السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إستفسار بسيط, أرجو أن يتقبله المعنيون بالأمر و يشرحو لي الموضوع بطريقة سهلة و دون تعصب
إستفساري حول تسمية السلفية, الظاهرية و غيرها من التسميات التي يطلقها البعض على أنفسهم
إستفساري حول التسمية فقط لا غير لا على المنهج لأني أؤيده و كلنا يتبع نهج السلف الصالح أو بالأحرى نحاول أن نسير عليه
لكن لما يسمي فلان أو فلانة نفسه سلفيا أو سلفية أو غير ذلك من التسميات
سمينا بالمسلمين في قوله تعالى
"وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ "
فلما نختار لأنفسنا تسمية غير ذلك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إستفسار بسيط, أرجو أن يتقبله المعنيون بالأمر و يشرحو لي الموضوع بطريقة سهلة و دون تعصب إستفساري حول تسمية السلفية, الظاهرية و غيرها من التسميات التي يطلقها البعض على أنفسهم إستفساري حول التسمية فقط لا غير لا على المنهج لأني أؤيده و كلنا يتبع نهج السلف الصالح أو بالأحرى نحاول أن نسير عليه لكن لما يسمي فلان أو فلانة نفسه سلفيا أو سلفية أو غير ذلك من التسميات سمينا بالمسلمين في قوله تعالى فلما نختار لأنفسنا تسمية غير ذلك |
وعليكم السّلام ورحمة اللّه وبركاته.
من حيث المبدأ مصيبة أنت ، فكلّنا مسلمون وللّه الحمد . ولكن للتّفصيل فقط وكمثال :
لو أنّ أحدا سمّى نفسه " القسنطيني " أو " الميلي" فهل يعني هذا أنّه تبرّأ من جنسيّته الجزائريّة ؟
وكون هؤلاء سمّوا أنفسهم كذلك فهل فهمتِ أنّهم على غير الاسلام؟
لا …. فمعلوم أنّ كلا الفرقتين مسلمة . فهاته نسبة "فكريّة" وتلك نسبة "مكانيّة".
ملاحظة : التسمّي بالسّلفيّ فيه نوع من التزكية للنفس -حسب رأيي- والله أعلم.
و كلنا يتبع نهج السلف الصالح أو بالأحرى نحاول أن نسير عليه |
صدقت حين قلتي كلنا نتبع السلف و هذا شرع شرّعه الله فينا و نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم
و بالتالي نحن نقول نتبع السلف
فكيف نطلق الاسم على الفرد الملتزم كالسلف في كل عبادته و كل أوامر الرسول صلى الله عليه و سلم و نهيه عن امور و بدع فنجد هذا الشاب يلتزم بها و يطبقها على نفسه وولده
ألا يحق لنا نحن جماعة الاسلام الملتزمين بان نناديه بالسلفي أو التابعي
سواء قلنا التابعي الذي يتبع التابعين الاولين و الخلفاء الراشدين و الرسول صلى الله عليه و سلم أو نقول السلفي الذي يتبع السلف الصالح فهو قول واحد
و ما الضير في ذالك أختي
تسمية السلفية تطلق على من يتبع منهاج السلف الصالح والتي تطرقتي اليه في موضوعك
الإسلام واحد وواحد فقط.
لا تصدق كل من يقول لك بفكرة الفرق فهي أكذوبة.
وكلها في النار كما قال الرسول
أما الفقرة الناجية فالله وحده أعلم بها.
جاءت هذه التسمية عبر مراحل في البداية كان يسمى المسلمون بالمسلمين فجاءت الخوارج والشيعة فأصبح فيها مسلم شيعي ومسلم سني فلابد من التمييز فسموا انفسهم اهل السنة ثم جاءت بعدهم المعتزله والجهمية والقدرية وكلهم يسمون انفسهماهل السنة لكنهم لايعتبرون نهج الصحابة ملزما لهم فهم يقولون هم رجال ونحن رجال يفسرون القرآن والسنة مستقلين برأيهم عن الصحابة فلزمنا ان نتميز عنهم فسمى اهل السنة والجماعة اشارة الى اننا نلتزم باقوال الصحابة ثم ظهر بعد ذلك الاشاعرة فهم يأخذون بالكتاب والسنة وبأقوال الصحابة لكن يخالفون السلف اي العلماء بعد الصحابة مثل البخاري واحمد في الفهم والتطبيق على الواقع فجاءت التسمية اهل السنة والجماعةعلى فهم السلف الصالح وهذامعناه سلفي هم من اتبع الصحابة في القول والعمل مثل الامام مالك والشافعي وووو……….
