تخطى إلى المحتوى

∴∴❀░▒ موسوعة الأحاديث النبوية ▒░❀∴∴ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

الجيريا
إخواني اخواتي السلام عليكم

إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله

من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له

و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

و أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم

بإحسان الى يوم الدين أما بعد …

السلام عليكم ورحمة الله

كلنا يعرف قول الرسول صلى الله عليه وسلم
" بلغو عني ولو ايه "

من هذا المنطلق
وحتى يحسب لنا في موازين حسناتنا .. ويصبح لنا بمثابة صدقه جاريه
سوف نملئ هذا الموضوع بأحاديث للمصطفى وسيد الخلق وحبيب الله وحبيب كل مسلم يؤمن بالله
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
حتى تصبح شبه موسوعه .. في النت .. وفي منتدانا
الهدف: اننا نعلم ما لم نسمع عنه من احاديث .. حتى نتعرف على احكام الدين المفسره في احاديث الرسول .. لنعلم بسيرة الرسول الكريم ..وكيف وصل الي حد من الرجاحة العقل .. والحكمه .. والحلم .. وكل الصفات التي ليس من الممكن ان تتوفر إلا فيه صلى الله عليه وسلم
" استثمر وقتك في اشيـاء تفيدك وتفيد غيرك "

– شروط الكتابة –

– كتابة الحديث كاملا مع ذكر الراوي
– تأكد من صحة الحديث
– عدم تكرار الحديث

جزاكم الله خيرا

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال:
(( كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار
فقال: "يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد؟ وما حق العباد على الله؟"
قلت: الله ورسوله أعلم
قال: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا
وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا"
قال قلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟
قال: "لا تبشرهم فيتكلوا))
رواه البخاري ومسلم.

بارك الله فيك

بارك الله فيك

شكراا بارك الله فيك مزيدا من النجاحات ان شاء الله

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( ألم تروا إلى ما قال ربكم ؟ قال : ما نعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم كافرين، يقولن : الكواكب ، وبالكواكب)). رواه مسلم.

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول : (( قال الله عز وجل : ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، أو ليخلفوا حبة ، أو شعيرة ، رواه البخاري.
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله يقول يوم القيامة أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )). رواه مسلم.

عن عطاء بن يسار قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! هل علي جناح أن أكذب ( على ) أهلي ؟ قال : لا ؛ ولا يحب الله الكذب . قال يا رسول الله ! أستصلحها وأستطيب نفسها . قال : لا جناح عليك . ( صحيح )

قال القاضي عياض : يحتمل أن يكون فيما يخبر به كل منهما بما له فيه من المحبة والاغتباط وإن كان كذبا ؛ لما فيه من الإصلاح ودوام الألفة .

وقال الألباني : وليس من الكذب المباح أن يعدها بشيء لا يريد أن يفي به لها أو يخبرها بأنه اشترى لها الحاجة الفلانية بسعر كذا يعني : أكثر من الواقع ترضية لها ؛ لأن ذلك قد ينكشف لها فيكون سببا لكي تسيء ظنها بزوجها وذلك من الفساد لا الإصلاح ـ ( صحيح )

عن جندب بن عبد الله الأزدي صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ وَسَلَّمَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عن رسول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال:
«مَثَلُ الذي يُعَلِّمُ الناسَ الخيرَ ويَنْسَىٰ نفْسَهُ؛ كَمَثَلِ السِّراجِ؛ يُضيءُ للناسِ، ويَحْرِقُ نفْسَهُ».صحيح لغيره
رواه الطبراني رَحِمَهُ اللهُ، . "صحيح الترغيب والترهيب" (2328).

بارك الله فيك اختي *** سائلة عفو ربها ***

نظر الرجل في كتاب غيره بإذنه أو رضاه
قال الخلال كراهية النظر في كتاب الرجل إلا بإذنه قال أبو بكر بن عسكر : كنت عند أبي عبد الله ، وعنده الهيثم بن خارجة فذهبت أنظر في كتاب أبي عبد الله فكره أبو عبد الله أن أنظر في كتابه ، واطلع عبد الرحمن بن مهدي في كتاب أبي عوانة بغير أمره فاستغفر الله مرتين .

وقال أحمد في رواية مهنا في رجل رهن مصحفا هل يقرأ فيه ؟ قال : أكره أن ينتفع من الرهن بشيء .
وقال في رواية عبد الله في الرجل يكون عنده مصحف رهن لا يقرأ إلا بإذنه .

وقال في رواية إسحاق بن إبراهيم في الرجل رهن عنده المصحف يستأذنه في القراءة فيه ، فإن أذن له قرأ فيه قال القاضي في الجامع الكبير : أما منعه من القراءة إلا بإذن صاحبه مع قولنا : إنه يلزمه بذله إذا طلبه الغير للقراءة ، فهو محمول على أنه كان يجد مصحفا غيره .
وإنما يلزمه بذله عند الحاجة وقال في الرعاية عند مسألة رهن المصحف : ولا يقرأ أحد في المصحف بلا إذن ربه ، وقيل : بلى إن لم يضر ماليته ، وإن طلبه أحد ليقرأ فيه لم يجب بذله وقيل يجب ، وقيل عند الحاجة إليه ، وذكر بعض الشافعية ما هو ظاهر في أن النظر في كتاب الغير من كتب العلم لا يحرم ، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم} {من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فكأنما ينظر في النارقال ابن الأثير في النهاية : وهذا محمول على الكتاب الذي فيه سر وأمانة يكره صاحبه أن يطلع عليه ، قال : وقيل هو عام في كل كتاب .
وقال البخاري : باب من نظر في كتاب من يحذر على المسلمين ليستبين أمره وذكر كتاب حاطب بن أبي بلتعة .
وهذا متوجه مع العلم ، ومع الظن فيه نظر ويحرم مع الشك ، والقصة قضية عين قال في شرح مسلم : فيه هتك ستر المفسد إذا كان فيه مصلحة أو كان في الستر مفسدة ، وإنما يندب الستر إذا لم يكن فيه مفسدة ولا تفوت به مصلحة
.
هدا عن قراءة كتاب او رسالة او ورقة فمادا نقول للمقرصنين….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.