تخطى إلى المحتوى

ما اصل الحشاشنة 2024.

ما اصل الحشاشنة نتاع الواد وبسكرة وورقلة

الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

اصلهم غير واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اغلبهم من اصول زنجيه افريقيه……..فهم احفاد عبيد القرون الوسطى المحررين وفيهم بعض من ريغه البربريه وبعض العرب………لكن ذابوا فيهم وغلبهم الزنوج لكثرتهم………………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحشاشنه ليس لهم قبيله او عرش معروف عبر تاريخ منطقة الجنوب الشرقى وانما استعربت السنتهم واصبحوا محسوبين فى العرب……….
………….وفى الاخير هم اخواننا فى الدين ونعتز بهم……………………………….

هناك العديد من المتدخلين الذين يخلطون في انساب الناس فمنطقة وادي ريغ كانت منطقة عبور الى المغرب الاقصى بالنسبة للعرب. فهذه المنطقة استقرت فيها بعض القبائل العربية من السودان و جنوب مصر. الذين كانو يحترفون البستنة للنخيل اولا و بعض الكروم كالتين و الرمان. و نظرا الى ان منطقة وادي ريغ كانة منطقة شطوط كانت تستغلها بعض القبائل البربرية. عند هجرة القبائل العربية استقرت بعض القبائل في مناطق عديدة منها منطقة وادي سوف التي استقر فيها الطرود. اما وادي ريغ الذي لم يعرف استقرارا لعديد من القبائل البربرية و العربية . كان همزة وصل بين الشرق و الغرب. الى ان استقر فيه كما يقال خليط من القبائل.
أما اصل الحشاشنة أو الحشاني فعندما نرجع الى لغتنا العربية الاصيلة و التي دخلة عليها الكلمات المعربة سوى كانت بربرية او فارسة او غير ذلك. فنجد كلمة حشـــــاني هي في الاصل تعود الى سنين قبل حيث كان يعرف من يمتهن الرعي بالراعي و الذي يزرع البذور و الخضر مزارع أما الذي يغرس الاشجار يسمى بستاني. لكن هذا الاخير البستاني من كلمة بستـــــــان و في العربية البستان كان يسمى الحــــــــش بفتح او بضم الحاء و من هنا البستان هو الحش و البستاني هو الحشاني و ينحصر عمل الحشاني في حش الحشيش و الحشيش في لغة العرب القديمة العشب اليابس و المكان الذي يكشر فيه العشب باستعمال ادات المحش كذلك معروفة عند العرب و التي نطلق عليها كذلك منجل. فمن هنــا: الحــش – الحشاني – الحشيش- المحش بالمقابل البستان – البستاني – العشب الياب : تكونت كلمة الحشاشنة و أصبحت تطلق على كل من يعملون في بساتين النخيل.
كذلك لو تمعنا في حديث الحشاشنة غير البربريين نجد كلمات عربية تميل الى اللهجة السودانية و لهجة اهل الصعيد. حتى الزي و اللباس القديم لنساء الحشاشنة يحمل اسامي قديمة معروفة عند العرب كالبخنوق مثلا و الذي يعرفه العرب على انه رقعة قماش توضع على الرأس لحماية الخمار أو اللحاف من الدهون. كذلك ادوات و طريقة السقي بالنوبة متشابهة و الادلة كثيرة.
لذا ف الحشاشنة عرب ثمانون بالمائة قد استقروا في منطقة كانت ممر لقوافل من الشرق الى الغرب أو العكس ومن الجنوب نحو الشمال لذلك اختلطت الانساب و الاعراش خلافا على القبائل العربية الاخرى التي حافضت على مقوماتها القبلية و استقرت في امكنة معزولة.
و في الختام فإن اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن الشيطان. فأنصح اخوتي عدم الخلط و الضرب في الانساب. فهذا قذف و يعاقب عليه المسلم. و التمييز العرقي و الجنسي و اللون غير جائز . فعندما احتل الصلبيون ارض المغرب لم يفرقو بين قبيلة و اخرى و لما عرفو الفرقة و التمييز عندنا عشنا اكثر من قرن تحت اشفاق الغازين.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السوفي البربري الجيريا
ما اصل الحشاشنة نتاع الواد وبسكرة وورقلة
أصل لحشاشنة من قبيلة بني ريغة الزناتية الأمازيغية التي ذكرها إبن خلدون ومازالت بعض أحياءهم في واد ريغ
المعروف بهم في تماسين ، بلدة عمر ، غمرة ،لمقارين وو…تتكلم الريغية الأمازيغية، مثلهم في ذلك مثل بني ورقلة في ورقلة من بني براهيم و بني سيسين و بني واقين رؤساءهم أثناء عهد إبن خلدون وزناتيين قورارة بتميمون و أدرار الذين ذكرهم إبن خلدون بوطنهم هذا……
رغم ِزنجية أشكالهم إلا أنهم بإتفاق جميع النسابة و على رأسهم إبن خلدون على أنهم من زناتة، ولا جِدال في ذلك لأن موطنهم الذين ذُكروا به ولغتهم الأمازيغية إلى يومنا هذا تشهد بذلك.
والله أعلم.
داود.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samedi zobayr الجيريا
هناك العديد من المتدخلين الذين يخلطون في انساب الناس فمنطقة وادي ريغ كانت منطقة عبور الى المغرب الاقصى بالنسبة للعرب. فهذه المنطقة استقرت فيها بعض القبائل العربية من السودان و جنوب مصر. الذين كانو يحترفون البستنة للنخيل اولا و بعض الكروم كالتين و الرمان. و نظرا الى ان منطقة وادي ريغ كانة منطقة شطوط كانت تستغلها بعض القبائل البربرية. عند هجرة القبائل العربية استقرت بعض القبائل في مناطق عديدة منها منطقة وادي سوف التي استقر فيها الطرود. اما وادي ريغ الذي لم يعرف استقرارا لعديد من القبائل البربرية و العربية . كان همزة وصل بين الشرق و الغرب. الى ان استقر فيه كما يقال خليط من القبائل.
أما اصل الحشاشنة أو الحشاني فعندما نرجع الى لغتنا العربية الاصيلة و التي دخلة عليها الكلمات المعربة سوى كانت بربرية او فارسة او غير ذلك. فنجد كلمة حشـــــاني هي في الاصل تعود الى سنين قبل حيث كان يعرف من يمتهن الرعي بالراعي و الذي يزرع البذور و الخضر مزارع أما الذي يغرس الاشجار يسمى بستاني. لكن هذا الاخير البستاني من كلمة بستـــــــان و في العربية البستان كان يسمى الحــــــــش بفتح او بضم الحاء و من هنا البستان هو الحش و البستاني هو الحشاني و ينحصر عمل الحشاني في حش الحشيش و الحشيش في لغة العرب القديمة العشب اليابس و المكان الذي يكشر فيه العشب باستعمال ادات المحش كذلك معروفة عند العرب و التي نطلق عليها كذلك منجل. فمن هنــا: الحــش – الحشاني – الحشيش- المحش بالمقابل البستان – البستاني – العشب الياب : تكونت كلمة الحشاشنة و أصبحت تطلق على كل من يعملون في بساتين النخيل.
كذلك لو تمعنا في حديث الحشاشنة غير البربريين نجد كلمات عربية تميل الى اللهجة السودانية و لهجة اهل الصعيد. حتى الزي و اللباس القديم لنساء الحشاشنة يحمل اسامي قديمة معروفة عند العرب كالبخنوق مثلا و الذي يعرفه العرب على انه رقعة قماش توضع على الرأس لحماية الخمار أو اللحاف من الدهون. كذلك ادوات و طريقة السقي بالنوبة متشابهة و الادلة كثيرة.
لذا ف الحشاشنة عرب ثمانون بالمائة قد استقروا في منطقة كانت ممر لقوافل من الشرق الى الغرب أو العكس ومن الجنوب نحو الشمال لذلك اختلطت الانساب و الاعراش خلافا على القبائل العربية الاخرى التي حافضت على مقوماتها القبلية و استقرت في امكنة معزولة.
و في الختام فإن اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن الشيطان. فأنصح اخوتي عدم الخلط و الضرب في الانساب. فهذا قذف و يعاقب عليه المسلم. و التمييز العرقي و الجنسي و اللون غير جائز . فعندما احتل الصلبيون ارض المغرب لم يفرقو بين قبيلة و اخرى و لما عرفو الفرقة و التمييز عندنا عشنا اكثر من قرن تحت اشفاق الغازين.

