السلام عليكم
تحية طيبة للأخوة القائمين على هذا المنتدى والمشاركين فيه سوى بالكتابة أو القراءة
سؤالي اليوم
هل للسادة الأشراف صيفات خلقية مشتركة يستطيع كل ذو فطنة وفراسة أن يتعرف عليهم؟ بالاضافة للأخلاق والدين والصلاح.
هل لهم شكل أو لون بشرة أو الشعر أو …
السلام عليكم
هل لآل البيت أوصاف وسمات خلقية وخلقية تميزهم عن غيرهم يعرفها كل ذو فراسة وعقل لبييب ؟؟
نعم اخي الكريم .
هذا حوار جرى بيني وبين بعض السادة الأشراف المشارقة.
فلتعلم جيدا ان ابناء الحسن بن علي.
ليسوا بطوال القامة ولكن طولهم متوسط ويتميزون بالشعر الاجعد
ولون البشرة بين البياض والسمار اي بشرة قمحية ..
وتجد فيهم الاخلاق العالية والتواضع الرفيع ..
وجميع ال البيت فيهم الخير والبركة ..
لابد وان تكون هناك ميزات خلقيه وخلقيه لمن اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم
ومنها :
-ابناء الحسن(ع) يتميزون بالهدوء النسبى والطبع الرائق والخلق الجميل (غالبيتهم)
والرقه فى القول والفعل والرزانه والتروى فى الاموروحسابها.
-اما ابناء الحسين (ع) يتميزون بالشهامه والاقدام وانصاف الضعيف مع عدم
مخافة العدو ايا كان . ولديهم مزيه خاصه هى عدم الصبر على الظلم (سبحان الله) .
وقد اشرت إلى امر مهم وهو الدم هناك مثل عند عوام الناس يقول إن الدم يحن
..
حب خدمة الناس والإيثار وطيبة القلب.
والأمر ليس على إطلاقه، ولكل قاعدة..
واضف صفة الحياء والمحافظة على الأعراض وصونها والغيرة عليها
يا اخوان العرب قد عرفت فيهم صفتين الا وهي الشهامة وطيبة القلب
والسيادة والجرأة فقد كانت فيهم الشهامة وكرم الاخلاق
فاذا كان بالفروسية فهم اول ناس ولو راجعتم المعارك الاسلامية ستجدون بانهم
فاقو غيرهم بهذا
واذا كان بطلب السيادة فهم ايضا اجرأ الناس بهذه ايضا ؟؟؟سواؤ نالو الحكم
ام لا فهم
هذه باختصار صفات قريش
حسب ملا حظاتي الشخصية لا اكثر
الصفات الخلقيه والخلقيه لال البيت
الخلقيه:الرحمة التواضع مهما كانت اوضاعهم الاقتصاديه والاجتماعيه
الخلقيه:لهم دميه مختلفه عن الناس يعني بريق معين.كيار الراس"لهم على الجبهه عظمتين بارزات.اقنى الانف والانف يخرج من تحت الجبهه لهم بريق في العين وشق العين متل الهلال الوجه واسع وله عظمتان بارزات الحواجب مقوسه يتميزوا بالقصر ولكن لا يعيبهم لانه لا يظهر قصرهم للناس
وابيض يستسقى الغمام بوجهه.. ثمال اليتامى عصمة للارامل
ورحل رجل من الأخيار مع خالص شكري
الدينية :لا شك آل البيت متمسكين بالدين أكثر من الآخرين (ورد أحاديث نبوية بذلك )
الخلقية :أهم ما يميزهم التسامح و عدم مقدرتهم على حمل الأحقاد و الضغائن على الآخرين و طيبة القلب.
النسب :احتفظوا بأنسابهم كابرا عن كابر و لا يخلو عمود نسب من مشايخ و أقطاب طريقة …
توزعهم بكافة المدن و الأقطار بشكل لافت للنظر لا تكاد تخلو منطقة من تواجدهم.
