تخطى إلى المحتوى

شرح ايات من سورة النور 2024.

السلام عليك
هل يمكن شرح الاية من 30 الى 31 و اخص بالدكر ,,,( و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو ابائهن او اباء بعولتهن )

و من الاية 55 الى 56 و اخص بالدكر ( و الدين لم يبلغوا الحلم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر و حين تضعون ثيابكم من الظهيرة و من بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم و لا عليهم جناح بعدهن ..)

و بارك الله فيكم

اقتباس:
السلام عليك
هل يمكن شرح الاية من 30 الى 31 و اخص بالدكر ,,,( و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو ابائهن او اباء بعولتهن )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
راجعي تفسير الآية هنا رعاكِ الله
كما أنه وجب التنبيه على مسألة تتساهل فيها النساء كثيرًا وهي إظهار شيء من أجسامهن أمام النّساء
قال الشيخ الألباني -رحمه الله-:
(فنحن نقرأ مثلاً في قوله تبارك وتعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) هذا ليس موضع الشاهد ، موضع الشاهد في قوله: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ)
لفهم دلالة هذه الآية أنها تحدد عورة المرأة مع المرأة لابد أن نتذكر حقيقة شرعية ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام: ( المرأة عورة ) معنى هذا الإطلاق.
المرأة كلها عورة فلا يجوز مع هذا الإطلاق أن ندخل عليه قيداً من عند أنفسنا إلا بنص من كتاب ربنا أو سنة نبينا صلى الله عليه وسلم.
فهل هناك نصٌ في أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة ؟!
إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( المرأة عورة ) لكن الآية وضحت قال: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ…. )
فما عورة البنت مع أبيها ؟ هل هو من السرة إلى الركبة ؟
الجواب: لا أصل لهذا ، ولكن الآية تؤكد أن عورتها أوسع من ذلك بكثير، وهذا يتبين فيما إذا عرفنا معنى قوله (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ )
ما المقصود بزينتهن ؟
أي مواضع الزينة ، ليس المقصود عين الزينة ، وإنما مواضع الزينة ، مثلاً هذا القرط الذي يعلق في الأذن عند النساء ..
فما هي مواضع الزينة .. ما فوق السرة هل هو موضع زينة يوماً ، ولو في الجاهلية؟
الجواب: لا.
ما تحت الإبطين هل هو موضع زينة؟
الخاصرتين هل هو موضع زينة؟
الظهر هل هو موضع زينة؟
لا، هذا عورة بنص الحديث السابق ( المرأة عورة ).
إذاً الآية تـقول: لا يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر شيئاً من بدنها إلا مواضع زينتها.
مواضع الــزينة : الرأس وما حوى، الأقراط ، الطوق في العنق ، السوار في المعصم ، والدُملج في العضد ، الخلخال في القدمين . أي مواضع الـــوضوء) أهـ
وقال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-:
(وأما المراد بقوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏]، فالصحيح من قولي المفسرين أن المراد بما ظهر منها: زينة الثياب والحلي، فالمراد بذلك الزينة التي تلبسها المرأة لا زينة الجسم، وإنما المراد بالزينة الظاهرة الزينة التي تلبسها المرأة إذا ظهر منها شيء بغير قصد، فإنها لا تؤاخذ على ذلك، أما إذا تعمدت وأظهرته فإنها تأثم بذلك ويحرم عليها، فقوله: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] أي: ظهر من غير قصد، فإذا ظهر شيء من زينة ثياب المرأة أو من حليها من غير قصد فإنها لا تأثم بذلك، ولكن إذا علمت بذلك وتركته أو تعمدت إخراجه وإظهاره فإنها تأثم لما في ذلك من الفتنة للرجال). أهـ

اقتباس:
و من الاية 55 الى 56 و اخص بالدكر ( و الدين لم يبلغوا الحلم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر و حين تضعون ثيابكم من الظهيرة و من بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم و لا عليهم جناح بعدهن ..)