شكراا اخى العزيز

نحن نحترم اخواننا و جيراننا و اصهارنا حاليا الحشاشنه

اما علم الانساب هو واضح و لا عاطفه فيه

الحشاشنه هى نسب الى حرفة الحش و زرع الحشان وهو النخل الصغير

اما اصلهم هم من القبائل الزنجيه الافريقيه اتت بهم تجارة العبيد الى منطقة تقرت عبر ازمن وقرون متفاوته ومنهم من اتى الا فى القرن التاسع عشر من منطقة ادرار وتوات و لقد حررت فرنسا اغلبهم لما احتلت مدينة تقرت سنة 1854م و هذ ا تطبيقا للمرسوم الملكى الفرنسي الذى صدر سنة 1848م ويدعو الى تحرير العبيد فى فرنسا و مستعمراتها

اما القباله سكان بيت عمر و تماسين هم كاونوا عبيد قبيلة ريغه المزابيه التى جلبتهم فى عهد الدوله الرستميه لزراعة النخيل وهم لاعلاقة لهم من حيث النسب بريغه و زناته لان قبائل زناته المجاوره لهم معروفه و لا يشبهونهم فى اى شيء سوى لهجتهم البربريه ..فكما هو معروف العبد يتكلم لغة سيده

اما القبائل العربيه اخى فى وادى ريغ معروف نسبها و تاريخها وهى من قبائل بنى هلال ولم تكن معزوله بل كانت فى صلب الاحداث السياسيه فى وادى ريع و فى التل فى عمالة قسنطينه اى كانت قبائل بدويه رحاله ذات تاريخ سياسى كبير

مثل عرش العرب الغرابه سلميه و رحمان فى دائرة المغير وهم من المرادسه من بنى رياح
مثل عروش اولاد سعيد عمر و عتبه وواولاد مولات هم من بنى سعيد من بنى مالك الرياحيه
ام المجاهريه هم من بنى زغبه الهلاليه

و زيد النوايل و اولاد سايح من اصول عربيه

اى القبائل العربيه واضحة الملاح و الاصل فى وادى ريغ

اما الحشاشنه هم اصحاب اللون الاسود و ملامحهم زنجيه لا يشبهون القبائل العربيه من ناحية اللهجه و لا شكل و لا العادات و لا التقاليد
و منه الحشاشنه هم من اغلبيه زنجيه ومعهم بعض العائلات العربيه القديمه من الاشراف

اخى الحشاشنه الآن هم من الزنوج وهم عرب لسان اى هم ينتمون للعروبه ثقافيا و لسانا فقط
وهم متمسكين بالعروبه والاسلام كثيراا

وشكراا

اما

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
أصل لحشاشنة من قبيلة بني ريغة الزناتية الأمازيغية التي ذكرها إبن خلدون ومازالت بعض أحياءهم في واد ريغ
المعروف بهم في تماسين ، بلدة عمر ، غمرة ،لمقارين وو…تتكلم الريغية الأمازيغية، مثلهم في ذلك مثل بني ورقلة في ورقلة من بني براهيم و بني سيسين و بني واقين رؤساءهم أثناء عهد إبن خلدون وزناتيين قورارة بتميمون و أدرار الذين ذكرهم إبن خلدون بوطنهم هذا……
رغم ِزنجية أشكالهم إلا أنهم بإتفاق جميع النسابة و على رأسهم إبن خلدون على أنهم من زناتة، ولا جِدال في ذلك لأن موطنهم الذين ذُكروا به ولغتهم الأمازيغية إلى يومنا هذا تشهد بذلك.
والله أعلم.
داود.

