تخطى إلى المحتوى

الى الاستاذ غربي 2024.

ارجووك ممكن مساعدة
مممكن تحلي اكتشاف معطيات النص ومناقشة وتحديد بناء نص في نص من مضاهر التجديد في الشعر الاموي
مممكن تفتحليفي نص التجديد في المديح والهجاء اكتشاف معطيات النص ومناقشتها واستخلص واسجل.
وكذلك ممكن تفتحلي نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء اكتشاف معطيات النص ومناقشة معطيات نص واحدد بناء النص واتفحص مضاهر الاتساق والانسجام وكذلك نص من اثار الاسلام على الفكر واللغة اكتشاف معطيات النص ومناقشتها واستخلص واسجل

: الفن الآخر الذي استحدث أيام بني أمية فهو "الشعر السياسي ".
وقد نشأ عن استحالة الخلافة إلى مُلك، وعما كان من حرب بين العصبِيَّاتِ من جهة، ومن حرب بين
العصبيّة، و الدِينِ من جهة أخرى

انا لم أفهم ماذا تريدين ؟هل تريدين تحليل نصا ادبيا أم نصا شعريا ؟

انا احتاج خصوصا
نص من
ممكن تفتحلي نص من تاثير الاسلام في الشعر والشعراء اكتشاف معطيات النص ومناقشة معطيات نص واحدد بناء النص واتفحص مضاهر الاتساق والانسجام وكذلك نص من اثار الاسلام على الفكر واللغة اكتشاف معطيات النص ومناقشتها واستخلص واسجل
معناه في الكتاب تلقى بعد النص اكتشاف ومناقشة واحدد الخ….

تاثير الاسلام في الشعر والشعراء التعرف على صاحب النص :

هو حبان بن قيس بن عبدالله شاعر مخضرم لقب بالنابغة لانه سكت عن الشعر مدة ثلاثين سنة ثم عاد اليه فنبغ فيه .

وقد هجر عبادة الاوثان وشرب الخمر في الجاهلية فكان من الحنفاء وفد على النبي صلى الله عليه وسلم فاسلم وانشده قصيدة فدعا له النبي (لا يفضض الله فاك ) فعمر مدة منه وثمانين سنة ولم يسقط له ضرس واحد .

اكتشاف معطيات النص:

– الظالم لنفسه هو الذي لا يحمد الله تعالى على نعمه.

– ايات الله في الكون كثيرة لا حصر لها ومن ماورد منها في هذه القصيدة :

– ظاهرة تعاقب الليل والنهار .

– خلق الارض ورفع السماء بغير عمد .

– قدرة الله تعالى في خلق الانسان.

– يقسم الشاعر في البيت التاسع ان الله سوف يبعث الخلق جميعا و يحشرهم في يوم لا ريب فيه وقسمه يدل على ايمانه الراسخ والعميق بيوم البعث والنشور.

مناقشة معطيات النص :

-تعكس هذه القصيدة ايمان الشاعر العميق والراسخ بالعقيدة الاسلامية ويظهر ذلك من خلال ايمانه بقدرة الله تعالى على التصرف في مظاهر الكون .

– اكثر الشاعر من توظيف صيغة اسم الفاعل كلما تعلق الامر باسم من اسماء الله الحسنى او قدرة من قدراته العظمى فاسم الفاعل يدل على حدث متجدد لصاحبه.

– صيغة (لابد ) هي صيغة منفية تفيد التوكيد وتقوية الحكم واستعمل الشاعر هذا الاسلوب مع القسم .

– نمط النص حجاجي بدليل اعتماد الشاعر على تقديم الادلة والبراهين على عظمة الخالق سبحانه وتعالى .

تفحص الاتساق والانسجام :

– الرابط الذي وظفه الشاعر في تعداد مراحل تشكل الخلق (ثم) وهو حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخي.

– مدلول لفظة (شتى) اي المفرق والمشتت تدل على قدرة الله تعالى الفائقة في تباين واختلاف وتفريق الاشياء والاشكال والاخلاق رغم عدد البشر اللامتناهي.