قال الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-:
(آية النور آية واضحة، يقول جل وعلا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ (58) سورة النــور الآية. فالمؤمن إذا كان عنده، معه ملك يمين يستأذن عليهم؛ لأنه قد يكون في حالة، قد يكون في حالة لا ترضى، لا يرضون أن يرون عليها، فيستأذن عليهم في هذه الأوقات، وهكذا أهل بيته يستأذن عليهم في الأوقات الثلاثة التي بينها الله جل وعلا في هذه الآية الكريمة، حتى لا يراهن على حال ما تناسب من قبل صلاة الفجر يعني آخر الليل، وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة يعني في القائلة، ومن بعد صلاة العشاء، يعني هذا الأوقات قد يتساهل فيها أهل البيت في عدم التحرز من ستر العورة، وقد تكون ملك اليمين على حالة غير مناسبة وقد ينكشف منها بعض الشيء، المقصود أن في هذه الأحوال قد يتساهل أهل البيت في وقت الظهيرة، وقبل صلاة الفجر، وبعد صلاة العشاء كل هذه الأوقات فيها خلوة الإنسان بنفسه، فليستأذن إذا دخل عليه يستأذن، سواء كان ملك يمين، أو صبي لم يبلغ الحلم، وإن كان صبي؛ لأنه لا يرضون على أن يطلع على شيء من حالاتهم في هذه الأوقات الثلاثة، فالخادم سواء كان مملوكاً، أو كما نصت عليه الآية، أو غير مملوك من باب أولى، وهكذا من لم يبلغ الحلم من الصبيان يستأذن في هذه الأوقات الثلاثة، وغير الصبي من باب أولى، الكبير من باب أولى، والمقصود من هذا التحرز من كونه يرى أهل البيت على حالة غير مناسبة، فإذا استأذن استعدوا وحرصوا على أن يكونوا في حالةٍ حسنة). أهـ

شكري اختي أم عبد الرحمان
هل يمكن التوضيح اكثر ؟ و هدا يعني مثلا طرق الباب قبل الدخول في الاوقات المدكورة ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نسومة الجيريا
شكري اختي أم عبد الرحمان
هل يمكن التوضيح اكثر ؟ و هدا يعني مثلا طرق الباب قبل الدخول في الاوقات المدكورة ؟
نعم أختي
الاستئذان يكون عام (في كلّ الأوقات) بدليل الآيات التي تسبق هذه: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بُيوتًا
غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها .. الآيات) وفي هذه الأوقات على وجه أخص وهي تُسمى أوقات عورة.
والله أعلم

بارك الله فيكم

اختي ام عبد الرحمان انا لا أصد الاستأدان لدخول المنزل ، بل أقصد دخول بيت
مثلا ابنتي في الغرفة هل يجب ان نستأدن – فقط – قبل الدخول في الاوقات المدكورة سابقا

و هل يقصد بــ اباء بعولتهن – الحمو ؟
هل يعني يمكن ابداء الزينة للحمو ؟ ارجو التوضيح من فضلك

الله يعطيك العافية
و صح فطوووووووورك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نسومة الجيريا
اختي ام عبد الرحمان انا لا أصد الاستأدان لدخول المنزل ، بل أقصد دخول بيت
مثلا ابنتي في الغرفة هل يجب ان نستأدن – فقط – قبل الدخول في الاوقات المدكورة سابقا
نعم أختي، يجب الاستئذان في هذا الوقت وفي غيره، وهذا الوقت أخص لأن الله -تبارك وتعالى- حدّده وخصّصه والله أعلم
روى الإمام
مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل سأله: أستأذن على أمي؟ فقال: نعم، قال الرجل: إني معها في البيت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استأذن عليها، فقال الرجل: إني خادمها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: استأذن عليها، أتحب أن تراها عريانة؟ قال: لا، قال: فاستأذن عليها.
راجعي هنا أختي
كما أن هنا فائِدة يجب أن تُذكر أختي، اِبنتكِ إذا رأتكِ تستأذنين قبل الدُخول فإنها ستأخذ هذا الأدب منكِ وتتعلمه بطريقة غير مُباشرة.
والله الموفق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نسومة الجيريا
و هل يقصد بــ اباء بعولتهن – الحمو ؟
هل يعني يمكن ابداء الزينة للحمو ؟ ارجو التوضيح من فضلك
الحمو هم أقارب الزوج أختي من إخوة وأعمام وغير ذلك، وهم الذين قال فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الحمو الموت)، هؤلاء أجانب ولا يجوز للمرأة أن تكشف عن زينتها أمامهم.
أما والد الزوج فهو من المحارم، وتُظهر المرأة أمامه زينتها كما تُظهرها أمام والدها أو أخوها أو عامة نساء المسلمين.
وقد بيّنتُ لكِ في الرد السابق أختي زينة المرأة التي يجوز لها أن تُظهرها.
راجعي كلام الشيخ الألباني -رحمه الله-.
والله أعلم

بارك الله فيك اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.