تخطى إلى المحتوى

ثلاثون خطأ من أخطاء المصلين، يجب الحذر منها يا مسلمين 2024.

السلام عليكم و رحمة الله
هذه بعض اخطاء المصلين، اذكركم و نفسي بها، و اتمنى ان تجتنبوها

1. قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه.
2. قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله .

3. قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم .
4. قول بعضهم إذا قرأ الإمام { ولا الضالين } اللهم اغفر لي ولوالدي ظناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه .
5. زيادة بعضهم كلمة "والشكر" بعد قوله ربنا ولك الحمد .
6. مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع .
7. زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال الله اكبر كلمة ولله الحمد .
8. زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي )وإنما المشروع قول رب اغفر لي .
9. الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط .
10. رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة .
11. المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة .
12. مسابقة بعض المصلين الإمام في الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد .
13. دخول بعض المصلين إلى المسجد مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام إن الله مع الصابرين .
14. عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف .
15. الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء وقد ورد النهي عن ذلك
16. مدافعة الأخبثين في الصلاة .
17. تكرار الفاتحة مرتين أو أكثر في الصلاة .
18. تغطية الفم والسدل في الصلاة .
19. الصلاة خلف صف فيه فرجه .
20. سحب احد المصلين من منتصف الصف بعد اكتماله للصلاة معه .
21. وضع اليد اليمنى على اليسرى تحت الصدر .
22. نقر الصلاة والإسراع في أدائها .
23. تغميض العينين لغير الضرورة .
24. النظر إلى ما يلهي عن الصلاة والواجب النظر إلى موضع السجود .
25. التخصر في الصلاة .
26. تحريك الهواء أثناء الصلاة بمروحة هوائية يدوية وغيرها .
27. تشبيك الأصابع وفرقعتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم { لا تفقع إصبعك وأنت في الصلاة}
28. عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { لا تجزيء صلاة لمن لم يقيم صلبه في الركوع والسجود}
29. عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود قال النبي صلى الله عليه وسلم {أمرنا لنسجد على سبعة أعظم } رواه البخاري
30. الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة والصواب أن المشروع هو التسبيح والتكبير والتحميد والدعاء إنما يكون في الصلاة نفسها في موضعين احدهما السجود لقوله صلى الله عليه وسلم { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فاكثروا من الدعاء } رواه مسلم
الثاني بعد التشهد لقوله صلى الله عليه وسلم {إذا تشهد أحدكم فليستعذ بالله من أربع يقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال } رواه مسلم وفي حديث آخر { فليتخير من الدعاء أعجبه }.

منقول من الاميل، ادعوا لصديقي دعوة طيبة

بارك الله فيك.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the sad girl الجيريا
بارك الله فيك.
و فيك بارك الله اختي الفاضلة

جزاك الله الجنة

جزاك الله الجنة و بارك فيك.

بارك الله فيك و في صديقك . ورحمكما الله

جزاك الله الجنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أجاتا كريستي الجيريا
جزاك الله الجنة

و اياك اخي الكريم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bibazed الجيريا
جزاك الله الجنة و بارك فيك.

و فيك بارك الله اخي، و جزاك كل خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيدة بن الجيريا
بارك الله فيك و في صديقك . ورحمكما الله

و فيك بارك الله اختي الكريمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة afifa39 الجيريا
جزاك الله الجنة

و اياك اختي الفاضلة

بارك الله فيك و جزاك الجنة

بارك الله فيكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زينب";8295975]بارك الله فيك و جزاك الجنة[/quote]

و فيك بارك الله اختي زينب، و حفظك الله و رعاك،
بالمناسبة، لم انسى سؤالك حول الايداع في البنوك،
[quote=khaoula23;8296044][center][b][font="comic sans ms

بارك الله فيكم[/font][/b][/center]

و فيك بارك الله اختي خولة، و حفظك الله و سدد خطاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي
يمكنك الإستفادة والإستزادة من كتاب القول المبين في أخطاء المصلّين للشيخ الطّيب الكريم مشهور سلمان حسن
أحد أكبر تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله فهو كاف شاف
والله الموفّق…

بارك الله فيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بارك الله فيكم وأحسن إليكم

اقتباس:
ا30. الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة والصواب أن المشروع هو التسبيح والتكبير والتحميد والدعاء إنما يكون في الصلاة


تعقيب:
منع الدعاء مطلقا بعد الدعاء غير صواب:

فتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالدعاء بعد الصلاة ثابت مشروع في الجملة. وعلى هذا جمهور العلماء، ولا يقال فيه إنه بدعة كما زعمه البعض. وقد ترجم الإمام البخاري رحمه الله في كتابه الصحيح: باب: الدعاء بعد الصلاة. وأورد الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم : "لا إله إلا الله وحده لا شريك، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".
وقد ذكر الحافظ ابن حجر في شرحه لهذا الحديث أن ما نقل عن بعض أهل العلم من نفي الدعاء بعد الصلاة مطلقاً أمر مردود، ثم أورد الأحاديث التي فيها أن النبي أوصى بعض أصحابه بالدعاء بعد الصلاة، مثل: حديث معاذ "اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك" وكالحديث الذي أخرجه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا انصرف من الصلاة "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".
والمانعون من الدعاء قيدوا ذلك بما إذا كان بعد السلام مباشرة من غير أن يأتي بالأذكار المشروعة أما إذا أتى بالأذكار المشروعة وانتقل بوجهه ، فلا يمنعون الدعاء حينئذ. والحاصل أن من دعا لا ينكر عليه، ومن لم يدع لا ينكر عليه، والمسألة فيها سعة، وهي واقعة تحت أصل عام وهو : الدعاء. والله أعلم. والمسألة مذكورة في فتح الباري 11/137/138.لكن جعل هذا الدعاء على صفة مخصوصة، كأن يجهر به الإمام ويؤمن خلفه المصلون والتزام ذلك والمداومة عليه من الأمور المحدثة ولا ريب . والله أعلم


المرجع:
https://www.islamweb.net/fatwa/index….FatwaId&Id=583

وللمزيد يرجى مطالعة الرابط التالي:
https://www.islam-qa.com/ar/ref/21976…84%D8%A7%D8%A9

جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.