هل صحيح الغالب في ذرية الساده الحسينيين مرد شعر الصدر والشيب يظهر فيهم مبكرا ؟
ٍسألني احد الإخوه هذا السؤال واحببت أن اطرحه عليكم لتناسبه مع الموضوع وما خاب من إٍستشار وفقكم الله .
كنت أسمع أن لذلك ميزة معينة
خط مستقيم يفلق اليد فلقين
وهذا الخط المستقيم موجود في يد أخي الأصغر
كما أنني رأيته في كف أحد أصحابي من أشراف المغرب
والله أعلم
في باطن اليد توجد خطوط رئيسية متشابهة فيعمومها عند الناس ،
إلا أن بعض الناس تجد في أيديهم خطا مستقيما يقسم اليد
بدلا من الخطوط الكثيرة المتشابكة ،
وهو يقصد بذلك أنه ربما يكون عاملا خِلقيا وراثيا عن طريق الجينات
أما ارتباط ذلك بالعامل الوراثي بشكل عام وبذرية الأشراف بصفة خاصة
فأنا شخصيا لا علم لي به
والله أعلم
الطول، فهم ليسوا بالطوال ولا بالقصار، نجدهم ربعةً أي بين الطول والقصر، ولو تلاحظون، بأن صفة اللون القمحي الغامق، أي شدة الآدمة، نجدها صفة مشتركة، ومهما كانت العائلة الشريفة بيضاء البشرة لا بد وأن يأتي أخ أو أخت أو إبن عم لهم فيه سمرة في البشرة، وقد كانت هذه من صفات سيدنا وجدنا الإمام علي الكرًار عليه رضوان الله تعالى.
صفـــــــــات الشريــــــــــــــــف وادلـــــــــــــــة الشرف : ــ
1 ــ صفات الشريف التقوى والشجاعة والكرم … ( صفة هـــــــــــامــــــــــه )
2 ــ الشريف اذا مدحته استحى وشعر بالانكسار …. ( صفة هامه )
3 ــ تجده لايتشدق بلفظ أنا شريف ويحب أن يقول له الناس أنت شريف …
4 ــ تجده متواضع دائما …………. لا يحب الكبــــــــــــر
5 ــ ليس بلعان ولا سباب ……….
6 ــ يحب آل البيـــت حبا جما ……
7 ــ يخاف الفضيحة دائما أى متحشما ….
8 ــ أن كان له بنات تجده يلبسهن ملابسا متحشمة ليست على الموضة ولا يضعن ماكياج ….. اى لسن كاحد من النساء ……… صفة هامه
9 ـــ لا يطعن فى الناس بلا دليل …
10 ــ يغـــــــار على جميع نساء المسلمين ….. صفة هامه
11 ــ له غيرة شديدة على الاسلام …
12 ــ اذا رأيته تحبه بدون ان تعرفه ………
13 ــ تجد له هيبة رغم أنك لم تعامله ……
14 ــ يمشى على الارض هونا ….
15 ــ لا يرفع صوته ………..
16 ــ اذا رأيته ذكرت الله ……….
17 ــ اذا استجرت به أجارك ……….
18 ــ لا يستنقص الناس ولا يسخر منهم ………
19 ــ تجده نمق الملبس وان كان ملبسه ليس فارها ……….
20 ــ اذا تحدث اعجبك حديثه ……….
21 ـ تجد لهم عائلات تحت حمايتهم للان ……..
22 ــ تجد الاشراف الاقدمون يبجلونهم ويقدرونهم ويمدحونهم
هذه الصفات وغيرها كثير ولكن ذكرت لك هذه للاختصار لابد أن تكون فى الشخص وكل افراد قبيلته أو عائلته الموسعه وليست فى ابيه وأخيه فقط وأن يشهد الناس لهم بهذه الصفات ……….
( الصفه سبحان الله الأصبع الذي يلي الأصبع الكبير للقدم اليسرى بالذات يكون اطول من الأصبع الكبير في القدم ) افيدونا مع الاخذ في الإعتبار المصاهره وهي ليست علامة لابد من ظهورها واكد لي شهرة وكثرة من لا حظها والله تعالى اعلم .