اخى الكريم

قلنا لك سابقا ان الحشاشنه من انساب افرقيه مختلفه ترجع كلها الى الزنوج وملامحهم زنجيه الى الآن

سؤال

هل تنكر تجارة العبيد فى تقرت وورقله التى كانت رائجه قبل الاستعمار الفرنسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تنكر المرسوم الملكى الفرنسي سنة 1848م الذى يدعو الى تحرير العبيد فى فرنسا و الجزائر و حيث ان فرنسا تعاقب كل من يتاجر بالعبيد فى الجزائر بعد صدور هذا المرسوم الملكى …. ولقد حررت فرنسا كل العبيد فى تقرت و روقله واستغلتهم فى زراعة النخيل الفرنسيه فى وادى ريغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم قلى لماذا الحشاشنه لا يشبهون خلاص بنى مزاب الزناته اذا كانوا من ريغه كما تدعى ؟؟؟

يا اخى ريغه انتشرت بين المزابين و سكان الجريد التونسى و انتهت كوجود قبلى وما تبقى منها اندمج مع العبيد الزنوج الحشاشنه

زيد مصطلح الحشاشنه هو مصطلح جديد ظهر فى اواخر العصر التركى فقط وهو يقصد به الزنوج اصحاب الالوان السوداء فى وادى ريغ مهما كان اصلهم والى الآن عرب وادى ريغ يسمون اى اسود ذو ملامح زنجيه فى وادى ريغ بالحشانى

زيد ما هو تفسيرك لعدم وجود قبائل وفروع و بطون و افخاذ للحشاشنه على غرار القبائل العربيه التى لها فروع و بطون وافخاذ و فرق ؟؟؟؟ فى حين للحشاشنه لهم فقط عائلات متقاربه لأن كل عائله قادمه من مكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سلام

الحشاشنة زنوج أفارقة لا داعي للخلط و يتكلمون البربرية زناتية دلك بحكم أنهم خالطو البربر زناتة و حتكو بهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
أنا لا أُجاوب مَهْبولْ؟ مريض نفسيًا بالعَروُبية التى أعْمته وجعلته ينكر تاريخ واضح للعَيان ذُكر حتى من إبن خلدون بوضوح وجلاء .

ومن يقرأ لإبن خلدون الذي تتبجح به هنا وهناك يعرف من جهةأغراضك العَروبية ووو….يكتشف من جهة أخرى مَرَضك الكذبي وكُرهك للأمازيغ بتنكرك لذكره لهؤلاء الأمازيغ من بني ورقلة و بني ريغة و زناتة وو… من ذوي البُشرة السَمراء المعروفين منذ القديم .

وبكل بساطة لأن الأمازيغ مثلهم كمثل كل شعوب العالم فيهم سُلالات و أصناف مُتعددة مُنذ القديم ذكرها المُؤرخون إلى جانب هذا فالأمازيغ هم أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح إخوة الزنج و الحبش و القبط يُعني أن قضية السُمرة لا غَرابة فيها أن تكون في الأمازيغ…

وأنت بِحُمقك تُريد أن تُكَذِب التاريخ وأن تُثبت بِمُهاتراتك و أمراضك النفسية على حساب التاريخ والسكان الأصليين لشمال إفريقيا الأمازيغ من بيض وسُمر ، مُستغلا خاصة طيبة الِفئة السَمراء الأصيلة في هذا الوطن جاعِلاً منهم سودًا و عبيدًا ووو..ألا تستحي من نفسك يا من أتيت إلى شمال إفريقيا إلا بعد 1050م!!!؟؟؟؟

يا للعجب أصبح إبن شمال إفريقيا الأسْمر دخيلا أسودًا عبدًا و الآتي غازيًا مُدمرًا للحضارة الِزيرية و الحمادية إبن شمال إفريقيا!!!؟؟؟؟؟ عيش تشوف و تسمع!!!؟؟؟؟

كفاك طمسًا لهوية شعوب شمال إفريقيا يا عَروبي سُعودي في الجزائر؟؟؟؟!!!

داود.

