تخطى إلى المحتوى

لطـــائـــف 2024.

الجيريا
لطائف

قال الله تعالى((وموعظة للمتقين)).
قال العلامة محمد بن العثيمين رحمه الله:

أن من لم يتعظ بالقرآن فليتّهم نفسه,فإذا لم تتعظ بالقرآن
فاتّهم نفسك,فإن فيك بلاء,كما أن من لم تنهه صلاته
عن الفحشاء و المنكر فليتّهم نفسه,فإن صلاته قاصرة,
لأن الذي أخبر بأن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر
هو الله عز وجل,وخبره صدق مطابق للواقع,
فإذا علم الإنسان من واقع نفسه أن صلاته لا تنهاه
عن الفحشاء و المنكر فليتّهم نفسه,
لأن خبرالله لا يُتّهم,ولهذا قال بعض السلف:
من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر
فإنه لا تزيده من الله إلا بُعداً,
نسأل الله العافية و نسأل الله أن يعيننا,
فإذا لم تتعظ فاتّهم نفسك بأنك(غيرمُتقٍ)
لأن المتقي لابد بأن يتعظ بالقرآن.

(تفسير آل عمران:م:2:ص:208).

لطائف قرآنية

قال تعالى : ( بل هو قرءان مجيد )

ووصف القرآن بأنه مجيد لا يعني أن المجد
وصف للقرآن نفسه فقط ،
بل هو وصف للقرآن ، ولمن تحمل هذا القرآن فحمله
وقام بواجبه من تلاوته حق التلاوة ،
فإنه سيكون له المجد والعزة والرفعة .

ابن عثيمين ـ تفسير جزء عم .

منقول

قال تعالى :

( واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء

فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيماً تذروه الرياح ) .

قالت الحكماء : شبه الله سبحانه وتعالى الدنيا بالماء ؛ لأن الماء لا يستقر في موضع ،

كذلك الدنيا لا تبقى على واحد ، ولأن الماء لا يستقيم على حالة واحدة ؛ كذلك الدنيا ،

ولأن الماء لا يبقى ويذهب كذلك الدنيا تفنى . ولأن الماء لا يقدر أحد أن يدخله ولا يبتل

كذلك الدنيا لا يسلم أحد دخلها من فتنتها وآفتها ، ولأن الماء إذا كان بقدر كان نافعاً منبتاً ،

وإذا جاوز المقدار كان ضاراً مهلكاً ، وكذلك الدنيا الكفاف منها ينفع وفضولها يضر .

تفسير القرطبي .

شكرا جزيلا و بارك الله فيك

جزاك الله خيرا ياأستاذ

بارك الله فيك

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.