تخطى إلى المحتوى

خروج المراة متعطرة 2024.

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

موضوعي اليوم هو خروج المراة
متعطرة
والحكمة من نهيه -صلى الله عليه وسلم- المرأة أن تخرج متطيبة هي عدم جذب انتباه الرجال إليها
حديث النهي عن خروج المرأة من بيتها متعطرة حديث صحيح:
لقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن خروج المرأة متعطرة من بيتها، واعتبر أن المرأة إذا خرجت كذلك كانت زانية، والأحاديث الدالة على ذلك متعددة صحيحة ثابتة رواها العدول عن العدول حتى دونت في دواوين السنة.
ومن ذلك ما رواه الترمذي في سننه عن محمد بن بشار قال: أخبرنا يحيى بن سعيد القطان، عن ثابت عن عمارة الحنفي، عن غنيم بن قيس، عن أبي موسى، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس، فهي كذا وكذا، يعني زانية"[1].
إن وصف المرأة إذا خرجت متعطرة بالزنا هو وصف صحيح، بل هو أدق وصف لمثل هذه المرأة؛ لأن خروجها متعطرة مدعاة لفتنة الرجال بها، وتحريك شهوتهم تجاهها، وفي ذلك فتنة ما بعدها فتنة، والسبب في وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- لهذه المرأة بالزنا؛ "لأنها هيجت شهوة الرجال بعطرها، وحملتهم على النظر إليها، ومن نظر إليها فقد زنى بعينه، فهي سبب زنا العين فهي آثمة لذلك"[14].
إن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر أن العين زانية وزناها النظر، ومرور المرأة أمام الرجال متعطرة تحملهم على النظر إليها، وبنظرهم قد زنوا بأعينهم، فكانت هي زانية؛ لأنها السبب في زناهم لذلك سميت "زانية".
ارجوا ان يعجبكم الموضوع
وان تستفيدوا
منه

جزاكي الرحمان خيرا على الارشاد نتمنى ان تجدي ادان صاغية

شكرا لك على التفاعل
ااامين

أختاه بارك الله فيك على التفاعل العطر

فقط زيدي في ريتم دعوتك إطبعي ما كتبته هنا وانشريه بين صديقاتك

أريدك ان تكوني موضوعية وداعية الى الله في الواقع اكثر من الوهميات

وفقك اللهالجيريا ^_^

شكرا اختي انا نحب العطر بصح كي نجي خارجة نتعطر بدون قصد وكل مرة نقول مانديرش وننسى ربي يثبتنا ويهدينا وان شاء الله تكون اخر مرة ربي يخليك ويجمعنا في الفردووس الاعلى

المرأة اذا تعطرت تعتبر زانية
ما فهمتش لاه يتعطروا النسا ويخرجو ما يفهموش يعني ؟ هذا دين ما فيهش لعب

جزاك الله خيرا
قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .

عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا
خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح

اراء بعض العلماء والشيوخ عن حكم تعطر المرأة وخروجها من البيت
الجيريا


وقد سئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عن حكم تعطر المرأة وتزينها وخروجها من بيتها إلى مدرستهامباشرة هل لها أن تفعل هذا الفعل؟




فأجاب:



خروج المرأة متطيبة إلى السوق محرم لما في ذلك من الفتنة، أما إذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهر الريح عنده وستنـزل فورا بدون أن يكون هناك رجال حول المدرسة كأنها في بيتها ولهذا لا يحل للإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدها مع السائق لأن هذه خلوة، أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحل لها أن تتطيب.

الجيريا

قال ابن القيم في أعلام الموقعين:



في الكلام على اهتمام الشرع بسد الذرائع أنه نهى المرأة إذا خرجت إلى المسجد أن تتطيب أو تصيب بخورا وذلك لأنه ذريعة إلى ميل الرجال وتشوفهم إليها فإن رائحتها وزينتهاوصورتها وإبداء محاسنها تدعو إليها، فأمرهاأن تخرج تفلة وألا تتطيب وأن تقف خلف الرجال وألا تسبح في الصلاة.

فلتنظر المسلمة بعين البصيرة إلى أن التطيب إذاكان محرما على مريدة المسجد فكيف حكمه لمن تريد مجامع الرجال كالأسواق والمحلات التجارية ونحو ذلك؟ انتهى




الجيريا


كلام نفيس للعلامة الدكتور محمد أمان بن علي الجامي – رحمة الله عليه –

في مسألة خروج المرأة متعطرة وعاتب الرجال في الضعف الحاصل منهم في هذه المسألة وذكر بعض الآداب الإسلامية للمرأة المسلمة في بيتها وفي الخارج.

المقطع هنا وبعد الرابط تفريغ للمقطع
https://www.box.net/shared/fm1x1fk6ca

بارك الله فيك

الحمد لله ولااله الاالله واشهد ان محمد رسول الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.