من فضلك بأستاذ ساعدني في الأعراب في هذا الموضوع
يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده————— و مخلف المأمول في وعده
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله————— و اي اقـــــرانك لم تــــــرده
ارى ذوي الفضل و اضدادهــم————— يجمعهـــم ســـيلك في مـــدَه
إن لم يكن رشـــد الفتى نــافعا ————— فغـــــيَه انــــــفع من رشـده
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها————— حثـــت اخا الزهد على زهده
لو عـــــرف الإنسان مـــقدراه————— لم يفـــخر المولى على عبده
أمــس الــــذي مر على قربــه————— يعجــز اهل الأرض عن رده
ولا يـــبالــي الميــت في قــبره————— بذمـــــــَه شــــيَع او حمــــده
الواحــــد المفـــرد في حتـــفه ————— كالحاشــــد المكـثر في حشده
و مــــجده افعالـــه ، لا الـــذي————— من قــــبله كان ولا بــــــعــده
لـــولا سـجايـــــاه و اخلاقـــــه ————— لكان كالمــــــعدوم في وجــده
1-من يخاطب الشاعر
2 ) لخص مضمون النص ، معتمدا تقنية التلخيص .
3 ) ما الذي دفع الزاهد الى زهده ؟ اي بيت دل على ذلك
4 ) يعتمد الشاعر على الحجة و البرهان ام على العاطفة و الوجدان ؟ علل .
1 ) اعرب ما تحته خطا اعرابا مفصلا .(لم تبله)
2 ) تنوع الاسلوب بين خبري و انشائي . مثل لكل نوع ـ و بين الغرض الادبي لكل اسلوب
3 ) في البيت الأول محسن بديعي . وضحه ، و بين اثره البلاغي
وما هو إعراب الجملة
ما أطيب ما يقوم به المسلم
يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده————— و مخلف المأمول في وعده
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله————— و اي اقـــــرانك لم تــــــرده
ارى ذوي الفضل و اضدادهــم————— يجمعهـــم ســـيلك في مـــدَه
إن لم يكن رشـــد الفتى نــافعا ————— فغـــــيَه انــــــفع من رشـده
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها————— حثـــت اخا الزهد على زهده
لو عـــــرف الإنسان مـــقدراه————— لم يفـــخر المولى على عبده
أمــس الــــذي مر على قربــه————— يعجــز اهل الأرض عن رده
ولا يـــبالــي الميــت في قــبره————— بذمـــــــَه شــــيَع او حمــــده
الواحــــد المفـــرد في حتـــفه ————— كالحاشــــد المكـثر في حشده
و مــــجده افعالـــه ، لا الـــذي————— من قــــبله كان ولا بــــــعــده
لـــولا سـجايـــــاه و اخلاقـــــه ————— لكان كالمــــــعدوم في وجــده
الاجابة:
1-من يخاطب الشاعر؟ :يخاطب الشاعر في النص :الدهر ومافعله في الناس من ابتلاءات و اختبارات ويتجلى ذلك واضحا في الابيات (1 – 2 – 3 -4 -5)
2 ) لخص مضمون النص ، معتمدا تقنية التلخيص .
3 ) ما الذي دفع الزاهد الى زهده ؟ اي بيت دل على ذلك
الذي دفع الشاعر الى الزهد هو مامر به من تجارب و اختبارات في الحياة اعطته دروسا وعبرا جعلته يزهد عنها و يتجلى ذلك في البيت الخامس في قوله:
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها—– حثـــت اخا الزهد على زهده
4 ) يعتمد الشاعر على الحجة و البرهان ام على العاطفة و الوجدان ؟ علل .
1 ) اعرب ما تحته خطا اعرابا مفصلا .(لم تبله)
لم : حرف جزم يفيد النفي
تبله : تبل: فعل مضارع مجزوم ب لم و علامة جزمه حذف حرف العله لانه معتل الاخر و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
2 ) تنوع الاسلوب بين خبري و انشائي . مثل لكل نوع ـ و بين الغرض الادبي لكل اسلوب
الاسلوب الانشائي في قوله :
ايَ جديــــــــــــــد لك لم تــبــله
اسلوب انشائي طلبي
نوعه : اسلوب استفهام
غرضه: العتاب و اللوم
الاسلوب الخبري في قوله :
تجربـــــة الدنـــيا و أفعالـــــها——— حثـــت اخا الزهد على زهده
غرضه : الوعظ
3 ) في البيت الأول محسن بديعي . وضحه ، و بين اثره البلاغي
منجز ومخلف
نوعه : طباق الايجاب
اثره البلاغي : توضيح المعنى و توكيده يقال : بالاضداد تتضح المعاني
اختاه اسفة على التدخل واتمنى ان تفيدك اجابتي و الاسئلة التي لست متأكدة منها لم اجبك عنها وتركتها للاستاذ الفاضل
يارك الله فيك أختي mirta
يا دهر يا منـــــجز إيــــــعـــاده
يا: حرف نداء مبني ليس له محل من الإعراب
دهر: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
يا الثانية : نفس الاعراب
منجز : منادى منصوب لأنه مضاف
ايعاد: مضاف اليه مجرور و هو مضاف
الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه و اليك هذا الدرس المفصل و الموضح للموضوع بعنوان : المنادى
المنادى
الأمثلة:
1- قال تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواءبيننا وبينكم . ) أهل: منادى منصوب لأنه مضاف
2- يا كاتبا صحيفة . كاتبا: منادى منصوب لأنه شبيه بمضاف
3- يا عالما ساهم في بناء وطنك عالما: منادى منصوب لأنه نكرة غير مقصودة
4- يا طلاب اجتهدوا طلاب: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة
5- قال تعالى: ( يا نوح انه ليس من أهلك) هود 46 نوح: منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم
6- أيها الرجل اتقن عملك أي : منادى مبني على الضم في محل نصب
ـ تعريف النداء : هو إثارة انتباه المخاطب ودعوته , وهو يتكون من :
1) المنادى : وهو اسم وقع بعد حرف من أحرف النداء , مثل : يا تلميذ اجتهد في علك .
