تخطى إلى المحتوى

حكم قول جمعة مباركة 2024.

ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟.
جزاكم الله كل خير .

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .

ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته .

فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) . رواه مسلم والبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .

وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .

والله أعلم .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شكرا على المعلومة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ان كان يعنى بقوله تعبدا اي كالصلاة والصوم والحج
فهذا مردود ولا يقول به احد ولا يظنه احد من المسلمين
وان كان يعني تعبدا اي تقربا الى الله ويريد بقوله جمعة مباركة
ادخال السرور على اخيه بالدعاء له وطمعا في نيل بركة ذلك
اليوم فهذا من افعال البر والخير التي وجب على الانسان الاكثار منها
لانها من اسباب نشر المحبة بين المسلمين وهي اولا وآخرا دعاء
ودعاء المسلم بالخير والبركة لاخيه المسلم مشروع وخاصة يوم الجمعة
لما ثبت من افضلية ذلك اليوم على سائر ايام الاسبوع ولان الدعاء فيه مستجاب
اما انها ستصبح غير بدعة اذا قيلت من حين لآخر فهذا الكلام الذي لا يقبله الشرع
فالبدعة بدعة ليس لها اوقات تصبح فيه جائزة و اوقات تكون فيه بدعة
ثم مسالة البدعة هي لو تدبرنا قليلا الحديث يقول : ليس عليه امرنا=ما ليس منه
ولم يقل من عمل عملا لم نعمله وهذا يعني اصل العمل يكون مشروعا
واصل قول جمعة مباركة هو الدعاء ((دعاء المسلم لاخيه المسلم)) فمن كل الوجوه
قول جمعة مباركة جائز له اصل في الدين وهو الدعاء
والله اعلم

السلام عليكم

اضن ان قول جمعة مباركة من باب ان يوم الجمعة عيد على المسلمين ويجمع بينهم وهو افضل الايام

والله اعلم

جزاك الله خيرا على الافادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين2 الجيريا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ان كان يعنى بقوله تعبدا اي كالصلاة والصوم والحج
فهذا مردود ولا يقول به احد ولا يظنه احد من المسلمين
وان كان يعني تعبدا اي تقربا الى الله ويريد بقوله جمعة مباركة
ادخال السرور على اخيه بالدعاء له وطمعا في نيل بركة ذلك
اليوم فهذا من افعال البر والخير التي وجب على الانسان الاكثار منها
لانها من اسباب نشر المحبة بين المسلمين وهي اولا وآخرا دعاء
ودعاء المسلم بالخير والبركة لاخيه المسلم مشروع وخاصة يوم الجمعة
لما ثبت من افضلية ذلك اليوم على سائر ايام الاسبوع ولان الدعاء فيه مستجاب
اما انها ستصبح غير بدعة اذا قيلت من حين لآخر فهذا الكلام الذي لا يقبله الشرع
فالبدعة بدعة ليس لها اوقات تصبح فيه جائزة و اوقات تكون فيه بدعة
ثم مسالة البدعة هي لو تدبرنا قليلا الحديث يقول : ليس عليه امرنا=ما ليس منه
ولم يقل من عمل عملا لم نعمله وهذا يعني اصل العمل يكون مشروعا
واصل قول جمعة مباركة هو الدعاء ((دعاء المسلم لاخيه المسلم)) فمن كل الوجوه
قول جمعة مباركة جائز له اصل في الدين وهو الدعاء
والله اعلم

لو كانت جائزة لسبقا إليها خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الأطهار ، فأتقي الله ، فلم تثبت هذه التهنئة عن رسولنا الكرام ولا عن أصحابه ، بل هي بدعة محدثة في الدين كما قال أهل العلم

حتى شيوخك لم يقولوا انها بدعة يا متفيقه
سيسالك الله عن فتواك فماذا تقول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين2 الجيريا
حتى شيوخك لم يقولوا انها بدعة يا متفيقه
سيسالك الله عن فتواك فماذا تقول

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
===
سئل العلامة صالح الفوزان في (نور على الدرب) :

في كل جمعة يرسل لي أحد الزملاء يقول ،ويكتب بالجوال :
"جمعة مباركة" ، أرجو أن تدعو بهذه الأدعية برسالة جوال ، أو في المنتديات ، ما رأيكم فيها يا شيخ؟!

الجواب:
(هذا بدعة ما أنزل بها من سلطان ، ما كان هذا معروفا ، ولا واردا في السنة أن المسلمين يهنئ بعضهم بعضا في الجمعة ، إنما ورد شيء من هذا في العيد عيد الأضحى وعيد الفطر، ولم يرد أنهم يهنئ بعضهم بعضا في الجمعة ؛ ونشر هذا في الجوالات ،والتوصية بنشره هذا من البدع ، ومن ترويج البدع)اهـ.
وسئل أيضا:

ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .
فأجاب :
(ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه) انتهى من أجوبة أسئلة "مجلة الدعوة الإسلامية"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين2 الجيريا
حتى شيوخك لم يقولوا انها بدعة يا متفيقه
سيسالك الله عن فتواك فماذا تقول

أنظر إلى أحد الشيوخ الذين أتبعهم ، ماذا قال ثم أحكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين2 الجيريا
حتى شيوخك لم يقولوا انها بدعة يا متفيقه
سيسالك الله عن فتواك فماذا تقول

https://www.djelfa.info/watch?v=-MY4TUyKt6o

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baitiche الجيريا
ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟.
جزاكم الله كل خير .