لا علينا

لماذا لم تجب على تساؤلاتى ؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم تجب على حقيقة العبوديه فى الجزائر ووادى ريغ و الصحراء ؟؟؟؟؟؟

لماذا لم تجب على سؤال قرار تحرير العبيد الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث عام 1848 و تم تطبيقه فى الجزائر و تقرت ؟؟؟؟؟

هل تعرف الرقيق الابيض و الرقيق الاسود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تعرف تفرق بين اللون الأسمر واللون الأسود فى اللغه العربيه ؟؟؟؟؟

هل تعرف تفرق بين الملامح الزنجيه و الملامح الساميه ؟؟؟؟؟؟

هل تعرف معنى العروبه …..يا عربى

هل تعرف معنى عروبة اللسان و عروبة الثقافه ؟؟؟؟؟؟؟؟

فى انتظار ان تجد اجابات لهاته الاسئله ؟؟؟؟ سنتناقش فى موضوع الزنوج و قبائلهم فى الجزائر

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمين شنوي الجيريا
الحشاشنة زنوج أفارقة لا داعي للخلط و يتكلمون البربرية زناتية دلك بحكم أنهم خالطو البربر زناتة و حتكو بهم

ليس كل الحشاشنه يتكلمون لهجه بربريه زناتيه بل هم بعض العائلات فى تماسين و بيت عمر و اخرى فى نقوسه و سوق الحجر فى ورقله و يسسمونهم بالقباله

بل اغلب الحشاشنه هم عرب لسان و هم من اصول افريقيه زنجيه مختلفه جاءوا الى تقرت وورقله عبر ازمنه مختلفه

كمايلى

منهم من جاء فى عهد الاباضى جاء بهم زناته من بنى مصاب و ريغه و سنجاس و هم عبيدهم و تعلموا اللغه الزناتيه منهم
ومنهم من جاء فى فترة الجلالبه جاء بهم التوارق الى السوافه ثم باعوهم فى سوق النخاسه فى تقرت ووورقله
ومنهم من جاء فى فترة الاستعمار الفرنسي وهم الاغلبيه واغلبهم قادم من ادرار و توات و استفادوا من قانون تحرير العبيد الذى اصدره الملك الفرنسي و استغلتهم السلطه الفرنسيه فى زراعة نخيل الكولون الكبيره

اخى فى ورقله ووادى ريغ اى انسان اسود ذو ملامح زنجيه يسمى عند عرب وادى ريغ بالحشانى بغض النظر على اصله

والحشاشنه هم ناس طيبين و عوافى و هم يحبون الاسلام و العروبه و اشهر شخصيه حشانيه جزائريه الآن هو رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الشيخ عبد الرزاق قسوم وهو من حشاشنة مدينة المغير وهو ابن مدينتى

وشكراااا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
لا علينا

لماذا لم تجب على تساؤلاتى ؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم تجب على حقيقة العبوديه فى الجزائر ووادى ريغ و الصحراء ؟؟؟؟؟؟

لماذا لم تجب على سؤال قرار تحرير العبيد الذى اصدره الملك الفرنسي نابليون الثالث عام 1848 و تم تطبيقه فى الجزائر و تقرت ؟؟؟؟؟

هل تعرف الرقيق الابيض و الرقيق الاسود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل تعرف تفرق بين اللون الأسمر واللون الأسود فى اللغه العربيه ؟؟؟؟؟

هل تعرف تفرق بين الملامح الزنجيه و الملامح الساميه ؟؟؟؟؟؟

هل تعرف معنى العروبه …..يا عربى

هل تعرف معنى عروبة اللسان و عروبة الثقافه ؟؟؟؟؟؟؟؟

فى انتظار ان تجد اجابات لهاته الاسئله ؟؟؟؟ سنتناقش فى موضوع الزنوج و قبائلهم فى الجزائر

سلام

نحن أجابناك بالتاريخ الأكاديمي و جاوبك الكثير من إخواننا الموضوعيين في طرحهم لكن ياللأسف كانت دائما تُقابل بلا حياة لمن تُنادي!!!؟؟؟

لماذا ؟

لأنك لا تُريد أن تُصدق هذا التاريخ والواقع لسبب بسيط هو أنك مريض نفسيًا و مُتعقد من الأمازيغ لأنهم الأكثرية في بلادهم وما أنت إلا غازي نقولها لك بصريحة العبارة ..وهذا ما عقدك إلى أقصى الحُدود..روح أداوي خيرلك……..

ثانيًا؛
جَاوَبْ أنت يا عَروُبي سُعودي في الجزائر على صلب الموضوع و على المُؤرخين الأكاديمين وعلى رأسهم إبن خلدون…
ولا تتهرب بمُهاترات لا تتعلق بأصل بني ورقلة، بني ريغة و إزناتن سُمر البُشرة بالصحراء الجزائرية!!!!؟؟؟؟

أين هم بني ريغة واد ريغ بعَمَاراتهم و قُصورهم و أُطمهم الشاهدة عليهم إلى الأن من سطيل شمالًا إلى قوق وبلدة عمر جنوبًا على مسافة تُقارب 200 كلم على ضفاف واد ريغ ومازالوا يتكلمون الريغية الأمازيغية؟؟؟؟…

أين هم بني ورقلة المذكورين بقصرهم ورقلة من طرف إبن خلدون وذكر حتى بطن منهم بني واقين ؟؟؟
أليسوا سُمر البُشرة ومازالوا إلى يومنا هذا بورقلة بلغتهم الأمازيغية ومضاهرهم الأمازيغية؟؟؟؟!!!!!!

أين هم بني ومانوا ومغراوة ……المذكورين من طرف إبن خلدون بقورارة ( تيميمون)و تمنطيت وتوات ( أدرار)؟؟؟؟

أليسوا الزناتيين الذين هم اليوم بقُصورهم هذه ويتكلمون الزناتية وهم سُمر البُشرة؟؟؟؟!!!

