للرافع لمن يحيز جوابا
بارك الله فيك اخي صامو
جزاك الله خيرا على افادتك لاخوانك
لعل الاخوة تشتبه عليهم الامر بينه و بين الشيخ صالح السحيمي. فهذا الاخير من العلماء المعروفين و المشهورين بالسنة و محاربة البدعة.
إذا كان الخارج على تلك الحكومات خارجيا ! فهل الْمُنْصَاع لها السامِع الْمُطِيع يُعتَبَر سَلَفيا على الجادة ؟
**************************
أليس هذا ما ينادي به كل قطبي؟؟؟؟
قرأت سؤالكم مرة في احد المواضيع وقد غاب عن ذهني عنوانه
ولم أفكّر قبلها في البحث عن تزكية للشيخ السحيم فكل ما كنّا نأخذه منه هو فتواه المتعلّقة بالمواضيع المنتشرة بالمنتديات
لكنني بعد قراءة سؤالكم بحثت فلم أجد من زكّاه
وبالمقابل وجدت من وصفه بالقطبي السروري وسأنقل الكلام لاحقا باذن الله
هو فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ..
— دراسته —
تخرج من جامعة الإمام كلية أصول الدين قسـم السنة وعلومها ..
— شيوخه —
تتـلمذ على يد العديد من كبار الشيوخ الأفاضل ونهل من علمهم الغزير ومازال ، ومنهم :
– فضيلة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – .. – فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العقل – حفظه الله – .. – فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العمر – حفظه الله – .. – فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الله بن جبرين – حفظه الله – .. – فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الرحمن المحمود – حفظه الله – .. – فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الكريم الخضير – حفظه الله – .. – تأثر كثيرا بفضيلة الشيخ محمد الألباني- رحمه الله- واقتفى أثره في طلب العلم وانتقى كتبه ..
— بحوثه ومؤلفاته في مجال السنة ودراسة الأحاديث —
-المُدرج في الحديث ..
-دراسة أحاديث في مجمع الزوائد للهيثمي ..
-دراسة أحاديث من كتاب المجموع للإمام النووي ..
و له عدة مؤلفات – لم تر النور بعد – ..
– يعمل جاهدا لنشر الدعوة بما منّ الله عليه من علم وهداية .. فله جولات دعوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية ..
– كما أنه له محاضرات ودروس وخُطب داخل وخارج المملكة ..
– له عدة دروس وفتاوى على الشبكة العنكبوتية في عدة منتديات
منقول من موقع islam2all
نبذة تعريفية
التعريف بالشيخ :
نـــســبه:
هو عبد الرحمن بن عبد الله السحيم، من مواليد قرية البصر من أعمال مدينة بريدة من منطقة القصيم .
كنيته :
يُكني بأبي يعقوب ..نسبة إلى إبنة البكر .
دراسته :
درس المرحلة الابتدائية والمتوسطة في قريته ، ثم درس المرحلة الثانوية في مدينة بريدة – وقد كانت لديّه ميول لِعلم الحديث ، فاقتنى بعض كتب الشيخ الألباني – رحمه الله – عندما كان في نهاية المرحلة الثانوية ، ثم أكثر من اقتناء كتب الشيخ – رحمه الله – كما أكثر من القراءة فيها وفيما يتعلق بعلم الحديث –
وتأثر كثيراً بالشيخ – رحمه الله –
تخرج :
في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض .. كلية أصول الدين قســـم السنة وعلومها
مشايخه :
تتلمذ على يد العديد من كبار الشيوخ الأفاضل ونهل من علمــــهم الغزير ومازال ، ومنهم :
– فضيلة الشيخ : ابن عثيمين – رحمه الله –
– فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العقل – حفظه الله –
حيث حضر له
شرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي – رحمه الله –
وقراءة من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله –
وشرح كُتبه – حفظه الله – في الأهواء والبدع
– فضيلة الشيخ الدكتور : ناصر العمر – حفظه الله –
حضر لفضيلة الشيخ شرح منار السبيل
كما حضر له أيضا شرح التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله –
وكذلك دروسا في التربية
– فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الله بن جبرين – حفظه الله –
وحضر بعض دروسه – حفظه الله – ، و لازم تلك الدروس لمدة أربع سنوات وكانت في العقيدة في شرح الطحاوية للطحاوي – رحمه الله –
وفي شرح السنة للخلال – رحمه الله –
وفي شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب – رحمه الله –
وفي كثير من دروس عمدة الأحكام للمقدسي – رحمه الله –
وفي شرح الآجرومية
– فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الرحمن المحمود – حفظه الله
– فضيلة الشيخ الدكتور : عبد الكريم الخضير – حفظه الله –
وما زال ينهل من علمه ويستفيد حيث يحضر له دروسا في شرح صحيح البخاري ، وفي شرح صحيح مسلم –
وحضر له في شرح نخبة الفكر لابن حجر – رحمه الله –
وحضر له شيئاً في شرح ألفية العراقي – رحمه الله –
ولا زال يتواصل مع الشيخ وينهل من علمه ويستفيد منه بارك الله فيه –
وتجدر الإشارة إلى أن شيخنا الشيخ د . عبد الكريم الخضير هو المشرف على أحد بحوث فضيلته الدراسية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث لا يزال – حفظه الله – أستاذاً فيها
– تأثر كثيرا بفضيلة الشيخ محمد الألباني- رحمه الله-
واقتفى أثره في طلب العلم وانتقى كتبه .