2) أحرف النداء سبعة وهي : " أ ـ أي ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ وا "
" ا , أي " للمنادى القريب ـ " أيا , هيا , آ " للمنادى البعيد و " يا " للبيد والقريب وهي أشهر حروف النداء وأكثرها استعمالا .
ـ " وا " تستعمل لنداء المندوب المتفجع عليه .
ـ حكم المنادى هو النصب , لأنه مفعول به لفعل محذوف تقديره " أدعو "
ـ للمنادى صيغتان
1) المنادى المعرب المنصوب وعلامة نصبه الفتحة : وهو ثلاثة أنواع
ـ المنادى المضاف : مثل : يا طلاب العلم كونوا مصابيح أمتكم
ـ المنادى الشبيه بالمضاف : مثل : يا طالبًا علما اغنم
ـ المنادى النكرة غير المقصودة : مثل : يا صادقا ستنجو
2) المنادى المبني على الضم في محل نصب وهو نوعان :
ـ اسم علم : أي ما ليس مضافا و شبيها بالمضاف , مثل : يا أوراسُ
إن في شموخك لعبرا .
ـ المنادى النكرة المقصودة : مثل : يا قومُ الوعيَ واليقظةَ
ـ نتوصل لنداء المعرف " بأل " بالاستعانة ب " أي " مثل : يا أيها المغرور لا تزك نفسك ـ أو " بأية " مثل أيتها العفيفة تجملي بالوقار ـ أو " بهؤلاء "
مثل : أيا هؤلاء النجباء انتبهوا .
ـ الاسم المعرف " بأل " الذي يأتي بعد " أي " أو " أية " أو " هؤلاء " يعرب تابع المنادى " نعتا " إذا جاء مشتقا , مثل : أيها الطالب لا تكسل.
ـ ويعرب " بدلا " إذا جاء جامدا , مثل : أيها الإنسان حافظ على وقتك
ـ يكون تابع المنادى مبنيا على الضم مجاراة للفظ المنادى لا لمحله .
ما أطيب ما يقوم به المسلم
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أطيب: ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما
ما الثانية :اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به
يقوم : فعل مضارع مرفوع و الفاعل ض مستتر تقديره هو
ب: حرف جر
الهاء: ضمير متصل مبني في محر جر اسم مجرور
اليك الدرس أيضا:
أسلوب التعجب
الأمثلة: أ
ـــ ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار } 175 البقرة فعل ماض جامد لا يتصرف العرب: مفعولا به أساليب التعجب القياسية
ـــ أكرم بالعرب وأعظم بالإسلام فعل ماض مبني على السكون ، جاء على صيغة الأمر
الأمثلة: ب أساليب التعجب السماعية :
ـــ سبحان الله الذي رفع السماء من غير عمد
ـــ لله أنت من رجل
ـــ نحو قوله تعالى : كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم28 البقرة
ــ قال شاعر : فيالك من حزم وعزم طواهما جديد الردى بين الصفا والصفائح
ـــ ما أحسن بالرجل أن يصدق
الخلاصة:
التعجب: تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها
أولا ـ صيغ التعجب القياسية: ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :
ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي : ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
أفعل به : وتتكون هذه الصيغة أيضا من مكونات ثلاثة هي فعل التعجب ، والباء ، والمتعجب منه :
ثانيا أساليب التعجب السماعية : هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا كاستعمال المصدر سبحان وعبارة لله والنداء والاستفهام
في أحكام الموارد:
1 ـــ عين أسلوب التعجب ونوعه فيما يلي
ـــ قال شاعر: اعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
ـــ قال شاعر : فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
ـــ قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ}. 1 الإسراء
ــ قال شاعر: أعزز بنا وأكف إن دعينا يوما إلى نصرة من يلينا
ــ لله أنت من كريم
ما أعظم الاسلام
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أعظم : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما .
الاسلام : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
أعظم بالإسلام
أعظم: فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
بالإسلام : الباء حرف جر زائد ، والسماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
اليك درس النداء و درس أسلوب التعجب مع الأمثلة