مجمل القول في تقدير النص :

– تتناول هذه القصيدة جانبا من دلائل قدرة الله تعالى في هذا الكون وتعكس في الوقت نقسه شخصية الشاعر المتشبعة بتعاليم العقيدة الاسلامية من اثار الاسلام على الفكر واللغة :
من اثار الاسلام على الفكر و اللغةالجيرياالجيريا
اكتشاف المعطيات

* لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• -لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
*فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• -في الأسلوب المعجز.
* فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• -في اللفظ والمعنى والأسلوب.
* بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
– لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.

مناقشة المعطيات

*ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
– هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
*ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.

استخلص واسجل

ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها

شكرااااااااااااااااشكراااااااااااااااااااااااااااا ااااا مممكن تلخصلي نص التجديد في المديح والهجاء ارجوووك انا احتاجه ومممكن نص من اثار الاسلام على الفكر و اللغة تلخصوهلي

ممممممممممممممممممممكن تفنحلي مناقشة معطيات النص واكتشاف معطيات النص واستخلص واسجل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريا2 الجيريا
ممممممممممممممممممممكن تفنحلي مناقشة معطيات النص واكتشاف معطيات النص واستخلص واسجل

في نص التجديدفي المديح والهجاء

مظاهر التجديد و التقليد في الشعر
التعريف بالكاتب : شوقي ضيف ناقد مصري ولد بدمياط سنة 1910م تلقى علومه الأولى بالأزهر حائز على دكتوراه في الآداب يعمل أستاذا بكلية الآداب بالقاهرة ومستشارا لدار المعارف وعضوا بالمجمع اللغوي والمجلس الأعلى للشورى الإسلامية . تربى في أحضان أسرة متدينة فأبوه كان معلما للقران . من مؤلفاته : الفن ومذاهبه في النثر العربي .- في تاريخ الأدب العربي من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي . – البلاغة تطور وتاريخ .- المدارس النحوية .- معي – الفكاهة في مصر .

تحديد الفكرة العامة : تطور في الأسلوب والمواضيع مع محافظة الشعر العربي على خصوصيته .
الأفكار الأساسية :
– الأغراض الشعرية القديمة وبعض سماتها
– تأثير الحياة الجديدة على الأغراض الشعرية.
– التغيرات التي طرأت على الوصف والفخر والحماسة .
– تأثير الحركة العلمية والترجمة على أفكار الشعراء وألفاظهم .
– التجديد في مقدمات القصائد وفي أوزانها.
– الحفاظ على خصوصية الشعر العربي .
اكتشاف معطيات النص :
ما هي الأغراض الشعرية القديمة ؟
– الفخر والهجاء والمدح والرثاء والوصف والغزل والنقائض والحماسة .
لأي سبب يرجع الكاتب تغير فكر الشعراء ؟
– لامتزاج الثقافات من حكمة الهنود إلى فلسفة الإغريق إلى زندقة الفرس …
ما هي مظاهر تأثير النهضة العلمية على الشعر العربي في هذا العهد ؟
– حسن الاعتناء بالأفكار من تنظيم وترتيب منطقي …سعة الخيال واستخدام الألفاظ العذبة والأنيقة دخول كلمات أعجمية وترك بعض الشعراء للمقدمات الطللية والغزلية وظهور الحكمة استعمال البحور القصيرة المناسبة للغناء وحاول بعضهم عدم الالتزام بالقافية الموحدة .

مناقشة المعطيات :
لم لم يحفل النص بالصور البيانية والمحسنات البديعية ؟
– الكاتب بصدد الإجابة على سؤال عقلي منطقي وهو:
ما هو اثر الحياة الجديدة والعصر الجديد في أغراض الشعر ؟ وهو موضوع نقدي يتطلب الموضوعية والبعد عن الخيال والتكلف .ماعدا بعض الطباقات العفوية التي جاءت لتوضيح وتقوية المعنى . منها قوله : الجد والهزل .يقوى ويضعف . قديمة جديدة .
أما الخيال فقد وظفه لتوضيح أفكاره وإقناع القارئ * ابقوا للشعر العربي على شخصيته الموروثة * استعارة مكنية استعار صفة الشخصية من الإنسان وجعلها للشعر وهو شيء معنوي .
* حياتهم العقلية الخصبة * استعارة مكنية أيضا .
هل تظهر عاطفة الكاتب جلية واضحة من خلال النص .؟ علل .
– عاطفة الكاتب غير بارزة لأنه يتناول موضوعا نقديا لا علاقة له بمشاعره وأحاسيسه .
هل استطاع الكاتب ترتيب أفكاره ؟
نعم قدم لنا الدكتور شوقي ضيف أفكاره مرتبة بإحكام شديد فجاءت متلاحمة حيث استهلها بسؤال . ثم بدا إجابته بشكل مرتب ذاكرا الأغراض القديمة ثم تغير الحياة في العصر العباسي الذي اثر على حياة الشاعر العربي فتغيرت وتجددت بعض الأغراض كالوصف والفخر والحماسة كما جدد في أساليب التعبير مع المحافظة على الطابع العام للشعر العربي الوجداني .