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .
ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته .
فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) . رواه مسلم والبخاري معلقا ، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها ، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس ، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baitiche الجيريا
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
===
سئل العلامة صالح الفوزان في (نور على الدرب) :

في كل جمعة يرسل لي أحد الزملاء يقول ،ويكتب بالجوال :
"جمعة مباركة" ، أرجو أن تدعو بهذه الأدعية برسالة جوال ، أو في المنتديات ، ما رأيكم فيها يا شيخ؟!

الجواب:
(هذا بدعة ما أنزل بها من سلطان ، ما كان هذا معروفا ، ولا واردا في السنة أن المسلمين يهنئ بعضهم بعضا في الجمعة ، إنما ورد شيء من هذا في العيد عيد الأضحى وعيد الفطر، ولم يرد أنهم يهنئ بعضهم بعضا في الجمعة ؛ ونشر هذا في الجوالات ،والتوصية بنشره هذا من البدع ، ومن ترويج البدع)اهـ.
وسئل أيضا:

ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .
فأجاب :
(ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه) انتهى من أجوبة أسئلة "مجلة الدعوة الإسلامية"

اترى الفرق بين مركز الفتوى والفوزان
اتريد ان انقل لك آراء غيرهم كي ترى اختلافهم

السلام عليكم…
الكلمة الطيبة صدقة …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد الدين2 الجيريا
اترى الفرق بين مركز الفتوى والفوزان
اتريد ان انقل لك آراء غيرهم كي ترى اختلافهم

"من عقيدتنا السلفية أننا لا نرى سلطة شرعية على الناس فإن الله يقول لرسوله (لسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ).
فلسنا مسيطرين على الناس لكننا نقول الكلمة التي تنقل عن بعض الدعاة " ألق كلمتك وامشِ " ليس لك سلطان بالسيف تحمل الناس على رأيك وإنما على قاعدة الحق (الحق أبلج و الباطل لجلج) فنحن نبين كلمتنا .
ويقيناً كما هو الشأن بأحق كلمة على وجه الأرض وهي(لا إله إلا الله) هل تبناها الناس جميعا؟
لا فمن باب أولى أن لا يتبنى الناس رأياً لهذا العالم أو ذاك ".

من درر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك الجيريا

السلام عليكم…
الكلمة الطيبة صدقة …

وعليكم السلام ورحمة الله

"من عقيدتنا السلفية أننا لا نرى سلطة شرعية على الناس فإن الله يقول لرسوله (لسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ).
فلسنا مسيطرين على الناس لكننا نقول الكلمة التي تنقل عن بعض الدعاة " ألق كلمتك وامشِ " ليس لك سلطان بالسيف تحمل الناس على رأيك وإنما على قاعدة الحق (الحق أبلج و الباطل لجلج) فنحن نبين كلمتنا .
ويقيناً كما هو الشأن بأحق كلمة على وجه الأرض وهي(لا إله إلا الله) هل تبناها الناس جميعا؟
لا فمن باب أولى أن لا يتبنى الناس رأياً لهذا العالم أو ذاك ".

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة baitiche الجيريا
"من عقيدتنا السلفية أننا لا نرى سلطة شرعية على الناس فإن الله يقول لرسوله (لسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ).
فلسنا مسيطرين على الناس لكننا نقول الكلمة التي تنقل عن بعض الدعاة " ألق كلمتك وامشِ " ليس لك سلطان بالسيف تحمل الناس على رأيك وإنما على قاعدة الحق (الحق أبلج و الباطل لجلج) فنحن نبين كلمتنا .
ويقيناً كما هو الشأن بأحق كلمة على وجه الأرض وهي(لا إله إلا الله) هل تبناها الناس جميعا؟
لا فمن باب أولى أن لا يتبنى الناس رأياً لهذا العالم أو ذاك ".
من درر الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
(لسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ).
هذا قول ربنا لرسول أذِن له ربه بالإرشاد والدعوة إلى الله
وكلامه كله حق لانه لا ينطق عن الهوى أما غيره من البشر و دون
استثناء فلا مطمع لهم في هذا المقام ونحن مُطالبون بالايمان بقوله
واعتناقه والعمل به اما النظر فيه و في الحكمة منه للزيادة في اليقين
والإطمئنان
اما رأي غير رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس كذلك بل يجب عرضه
على الشرع الكريم وتمحيصه والبحث فيه ومن اجل الإقتناع به فصاحبه
مُطالب بكثير من الشرح والإجابات والإقناعات بالبينة والادلة
ومن هذا المفهوم فقول القائل "الق كلمتك و امشي" باطل فقائلها
ليس بنبي وقوله ليس بوحي فيمكن ان يكون قوله حق كما يمكن ان يكون باطل
فهو مُطالب بالبينة مهما علت منزلته في العلم
هذا ما تبين لي والله اعلم

السلام عليكم …
للبقاء في الموضوع دون الخروج عنه؛ مادمتم ترون على المرء أن يقول هذه ولا يقول تلك، فلم لا تدرجون صفحة بها ما هو مسموح من القول؟ فأما الممنوعات فأحسبها لا حصر لها وصعب حصرها، علما أن ديننا دين ييسر ولا يعسر، يبشر ولا ينفر، يسدد ويقارب …

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.