له عدة بحوث في مجال السنة و دراسة الأحاديث و منها :
المُدرج في الحديث
دراسة أحاديث في مجمع الزوائد للهيثمي
دراسة أحاديث من كتاب المجموع للإمام النووي
عمله:
يعمل داعية بوزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف و الدعوة و الإرشاد في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية .و هو يعمل جاهدا لنشر الدعوة بما منّ الله عليه من علم و هداية ، فله جولات دعوية داخل وخارج المملكة العربية السعودية كما أنه له محاضرات و دروس وخُطب داخل وخارج المملكة
له عدة دروس و فتاوى على الشبكة العنكبوتية في عدة منتديات حوارية منها :
منابر الجواهر …… منتديات الراية
منتديات النخبة ………. الشبكة الدعوة
منتديات المشكاة ……. صيد الفوائد
منتديات الحياة
منقول من منتدي مشكاة
يتبع ان شاء الله تعالي
السلام عليكم
لن اضيف عن كلام اختنا خولة الا النقل اسفله
وانا على ماقالت
قرأت سؤالكم مرة في احد المواضيع وقد غاب عن ذهني عنوانه
ولم أفكّر قبلها في البحث عن تزكية للشيخ السحيم فكل ما كنّا نأخذه منه هو فتواه المتعلّقة بالمواضيع المنتشرة بالمنتديات
لكنني بعد قراءة سؤالكم بحثت فلم أجد من زكّاه
وبالمقابل وجدت من وصفه بالقطبي السروري وسأنقل الكلام لاحقا باذن الله
***************
اليكم ما وجدت ولكم ان تفيدونا
وهو رد على و إلى مَن قدَحَ في؛ فَضيلةِ عَبدالرّحمنِ السّحيم! نقلا دون زيادة ولا تحريف
السّلامُ عَليكُم ورحمةُ الله تَعالى وبركاتهُ وفَضلهُ ومَغفرتهُ
/
عنِ؛ عُلمائِنا الأخيارِ؛
،
{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
ورتّب على مَن يفتري على المؤمنين وعيدًا عظيمًا { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }
ثمّ أخبر وتوعّد { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }
والصلاة والسلام على حبيبنا ورسولنا محمد عليه الصلاة والسلام الذي بيّن لأهلِ العِلم فضلهم وحثَّ على توقيرهم فقال:
[ ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ] ، ثمّ أخبرَ بفضلهم وحمْدِ الله لهم ولصنيعهم فقال فيهم:
[ إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ وَأَهْلَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِهَا وَحَتَّى الْحُوتَ لَيُصَلُّونَ عَلَى مُعَلِّمِ النَّاسِ الْخَيْرَ ]
قال سفيان الثوري – رحمه الله – : " لا أعلم شيئا من الأعمال أفضل من طلب العلم لمن حسنت نيته".
" العلماء هم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء بهم يهتدي الحيران في الظلماء وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم من الطعام والشراب " .
فقال: " إنه ينبغي للحَبْر- أي العالِم – أن يُعظَّـم ويُشرَّف" .
الذين جعلهم اللّه بمنزلة النجوم يهتدي بهم في ظلمات البر والبحر"
إلى أن قال : " فلهم الفضل علينا ، والمنة بالسبق وتبليغ ما أرسل به الرسول صلى الله عليه وسلم إلينا ، وإيضاح ما كان منه يخفى علينا ، فرضي اللّه عنهم وأرضاهم ".
ومَن يتأمَّل في حالهم يجدهم أغمارًا لم يعرفوا سبيلَ العِلم كما عرفه العلماء وبذلوا لأجلهم أعمارهم وكل ما يملكون .
ولقد نقل اللهُ لنا في كتابه ما تعرَّض له أنبياؤه عليهم السلام ، ونقلت لنا كُتب العِلم والتَّاريخ ما تعرَّض له الأفذاذ مِن سلَفِ هذه الأمَّة ، ولا زلنا نقرأ مرّة ونطَّلِع مرّة على مَن يؤذي علماءنا ومشايخنا الكِرام .
ولكن ..
وليس قولك (مَن هذا) بضائره = العرب تعرف من أنكرتَ والعجمُ
وقد عظَّم الله تعالى مقام العلماء كما ذُكِر في أوَّل المقال .
ولقد زعَم ( عايد الشمّري ) أنَّ فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم – وفقه الله – قطبي سروري
فنُشِرت في بعض المواقِع مكالمة جاء فيها :
في مساء اليوم في اتصال قدر الله أنه لم يسجل ..مع الشيخ العلامة الفاضل عايد الشمري..
السائل :السلام عليكم ..
الشيخ : وعليكم السلام ورحمه الله
السائل :كيف حالك يا شيخنا الفاضل..
الشيخ :بخير ولله الحمد..
السائل :معك…..من ليبيا
الشيخ :يا هلا والله مرحبا بك ..