أم أنهم كلهم إندثروا وكلهم عبيدًا أخذوا اللغة عن أسيادهم حسبما تتوهم يا عَروبي سُعودي في الجزائر!!!؟؟؟؟؟

ماهذا الهُراء واتزوير حتى للواقع عيني عينك!!!؟؟؟؟

أصبح الأصيل في بلده عبدًا زنجيًا والغازي المُدمر للحضارة أصيلًا؟؟؟؟!!!!عجبًا لما نرى ونسمع!!!؟؟؟؟؟

كفاك تزوير للتاريخ و حتى للواقع يا مريض نفسيًا!!!؟؟؟؟

داود.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
نحن أجابناك بالتاريخ الأكاديمي و جاوبك الكثير من إخواننا الموضوعيين في طرحهم لكن ياللأسف كانت دائما تُقابل بلا حياة لمن تُنادي!!!؟؟؟

لماذا ؟

لأنك لا تُريد أن تُصدق هذا التاريخ والواقع لسبب بسيط هو أنك مريض نفسيًا و مُتعقد من الأمازيغ لأنهم الأكثرية في بلادهم وما أنت إلا غازي نقولها لك بصريحة العبارة ..وهذا ما عقدك إلى أقصى الحُدود..روح أداوي خيرلك……..

ثانيًا؛
جَاوَبْ أنت يا عَروُبي سُعودي في الجزائر على صلب الموضوع و على المُؤرخين الأكاديمين وعلى رأسهم إبن خلدون…
ولا تتهرب بمُهاترات لا تتعلق بأصل بني ورقلة، بني ريغة و إزناتن سُمر البُشرة بالصحراء الجزائرية!!!!؟؟؟؟

أين هم بني ريغة واد ريغ بعَمَاراتهم و قُصورهم و أُطمهم الشاهدة عليهم إلى الأن من سطيل شمالًا إلى قوق وبلدة عمر جنوبًا على مسافة تُقارب 200 كلم على ضفاف واد ريغ ومازالوا يتكلمون الريغية الأمازيغية؟؟؟؟…

أين هم بني ورقلة المذكورين بقصرهم ورقلة من طرف إبن خلدون وذكر حتى بطن منهم بني واقين ؟؟؟
أليسوا سُمر البُشرة ومازالوا إلى يومنا هذا بورقلة بلغتهم الأمازيغية ومضاهرهم الأمازيغية؟؟؟؟!!!!!!

أين هم بني ومانوا ومغراوة ……المذكورين من طرف إبن خلدون بقورارة ( تيميمون)و تمنطيت وتوات ( أدرار)؟؟؟؟

أليسوا الزناتيين الذين هم اليوم بقُصورهم هذه ويتكلمون الزناتية وهم سُمر البُشرة؟؟؟؟!!!

أم أنهم كلهم إندثروا وكلهم عبيدًا أخذوا اللغة عن أسيادهم حسبما تتوهم يا عَروبي سُعودي في الجزائر!!!؟؟؟؟؟

ماهذا الهُراء واتزوير حتى للواقع عيني عينك!!!؟؟؟؟

أصبح الأصيل في بلده عبدًا زنجيًا والغازي المُدمر للحضارة أصيلًا؟؟؟؟!!!!عجبًا لما نرى ونسمع!!!؟؟؟؟؟

كفاك تزوير للتاريخ و حتى للواقع يا مريض نفسيًا!!!؟؟؟؟

داود.

لا علينا اخى والمانى

انت لا تريد ان تجيب رغم انى اجبتك سابقااا على قبائل زناته فى وادى ريغ وورقله هم سنجاس و ريغه و بنى ورقله و بنى مزاب

وقتلك هم الآن اغلبهم المزابيه و معتنقى المذهب الاباضى …… و رحل الكثيرمن ريغه الى بلاد الجريد كذالك ثم من تبقى منهم تعرب و اندمج فى الافارقه الزنوج التى اتت بهم تجارة العبيد الى المنطقه و اصبح الجميع الآن يسمى باالحشاشنه و هم عرب لسان و ينتمون للعروبه

اخى الملامح الزنجيه واضحه تماما فى العائلات الحشانيه الآن فى وادى ريغ وورقله وهى تأكد الكثير من انسابهم الزنجيه الافريقيه و هم لا يشبهون فى ملامحهم عرب وادى ريغ وورقله وعروشهم المشهوره السلميه و رحمان و اولاد مولات و الشعانبه و سعيد عتبه واولاد سعيد عمر و السوافه و المخادمه و بنى ثور واولاد سايح و اولاد جامع و العطاطشه و النوايل ,,,, و الحشاشنه كذالك لا يشبهون المزابيه و لا اى قبيله ريغيه او زناتيه فى الجزائر كلها و هى معروفه و معروفه اماكنها

كل هذا يؤكد اصول اغلب الحشاشنه هى زنجيه دون ان ننفى انصهار بعض العائلات العربيه فيهم خاصة من الاشراف ….

وعلى العموم الحشاشنه هم عرب لسان و ثقافه

سلام

والسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
نُلاحظ أنك تَجتر دائمًا مَرضك يا سُعودي في الجزائر!!!؟؟؟؟؟ لا حُجج ،لا كُتب ولا وثائق ولا جديد ولا أي شيء في رُدودك!!؟؟؟؟؟

التاريخ عن إبن خلدون مُستشهدك الوحيد و الواقع يقولان :

أن الحْشاشنة هم أمازيغ من بني ريغة ومازالوا يتكلمون الريغية الأمازيغية….

بني ورقلة مازالوا في ورقلة و أنقوسة بلغتهم الأمازيغية وبُطونهم التي ذكرها التاريخ من بني واقين ،بني سيسين و بني أبراهيم………………

إزناتن أي الزناتيين مازالوا إلى يومنا هذا بتيميمون و أدرار و قصور قورارة و توات و تمنطيت بلغتهم الأمازيغية.

وأنت يا مريض نفسيًا تُريد أن تجعلهم عبيدًا وتنكر تاريخهم وواقعهم!!!؟؟؟؟؟؟

بالنسبة لنا إننا أوضحنا الأمور التاريخية للناس فما عليهم إلا أن يقرؤا المُجلد 7 لإبن خلدون الذي يتحدث فيه عن

شعوب زناتة الأمازيغية ليعلموا كذبك و طمسك لتاريخ هؤلاء الأمازيغ..