الاستخلاص والتسجيل :
نمط النص وصفي لان الكاتب بصدد وصف أهم التغيرات التي طرأت على الشعر العربي في عهد بني العباس .
– * ظل العباسيون ينظمون في الموضوعات القديمة من المديح وغيرها مما كان ينظم فيه الجاهليون والإسلاميون وبذلك ابقوا للشعر العربي على شخصيته الموروثة .

من اثار الاسلام على الفكر واللغة :اكتشاف المعطيات

* لماذا إعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر؟
• -لأن الرسول قال نثرا الذي كان وسيلة هامة لإقناع الناس وتبليغ الرسالة.
*فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم؟
• -في الأسلوب المعجز.
* فيم تتمثل إستفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم؟
• -في اللفظ والمعنى والأسلوب.
* بم علل الكاتب تأثير النثر بالقرآن الكريم أكثر من تأثير الشعر؟
– لأنه غير مقيد ولأنه أقدر على القيام بعدة صور متلاحقة من البيان.
مناقشة المعطيات

*ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها؟
– هي فن نثري يقوم فيه المخاطب بطرح الموضوع ، أما الجمهور أو الناس وهو أنواع : ذينية، عسكرية.
تتميز بخصائصها والتي هي: الإسترسال ، الأطناب، التكرار، السهولة وكذا تكون بهدف النصح والتوجيه.
*ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين؟
ـ التوجيه والإرشاد.
ـ اجر موازنة بين الشعر والنثر يبيان خصائص كل منهما.
ـ الشعر، كلام موزون ومقضى
ـ النثر، كلام مطلق غير مقيد.
استخلص واسجل

ماهي آثار الإسلام في الفكر واللغة؟
ـ في المعنى، هذا بها
في اللفظ: الإقتباس الألفاظ القرآنية الموحية
في الفكر: تعميق الفكر وتصليحه.
حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره.
* التحليل والإستعانة بالأدلة والبراهين.
النقد الادبي

الوحدة العضوية والموضوعية:
تطلق الوحدة العضوية على النظام الذي يحكم ربط أجزاء القصيدة، بطريقة تؤدي لهيكل كلي عضوي له، فيحس القاريء بأن الأبيات متكاملة فكرة وأسلوبا، موضوعا وبناءا و لايمكن له أن يفصل جزء عن جزء .
أما القصيدة التي تتناول موضوعا واحدا وتكون ابياتها مستقلة المعنى عن بعضها البعض فهي ذات وحدة موضوعية.

……………………..

ليس نص في مضاهر التجديد في التقليد انا قتلك نص في مضاهر التجديدفي المدح والهجاء ممممممكن تلخصوهولي

ونص من اثار الاسلام على الفكر واللغة

ظلَّ العباسيون يَنْظِمون في الأغراض القديمة التي كان ينظم فيها الجاهليون و الإِسلاميون ، و مع التقدم العقلي الخصب ، و الذوق المتحضِّر المُرْهَف ، سار التجديد في الشعر العباسي .
و أبرز الأغراض التي جدّد فيها العباسيون :
1 – المدح :
كان الشاعر الجاهلي و الإِسلامي يرسم في ممدوحه المثالية الخُلُقية الرفيعة التي تقدِّرها الجماعة ، و قد مضى الشعراء العباسيون في مديح الخلفاء و الولاة على هذا الرسم ، مضيفين إِلى هذه المثالية مثالية الحكم ، و ما ينبغي أن يقوم عليه من الأخذ بدستور الشريعة و تقوى الله و العدالة . يقول أبو العتاهية في الخليفة هارون الرشيد :

