تخطى إلى المحتوى

الفرق بين همزتي القطع و الوصل 2024.

البدء بالكلمة
*****
من المعروف أن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك ,
ولذلك فلا إشكال عندالأبتداء بمتحرك
فإذا كان أول الكلمه ساكنا نحتاج إلى الإبتداء بهمزة زائدة أول الكلمة ليتوصل للنطق بالساكن الموجود أولها
همزة القطع
****
هى الهمزة التى تثبت فى حالتى الوصل والبدء وسميت بهذا الإسم لأنها تثبت فى الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها .
*******
همزة الوصل
هى الهمزة الزائدة فى أول الكلمة التى أولها حرف ساكن فى الأصل وهى ثابته فى الأبتداء ساقطه فى الوصل ( الدرج )
وسميت بهذا الأسم لأنه يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
وهمزة الوصل تكون فى الأسماء والأفعال
همزة الوصل فى الأسماء فإذا كانت فى الأسم المعرف ( بأل ) التعريف يبتدأ بها بهمزة وصل مفتوحه دائما مثل قوله تعالى ( الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر )
أما إذا كانت فى الإسم غير المعرف ( بأل التعريف ) فيبتدأ بهمزة الوصل بالكسر وجوبا سواء كانت قياسيه أوسماعيه :

1 ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (افتعال) {افترى افتراء} كما في قوله تعالى ( وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} سورة الأنعام الآية: 140).
اختلاف ( إن فى اختلاف اليل والنهار ) سورة يونس آية 6
ابتغاء ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة 207

2 ـ مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى {اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} سورة فاطر الآية: 43).
استغفارا ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه ) التوبه 114
استعجال ( استعجالهم بالخير ) يونس 11
وأما الأسماء السماعيه فهى سبعة أسماء فى القرآن الكريم
1 ـ {ابن} كما في قوله تعالى ( وءاتينا عيسى ابن مريم )
2 ـ {ابنه} نحو كما في قوله تعالى {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ } سورة التحريم الآية: 12)
3 ـ {امرؤ} كما في قوله تعالى ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) عبس
4 ـ {امرأت} كما في قوله تعالى ( امرأت نوح وامرأت لوط )التحريم
5ـ {اثنين} كما في قوله تعالى { ثانى اثنين إذ هما فى الغار } التوبه
6 _ (اثنتا ) كما فى قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة ) البقرة
7 ـ {اسم} كما في قوله تعالى {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} سورة الأعلى الآية: 1) .

بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك على الموضوع القبم

الجيريا

بارك الله فيك على الموضوع القيم والاشارة الى الاسماء التى تكتب بهمزة الوصل فهي سماعية بالاستقراء والتتبع .وكما تناهى الى علمي انم كلمة (است( بمعنى الخصر أنها تلحق همزتها همزة وصل
فنبهوني ان أخطأت

بارك الله فيك .

مشكووووووووووووووووووووور **** بوركت

بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك على الموضوع القبم

باراك الله فيك وزادك الله علما

شكرا لك هل من الممكن ان تستطيع ان تعطيني مواضيع اخرى ؟

merci énormément pour l éfort

وللتفريق بين الهمزتين ضف الواو او الفاء قبل الكلمة فإن استطعت ان تصل الواو او الفاء بما بعد الهمزة فهي همزة وصل " أي أن الهمزة تسقط نطقا ولا تلفظ " وأما إن توجّب عليك الوقوف ونطق الهمزة فهي همزة قطع….مثل

ف + اتصل = فاتصل, واتصل ( رسما) و فتّصل , وتّصل (نطقا)

ف + أعظم = فأعظم ( تكتب وتلفظ فهي همزة قطع )

والله أعلم

وبارك الله في كل من خدم العلم واللغة العربية ولو بحرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.