أما بني مزاب فهم معروفون بوادهم هذا منذ القديم ولقد ذكرهم إبن خلدون بذلك ولا علاقة لهم لا ببني ريغة و لا ببني ورقلة ولا ببني ومانوا ومغراوة قورارة وتوات و تمنطيت يا كذاب و مُفتري زمانك…

أحْشم شْوي يا مُدلس التاريخ!!!؟؟؟؟؟

!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟

داود.

lمعليش يا الوالمانى سطايفى ؟؟؟

لماذا لا تستطيع الرد على قانون تحرير العبيد الذى صدر عام 1848 م ….ثم هل تعلم بهذا القرار اصلااا ؟؟؟؟

هل تعلم ان فرنسا حررت العبيد فى تقرت و بصعوبه لأن اسيادهم من بنى جلاب و عرب الاشراف و المجاهريه و عرب وادى ريغ رفضوا تحريرهم لكن حررتهم فرنسا بالقوه

زيد قال الشيخ بن دومه التقرتى رحمه الله ان الكثير من المندمجين فى الحشاشنه الآن هم قادمون من توات و ادرار و المنيعه من الحراطين لما سمعوا بقانون تحرير العبيد ولما وصلت السلطه الفرنسيه الى تقرت سنة 1854م استقبلت كل الفارين ولم يستطيع اسيادهم استرجاعهم لأنهم اصبحوا من رعايا السلطه الفرنسيه و ثم استغلتهم فرنسا فى زراعة بساتين نخيل المعمرين فى جامعه و اغفيان و المغير و دندوقه و مزالوا الى الآن احفادهم فى هاته المناطق و يسميهم العرب بالحشاشنه و ملامحهم الزنجيه الافريقيه و لونهم الاسود واضح وضوح الشمس

زيد قال المؤرخ الفرنسي فيرو ان الحشاشنه من الزنوج و كان تأتى بهم تجارة العبيد عن طريق طريق تمبكتو غدامس وادى سوف ثم تقرت وورقله منهم الى الشمال فى قسنطينه …. وهو تقريب المسار التاريخى لتجارة العبيد فى الشرق الجزائرى و قد كان قبائل التوارق و لمطه يجلبون العبيد من وسط افريقيا ثم يبيعهم فى تقرت وورقله ثم ينقلهم اهل ريغه و سنجاس الى الشمال فى قسنطينه وبجايه ثم يتم بيعهم للعائلات الكبيره و للأمراء و الاعيان … ثم استقر جزء من العبيد فى تقرت عبر الزمن و اندمجوا فى المجتمع التقرتى السنجاسي و الريغى و بدأ العرب يفدون ثم و فد الاعراب و عن طريق كفارة تحرير العبيد تحرر الكثير من عبيد مناطق قسنطينه و تجمع اغلبهم فى تقرت و استقروا هناك ومن بقى عبد تحرر لما جاء ت فرنسا و حررت كل العبيد فى الجزائر

اما ريغه و سنجاس و بنى ورقله هم كانوا فى وقت بن خلدون ويحسبون على الاباضيه اى مزابيه الآن …. وانا ادعوك ان تفرق بين بنى مصاب القبيله الزناتيه و المزابيه الآن لان المزابيه الآن هم خليط من بقايا ريغه و سنجاس و بنى ورقله واما العبيد الزنوج فلقد اندمجوا فى هؤلاء عبر القرون و اخذوا لغتهم و الدليل ان بنى مزاب الزناتيه لهم نفس لهجة زنوج نقوسه و سوق الحجر و تماسين و بيت عمر لكن الملامح و لون البشره مختلف تماما …………. هذا ما يقودنا ان نقول انه مستحيل ما يطلق عليهم الآن بالحشاشنه مستحيل يكونوا من زناته و لا من نفس الاصل مع المزابيه و لا مع ريغه فى سطيف و لا مع ريغه فى المديه و لا مليانه …… و كل المراجع و المؤرخين تأكد ان الحشاشنه هم مستعربين فقط و انسابهم ترجع اغلبهم الى الزنوج و بعض العائلات العربيه من القريشيين و الأشراف ….

زيد اخى الكريم بعض الاسماء المتداوله هى فقط اطلاق جزافى لأن العبد كانو محسوب على قبيلة سيده ….. فانت تقول عبد قبيلة ريغه ثم بمرور الزمن تقول ريغه وانتهى الأمر اى العبد سينسب الى قبيلة سيده

طبعا اذا كنت تعتقد ان العبوديه غير موجوده فى الجزائر عبر التاريخ اكيد انت لن تفهم قولى و لن تعى ما اقول .,,,,,الذى ينكر حقيقة العبوديه فى تاريخ الجزائرى لا علاقة له بالتاريخ ؟؟؟ ومنه

سؤااااااااااااااااااال لك يا الوالمانى سطايفى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل كان فى الجزائر العبوديه و العبيد و الوصفان ….. ام الجزائر كانت بلد الحريه و الديمقراطيه و حقوق الانسان عبر تاريخها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زيد انا احترم اخوانى و جيرانى و اصهارنا و انسابنا الحشاشنه …لكن انا لست عاطفى اقول التاريخ كما هو الحشاشنه اغلبهم من بقايا عبيد القرون الوسطى و الاحتلال الفرنسي وفيهم بعض العائلات من عرب الاشراف معدودين على الاصابع اندمجوا فيهم منذ قرون و أمرهم واضح تاريخيا

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
lمعليش يا الوالمانى سطايفى ؟؟؟