وَرَاعٍ يُرَاعِي اللَّهَ فِي حِفْظِ أُمَّةٍ
يُدَافِعُ عَنْهَا الشَّرَّ غَيْرَ رَقُودِ
تَجَافَى عَنِ الدُّنْيَا وَ أَيْقَنَ أَنَّهَا
مُفارِقَةً لَيْسَتْ بِدَارِ خُلُودِ

و ربما غلا الشاعر المادح ذلك الغُلُوَّ غير المقبول ، الذي لا تجده في القديم و بالصورة التي يقول فيها أبو نواس :

ظˆط£ظژط®ظ’ظپظژطھظ’ ط£ظ‡ظ’ظ„ظژ ط§ظ„ط´ظ‘ظگط±ظ’ظƒظگ ط­ظژطھظ‘ظژظ‰ ط¥ظ†ظ‘ظژظ‡ظڈ
ظ„ظژطھظژط®ظژط§ظپظڈظƒظژ ط§ظ„ظ†ظ‘ظڈط·ظژظپظڈ ط§ظ„طھظگظٹ ظ„ظژظ…ظ’ طھظڈط®ظ„ظژظ‚ظگ

و لم يقتصر المديح على تلك المعاني و الصور الجديدة ، فإذا كان القدماء قد اختاروا الأوزان الطويلة ، و الموسيقى ذات الإيقاعات القوية و اللغة المختارة ، فإن الشعراء المجدِّدين قد قلبوا الوضع و أتوا بعكس ما هو مألوف من رقَّةٍ في الأسلوب ، و خفّةٍ في اللحن ، و بساطة في التصوير ، كقول سَلْم الخاسر في مدح الخليفة الهادي :

مُوسَى المَطَر غَيْثٌ بَكَرْ

ثُمَّ انْهَمَرْ أَلْوَى المرَرْ

كَمِ اعْتَسَرْ وكَم قَدَرْ

ثُمَّ غَفَرْ عَدْلُ السَّيَرْ

و لم يقتصر المديح على الرجال، بل عداه إِلى مدح المدن المحبَّبة إِلى قلوب ساكنيها ، و هو فنّ يزدهر في الأندلس أيضًا . يقول عمارة بن عقيل في مدح بغداد :

أعَايَنْتَ فِي طُولٍ مِنَ الأرْضِ والعَرْضِ
كَبَغْدَادَ دَارَاً إِنَّهَا جَنَّةُ الأرْضِ
صَفَاالعَيْشُ فِي بَغْدَادَوَاخْضَرَّ عُودُهُ
وَ عَيْشُ سِوَاهَا غَيْرُ صَافٍ ولا غضِّ

2 – الهجاء :
لقد حاول الشعراء العباسيون أن يجدِّدوا في غرض تقليدي آخر ، و هو الهجاء ، و يمكن تمييز لونين منه : هجاء سياسي و هجاء شخصي . و قد امتاز اللونان معًا بالسخرية الشديدة و الإيذاء المؤلم . كما امتاز الهجاء بأنه أصبح شعر مقطوعات قصيرة ، و ليست قصائد مطولة كالتي يتطلبها المديح أو كما كان الهجاء في العصور القديمة . و لم يعد الهجاء القَبَلي كما رأينا في شعر النقائض في العصر الأموي أساسًا لموضوع الهجاء ، بل مال إلى الشعبية و الهزل . و قد شاع الهجاء السياسي في الخلاف الذي وقع بين الخليفتين الأمين و المأمون و انتهى بقتل أولهما . يقول أحد الشعراء من أبيات له في هجاء الأمين :

لَمْ تَكُنْ تَعْرِفُ مَا حَدُّ الرِّضَا
لاَ وَلاَ تَعْرِفُ مَا حَدُّ الغَضَبْ
لَمْ تَكُنْ تَصْلُحُ لِلْمُلْكِ وَ لَمْ
تُعْطِكَ الطَّاعَةَ بِالمُلْكِ العَرَبْ

ومن الهجاء الساخر يقول أبو تمام في وصف بخيل:

قدْ كَانَ يُعْجِبُنِي لَوْ أنَّغَيْرَتَهُ
عَلَى جَراذِقِهِ كَانَتْ عَلَى حُرَمِهْ
إِنْ رُمْتَ قَتَلْتَهُ فَافْتِكْ بِخُبْزَتِهِ
فَإِنَّ مَوْقِعَهَا من لَحْمهِ وَدَمِهْ
و قد ظهر من هذا الهجاء الساخر لون يعتمد على توليد المعاني و استقصائها ، مثال ذلك قول بشار في رجل ثقيل يُسمَّى أبا سفيان :

ربما يَثْقُلُ الجَلِيسُ و إنْ كَا

نَ خَفِيفًا فِي كِفَّة المِيزَانِ

كَيْفَ لا تَحْمِلُ الأمَانَةَ أرْضٌ
حَمَلَتْ فَوْقَهَا أَبَا سُفْيانِ

و كما مدح الشعراء المدن هجوها أيضاً . و ذلك حسب انطباع و خبرة كل واحد منهم بها . فهذا ابن أبي الزوائد أحد شعراء المدينة ، كان قد زار بغداد زمن الخليفة المهدي ، فقال فيها هاجياً :

يَا بنَ يَحْيَى مَاذَا بَدَا لَكَ مَاذَا

أَمُقَامٌ أَمْ قد عَزَمْتَ الحِيَاذَا؟

فَالبَرَاغِيثُ قَدْ تَثُورُ مِنْهَا
سَامِرٌ مَا نَلُوذُ مِنْهُ مَلاَذَا
فَنَحُكٌّ الجُلُودَ طَوْرَاً فَتَدْمَى
وَ نَحُكُّ الصُّدُورَ والأَفْخَاذَا
فَسَقَى اللَّهُ طِيبَةَ الوَبْلَ سَحًّا
وَ سَقَى الكَرْخَ وَالصَّرَاةَ الرَّذَاذَا