هناك صفه اخرى وهي خط دقيق من الشعر من الصره إلى اعلى الصدر وصفة الصلع كلما كبر زاد الصلع في رأسه ما رأيكم والحكم على الغالب والله تعالى اعلم.
هل من صفات بعض الحسينيين ثقل اللسان أو ما يسمى بحبسة في الكلام
علموهم انهم عترة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
وأنهم أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنهم أهل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
ومن احبهم فقد احب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن اكرمهم فقد أكرم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
ومن أعزهم فقد أعز رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن وصلهم فقد وصل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
ومن ودهم فقد ود رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعم اخواني ماذا تنتظرون ان تكون اوصافهم وسجاياهم الا ان يكون :
قدرهم رفيع – ومكانتهم عالية – ونسبهم طاهر شريف – وأصلهم كريم – وسيرتهم عطرة – وفعلهم حميد
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم …. إن التشبه بالكرام فلاح
قرأت في عدة منتديات ان من صفات النبي عليه الصلاة والسلام ( طول سبابة السبحة المشيرة في يده ) وبعد البحث والتحقيق في هذه الصفة أنقل لكم قول الحافظ بن حجر وملخص القول ان الصواب طول السبابة في القدم فقط وليست اليد ووالله العظيم قد رأيت هذه الصفة في كثير من الساده الحسينية في اقدامهم فقط بل اني صليت يوم بجوار شخص لا اعرفه وعند الركوع لفت نظري طول سبابة قدمه الزائد وسألته بعد السلام من الصلاة عن نسبه وسبحان الله كان من الساده الحسينية من بلاد اليمن سبحان الله العظيم .
أترك لكم التعليق على هذا الحوار
والسلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفضل رياض لقد أمتعتني بموضوعك ورغم أني لازلت أبحث عن نسبي الذي انقطع مع قدوم أجدادنا من تونس الاأنه استوقفتني الأوصاف التي ذكرتها لا أرشح نفسي الى مقامهم رضي الله عنهم ولكن هناك بعض تقاط التشابه كثوريتي التي جلبت لي الأتعاب وفي نفس الوقت اللينةوالخجل وكلما قرأت عن معركة كربلاء لاأتمالك نفسي بالبكاء وأسامح أي شخص طلب مني السماح مهما فعل بي وأيضا خط اليد أذكر أنه عندما كنت صغيرا كان أبي يخفيها بالقفازات خوفا علي من بعض القبائل المغربية التي حطت في تبسة للاستراحة اعتقادا منه أنهم يجدون بها كنز سيدنا سليمان عليه السلام على كل حال ان كان نسبي يعودالى أهل البيت فهذه منة من الله وفضل وان كان غير ذلك فهذا لاينقص من محبتهم واتباعهم شيء وصلى الهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .
السلام عليكم
أخوتي الأعزاء لطرافة الموضوع طرحته في المنتدى وهذا الحوار الذي جرى بيني وبين بعض الأخوة في المشرق العربي كان حوار لا يستند لدراسة علمية صحيحة فقد أردنا أن نسأل عن الصيفات المشتركة لآل البيت واذا أحد الأخوة الأعزاء من آل البيت ليست به هذه الصيفات يكفيه الصيفات الأخلاق والدين والصلاح والأمانة. فقط لطرافة الموضوع طرحته عليكم وأعرف من الصعب أن نضبط صيفات آل البيت لأنهم تصاهروا مع تزاوجوا مع بقية الأعراق الأخرى
والسلام عليكم
السلام عليكم
بصراحة انا اشارك في هذا الموضع:
بالنسبة للصفات الخلقية انا لا اتفق معكم فيها لان يوجد الاشراف في افريقا حيث لون الاسود والشعر المجعد والانف الافطس.