وعليكم السّلام ورحمة اللّه وبركاته.
من حيث المبدأ مصيبة أنت ، فكلّنا مسلمون وللّه الحمد . ولكن للتّفصيل فقط وكمثال : لو أنّ أحدا سمّى نفسه " القسنطيني " أو " الميلي" فهل يعني هذا أنّه تبرّأ من جنسيّته الجزائريّة ؟ وكون هؤلاء سمّوا أنفسهم كذلك فهل فهمتِ أنّهم على غير الاسلام؟ لا …. فمعلوم أنّ كلا الفرقتين مسلمة . فهاته نسبة "فكريّة" وتلك نسبة "مكانيّة". ملاحظة : التسمّي بالسّلفيّ فيه نوع من التزكية للنفس -حسب رأيي- والله أعلم. |
بارك الله فيك إستفدت من الجملة الأخيرة فقط
باقي الكلام أظنه ليس في محله لأنك لم تفهم قصدي, شخص عنابي مثلا يستلزم أنه جزائري, إذا فالشخص السلفي أيضا يستلزم كونه مسلم هذا شيء بديهي هنا أتكلم عن التسمية فقط لماذا أستبدل كلمة مسلم بسلفي عندما أصف مذهبي الديني فقط لا غير
صدقت حين قلتي كلنا نتبع السلف و هذا شرع شرّعه الله فينا و نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم
و بالتالي نحن نقول نتبع السلف فكيف نطلق الاسم على الفرد الملتزم كالسلف في كل عبادته و كل أوامر الرسول صلى الله عليه و سلم و نهيه عن امور و بدع فنجد هذا الشاب يلتزم بها و يطبقها على نفسه وولده ألا يحق لنا نحن جماعة الاسلام الملتزمين بان نناديه بالسلفي أو التابعي سواء قلنا التابعي الذي يتبع التابعين الاولين و الخلفاء الراشدين و الرسول صلى الله عليه و سلم أو نقول السلفي الذي يتبع السلف الصالح فهو قول واحد و ما الضير في ذالك أختي |
بارك الله فيك على الرد العقلاني
لا ضير في ذلك طبعا من وجهة نظرك
التابعين طبعا تطلق على المسلمين جميعا الذين اتبعو الإسلام من بعد الصحابة, لكن هذه التسمية لا يستعملها أحد الآن الغالب اليوم تسمية السلفي
و تجد الناس يركزون على هذه التسمية, مثلا يقول لك الرجل أريدها سلفية المنهج و هذا ينحصر كله في المظهر أي يريدها متجلببة و ماكثة في البيت, و الرجل السلفي ملتحي و مقصر و لا يسأل عن مدى إلتزام هذا الشخص بتعاليم دينه يكفيهم أنه سمى نفسه بالسلفي
أما من يتبع المنهج السلفي حقا هو من اتبع الكتاب و السنة في كل صغيرة و كبيرة, هذا ما لا أجده في من ادعى أو زكى نفسه بهذه التسمية و لم يحقق إلا ما يتعلق بالمظاهر و الشكل الخارجي , بصراحة أعرف من لا تحافظ حتى على صلاتها, فلا داعي للتكلم عن الباقي , هذا ما يجعلني أثور فالمظهر هنا و التسمية توحي لك أنها أكثر إلتزاما من غيرها أما الواقع فلا
جاءت هذه التسمية عبر مراحل في البداية كان يسمى المسلمون بالمسلمين فجاءت الخوارج والشيعة فأصبح فيها مسلم شيعي ومسلم سني فلابد من التمييز فسموا انفسهم اهل السنة ثم جاءت بعدهم المعتزله والجهمية والقدرية وكلهم يسمون انفسهماهل السنة لكنهم لايعتبرون نهج الصحابة ملزما لهم فهم يقولون هم رجال ونحن رجال يفسرون القرآن والسنة مستقلين برأيهم عن الصحابة فلزمنا ان نتميز عنهم فسمى اهل السنة والجماعة اشارة الى اننا نلتزم باقوال الصحابة ثم ظهر بعد ذلك الاشاعرة فهم يأخذون بالكتاب والسنة وبأقوال الصحابة لكن يخالفون السلف اي العلماء بعد الصحابة مثل البخاري واحمد في الفهم والتطبيق على الواقع فجاءت التسمية اهل السنة والجماعةعلى فهم السلف الصالح وهذامعناه سلفي هم من اتبع الصحابة في القول والعمل مثل الامام مالك والشافعي وووو……….