من آثار الإسلام على الفكر واللغة زكريا صيام

اكتشاف معطيات النص :
1 – ما الأثر الذي كانت تتركه الآيات القرأنية في نفوس البلغاء؟
كان تفكير العربي في الجاهلية يدور في فلك محدود ، و قد شاهدنا صوره الشعرية و النثرية منتزعة من الظواهر الحسية المحيطة به ،
و قلما نجد أثرا للفلسفة و المعاني الروحية . فلما نزل القرآن على الرسول صلى الله عليه و سلم ، أطلقت ألسنة الخطباء ، و تفتقت مواهبهم بما أضفته الأيات و أضافته من بلاغة و معان جديدة وسعت آفاق عقولهم ، فكم من جهباذ و أسطون وقفا مبهورين أمام هذه الفصاحة التي أعجزتهم بقوة بيانها .
2 – ما الذي جعل خطب الخطباء أكثر جلالا و بمن اقتدوا في ذلك ؟
حقا فبعد نزول القرآن على النبي صلى الله عليه و سلم ،إطلع العرب على أساليب و مفاهيم لم يكونوا ليبلغوها لولا فضل الاسلام الذي وجد فيه الخطباء المجال فسيحا للاستشهاد بقدر أكبر ن ألفاظ القرآن و الاقتباس من آيه الكريمات ، حيث كان صلى الله عليه و سلم يستمد أفكاره من لدن عظيم ، قال تعالى " و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى "
3 – فيم وظف أبو بكر و عمر رضي الله عنهما اقتباساتهما من القرأن الكريم و هل تحققت غاياتهما ؟
أما أبو بكر الصديق فحين رأى جزع الناس يوم وفاة الرسو لفحاول أن يهدأ منروعهم مستندا بقوله تعالى :
" و ما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفا إن مات او قتل إنقلبتم على أعقابكم و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا و سيجزي الله الشاكرين "
و في عام الرمادة عانى المسلمون الأمرين الجوع و الخوف ، فما كان من الفاروق إلا دعوة القوم إلى الصبر و التضرع إلا الله مستعينا بقوله تعالى " و إما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة ، و كان تحته كنز لهما و كان أبوهما صالحا فحفظتهما لصلاح أبيهما فاحفظ اللهم نبيك في عمه "
ما الأسلوب البياني الذي كثر استعماله في القرآن الكريم ؟
لقد كان التصوير هو الأداة المفضلة في أسلوب القرآن فهو يعبر بالصورة المحسوسة المتخيلة عن المعنى الذهني و الحالة النفسية ، فيرقي بالصورة حين يمنحها الحياة الشاخصة و الحركة المتعددة . و لتحقيق ذلك يستعين بالبيان من تشبيه و استعارة و مجاز مرسل . وقد كان للنثر منه نصيب السد لأن الناثر أقدر على توظيف عدة صور متلاحقة ، فالكتاب النثرية تمنح القلم حرية التعدد و التوسع على عكس الشعر المقيد بضوابط عروضية تلزم الشاعر عدم الخروج عنها .
مناقشة معطيات النص :
1 – هات آيات قرآنية تبين بها تجسيد الماني بصور بيانية ؟
الآية الأولى : "و مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله و تثبيتا من أنفسهم ، كمثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل " تصور هذه الآية الصدقات التي تنفق ابتغاء مرضاة الله كالجنة تقع فوق ربوة ينزل عليها وابل فيخصبها و يزهرها .و تخرج ثمارها ، و لو أن هذا الابل لم يصبها فإن لها من الخصب و الاستعداد للانباتما يعل القليل من المطر يحييها .
الأية الثانية " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا و إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون " تجسم الآية ضعف العباد حين يجتمعون بالأولياء فهم عناكب ضئيلة واهنة تأوي إلى حمى هؤلاء الأولياء ، فحماهم كبيو ت العنكبوت بل أوهى و أضأل ، و لكنهم لا يعلمون حتى هذه البديهة فهم يضيفون إلى الضعف و الوهن الجهل و الغفلة حتى لا يعجزوا عن ادراك البديه المنظور .
بماذا تفسر تنفير القرآن من الشعر و دعوة الرسول شعراء المدينة إلى قوله و انشاده ؟
هل حارب الاسلام الشعر من حيث هو شعر و نهى الشعراء عن النظم مطلقا ؟ هل أيد الاسلام بعض الشعراء ووقف في سبيل الأخرين ؟
قبل أن نجيب عن السؤال الأول فلا بأس أن نبحث عن موقف الاسلام من الشعر و موقف الرسول عليه الصلاة و السلام من شعراء عصره ، لقد قرأ بعضهم كتاب الله العزيز و زعموا أن القرآن قد ذم الشعراء ذما مطلقا مستدلين بقول الحق " و الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون و أنهم يقولون ما لا يفعلون " مغفلين أو متغافلين عن قوله تعالى " إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و ذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد ما ظلموا و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون "
فقد استثنى الحق عز و جل الشعراء المؤمنين من الحكم الذي أنزله على غيرهم . في هذا ترخيض للشعراء المؤمنين الذين يعملون الصالحات و يذكرون الله كثيرا لنظم الشعر الذي يساعد على نشر الدعوة الاسلامية و يخث على مكارم الأخلاق
فكيف تلائم الآن بين موقف الاسلام من الشعر و تنزيه القرآن الرسول من قول الشعر ؟
إن الرسول لم يكم شاعرا بل لم يرو عنه بيت شعر واحد لئلا يتخد الكافرون من شاعريته دريعة لهم في الاحتجاج بأن القرأن الكريم قول شاعر . و مع ذلك أبى صلف القوم إلا أن يزعوا بأنه قول شاعر فتصدى له عز و جل " و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون " اتهموه زورا و بهتانا بالشاعرية ، فيرد الله كيدهم نافيا ان يكون عليه الصلاة و السلام قد تعلم الشعر " و ما علمناه الشعر و ما ينبغي له إن هم إلا ذكر و قرآن مبين "

كتاب الله أسمى من أن يكون من لدن شاعر أو غير شاعر من البشر بل إن الانس و الجن أعجز من أن يأتوا بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا ، و في هذا الصدد يقول سبحانه و تعالى " قل لئن اجتمعت الانس و الجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا "
كما نستخلص من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم أنه كان يشجع الشعراء على نظم الشعر و لم يحجز عنهم ألسنتهم في الذود عن الإسلام و النيل من أعداء الله . فقد رد على حسان بن ثابت حين استأذنه في الرد على الشعراء المشركين "أهجهم وروح القدس معك"

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكرااااااااااااااااااااااااااااا
ممكن تخصلي نص من اثار الاسلام على الفكر واللغة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.