تعتبر لهجة مدينة تلمسان جزئية من لهجة مميزة للمنطقة تعرف بتلمسان و ضواحيها و ندرومة و ضواحيها الواسعة إلى فلاوسن و الغزوات ومنطقة السواحلية إلى مسيردة و بني سنوس و صفاتها المشتركة هي
نطق ضمير الهاء للمفعول به أو للمجرور مائل إلى الواو فمثلا " نسيته تنطق نسيتو " ..
مخاطبة المؤنث بصفة المذكر في الأفعال فقط مثلا " أدخلي يا فلانة تنطق ادخل فلانة " ..
مع تميز كل لهجة بلحنها الخاص ككثرة الإشباع و إمالة بعض الحروف في لهجات فلاوسن و ما جاورها و بني سنوس إلا أن لها لحنا مشترك يمكن تمييزه ..
الكثير من الألفاظ المشتركة كمخاطبة الأخ ب " خاي " و ضمير المخاطب " نتين" للذكر و الانثى معا و "ريك" بدل "راك" و " آسم أو واسم " بمعنى "ماذا " و "عبي " مكان "ادي" بمعنى "خذ" بالإضافة إلى الكثير من الألفاظ الأخرى ..
و نأتي بالتفصيل للهجة مدينة تلمسان
إن معظم اللهجات الحضرية في العالم العربي تتميز بتخفيف نطق الحروف و ما يميز تلمسان هو الغياب التام لحرف القاف بنطقه الصحيح إذ ينطق همزة فمثلا "هو قال" تنطق " هو ءال " و هي لهجة أندلسية خالصة معروفة أيضا بفاس و تطوان المغربيتين و هدا لتفرق المتحدثين بهذه اللهجة على تلك المدن حيث أن تلمسان استقبلت الآلاف من العائلات الأندلسية المهاجرة و كان سكان المدينة قبلهم ينطقون القاف صحيحة بنطقها العربي و في الماضي القريب كان بعض سكان حي باب زير و بابا علي و جوارها ( و هي منطقة الحضر الأصليين من محليين و أندلسيين) يتحدثون بالقاف إلا أن لهجة الأندلسيين بالمدينة طغت على المدينة خاصة بعض قدوم الأتراك ( إذ عرفوا بتقريب الأندلسيين و مصاهرتهم أكثر من المحليين ) و ظهور الكراغلة الذين تبنوا نطق الهمزة لسهولتها ثم انتشرت لهجة الكراغلة من أحياءهم إلى أحياء الحضر و عمت كل المدينة ..
و هناك إستثناءات كثيرة تنطق القاف فيها معجمة ( g) و هي ليست لهجة إنما كلمات و هذا راجع إما لثقلها و إما لتواتر الكلمة و توارثها .. مثل قصعة . قرضة (أي قطعة) انقرض مقروض . قرون . قايمة قوايم . قايلة . مقمن (أي عاقل) . بقرة . اقعد قاعد قعدة . قرزي . مسقم سقم . و الكثير من الألفاظ الأخرى
مما تتميز به تلمسان أيضا غياب حرف الثاء عن لهجتها حيث ينطق تاء مع القليل من الصفير كأنه "تس" لكنه ليس ظاهرا و أقرب إلى التاء العادية مثل توم تريد تاني تلج
حرف الذال هو أيضا غائب و ينطق دالا مثل الدرية ديب دهب
حرف الظاء بنطقه العربي لا يوجد في لهجة المدينة أيضا إذ أنه يخفف إلى دال مفخمة قريبة إلى الضاد الذي ينطق أيضا دالا مفخمة كما قلنا ..و مما يلاحظ أيضا نطق الضاد طاء في بعض الكلمات مثل "الضوء الطو " " أخضر خطر " " أبيض بيط " و حتى الظاء أحيانا مثل " الظلام الطلام " لكنها ليست قاعدة عامة إنما كلمات متواترة
حرف الجيم ينطق مع الدال و هو النطق العربي الصحيح للجيم مثل لهجة العاصمة ..لكن بالنسبة لنطق الجيم بالدال و قلب الظاء و الضاد إلى طاء فهي لهجة نسائية بامتياز ..و معظم الرجال ينطقون الجيم معطشة أي عادية و الظاء و الضاد دالا مفخمة
مما يميز اللهجة التلمسانية أيضا استعمال كلمة "فاين " للسؤال عن المكان و إشباع بعض الكلمات المشابهة لها في وزن "ين" "يوم الإثنين التناين " " منين مناين " " ميتين (مئتان) ميتاين "
تستعمل أيضا الشين بدل الهاء في بعض الكلمات التي تنتهي ب "اه" مثل " علاه علاش " " كيفاه كيفاش" " باه باش " " وقتاه وقتاش "
يلاحظ أيضا تغيير السكون إلى حركة أو إشباع في بعض الكلمات الساكنة الوسط مثل " الملح المْلَح" "الزيت الزِيت" " الليل اللِيل " " ثوم تُوم " …
بالإضافة للكثير من الألفاظ المميزة للهجة منها
" آسم أو واسم " بمعنى ماذا .. "عبي " بمعنى خذ و يستعمل مكان " ادِّي "
"نتينَ" معنى أنت للمذكر و المؤنث
"الدّي" بمعنى الذي و تستعمل مكان " اللّي " خاصة من طرف النساء مثلا " شكون الدّي جا "
"ديالي " و هي معروفة في العديد من المناطق
"آش بيك " أو " واش بيك " ..و هي معروفة
كما يتم تصريف " راك " بطريقة مختلفة " راني " للمتكلم "ريك " للمخاطب المذكر و المؤنث مثلا " كي ريك محمد.. فاين ريك أمينة " "راه" للغائب المذكر و تختصر أحيانا ب "را" و "ريها" للغائب المؤنث و تختصر أحينا ب "رِي" " رانا" لجمع المتكلم "رُوكم أو راكم" لجمع المخاطب و أخيرا " راهم أو رُوهم" لجمع الغائب و يستعمل لفظ "ريك" في كثير من الأقوال الطريفة و الحكم من طرف المرأة التلمسانية مثلا " أرّيك تندب " دعاء خطير و " أرّيك تفرح " و الكثير الكثير من الأقوال التي تعرف بها التلمسانيات ..
إن شاء الله تكون عجبتكم
للأمانة منقول
يعطيك الصحة على الموضوع
لهجتنا شابة ماشاء الله
يعطيك الصحة على الموضوع |
mr6 !! lah hfdek
يعطيك الصحة على الموضوع
بارك الله فيك
جميلة اللهجة الجزائرية
اللهجات كلها رائعة
!!!!!!!!!!oui c vrai
بارك الله فيك اخي