ويوجد الاشراف في الهندي ذوي البشرة السمراء والشعر الناعم فقد اخذوا هذة الصفات من اخوالهم/
ويجد الاشرافي اسيا ويوجد الاشراف روسيا وفي كل مكان يوجد اهل البيت وعندما تختلط الاعراق فيما بينها تتغير الاشكال والالوان وتتغير الطول وغيرها:
ولكني انا بصراحة لديا راي وممكن تتفقون معي( الشريف لدية ميزة خاصة تشعر بة فمثلا ياتيك رجل ويقول لك انت رجل من اهل البيت فتقول لة كيف عرفت ذالك يقول لك لا ادري اشعر بك شي يختلف عن باقي البشر) فمهما اختلف لونك اوطولك اوي اشي فهذا الشي الذي قلتة يميزك الا وهو الدم الذي يسري في دمي ودمك هو الذي يظهر للناس ويشعرون بة.
شكرا لك أخي الكريم محمد
شكرا لك أخي محمد .
أردت أن أشارك إخوتي بهذا الموضوع والذي يتحدث عن الصفات الخلقية بضم الخاء والخلقية بفتحها ، وسأتحدث عن الصفات التي يتميز بها أبناء عرشي بما أننا نعتبر أنفسنا من سلالة آل البيت توثيقيا وتواترا ، سأعود قليلا إلى أزمنة سابقة قبل الإحتلال الغاشم للجزائر وبالضبط لمدينة تبسة التي كانت في فترات احتلال الجزائر ما زالت تخضع للحكم العثماني ، لقد عرف الورع والتقوى والصلاح على أفراد القبيلة حينها وكثر علمائها وزاهدوها ومعتكفوها ولقد كانت لهم زاوية معروفة تدرس الفقه وأصوله وعلوم الدين حيث بلغ صيتها أيما مبلغ ، وكان الصغير الذي لا يتجاوز العشر سنوات قد اتم ختم القرآن الكريم ، بل ويوجد مكان في مدينة بئر العاتر تقطنه فرقة الولي الصالح سي عيفة تسمى "بالذكارة" لأنه كثر فيها حفظة القرآن وحلقات الذكر فكانوا يجتمعون في ذلك المكان كل ليلة لذكر الله وتكرير القرآن فسميت بالذكارة ، أي الذاكرين لله ، وكانت أيضا-اي قبيلة اولاد سيدي عبيد الشريف- تقوم بدور الحكم بين أفراد القبائل الأخرى في فك النزاع والخلاف وكانوا يرضون حكمهم لأنه مستمد من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، كانوا على الأغلب تجارا ولا حرفة لهم غيرها هذا وقد كانوا يقومون بتوزيع المحاصيل التي تنجبها أراضيهم التي كانت أوقافا لهم بأمر من الداي العثماني حين ذاك بين سائر القبائل بالعدل والمساواة على حسب التعداد لكل قبيلة ، كانوا يقومون برحلات كثيرة وشاقة طلبا للعلم وتحصيله وهم أول من أطلق كلمة "سي" قبل اسم العلم لأي شخص حافظ للقرآن الكريم ومتم له تفسيرا وقراءة ، كانت القبائل الأخرى تستكين لهم وتأنس بجوارهم لما عرف عن الإتفاق الشهير بين الداي العثماني وبين سيدي عبيد الله الشريف حينما استدعاه للمحاكمة حينها في مدينة قسنطينة ورأى ما رأى من كرامات هذا الرجل الصالح فكتب أن تكتب أراضي ساشعة وقفا للزاوية لا يظلم فيها أحد ولا يمس ولا يدفعون الجزية للقبيلة وكل من عاش إلى جوارها على الأوقاف التابعة للزاوية ، حتى جاء الإحتلال اللعين وصادر أراضي القبيلة ونهب ممتلكاتهم وقوض دورهم وفرض الحصار عليهم وعمل على محاربة هويتهم وطمسها ومحاربة الوازع الديني في أنفسهم لأنه كان يحركهم دوما للجهاد والتمرد على الحكم الصليبي ، فنصب عليهم قايد ليس منهم بل من فرقة أخرى يحرسهم أينما حلوا ولا يسمح لهم بالخروج من النطاقات التي حددها لهم العدو للتحرك ورعي أنعامهم ، واستمروا على ذلك الحال مدة سبعين سنة أو أكثر قوض الإستعمار الفرنسي