|
بارك الله فيك و جزاك كل خير أفادتني كثيرا هذه المعلومات
لا لست سلفية و أقصد التسمية فقط
لأننا جميعا كمسلمين سنيين نحاول أن نقتدي بالسلف الصالح
السلام عليكم
ان حبنا للرسول صلى الله عليه وسلم
ولصحابته رضي الله عنهم وللتابعين وتا بعيهم
فهم سلف هذه الامة كم نحبهم
هذا يجعلك تقول سلفي وافتخر
وايضا الر سول صلى الله عليه وسلم دعانا للتمسك بسنته وسنة الخلفاء المهديين من بعده
وامر صلى الله عليه وسلم بالشد عليها بالنواجذ
وهذا ايضا يدعونا ان نتمنى ان نكون مثلهم مقتدين مهتدين لا مبدلين ولا مغيرين
فاللهم ارزقنا حبك وحب نبيك والحقنا به سا لمين غانمين لا مبدلين ولا مغيرين
هذا بنظري الداعي الى التسمية بالسلفي
حبا له صلى الله عليه وسلم ولصحابته وللتابعين وتا بعيهم الى يوم ان نلقاه
وتحية لكم جميعا يا احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وشكرا اختي الطيبة
السلام عليكم
ان حبنا للرسول صلى الله عليه وسلم ولصحابته رضي الله عنهم وللتابعين وتا بعيهم فهم سلف هذه الامة كم نحبهم هذا يجعلك تقول سلفي وافتخر وايضا الر سول صلى الله عليه وسلم دعانا للتمسك بسنته وسنة الخلفاء المهديين من بعده وامر صلى الله عليه وسلم بالشد عليها بالنواجذ وهذا ايضا يدعونا ان نتمنى ان نكون مثلهم مقتدين مهتدين لا مبدلين ولا مغيرين فاللهم ارزقنا حبك وحب نبيك والحقنا به سا لمين غانمين لا مبدلين ولا مغيرين وتحية لكم جميعا يا احباب رسول الله صلى الله عليه وسلم |
أنا أرى أن ديننا لكل زمان و مكان و كذا التسميات
هل ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه من اتبع السلف الصالح نطلق عليه إسم سلفي
و جد الصحابة المهاجرون الأنصار و التابعين كتسميات في وقت الرسول عليه الصلاة و السلام و لم تكن لها علاقة بالدين أو الإلتزام أو المنهج فقط لظروف زمنية و مكانية
و بارك الله فيك
من كان على عقيدة صحيحة و منهج سليم و على درب السلف الصالح فى الفهم و العمل و اخلص نيته و صدق الله فى عمله و تحرى فيما يأخذ من العلم بالدليل الواضح و البرهان الساطع و قال بالحق الذى جاء فى كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و سار كما سار اصحابه لنصرة الدين و اقامة الحدود و الدفاع عن الاعراض و الاموال و البلدان التى انتهكت حرمتها من الاعداء
السؤال الذى يطرح الان هو هل كل من ادعى انه على منهج السلف الصاح هو فعلا كذلك و هل واقع الامر و المشهود له الان أهو فعلا كذلك
الانتساب الى السلف الصالح لا يكون كلاما مجرد خالى من القول و الفعل و العمل بعد الاعتقاد الذى كان عليه السلف الصالح
السلف الصالح كانت دعوتهم الى التوحيد و نبذ الشرك و ازالته هذا من دأبهم هل نرى اليوم هذا كلا