السائل:شيخنا من باب أن هذا الأمر دين هناك شبكة تدعى مشكاة
الشيخ : هناك سحاب وهي شبكة سلفية
السائل : نعم يا شيخ لكن ذاك الموقع
لديهم شيخ يفتي هنالك يدعي عبد الرحمن السحيم نحب أن نعلم عن حاله؟
الشيخ: عبد الرحمن السحيمي؟؟
السائل: لا بل السحيم هكذا..
الشيخ : من أين هذا..
السائل:كتب في ترجمته أنه تتلمذ على الشيخ ابن عثيمين ثم ابن جبرين وناصر العمر..
الشيخ (مقاطعا):خليه يروح.._باللهجة السعودية تعني اتركه عنك_
السائل : نعم يا شيخ وهو قد أفتى في إحدى فتاواه وقد سئل عن من يقول أنه لا جهاد بالعراق أن هؤلاء مثبطين للعزيمة وهؤلاء سبب انتكاسة الأمة..
الشيخ مقاطعا:خليه يروح..دعوكم منه فهذا قطبي سروري…دعوكم منه
السائل :بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك الله يا ……
زعَم أنَّ فضيلة الشيخ عبد الرحمن قطبي سروري وهو قبل ذلك يقول (من أين هذا..) ؟
فالقارئ يفهَم أنّ ( عايد الشمّري ) لا يعرِف فضيلة الشيخ عبد الرحمن لذلك سأل عنه ،
ثمّ أجابه السَّائل (كتب في ترجمته أنه تتلمذ على الشيخ ابن عثيمين ثم ابن جبرين وناصر العمر..)
فكأنَّ ( عايد الشمّري ) الذي ينعتونه بالعلامة !! كأنّه حكَم على فضيلة الشيخ عبد الرحمن بسبب فضله في التتلمذ على يد العلماء الجهابِذ .
فبالله أي هوىً مُتبَّع ؟ وأي بُهتانٍ افتراه ؟
وأهل الفقه والنظر، لا يُذكرون إلا بالجميل، ومن ذكرهم بسوءٍ فهو على غير السبيل "
وعادة الله في هَتْك مُتَنَقِّصهم معلومةٌ، وأنَّ من أطلق لسانه في العلماء بالثَّلْب بلاه الله قبل موته بموت القلب "
" لا شك أنَّ هذا الذي ذكره من بذاءة اللسان وهي ممنوعةٌ في حق آحاد عامة الناس ، فكيف بها في حق العلماء العاملين ورثة الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليهم ؟ "
فقال: " الذي أرى أنَّ هذا عملٌ محرَّمٌ ، فإذا كان لا يجوز لإنسانٍ أنْ يغتاب أخاه المؤمن وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أنْ يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين؟!
والواجب على الإنسان المؤمن أنْ يكفَّ لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين، قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا
وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ } ،
وليعلم هذا الذي ابتلي بهذه البلوى أنه إذا جرّح العالم فسيكون سبباً في ردِّ ما يقوله هذا العالم من الحق، فيكون وبال ردِّ الحق وإثمه على هذا الذي جرّح العالم،
لأنَّ جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرحٌ لإرث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإنَّ العلماء ورثة الأنبياء، فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم،
وهو موروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحينئذٍ لا يثقون بشيءٍ من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جُرح "
وإنَّ مَن يعرِف فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم سيدرِك الجُهد الذي يبذله فضيلته لتعليم النَّاس وتنبيههم ، ويُدرِك جُهد فضيلته في الذبِّ عن صحابة رسولِ الله ومحاربته – وفقه الله – للمنكرات والبِدَع .
ونهج فضيلته واضِح لكلِّ ذي بصيرة أنّه مِن أهل السُّنة والجماعة الذين لا يحيدون عن كتاب الله تعالى وسُنَّة رسوله عليه الصلاة والسلام وإجماع السلف .
فكيف يُتجرأ بهذا الاتِّهام الخطير ؟
وكيف يُحذَّر مِن فضيلته ، وهو الذي ثنّى رُكبه للعلماء الجهابِذ ، وأفنى عمره طالِبًا للعِلم حريصًا على بذله .
ومَن يتكلّم في أهلِ العِلم ، ليُسأل : مَن هُم علماؤه ؟ وكم طلبَ العِلم ؟ وما جهوده في خدمة دِين الله وتبليغه ؟
أم هو مِن الذين يتكئون على الأرائك ويقولون في أهلِ العِلم بأهوائهم !!
وفي الحديث المُتفَّقِ عليه في غزوة تبوك لمّا سأل صلى الله عليه وسلم عن كعب بن مالِك قال رجل " حبسه النظر في برديه ، النظر في عطفيه
فقال معاذ : بئس ما قلت ، والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرا ، فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والعجبُ كل العَجب أنَّ أمثال هؤلاء ( أصحابُ الهوى ) يوصفون بألفاظ العلاّمة !!
فأيُّ عِلمٍ جاء به ؟ وأيُّ مَنهجٍ اختطّه حتى يُقال علاّمة ؟!
فأهلُ العِلم عُرِفوا بالفضل والعِلم والإحسان ..
ولم يؤثَر عن العلماء أنّهم حكموا على النَّاس بهواهم !
والحمد لله ربِّ العالمين .
للشيخ د.عاصم بن عبدالله القريوتي.
ذبّ ربّي عَن وَجهِها ووجهِ إخوَتي؛ النّارَ برَحمتهِ سُبحانهُ.
