتابة العربية لم يدخل عليها النقط والشكل إلا في العصر الأموي ثم العباسي بعد كتابة هذه المصاحف الستة ,
وأكثر الروايات انتشارا في عصرنا هي رواية حفص – وقد طبع هذا المصحف على مايوافقها – ويختص بها أهل مصر وشرق أفريقيا والشرقين الأوسط والأقصى, ورواية ورش وهي التالية في الانتشار ويختص بها أهل شمال ووسط وغرب أفريقيا, ورواية قالون يختص بها غالبية أهل ليبيا وموريتانيا وبعض أهالي تونس والجزائر . أما رواية الدوري فيختص بها غالبية أهل السودان .
والفرق بين الروايات هو في الغالب في بعض حركات الضبط ومنها الإمالة, وفي نقط بعض الكلمات, وفي تصريف بعض الأفعال, وفي عدد آيات القرآن وما إلى ذلك من اختلافات طفيقة لاتغير شيئا من صلب القرآن الكريم أو معناه .
فمثلا في سورة الأعراف والفرقان والنمل " الرياح بشرا" في حفص تكتب وتقرأ " نشرا " بالنون في ورش . .
وفي سورة يس كلمة " سَدَّاً " بفتح السين في حفص و تقرأ " سُدَّا " بالضم في ورش ..
وفي سورة الحديد " فإن الله هو الغني الحميد " في حفص و تقرأ" فإن الله الغني الحميد " بحذف " هو " في ورش .
وفي سورة الشمس " ولا يخاف " في حفص وتقرأ " فلا يخاف " بالفاء في ورش .
أما اختلاف عدد آيات القرآن بسن حفص وورش فمرجعه إلى تقسيم الآية الواحدة إلى آيتين أو إدماج آيتين في آية واحدة. هذا ولا يجوز الخلط بين روايتين في مصحف واحد وإلا أصبح لحنا وتبديلا .

المصدر:ملتقى رابطة الواحة الثقافيه

رفع من اجل الفائدة
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة NEWFEL.. الجيريا
الجيريا
وفيك بارك الله

السلام عليكم شكرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kami125 الجيريا
السلام عليكم شكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك

بارك الله فيك أختي الكريمة.

بارك الله فيك على المعلومة الرائعة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـور الإيمان الجيريا
بارك الله فيك أختي الكريمة.
و فيك بارك الله أختي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed1411 الجيريا
بارك الله فيك على المعلومة الرائعة
و فيك بارك الله

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخيتي وصديقتي الغالية
تعلمين اني قارئة وفية لك …غير ان هذه المرة عز علي الا اضع ردا
مودتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال الجيريا
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك اخيتي وصديقتي الغالية
تعلمين اني قارئة وفية لك …غير ان هذه المرة عز علي الا اضع ردا
مودتي
وفيك بارك الله أختي الغالية
يشرفني ويسعدني متابعتك للمواضيع
أسعدك الله في الدنيا والأخرة
اللهم آمين

بارك الله فيك

وفيك بارك الله

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.