و انى اسرد لكم مشهد قد لايتوقع ان يشاهده احد و الله يشهد على ذلك
هناك ضريح لولى بوسط المدينة و يقصده الناس كل حسب حاجته و هذا الضريح يخدم اناس يأتون فى كلمرة بالطعام للناس الزوار الكسكس
هل ترون تعجب مم كان كان هناك شخص يدعى انه سلفى بقميص و لحية عند الضريح يأكل الطعام و لم يبالى بما يأكل و لم يسأل اهو مم اهل به لغير الله و هل يجوز الجلوس عند هذه الاضرحة دون انكار لها و بيان الامر و خطورته للناس
اهذا فعلا متبع للسلف الصالح
كما انه لا يوجد لازم يلزم اى كان ان يسمى نفسه بتسمية و الا كان ترك التسمية اثم يترتب على صاحبة و الاثم لا يأتى الا و فيه حكم
علينا الرجوع الى السلف الصالح قولا و عملا لا انتسابا فقط فهذا لا ينجى
كما ان أختى الفاضلة العلمانية ليس من الاسلام فى شيئ فهى تناقضه و تحاده من كل وجد و هى كفر صريح و فهم سقيم و فكر هدام يدعو الى الالحاد و نبذ الشريعة الاسلامية فهى كفر
و اما من يدعى انه الاسلام و فرقته هى الفرقة الناجية لمجرد الانتساب و التسمية فهذا لا يلتفت اليه
ا
الحمد لله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إستفساري حول تسمية الظاهرية و غيرها من التسميات التي يطلقها البعض على أنفسهم فلما نختار لأنفسنا تسمية غير ذلك |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
استفسارك على العين والرأس ولا خير فيمن يتحرج من أسئلة كهذه !
وجوابا بخصوص نفسي أقول التالي :
كون معرفي : أبو حاتم الظاهري، فليس هذا من قبيل التسمية بتاتا ! فأعوذ بالله أن يكون لي اسم غير المسلم !
كيف وقد سماني به أبونا إبراهيم عليه السلام !
فالظاهرية هي نسبة وليست اسما وفرق بين الأمرين.
ثم الإنتساب للظاهرية ليس واجبا ولا مستحبا بتاتا ! ويحرم الموالاة والمعاداة على هذه النسبة !
فأنا في بعض المنتديات مسجل باسمي الخاص دون النسبة. وأنا أفكر الآن جديا في ذلك في هذا المنتدى !
الآن السؤال الذي سيطرح : إذن لماذا تنتسب للظاهرية في معرفك ؟!
الجواب : أن التصريح بهذه النسبة في معرفي يجنبني كثيرا من النقاشات الفرعية مع مخالفيّ !
فإن أنا لم أصرح بذلك فسأتعب كثيرا بتذكير مخالفي أنني لا أقول بالرأي في الدين ولا القياس ولا الاستحسان ولا ولا ولا سائر الأصول التي أعتقد بطلانها !
فحفظا لوقتي ووقت غيري جرى التصريح بهذا !
أرجو أن أكون قد وفقت في نفي التلازم بين نسبتي وبين التسمي بغير المسلم
فقد صرحت أن اسمي الذي لا أرتضي إسما غيره هو المسلم ، وهي تسمية شرعية تجب المولاة عليها؛ أما النسبة للمنهج الذي أرتضيه وهو الظاهرية (=الإسلام فقط) فانتساب اصطلاحي !
كمثل الانتساب للسنة قبالة الرافضة، فليس فيه نفي التسمي بالمسلم بتاتا !
والله الموفق
مر من هنا يوما