حَفِظَهُ اللهُ تَعالى؛
فَضيلَةِ شَيخِنا/ عَبدالرّحمن بِن عَبداللهِ السُّحَيمِ؛
ورَعاهُ ونَفعَ بهِ وثبّتهُ،
وأطالَ؛ عَلى الباقياتِ الصّالِحاتِ عُمُرَهُ؛
وسائرَ إخوَتي؛ هُنا.
نَفعَ الرّحمنُ؛ بما جاءَ.
ولكِن سَيحيا كَبيراً، ويَموتُ كَبيراً، ويُبعثُ كَبيراً،
والحَياةُ في سَبيل الله أصعبُ مِن المَوتِ في سَبيل الله
رحمهُ الله تعالى وعَفا عنهُ، وغَفَرَ لهُ.
************************************************** ******************
منقول
الله يهديك يا اخي عبد القادر
كيف تنقل كلام مثل هذا،
هذا الكلام الذي نقلته يطعن صراحة في الجرح و التعديل.
و معلوم ان التحذير من اهل الاهواء من الجهاد في سبيل الله. و لا علاقة له بالغيبة و لا الظلم. بل هو من الحق الواجب قوله.
————–
ثم الاخ صامو، قال من يأتي بتزكية له،
النتيجة لا توجد، اذن يٌترك
————-
بل الشيخ عائد الشمري، ان صحت تلك المادة، قال فيه جرحا، و هذا معتبر، و كافي، و لو كان بدون تفسير (يعني بدون ذكر الحجة) الا في حالة ما اذا زكاه عالم اخر، هنا يجب تفسير الجرح و اعطاء الحجج.
بل الشيخ عائد الشمري، ان صحت تلك المادة، قال فيه جرحا، و هذا معتبر، و كافي، و لو كان بدون تفسير (يعني بدون ذكر الحجة) الا في حالة ما اذا زكاه عالم اخر، هنا يجب تفسير الجرح و اعطاء الحجج. |
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي
محب التواضع
قلت في بداية كلامي نقلا ولكم ان تفيدونا
ولا مانع ان ننقل لنتعلم
فنحن نتعلم من بعضنا البعض
وقلت لم نجد لحد الان تزكية
نترك امر الجرح حتى يتم صحة تلك المادة
واسمحلي ان انقل بعض كلام الشيخ عبد الرحمن السحيم
وهذا لتعم الفائدة
****************
نقلا عنه من
لقاء خاص مع فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
****************
حصل موقف في الإنكار على أحد الخطباء بعد صلاة الجمعة ..
وكان خَطب عمن وصَفَهم بالْمُبْتَدِعة ، وهو يقصد بعض الدعاة وطَلبة العِلْم ..
فَقُمْت بعد الصلاة وأنكرت عليه بعض ما جاء في خُطبته ، وأن عليه أن يتخلّص مما هو واقِع فيه مِن البِدَع !
وذكرت أنه وقع في أربع بِدَع ، وذَكَرْت ما نصّ العلماء عليه ، ومَن نصّ عليها مِن العلماء ، كالإمام الشاطبي ، والشيخ الألباني رَحِم الله الجميع .
فكان أن اشتكاني لدى بعض الجهات ! فتم إيقافي والتحقيق معي بسبب ذلك ..
وشَفَع فِيَّ الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله بِرَحمته الواسعة ..
وحَصَل بعدها أشياء .. فقلت : لا تَحْسَبُوه شرًّا لكم .
وكان مِن ذلك الخير العميم أن انتقلت إلى الرياض ، وواصلت مشواري التعليمي ، وطلبت العِلْم، وانتفعت بذلك الانتقال الذي كان سببه شكوى وإيقاف !
ولأنا – كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية – عن أعدائه وخصومه ، أنه لا يستطيع أن يُكافئهم !
والموقف ذكرته هنا :
https://saaid.net/Doat/assuhaim/81.htm
السلام عليكم
بارك الله فيك اخي محب التواضع قلت في بداية كلامي نقلا ولكم ان تفيدونا ولا مانع ان ننقل لنتعلم فنحن نتعلم من بعضنا البعض وقلت لم نجد لحد الان تزكية نترك امر الجرح حتى يتم صحة تلك المادة واسمحلي ان انقل بعض كلام الشيخ عبد الرحمن السحيم وهذا لتعم الفائدة |
اخي عبد القادر، حفظك الله و رعاك
انا اعلم انك نقلت، و انا قلت لا ينبغي ان تنقل كلام عام حول الغيبة.
لان باب الجرح ليس من الغيبة في شيء
يعني نقلت شيء لا علاقة له بالموضوع.
——
هذا رد على كلامك باللون الاحمر
يا اخي الاصل ان نسمع للذي له تزكية. و ليس ان نسمع لشخص مجهول، جتى يتم جرحه.
يعني الشيخ السحيم، ليس له تزكية، يعني انه مجهول، اذن وجب تركه، حتى نجد له تزكية
و ليس ان نسمع له حتى يظهر جرحه.
سوف اورد بعض كلام اهل العلم في ذلك
وهذا يتداولونه في مواقعهم ومنتدياتهم.