لماذا لا تستطيع الرد على قانون تحرير العبيد الذى صدر عام 1848 م ….ثم هل تعلم بهذا القرار اصلااا ؟؟؟؟

هل تعلم ان فرنسا حررت العبيد فى تقرت و بصعوبه لأن اسيادهم من بنى جلاب و عرب الاشراف و المجاهريه و عرب وادى ريغ رفضوا تحريرهم لكن حررتهم فرنسا بالقوه

زيد قال الشيخ بن دومه التقرتى رحمه الله ان الكثير من المندمجين فى الحشاشنه الآن هم قادمون من توات و ادرار و المنيعه لما سمعوا بقانون تحرير العبيد ولما وصلت السلطه الفرنسيه الى تقرت سنة 1854م استقبلت كل الفارين ولم يستطيع اسيادهم استرجاعهم لأنهم اصبحوا من رعايا السلطه الفرنسيه و ثم استغلتهم فرنسا فى زراعة بساتين نخيل المعمرين فى جامعه و اغفيان و المغير و دندوقه و مزالوا الى الآن احفادهم فى هاته المناطق و يسميهم العرب بالحشاشنه و ملامحهم الزنجيه الافريقيه و لونهم الاسود واضح وضوح الشمس

زيد قال المؤرخ الفرنسي فيرو ان الحشاشنه من الزنوج و كان تأتى بهم تجارة العبيد عن طريق طريق تمبكتو غدامس وادى سوف ثم تقرت وورقله منهم الى الشمال فى قسنطينه …. وهو تقريب المسار التاريخى لتجارة العبيد فى الشرق الجزائرى و قد كان قبائل التوارق و لمطه يجلبون العبيد من وسط افريقيا ثم يبيعهم فى تقرت وورقله ثم ينقلهم اهل ريغه و سنجاس الى الشمال فى قسنطينه وبجايه ثم يتم بيعهم للعائلات الكبيره و للأمراء و الاعيان … ثم استقر جزء من العبيد فى تقرت عبر الزمن و اندمجوا فى المجتمع التقرتى السنجاسي و الريغى و بدأ العرب يفدون ثم و فد الاعراب و عن طريق كفارة تحرير العبيد تحرر الكثير من عبيد مناطق قسنطينه و تجمع اغلبهم فى تقرت و استقروا هناك ومن بقى عبد تحرر لما جاء ت فرنسا و حررت كل العبيد فى الجزائر

أنت تَهرب من الموضوع ليس إلا !!؟؟ بحيث تُخلط بين الحديث عن أصول الناس بالعُبودية وووو….

وفي نفس الوقت نلاحظ أنك تربط العُبودية بالجنس الأسْود فقط!!؟؟؟

العُبودية يا مريض نفسيًا في وقت مضى لا تستثني لا أبيض و لا أسود ولا أحمر ولا أحد……

وهذا يدل على أنك ضعيف في فهم سيرورة التاريخ إن لم نقل أنك لا علاقة لك بها؟

ومن جهة أخرى تُبين وجْهك الأخر العُنصري أتجاه الأخرين و خاصة الجنس الأسْمر و الأمازيغي وهذا معروف في كتاباتك ،كأن عربك بيض لون!!!؟؟؟

ولومشينا بمنطقك فأنت يا من تدعي العَروبية ، بالنسبة للجنس الأبيض تُصبح عبدًا لهم……

كفاك خلطًا و تحذلقا و إصطياد في المياه العكرة يا من جَنَّتْكَ حقيقتك الهلالية الغازية!!؟؟؟؟

القضية بسيطة لحشاشنة تاريخًا وواقعًا أمازيغًا في وطنهم سواءًا أحببت هذا أم لا؟؟؟!!!

فأنت الغازي ومُدمر الحضارة الأمازيغية الحمادية؟؟؟!!!

داود.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا

أنت تَهرب من الموضوع ليس إلا !!؟؟ بحيث تُخلط بين الحديث عن أصول الناس بالعُبودية وووو….

وفي نفس الوقت نلاحظ أنك تربط العُبودية بالجنس الأسْود فقط!!؟؟؟

العُبودية يا مريض نفسيًا في وقت مضى لا تستثني لا أبيض و لا أسود ولا أحمر ولا أحد……

وهذا يدل على أنك ضعيف في فهم سيرورة التاريخ إن لم نقل أنك لا علاقة لك بها؟

ومن جهة أخرى تُبين وجْهك الأخر العُنصري أتجاه الأخرين و خاصة الجنس الأسْمر و الأمازيغي وهذا معروف في كتاباتك ،كأن عربك بيض لون!!!؟؟؟

ولومشينا بمنطقك فأنت يا من تدعي العَروبية ، بالنسبة للجنس الأبيض تُصبح عبدًا لهم……

كفاك خلطًا و تحذلقا و إصطياد في المياه العكرة يا من جَنَّتْكَ حقيقتك الهلالية الغازية!!؟؟؟؟

القضية بسيطة لحشاشنة تاريخًا وواقعًا أمازيغًا في وطنهم سواءًا أحببت هذا أم لا؟؟؟!!!

فأنت الغازي ومُدمر الحضارة الأمازيغية الحمادية؟؟؟!!!