دورهم وحرمهم من السفر لتحصيل العلم وحظر زاويتهم التي كانت ملاذا لطالبي العلم من أفراد القبيلة ومن سواهم حتى نشأت ثلاثة أجيال كاملة ذات أغلبية أمية فيهم من شذ عن الأخلاق الحميدة التي كانت تميزهم إلا من نزح منهم إلى تراب تونس بعدما يئسوا من محاربة العدو لقوة العدة والعتاد ليعيشوا على الأقل تحت حكم إخوانهم المسلمون وعادوا إلى سابق عهدهم ونالوا احترام القبائل الأخرى ولحد الآن هم معروفون في تونس بحسن أخلاقهم وتدينهم وكرمهم ، لكن من بقوا في الجزائر فقد حادوا عن خط سير أجدادهم لما كان للعدو من طمس هويتهم ومحاربة عقيدتهم ، وإني اتذكر أول حادثة قالها لنا الرواة من كبار السن في القبيلة يعرفها القاصي والداني هنا وهو أنه في مرة شذ أحد أفراد القبيلة وقام بسرقة بقرة لأحد العروش المحيطة فجاء المنادي مذهولا إلى قبيلته فقال أولاد عبيد خنبوا بقرة "أي سرقوا بقرة" وكان أي فعل يقوم به فرد من القبيلة يعود على سائر القبيلة برمتها باعتبار الفرد يمثل القبيلة ’ فقام آخر سمع الخبر وقال : أهملتي يا جنة ولن تجدي من يدخلك .
فتخيلوا المقدار الذي كان للقبيلة في أعين الناس حينها ، والسبب الثاني لشذوذ القبيلة هو تخليط النسب والزواج من خارج العرش ……….
غير أنه بقيت بعض الشمائل التي بقيت في أنفس افراد القبيلة برغم العوامل التي دخلت تغيير تركيبتها ، وهي أنهم يزكون كثيرا من أمولهم خلافا للمناطق الأخرى وهذا بشهادة أناس من خارج المنطقة فعرش أولاد سيدي عبيد وحده يخرج وحده ما قيمته 10 ملايير سنتيم في السنة إضافة إلى الأمانة وحسن الجوار فوجدت من يتعجب لما يدخل مدينة بئر العاتر من أنه لايتعرض للسرقة وينام قرير العين دون خوف على رزقه ، ويوجد من قال لي شخصيا والله العظيم أنني لا أنام وأنا أحمل معي نقودا في شاحنتي أثناء سفري في أي منطقة أخرى خوفا من السرقة إلا في مدينة بئر العاتر فأنا أنام قرير العين دون خوف ولا وجل ، إضافة إلى التآزر وحب التكافل وسماحة الطبع على غالبهم ، أما عن الصفات الخلقية فأنا شخصيا رأيت شخصا يحمل بين يديه الخط المستقيم وهو من أصول أخرى كما رأيت نفس الخط في يد صديقي وهو من العرش ، أما عن الأنف الأقنى والشعر الأجعد واتساع الجبهة وبياض الوجه مع الحمرة والسمرة مع احمرار الوجه فيوجد عند الأغلب مع وجود من هو أفطس الأنف وألمس الشعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد نبهني الأخ عماد العبيدي الى نقطة مهمة في أن الوراثة لها دور في تغيير الخلق والخلق فقد نجد من هو شريف النسب وكريم الأخلاق ونجد ممكن أخوا هذا الشخص دنيء الطباع لايقرب حتى من الانسان العادي في الصفات ويدعني هذا الأمر أشك في نتيجة الحمض النووي فقد يكون البعض حامل لجينة الرسول صلى الله عليه وسلم واخر قد لا يرثها وأجد أن هذا ينطبق على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم المتعلق بالمهدي المنتظر محمد بن عبدالله فخليفته كان من أهل بيته ولكن لم يكن مثله فقال فيما معناه يخلفه رجل يدعي أنه مني وهو ليس مني انما أوليائي المتقون . وأيضا الآية القرآنية التي تتحدث عن سيدنا ابراهيم عليه السلام اذ رجى الله في ذريته فأجابه الله سبحانه أنه لا ينال عهدي الظالمين .هذا والله أعلم .