" و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف : ( هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )
——————–
وقال الإمام ابن عبد البر رحمه الله :
" عن عقبة بن نافع قال لبنيه : ( يا بني لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقة ) ، وعن ابن معين قال : ( كان فيما أوصى به صهيب بنيه أن قال : – يا بني لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من ثقة – ) ، وقال ابن عون : ( لا تأخدوا العلم إلا من شهد له بالطلب ) ".
———————
وقال الخطيب البغدادي رحمه الله :
" كتب مالك بن أنس إلى محمد بن مطرف : ( سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإني أوصيك بتقوى الله – فذكره بطولة – … خذه – يعني العلم – من أهله الذين و رثوه ممن كان قبلهم يقينا بذلك و لاتأخذ كلما تسمع قائلا بقوله فإنه ليس ينبغي أن يؤخذ من كل محدث و لا من كل من قال و قد كان بعض من يرضى من أهل العلم يقول إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخدون دينكم )
——————–
وسئل العلامة الشيخ الفوزان حفظه الله السؤال التالي :
(لقد كثر المنتسبون إلى الدَّعوة هذه الأيام ، مما يتطلَّب معرفة أهل العلم المعتبرين ، الذين يقومون بتوجيه الأمَّة وشبابها إلى منهج الحقِّ والصَّواب ؛ فمن هم العلماء الذين تنصح الشّباب بالاستفادة منهم ومتابعة دروسهم وأشرطتهم المسجَّلة وأخذ العلم عنهم والرُّجوع إليهم في المهمَّات والنَّوازل وأوقات الفتن ) ؟
" الدَّعوة إلى الله أمر لابدّ منه ، والدِّين إنَّما قام على الدّعوة والجهاد بعد العلم النَّافع ؛ { إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } [العصر: 3] ؛ فالإيمان يعني العلم بالله سبحانه وتعالى وبأسمائه وصفاته وعبادته ، والعمل الصَّالح يكون فرعًا من العلم النَّافع ؛ لأنَّ العمل لا بدَّ أن يؤسَّس على علم .
والدَّعوة إلى الله والأمر بالمعروف والتَّناصح بين المسلمين ؛ هذا أمر مطلوب ، ولكن ما كلُّ أحد يُحسنُ أن يقوم بهذه الوظائف ، هذه الأمور لا يقوم بها إلا أهل العلم وأهل الرَّأي النَّاضج ؛ لأنها أمور ثقيلة مهمَّةٌ ، لا يقوم بها إلا من هو مؤهَّلٌ للقيام بها ، ومن المصيبة اليوم أنَّ باب الدّعوة صار بابًا واسعًا ، كلٌّ يدخل منه ، ويتسمَّى بالدَّعوة ، وقد يكون جاهلاً لا يُحسِنُ الدَّعوة ، فيفسد أكثر ممَّا يصلح ، وقد يكون متحمِّسًا يأخذ الأمور بالعجلة والطَّيش ، فيتولَّدُ عن فعله من الشُّرور أكثر ممّا عالج وما قصد إصلاحه ، بل ربّما يكون ممّن ينتسبون للدّعوة ، ولهم أغراض وأهواء يدعون إليها ويريدون تحقيقها على حساب الدّعوة وتشويش أفكار الشباب باسم الدعوة والغيرة على الدّين ، وربّما يقصد خلاف ذلك ؛ كالانحراف بالشّباب وتنفيرهم عن مجتمعهم وعن ولاة أمورهم وعن علمائهم ، فيأتيهم بطريق النّصيحة وبطريق الدّعوة في الظّاهر ؛ كحال المنافقين في هذه الأمة ، الذين يريدون للناس الشَّرَّ في صورة الخير.
أضرب لذلك مثلاً في أصحاب مسجد الضِّرار ؛ بنوا مسجدًا ، في الصُّورة والظَّاهر أنه عمل صالح ، وطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلِّيَ فيه من أجل أن يرغِّبَ الناس به ويقرَّهُ ، ولكنَّ الله عَلِمَ من نيَّات أصحابه أنهم يريدون بذلك الإضرار بالمسلمين ، الإضرار بمسجد قُباء ، أول مسجد أُسِّسَ على التَّقوى ، ويُريدون أن يفرِّقوا جماعة المسلمين ، فبيَّن الله لرسوله مكيدة هؤلاء ، وأنزل قوله تعالى: { وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ، لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ } [التوبة:107-108 ].
يتبيَّن لنا من هذه القصة العظيمة أن ما كلُّ من تظاهر بالخير والعمل الصالح يكون صادقًا فيما يفعل ، فربما يقصد من وراء ذلك أمورًا بعكس ما يُظهِرُ .