داود.

lمعليش يا الوالمانى سطايفى ؟؟؟

لماذا لا تستطيع الرد على قانون تحرير العبيد الذى صدر عام 1848 م ….ثم هل تعلم بهذا القرار اصلااا ؟؟؟؟

هل تعلم ان فرنسا حررت العبيد فى تقرت و بصعوبه لأن اسيادهم من بنى جلاب و عرب الاشراف و المجاهريه و عرب وادى ريغ رفضوا تحريرهم لكن حررتهم فرنسا بالقوه

زيد قال الشيخ بن دومه التقرتى رحمه الله ان الكثير من المندمجين فى الحشاشنه الآن هم قادمون من توات و ادرار و المنيعه من الحراطين لما سمعوا بقانون تحرير العبيد ولما وصلت السلطه الفرنسيه الى تقرت سنة 1854م استقبلت كل الفارين ولم يستطيع اسيادهم استرجاعهم لأنهم اصبحوا من رعايا السلطه الفرنسيه و ثم استغلتهم فرنسا فى زراعة بساتين نخيل المعمرين فى جامعه و اغفيان و المغير و دندوقه و مزالوا الى الآن احفادهم فى هاته المناطق و يسميهم العرب بالحشاشنه و ملامحهم الزنجيه الافريقيه و لونهم الاسود واضح وضوح الشمس

زيد قال المؤرخ الفرنسي فيرو ان الحشاشنه من الزنوج و كان تأتى بهم تجارة العبيد عن طريق طريق تمبكتو غدامس وادى سوف ثم تقرت وورقله منهم الى الشمال فى قسنطينه …. وهو تقريب المسار التاريخى لتجارة العبيد فى الشرق الجزائرى و قد كان قبائل التوارق و لمطه يجلبون العبيد من وسط افريقيا ثم يبيعهم فى تقرت وورقله ثم ينقلهم اهل ريغه و سنجاس الى الشمال فى قسنطينه وبجايه ثم يتم بيعهم للعائلات الكبيره و للأمراء و الاعيان … ثم استقر جزء من العبيد فى تقرت عبر الزمن و اندمجوا فى المجتمع التقرتى السنجاسي و الريغى و بدأ العرب يفدون ثم و فد الاعراب و عن طريق كفارة تحرير العبيد تحرر الكثير من عبيد مناطق قسنطينه و تجمع اغلبهم فى تقرت و استقروا هناك ومن بقى عبد تحرر لما جاء ت فرنسا و حررت كل العبيد فى الجزائر

اما ريغه و سنجاس و بنى ورقله هم كانوا فى وقت بن خلدون ويحسبون على الاباضيه اى مزابيه الآن …. وانا ادعوك ان تفرق بين بنى مصاب القبيله الزناتيه و المزابيه الآن لان المزابيه الآن هم خليط من بقايا ريغه و سنجاس و بنى ورقله واما العبيد الزنوج فلقد اندمجوا فى هؤلاء عبر القرون و اخذوا لغتهم و الدليل ان بنى مزاب الزناتيه لهم نفس لهجة زنوج نقوسه و سوق الحجر و تماسين و بيت عمر لكن الملامح و لون البشره مختلف تماما …………. هذا ما يقودنا ان نقول انه مستحيل ما يطلق عليهم الآن بالحشاشنه مستحيل يكونوا من زناته و لا من نفس الاصل مع المزابيه و لا مع ريغه فى سطيف و لا مع ريغه فى المديه و لا مليانه …… و كل المراجع و المؤرخين تأكد ان الحشاشنه هم مستعربين فقط و انسابهم ترجع اغلبهم الى الزنوج و بعض العائلات العربيه من القريشيين و الأشراف ….

زيد اخى الكريم بعض الاسماء المتداوله هى فقط اطلاق جزافى لأن العبد كانو محسوب على قبيلة سيده ….. فانت تقول عبد قبيلة ريغه ثم بمرور الزمن تقول ريغه وانتهى الأمر اى العبد سينسب الى قبيلة سيده

طبعا اذا كنت تعتقد ان العبوديه غير موجوده فى الجزائر عبر التاريخ اكيد انت لن تفهم قولى و لن تعى ما اقول .,,,,,الذى ينكر حقيقة العبوديه فى تاريخ الجزائرى لا علاقة له بالتاريخ ؟؟؟ ومنه

سؤااااااااااااااااااال لك يا الوالمانى سطايفى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل كان فى الجزائر العبوديه و العبيد و الوصفان ….. ام الجزائر كانت بلد الحريه و الديمقراطيه و حقوق الانسان عبر تاريخها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زيد انا احترم اخوانى و جيرانى و اصهارنا و انسابنا الحشاشنه …لكن انا لست عاطفى اقول التاريخ كما هو الحشاشنه اغلبهم من بقايا عبيد القرون الوسطى و الاحتلال الفرنسي وفيهم بعض العائلات من عرب الاشراف معدودين على الاصابع اندمجوا فيهم منذ قرون و أمرهم واضح تاريخيا

سلام

2 فكرتين بشأن “ما اصل الحشاشنة 2024.”

  1. السلام عليكم اصلنا واضح ولا غبار عليه المصدر الوحيد هو ابن خلدون اما المصادر الأخرى فكلها تمييز وامراض نفسية وضغينة وحقد دفين .
    انت قلت ان اصل لحشاسنة افريقي هم عبيد هناك فرق كبير وواضح بين الأفريقي والحشاني من ناحية الملامح بحيث الاول تجد لونه داكن جدا وانفه مفلطح و الثاني تجد لون بشرته فاتحة وانفه مستقيم .
    نحن نعرف أصلا جيدا لن تأتي انت وتعرفنا في اصلنا .
    نحن بربر امازيغ عربنا الاسلام ومنطقتنا من راس الواد لسيدي بوحنية .

  2. الحشاشنة اصلهم عرب اقحاح من السعودية و بالضبظ من العاصمة الرياض للا نهم يشبهون السعوديون اما السوافة فهم كدالك عرب اقحاح اصلهم من قطر وبالضبط من العاصمة الدوحة للا نهم بصراحة لا يمكن تفريقهم عن القطرييين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.