نعم أخي سعد ، توجد عوامل كثيرة تدخل في تغير الخليقة والخلق خصوصا مع تباعد الأزمة وتغير الأجيال ، فمثلا كان العرب قديما أهل كرم ووفاء ويعينوا بعضهم بعضا على الظالم يستنصرون فينصرون ، وتأخذهم الحمية إلى إخوانهم المستضعفين ، فأين هي تلك الصفات الآن وإخواننا في فلسطين يستنجدون بنا كل يوم أين هي تلك الصفات وصرخات الأرامل وبكاء اليتامى يقض المضاجع ، هل إذا جاع أطفال العراق وفلسطين يهب العرب لجمع تبرعاتهم وفك الحصار عنهم نرى عرب اليوم برمتهم ليسوا كعرب الأمس لكن برغم هذا هذه الفات لم تمت فينا بل هي بحاجة لمن يوقضها ويستفزها كي نعود لحالنا وتصلح أحوالنا ، اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت …………….
صدقت نسأل الله أن يحيي ايماننا ويلهب جمراتنا .
سامحكم الله
يا أخ سعد الله محمد لاتتعب نفسك ، فأنت ليس أكثر من تراب و قد كرمك الله ، وان نسبت الي الشرف فلن يغنيك نسبك عن عملك ـ فاذا نفخ في الصورفلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ـ فصلاح عمل المرأ ذاك شرفه ، وان كنت لاترى في نفسك الا النسب لخير خلق الله فانك تنتسب البه بالنسب الي أمته وتذكر قول الله تعالى ـ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شىء عليما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم يقو ل الرسول صلى الله عليه وسلم من ( من بطء به عمله لم يسرع به نسبه )رواه مسلم وقد ضرب الله لنا في القران الكريم عدة امثلة منها ابن نوح عليه السلام و اب ابراهيم عليه السلام وابى لهب عم الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام الخلاصة انه لايمكنا ان نحكم على اي شخص انه رجل صالح بمجرد انه من سلالة اهل البيت فالميزان في الاسلام للحكم على الناس هو عملهم
ومن جهة اخرى لا شك ان اهل البيت هم اقرب الناس و اكثرهم الى الايمان والعمل الصالح والشرف والرياسة المعنوية بين الناس و هذا واقع يشهد به التاريخ ولكن ليس معيار للتميز بين الناس والله اعلم وشكرا لكم اجمعين
السلام عليكم انا فى راى ان الاخلاق والد ين اشياء لاعلاقة لها بالوراثة ابناء الانبيا كفرو باللة مثل ابن سيدنا نوح وكما قال الرسول علية الصلا والسلام يا فاطمة بنت رسول اللة ويا عباس عم رسول اللة ويا صفية عمتت رسول اللة انقدو انفسكم من النار فانى لااغنى عنكم من اللة شى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احمد هباش من الجزائر الانتساب لى ال البيت ليس بي اختيارنا لا احد يختار جنسه او نسبه هذا قدر الله اعلق فقط على الصفاة سبحان الله كل هذه موجودة فى عائلة هباش ونحن نعرف اننا من نسل الحسين ابن على ابن ابي طالب رضي الله عنهم النسب تشريف وليس تكليف انا اكرمكم عند الله اتقاكم كل البشر من نسل شريف من نسل نوح عليه السلام ونوح من نسل ادريس عليه السلام وادريس من نسل ادم عليه سلام السلام اكبر شرف اننا من امة محمد عليه الصلاة والسلام