فالذين ينتسبون إلى الدَّعوة اليوم فيهم مضلِّلون يريدون الانحراف بالشَّباب وصرف الناس عن الدِّين الحقِّ وتفريق جماعة المسلمين والإيقاع في الفتنة ، والله سبحانه وتعالى حذَّرنا من هؤلاء : { لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} [التوبة: 47] ؛ فليس العبرة بالانتساب أو فيما يظهر ، بل العبرة بالحقائق وبعواقب الأمور . والأشخاص الذين ينتسبون إلى الدَّعوة يجب أن يُنظر فيهم : أين دَرَسوا ؟ ومِن أين أخذوا العلم ؟ وأين نشؤوا ؟ وما هي عقيدتهم ؟ وتُنظرُ أعمالُهم وآثارهُم في الناس ، وماذا أنتجوا من الخير ؟ وماذا ترتَّب على أعمالهم من الإصلاح ؟
يجب أن تُدرس أحوالهم قبل أن يُغتَرَّ بأقوالهم ومظاهرهم ، هذا أمر لا بدَّ منه ، خصوصًا في هذا الزَّمان ، الذي كثر فيه دعاة الفتنة ، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم دعاة الفتنة بأنهم قومٌ من جلدتنا ، ويتكلَّمون بألسنتنا ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما سُئِلَ عن الفتن ؛ قال : (دُعاةٌ على أبواب جهنَّمَ ، من أطاعَهُم قذفوه فيها) [رواه البخاري في [ صحيحه ( 8/92-93 ) ] من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه] ، سمَّاهم دُعاةً !
فعلينا أن ننتبه لهذا ، ولا نحشُدَ في الدَّعوة كلَّ من هبَّ ودبَّ ، وكل من قال : ( أنا أدعو إلى الله ، وهذه جماعة تدعو إلى الله ) ! لا بدَّ من النَّظر في واقع الأمر ، ولا بدَّ من النَّظر في واقع الأفراد والجماعات ؛ فإنَّ الله سبحانه وتعالى قيَّد الدَّعوة إلى الله بالدَّعوة إلى سبيل الله ؛ قال تعالى : { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ …} [يوسف: 108]؛ دلَّ على أنَّ هناك أناسًا يدعون لغير الله ، والله تعالى أخبر أنَّ الكفَّار يدعون إلى النار ، فقال : { وَلاَ تُنكِحُواْ الْمُشِرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُواْ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُوْلَـئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ} [البقرة: 221] ؛ فالدُّعاة يجب أن يُنظَرَ في أمرهم " .
وقال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهَّاب رحمه الله عن هذه الآية { قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ } : ( فيه الإخلاصُ ؛ فإنَّ كثيرًا من الناس إنَّما يدعو إلى نفسه ، ولا يدعو إلى الله عز وجل )
انتهى كلام الشيخ الفوزان حفظه الله
—————————————–
ماذا يعمل من أراد طلب العلم ولا يستطيع الوصول إلى أهل العلم ؟
أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ الدكتورأبوعمر أحمد بن عمربن سالم بازمول حفظه الله
قال الشيخ حفظه الله
فإليك النص مصححاً معتمداً بعد المراجعة حسب الإمكان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسولنا محمد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد
فقد سألني سائل السؤال التالي : ماذا يعمل من أراد طلب العلم ولم يكن ليستطيع الوصول إلى أهل العلم فهل يقتصر الأخذ عن الكتب وما هي منهجية في هذه الحالة ؟
فأجبته : بالنسبة إلى طلب العلم الأصل فيه أن المسلم يرحل إلى العلماء ويتلقى منهم إن لم يوجد في بلده أو في دائرته أحد من أهل العلم فإن المفترض أنه هو الذي يرحل إليهم إن استطاع .
والآن في هذا العصر بحمد الله عز وجل توفرت سبل الاتصال بأهل العلم أصحاب المناهج المستقيمة والعقيدة السليمة لكن لنذكر بعض الأمور المسهلة لطلب العلم في هذا العصر حتى يستطيع الإنسان أن يطلب العلم وهو في قعر – أي : جوف – بيته وذلك من وجوه
الوجه الأول : إذا كان بمقدرته – مادياً – الاتصال هاتفياً على عالم سني هو ومجموعة من زملائه يحضرون هذا الدرس ويسمعونه عبر الهاتف فهذه طريقة .
وطريقة أخرى وهي أيضاً ميسرة إما أن يرحل مثلا إلى بلاد الحرمين لحج أو عمرة ثم يشتري من بلاد الحرمين أشرطة أهل العلم المعروفين بسلامة المعتقد والمنهج أو يوصي من يشتري له ذلك فيسمع الأشرطة ويسمع كلام أهل العلم وكأنه بين يدي الشيخ بإذن الله عز وجل فهذه طريقة ثانية .
والطريقة الثالثة إذا كان يستطيع عبر الإذاعة أن ينتظم مع دروس المشايخ السلفيين مثل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى أو غيره من العلماء المعروفين في إذاعة القرآن الكريم أن ينتظم مع تلك الإذاعة فهذا جيد .
ولكني : أحذر من بعض القنوات التي تنظم الدروس لبعض من لا يعرف حاله أو بعض من هو معروف بالانحراف عن المنهج السلفي فإن هذه القنوات لا يؤخذ منها العلم أو فإن هؤلاء الأشخاص المجاهيل أو المنحرفين عن الصراط المستقيم عن المنهج السلفي لا يؤخذ منهم العلم ؛ لأن العلم دين فلينظر أحدكم عمن يأخذ دينه .
فيجب أن تعلم يا عبد الله أنك تأثم إذا طلبت العلم من رجل مبتدع أو رجل لا تعرف دينه لا تعرف منهجه سليم أو غير سليم .
ومعرفة المنهج إما بالشهرة وإما بسؤال العلماء السلفيين عندنا فلان تعرفونه فإن قالوا نعرفه بسلامة المنهج والمعتقد فخذ منه العلم فإن قالوا لا نعرفه تسألون حتى تقفوا على خبره .
أيضاً يمكن طلب العلم عن طريق الإنترنت فهناك غرف للشيخ زيد المدخلي والشيخ العلامة أحمد النجمي والشيخ العلامة الإمام ربيع المدخلي وغيرهم من أهل العلم السلفيين .
وكذا بعض طلاب العلم وبعض السلفيين لهم دروس : يستطيع الإنسان أن يدخل الإنترنيت ويدخل هذه الغرف وينتظم .
وهنا أيضا أحذره من أن يجد دروساً مكثفة في بعض الجهات ولا يعرف من الذي يدرس ثم يقول أنا أخذ الدرس وأمشي لا احذر إياك ! إياك ! أن تأخذ الدروس من الغرف التي إما أن يكون أصحابها مجاهيل أو أنهم معروفون بسوء المعتقد فلا تغتر بأن فلاناً مدرس في الجامعة الفلانية أو أنه يدرس في المعهد الفلاني إلى آخره .
هذه ألقاب لا تغني ولا تسمن من جوع شرف الإنسان تزكية العلماء السلفيين له ومعرفتهم له فلان دكتور فلان كذا قد يكون ثورياً فاحذروا أن ينطحكم بقرنه .
فلا تغتروا بالشهادة أو المناصب فهي ليست دليلاً على أن صاحبها يجب أن يؤخذ ويقبل قوله كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في جواب له لمن أغتر بفتوى قاضي لمنصبه.
أيضا من مصادر تلقي العلم ما ذكره السائل من قراءة الكتب ولكن قراءة الكتب فيها محاذير:
المحذور الأول: إذا كان لا يعرف شيئاً من العلم فإنه قد يخطئ في فهم المعاني
المحذور الثاني : فإنه قد يخطئ في نطق الكلمات
المحذور الثالث : فإنه قد يقرأ لمن هب ودب وتنعكس عليه الأمور فيقرأ لأهل السنة ويقرأ لأهل البدع لا يميز بين هذا وهذا أما إذا كان يعرف اللغة العربية ويعرف الكلام وحضر شيئاً عند أهل العلم وعنده شيء من المبادئ التي تجعله بإذن الله يستمر في القراءة والكتابة والنظر هذا له ولكن مع ذلك يجب عليه أن يراعي الأمور التالية :
الأمر الأول: أن يراجع ما قاله أهل العلم ولا يستقل هو بفهمه
الأمر الثاني: يجب عليه أن يحرص على قراءة كتب أهل السنة فقط المعروفين بسلامة المنهج والمعتقد .
الأمر الثالث : متى توفرت له سبل الوصول إلى العلماء فعليه أن يذهب إليهم ويراجعهم ويسألهم .
الأمر الرابع: أن تكون قراءته للكتب كالمضطر بقدر يسير لا أنه يتخذها وسيلة فتكون القراءة من الكتب هي الطريقة المعتادة !
لا العلم الشرعي يأخذ من أفواه العلماء كما أن السلف أخذوه من النبي صلي الله عليه وسلم . والتابعون أخذوه من السلف وهكذا العلم إذا كان بين الكتب وفي الزوايا والخبايا قد يضيع إنما العلم بالتلقي وبالصلة فإنه ليس المقصود فقط كثرت المعلومات هناك أمور متعلقة بالعالم بسمته بأحواله بفهمه بمعانيه فلذلك كثر الجفاء وكثر التخبط عند من يعتمد على قراءة الكتب ولم يعتمد على الجلوس عند العلماء فهذه بعض الطرق التي أوصي نفسي وهذا السائل بمراجعتها وسلوكها والله أعلم وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه .
تبيه مهم جداً
أيضا مما أحب أن أنبه عليه مما يتلاعب به أصحاب الأهواء والبدع تسميت أنفسهم وإذاعاتهم ومواقعهم بالتسميات التي قد تكون قريبه للسلفية ولكن منهجهم يخالف منهج السلف مثل أن يسمو مثلاً ملتقى أهل الحديث أو يسمون شبكة الأثري ونحو ذلك من الألقاب التي تستخدم عند السلفيين فهنا يجب على من أراد أن يتعلم يسأل هل هذه الشبكة هل هذا الموقع موقع معروف بسلامة المنهج والمعتقد والقائمون عليه هل هم معروفون بسلامة المنهج والمعتقد أم لا ؟
ولا يغتر بمجرد الاسم .
وعندنا بحمد لله وبفضله العديد من الشبكات والمواقع السلفية كشبكة سحاب السلفية وهي شبكة معروفة سلفية قائمة على الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة وهناك أيضاً من الإذاعات عبر الإنترنيت الإذاعة المعروفة بإذاعة الدروس السلفية المباشرة التي يقوم عليها أخونا الأستاذ الشيخ خالد باقيس حفظه الله تعالى وجزاه الله خيراً وأيده ونصره وثبتنا وإياه على السنة فهذه المحطات السلفية يدخل فيها طالب العلم ينهل من معينها ومن صفائها .
ولا يذهب إلى المتردية والنطيحة وما أكل السبع من المواقع المشبوهة التي يقوم عليها المجهولون أو الحزبيون نسأل الله العافية وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه .
—————————
السّائل:
شيخنا بارك الله فيكم ،
ما حكم أخذ العلم عن مجهول الحال؟
و هل يصح أن يقال إنه يؤخذ منه العلم لأن الأصل في المسلم براءة الذمة؟
الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني حفظه الله:
أما العالم المميز فنعم
وأما العامي الجاهل فلا
حتى يسال عنه أهل العلم وخاصة في هذا الزمان
فإن عرفوه وإلا حمل إليهم متفرقات من بعض كلامه في العقيدة والأحكام ليميزوا طريقته ويحذروا عنه إن كان مبتدعا
كما قال بن سيرين
إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم عمن ياخذ دينه ؛
والله اعلم
—————-
يقول إذا لم يُعرف الرجل هل هو من أهل السنة أم من أهل الأهواء فهل يُتوقف من الأخذ منه ؟ أم ماذا ؟ أرجوا التفصيل فى ذلك ؟
الجواب :
نعم .. الشيخ المُدرِّس أو المُعلِّم أحد ثلاثة
إما أن يكون سُنيًّا : فهذا ظاهرٌ أمره من حيث التّلقى
وإما أن يكون بدعيّا : فهذا أيضا أمره ظاهر
وإما أن يكون كما سأل السائل مجهولٌ لا يُعرف : فهذا الأصل فيه التوقف وعدم الأخذ عنه لأنه لا يؤخذ العلم إلا عمن عُرف بالاستقامة
وكما قال الحافظ ابن الأثير فى مقدمة جامع الأصول : أن العدالة تحتاج إلى خبرة تامّة بحالة الشيخ .
هذا لا يعنى أننا بدعناه !! لمَّا نقول لا يُعرف حاله , ولا كفّرناه ؛ هو مسلم له حق الإسلام,
أمر زائد على هذا الوصف يحتاج إلى بيّنات لأنه – بارك الله فيكم – كثير من الناس يخلط بين العدالة والاستقامة وبين مسألة البدعة فيقول بما أنه مسلم فالأصل فى المسلمين أنهم على السنة وأنهم كذا ؛ وصف الإنسان بأنه عدل أمرٌ زائد على الإسلام ( الوصف بالعدالة أمر زائدٌ عن الإسلام ) وإلا لما كان لمعنى قول الله جلَّ وعلا " ….مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء….") البقرة 282) أنت عندك قضية فى المحكمة وعندك زيدٌ من الناس شاهد تعرفه واخر لا تعرفه لما تأخذ الذى تعرف وتترك الذى لا تعرف إن كان الأمر الإسلام هو العدالة ؟!
إذا " ….مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء ..)" وهذا يحتاج إلى خِبرة بباطن الأمر
ولهذا نقد العلماء واخذوا على الحافظ ابن حبان –رحمه الله- فى توثيقه لجمع من المجاهيل وجعلوا شرطه من الشرط الخفيف .
قال الناظم السيوطى – رحمه الله –
شرط خفيف لكنه وفَّاه وهو أنَّ المسلم من لم يثبت فيه جرح إذاً هو عدلٌ ولذلك آخذوه وقالوا وثَّق المجاهيل
وهذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم
فلا يجوز الأخذ عن كل من هبًّ ودَرَج
فهذه الأسمَاعُ أمانة لا يجوزُ إعارتُها لكُلٍّ أحد والقلوبُ ضعيفه والشُّبَهُ خطَّافة , وأهل الأهواء لهم صُورٌ وصور وهم لا يفترون من الأخذ والعطاء للنيل تقرير هذه القاعدة.. فانتبه ليس الإسلامُ هو العدالة , العدالة وصفٌ زائدٌ على الإسلام والأمر فيه كذلك إذا ما قلت سلفى مثلا – من أهل السنة السلفيين مثلا , نقول أيضا السلفية وصف زائدٌ عن الإسلام .
كوننا لا ندرى أنه سلفى أو لا , لا يعنى ذلك أنه مبتدع , نقول هو مسلم له حق الإسلام ,بل حديث الفطرة " ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهوٍّدانه أو ينصٍّرانه أو يمجٍّسانه " إذا يتغير الإنسان , لو أننا علمنا أنه بقى على حقيقته هذا أمر أخر , والنفوس ضعيفة والقلوب بين أُصبُعين من أصابع الرحمن .
قال يزيد بن أبى حبيب: " إذا رويتُ الحديث فانشُده كما تنشُدُ الضَّالة "
يقول المُغيرة : " كنّا إذا أتينا لأخذ الحديث رمقنا هذا الرجل الذى نروى عنه فى صلاته وسمته وهديِه وإلا تركناه "
أبو العالية الرِياحى – رحمه الله – يقول :" كنا إذا أتينا لأخذ حديثٍ عن فُلانٍ من النّاس رمقنا صلاته فقلنا إذا أحسنها فهو لما سِواها يُحسن "
المسألة دين , المجهول لا يؤخذ عنه علم إن كان لا يُعرف , وليس هذا طعنٌ فى العدالة , إنما جهلٌ بعدم تحقق العدالة .. إنتبه
عندما نقول : فلان مبتدع أو فلان ضال … الى اخر هذا .. تبين الطعن فى عدالته مثلا
أمَّا المجهول الرد لا لطعن فى العدالة إنما بسبب جهل تحقق العدالة .. والفرق بينهما كبير , ولا يدخُلُ فى ذمتك شىء أصلا . نعم